أشهر روايات الأدب العالمي | 15 رواية عالمية إستمتع بقراءتها

0 782

تتنافس المكتبات في عرض أشهر روايات الأدب العالمي على واجهتها البلورية، تجذب القراء بعناوينها البرّاقة، في حين يطلعك محرك البحث غوغل على عدد لا نهائي منها، لكن هل حقاً كل ما يعرض أمام أعيننا هو الأفضل؟ لا تقلق أيها القارئ، فهن ا سنضع بين يديك أفضل وأشهر روايات الأدب العالمي التي كنت تبحث عنها منذ زمن.

أشهر روايات الأدب العالمي

أشهر روايات الأدب العالمي

1- مئة عام من العزلة

 إحدى أشهر روايات الأدب العالمي للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز، ستنقلك إلى عالمٍ ثانٍ، تدور أحداث الرواية حول أبٍ قتل أفضل صديق له ليدافع عن الشرف، ويرحل ليؤسس قرية جديدة أسماها، يروي الكاتب تعاقب الأحفاد على القرية والعلاقة التي تدور بين ماضي عائلتهم المضطرب والحاضر، كل ذلك بأسلوب أدبي مميز.

2- الشيخ والبحر

 من روايات الأدب العالمي للروائي الأمريكي آرنست هيمنجواي، إحدى أفضل الروايات التي يكون المتينة شكلاً ومضموناً، وتحوي العديد من القيم، وتجسد مبدأ صراع الإنسان مع الحياة فهي تروي قصة صياد سمك عجوز، يعاكسه الحظّ لأكثر من 80 يوماً، ومن ثم يحالفه الحظ بأكبر سمكة قد اصطادها في حياته، منهياً حياة العديد من أسماك القرس من أجلها، إلا أن النهاية كانت غير متوقعة وجعلت من الخيبة خبرة، ومن هذه الخبرة بذرة لأمل جديد.

3- الحرب والسلم

 للروائي ليو تولستوي، من روائع الأدب الكلاسيكي، وتمثل أسطورة الأدب العالمي والروسي، فهي تتناول بالتفصيل، أحداث احتلال فرنسا لروسيا، وتأثيرات عهد نابليون ومجتمع القيصر، من خلال خمس عائلات روسية أرستقراطية، دمج فيها الروائي شخصيات متعددة رئيسية وثانوية، تاريخية وأخرى خيالية، كما تعطي صورة واسعة وموضحة لحياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري.

روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

أشهر روايات الأدب العالمي

4- عزازيل

للكاتب يوسف زيدان، ما إن تبدأ في قراءة هذه الرواية لن تترك الكتاب قبل أن تجد نفسك في منتصفه، رواية مشوّقة للغاية، اختار المؤلف فترة تاريخية نادرة روائياً، وسرد السيرة الشخصية للبطل الذي يتعرض لاختلافات مذهبية، الرواية رائعة حصلت على جائزة بوكر العربية، كما حصلت على جائزة أنوبي البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، مما جعلها من أشهر روايات الأدب العالمي.

5- البؤساء

 للكاتب فيكتور هوجو، هي إحدى روائع الأدب الكلاسيكي ومن أشهر روايات الأدب العالمي أيضاً، تبدأ أحداث الرواية بعملية سرقة يقوم بها البطل لكنه يتحول فيما بعد إلى شخصٍ صالحٍ، الرواية وبمجرد أن تبدأ بقراءة صفحاتها يمكنك أن تشعر بالبؤس والقهر الذي كان يعاني منه الفرنسيون في ذلك الوقت.

6- الإخوة كارامازوف

 للروائي فيودور دوستويفسكي، رواية من روايات الأدب العالمي الفلسفية تَروي شغفك بعمق، وتخلِق مناقشات متنوعة مثيرة لتساؤل الإنسان فيما يخصّ الله، والأخلاق، والدين. وقد ركَّزت الرواية على أهمّ المواضيع التي تشغل بال دوستويفسكي أيضاً، من مواضيع لاهوتيّة وفلسفية.

روايات انجليزية | أفضل 10 روايات إنجليزية عالمية مترجمة

أشهر روايات الأدب العالمي

7- الحب في زمن الكوليرا

 للروائي غابرييل غارسيا ماركيز، من روايات الأدب العالمي التي عندما تسمع باسمها سيتبادر إلى ذهنك أنها رواية مأساوية تتحدث عن حب بين اثنين في ظروف صعبة ومما قد يزيد الأمر مأساوية هو أن يصاب احدهما بالكوليرا، ويتوالى الصراع بين المتناقضات، لكنها حكاية حب تتخطى حدود الزمن، والمشاعر فيها لا تنتهي بفوات العمر، وقد تكون قصة تقليدية عن الوجوه المختلفة للحب لكن ماركيز رواها بسرد سلس وبسيط.

8- قواعد العشق الأربعون

 من تأليف إليف شافاق، هذه الرواية تعتبر من روائع روايات الأدب العالمي، تتناول سيرة قطبي الصوفية، فعندما تباشر القراءة ستشعر بأنك انطلقت في رحلة إلى الداخل يدعوك فيها الكاتب لتغيير بعض مفاهيمك وتجديدها، كما يدعوك للمحبة، وللسلام الروحي وهكذا حين تتعمق في قواعد العشق تنتابك حالة من الهدوء والصفاء فأنت في أرض الفلسفة الصوفية.

9- الجريمة والعقاب

 للروائي الروسي فيودور دوستويفيسكي، رواية على الرغم من أنها ضخمة إلا صفحاتها تجري بسلاسة مذهلة، توصّف الرواية الآلام النفسية لمجرم ما كاد أن يُتم جريمة القتل حتى بدأ العقاب الباطني وعذاب الضمير يتسللان إليه، تتوقف حياته عند التفكير في جريمته، حتى اضطر إلى الاعتراف بها لتخفيف تأنيب الضمير بعد أن ينال العقوبة التي يستحقها، فكان العقاب النفسي والاجتماعي من نصيبه، في حين كان من نصيب الرواية تصنيفها ضمن أشهر روايات الأدب العالمي.

أفضل الروايات العربية | أفضل 16 رواية عربية تستحق القراءة

أشهر روايات الأدب العالمي

10- أحدب نوتردام

من أشهر روايات الأدب العالمي، وهي من تأليف فيكتور هوغو، تدور أحداثها حول طفل أحدب لقيط ذو مظهر قبيح يقوم شخص سيء السمعة بتربيته وتدريبه ليكون قارع الأجراس في كنيسة نوتردام، حيث قدّم الكاتب بنجاح شخصية خيالية من مظهر خارجي قبيح وصفات داخلية حسنة، في إطار من الأحداث الشيّقة والمواقف الصعبة التي يتعرض لها.

11- دون كيخوتي

للكاتب ميغيل دي ثيربانتس، وتعرف أيضاً باسم دون كيشوت، تجمع هذه الرواية المثالية والواقعية في نص أدبي لطيف يجمع الخيال والمغامرة والفكاهة، في رحلة الفروسية بين الوهم والحقيقة، الفكرة مبتكرة والحبكة طريفة في رواية مكتوبة في بداية القرن السابع عشر، فالرواية تحفة فنية، رائعة من روائع الأدب العالمي ، يمتزج فيها الواقع بالسحر، والحكمة تتضافر مع الجنون، لينتج لنا الكاتب رواية اقتربت إلى حد كبير من الكمال من كل شيء.

12- ماجدولين

 الرواية الأساسية كتبها الأديب الفرنسي ألفونس كار، واطلع المنفلوطي عليها فأعجِب بها، فهي من أشهر روايات الأدب العالمي ما دفعه إلى إعادة صياغتها بأسلوبه الخاص، الرواية جمعت ما بيت لوعة الحب و الشقاء، تتحدث الرواية عن الحب بمختلف أشكاله، كما ألقت الرواية الضوء على الصداقات الزائفة الخادعة.

روايات رومانسية | افضل 10 روايات رومانسية تستحق القراءة

أشهر روايات الأدب العالمي

13- الخيميائي

للكاتب باولو كويليو، الرواية ستغيّر روحك، وهي واحدة من أشهر روايات الأدب العالمي، حيث تمت ترجمتها لأكثر من 80 لغة، ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتم بيع أكثر من 200 مليون نسخة منها، تدور أحداثها حول شاب إسباني ينطلق في رحلته لتحقيق حلمه بإيجاد كنز مدفون في أهرامات مصر، ليقابل أثناء هذه الرحلة مختلف ظروف الحياة من ذلّ، تعب، حظ، حب، وصولاً إلى الكنز الأهم من هذه الحياة.

14- زوربا

للكاتب نيكوس كازانتزاكيس، الرواية عمل فريد ومذهل من مختلف المقاييس، وتعتبر من أشهر روايات الأدب العالمي، فمن خلال شخصية زوربا سعى الكاتب للإجابة عن سؤال مهم عن ماهية العالم، فانطلق البطل في رحلة عميقة داخل النفس البشرية، أوصلته إلى أن تكون روايته من أروع روايات الأدب العالمي.

15- ذهب مع الريح

 رغم أنها الرواية الوحيدة للكاتبة مارغريت ميتشل إلا أنها من أشهر روايات الأدب العالمي، كما تصدرت قائمة الروايات الأكثر قراءة في العالم وتدور أحداثها حول المأساة الإنسانية التي حلّت بالجنوب الأمريكي، بسبب الحرب بين الشمال والجنوب، بسبب التمييز العنصري، حيث دارت الحرب بين الولايات التي كانت تريد الاحتفاظ بالعبيد، وبين الولايات التي تريد تحرير العبيد، في حبكة وأحداث رائعة لن تشعرك بالملل.

تفيض أشهر روايات الأدب العالمي بالعبر والحكم فضلاً عن المتعة التي تقدمها للقارئ، إلا أنه مهما تعددت الروايات وكَثُر الكُتّاب يبقى الأهم توفير مادة لائقة للجمهور المتلقي.