أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

2 4٬514

هل تبحث عن أفضل كتب تطوير الذات ..؟ هل تسعي لتطوير ذاتك كي ترقى وتزدهر حياتك ؟ نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة قيمة تحوي خمسة عشر كتاباً من أفضل الكتب لتغيير الذات والحياة للأفضل، نأمل أن تجد بين السطور القادمة ما تبحث عنه، ولكن قبل أن نستعرض أهم كتب تطوير الذات يجب أن نتطرق للتعرف علي مفهوم تطوير الذات.

ما هو مفهوم تطوير الذات ؟

يشير مفهوم تطوير الذات إلى الأنشطة التي تساعد في تطوير شخصية الإنسان وتنمي الوعي والقدرات والمهارات والمواهب عند الأفراد،  يساعد تطوير الذات على الوصول إلى مستوى حياة راقي على مختلف الأصعدة والمجالات وفرص عمل مناسبة وتحقيق الأحلام والأماني والطموحات.

يتم تحقيق تطوير الذات من خلال طرق عديدة وكثيرة مثل التدريب وتحسين نمط الحياة من جميع النواحي ومن خلال القراءة وخاصة قراءة  كتب تطوير الذات وتنمية الجانب المهاري والثقافي ومن خلال الإبداع بحيث يجعل منك انسانا مبدعاً ويمنحك ثقة عالية بالنفس مع التقييم الذاتي المستمر للذات.

 وأن تملك حب الشغف والتجديد بإستمرار مع إزالة جميع المخاوف ومشاعر القلق والتوتر واليأس والاحباط وتبني الأفكار الايجابية والتفاؤل والأمل والمبادرة و مساعدة الآخرين والعطاء المتجدد والدائم وحب الحياة وكل هذا موجود في العديد من أفضل كتب تطوير الذات التي تعطيك دافعاً قوياً للانطلاق.

هناك الكثير من الكتب التي تعد من أفضل كتب تطوير الذات التي تساهم كثيراً في تطوير الذات وتساعد قارئها  وتوجهه في هذا الطريق من خلال معلومات تقدمها أهم وأفضل كتب تطوير الذات بين طيات صفحاتها؛ وكيف لا وقد كتبت أشهر وأفضل كتب تطوير الذات  على يد خبراء في هذا المجال وعلى يد أشخاص عاشوا تجارب مليئة بروح الحياة والأمل والقدرة على الوصول لأعلى المراتب والمنازل.

 هنا نقدم لكم أفضل خمسة عشر كتاباً من أفضل  كتب تطوير الذات، هيا بنا نكتشف قائمة متنوعة من أفضل كتب تطوير الذات.

كتاب السر للكاتبة روندا بايرن أكثر الكتب مبيعاً في العالم

أفضل كتب تطوير الذات

1- كتاب قوة الثقة بالنفس

كتاب رائع و مفيد جداً  ومن أفضل الكتب للدكتور الراحل إبراهيم الفقي، يحوي الكتاب خطوات تساهم في رفع الثقة بالنفس، وتنمية وتعزيز القدرات بعيداً عن القلق والتوتر الذي يؤدي إلى الاحباط و اليأس؛ حيث أنها من أهم الخطوات التي تقود إلى تطوير الذات.

2- كتاب نظرية الفستق

للكاتب السعودي فهد الأحمدي، يركز الكتاب على تطوير الذات وتنمية التفكير وتطويره و زيادة الوعي، وتعديل السلوك مع نصائح مفيدة جداً في فهم الذات وتقديرها، تنص نظرية الفستق على أنه يمكن لحدث مفاجئ وصغير أن يحدث مأساة كبيرة لم تكن في الحسبان، ولا تراجع عما حدث سابقاُ.

3- كتاب قوة التحكم في الذات

الكتاب الثالث من  أفضل كتب تطوير الذات لصاحبه إبراهيم الفقي وهو كتاب مفيد وقيم في مجال تطوير الذات، يتحدث الكتاب عن أسباب السلوك الإنساني، و كيف تتخلص من الأفكار  السلبية والمحبطة وتتبنى الأفكار الايجابية التي تسهم في بناء السلوك الانساني وتساعد على التحكم في الذات و توجيهها توجيها صحيحاً.

4- كتاب السر (من  أفضل كتب تطوير الذات)

كتبه روندا بايرون، و يعد من أفضل الكتب والأكثر مبيعاً، يساهم الكتاب في زيادة مستوى التفكير الإيجابي الذي يجعل الحياة أفضل وأكثر ازدهاراً  بالصحة والراحة والثروة والسعادة.

 تقوم فكرة هذا الكتاب على قانون الجذب الذي يعتبر الأحداث التي تحدث هي نتاج أفكار الماضي و أن ما نفكر به الآن هو ما يصنع المستقبل، بمعنى كلما فكرت بأمور سلبية ستحدث لك، و كلما فكرت في أمور ايجابية سوف تنجذب لك.

أفضل الكتب للقراءة الممتعة | أفضل 10 كتب لتقضي وقتاً ممتعاً

5- كتاب الثقة الفورية

لبول ماكيتا، يساهم الكتاب في منح الأفراد الثقة اللازمة التي تساعدهم على تحقيق الطموح والأحلام، وطرق التحكم في المشاعر والعالم من حولهم وراحة أكثر في الحياة. يحتوي الكتاب على أساليب وطرق فعالة يتم من خلالها التخلص من الخوف والتوتر والإحباط ويعد كتاباً  من  أفضل كتب تطوير الذات التي لا غنى عنها.

6- كتاب تأثير كرة الثلج

لاندي بوندز، كتاب من أفضل كتب تطوير الذات القيمة التي تساعد على جعل أسلوب التواصل مع الآخرين أكثر فاعلية على الصعيدين العملي والشخصي، وتصبح علاقة الفرد مع الآخرين أفضل وتواصل فعال معهم، حين يكون تعامل الناس معك أكثر سوف تنجز عملك بشكل أسرع من أي وقت، تأثير كرة الثلج هو مصطلح يصف حدث يبدأ من مرحلة بسيطة لم تكن تعني شيء حتى تتزايد مع الوقت و تصبح أكثر فعالية و قوة و تأثير.

7- كتاب 48 قانون للقوة

للكاتب روبرت غرين تمت ترجمته بواسطة الدكتور هشام الحناوي. يعرض الكتاب 48 قانون للسلطة والقوة جمعها من تجارب مختلفة عبر العصور؛ حيث يحتوي عل الكثير من القصص من شعوب مختلفة.

ويعتبر كل قانون أداة من أدوات الوصول إلى السلطة و مراكز القوة، لذا يعتبر كتاباً مهماً جداً ومن أفضل كتب التطوير القيمة.

8- كتاب علم الشخصية

من أفضل كتب تطوير الذات  للورانس برافين، يتحدث الكتاب عن أنواع الشخصية وأشكالها وسمات الشخصية المختلفة،  وما يتعلق بها من مشكل وإضطراب، وأيضاً تناول الدافعية ذكر الكتاب تأثير البيئة والمتوارث في بناء وتكوين الشخصية، ودور التفكير في الصحة على الصعيد الجسدي والنفسي، لكل من يسعى لتطوير ذاته وتقوية شخصيته لن يستغني عن هذا الكتاب.

افضل كتب تطوير الذات | افضل 12 كتاب يمكنك من تغيير ذاتك

9- أفضل كتب تطوير الذات ( تخلص من ولكن)

لشون ستيسفنسون، يزخر الكتاب بمعني التفاؤل والأمل وصاحب الكتاب أكبر نموذج على تحدي الإعاقة وجميع معوقات تنمية المواهب وأصبح من أكثر الشخصيات إلهاماً وتأثيراً في ملايين الناس.

اعتبر الكاتب أن المواهب تكمن في العقل وليس الجسد، مع الاصرار وتنمية النفس إلى أعلى المراكز، يمتلأ كتاب تطوير الذات هذا بكل الأمل والقوة لمواجهة الظروف التي تعيق تطوير الذات مما يجعله من أشهر وأفضل الكتب التي لاقت رواجاً كبيراً.

10- كتاب قوة التفكير

للكاتب إبراهيم الفقي رحمه الله، لقد أبدع خبير التنمية البشرية في كتابة العديد من الكتب التي اعتبرها الكثير أفضل  كتب التطوير النفسي والذاتي وله إسهامات كثيرة في هذا المجال؛  يتناول الكتاب طرق لتجديد وتغيير الأفكار  وتحويلها من سلبية إلى إيجابية وتأثير الفكر على سلوك الانسان، يجعلك الكتاب تملك القدرة على التحكم في تفكيرك وتتغلب على مشاعرك، ويتناول أيضاً إستراتيجيات التفكير الإيجابي.

11- كتاب مميز بالأصفر

لإتش باكسون ورو تشيل بنيجتون، اذا كنت تبحث عن كتاب من أفضل كتب التطوير الذاتي المميزة والرائعة ننصحك بقراءة هذا الكتاب حيث يحتوي الكتاب على ستة أقسام، كل قسم يتناول مجموعة من النصائح و الخطوات التي تعتبر كنزاً لا غنى عنه  وهنا نذكر الأقسام الستة التي تناولها الكتاب:

الإحسان:  معاملة الناس بالحسنى وكما تخب أن يعاملك الناس.

الكرم و التبرع بما تملك: سيجعلك هذا سعيداً.

المتع البسيطة: أفكار عظيمة باستمتاعك بأبسط الأشياء.

التوجه الذهني الايجابي

الزواج: سوف تكن سعيدا حين تمنح من تحب مزيدا من الحب و الاهتمام.

الأبوة: بمنح أبنائك أفضل ما تستطيع من تعليم و مال و حياة أفضل تمنحها لهم.

نظرية الفستق | رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

12- كتاب العادات السبع

لستيفن  كوفي، يمكن إعتبار هذا الكتاب من أفضل الكتب في مجال تطوير الذات يحتوي هذا الكتاب على سبع عادات، تساعد الناس على أن يكونوا أكثر تأثيراً وفاعلية، وهذه العادات السبع تم ذكرها بالتفصيل في الكتاب وهي:

العادة الأولى: بادر.

العادة الثانية: جعل الغاية في ذهنك و انطلق.

العادة الثالثة: انتقل من الأهم للمهم.

العادة الرابعة: تفكير.

العادة الخامسة: السعي للفهم في البداية.

العادة السادسة: التكاتف

العادة السابعة: شحذ المنشار.

13- كتاب إكستاسي

لعبد الهادي العمشان وهو عبارة عن رسائل من تجربة الكاتب الشخصية، ويشجع على حب القراءة لمن ليس لديهم شغف للقراءة، حيث ينبع الكتاب من وحي حياة الكاتب ونصائح يقدمها للقراء من تجربة فراق الأهل في سن صغيرة، حيث كان يكتبها في رسائل البريد الإلكتروني محتفظاً بها؛ ليخرجها على شكل كتاب أعتبر من أفضل الكتب للتطوير الذاتي التي تساعد على القراءة وتحدي الظروف.

14- كتاب كيف تؤثر في الآخرين وتكسب أصدقاء

كتاب رائع من  أفضل وأهم كتب التطوير الذاتي  للكاتب ديل كارنيجي، حيث يبين الكاتب الطرق التي تساعد على كسب حب الآخرين، و أن تصبح ناجحاً وطرق كسب أصدقاء جيدون والحفاظ عليهم، من افضل  الكتب التي ستساعدك  كثيراً في التأثير على من حولك و تغيير حياتك للأفضل.

15- كتاب فكر تصبح غني

لنابليون هيل، بحث الكاتب في حياة عشرات الأثرياء الذين نجحوا في حياتهم، حيث يرى أن أي إنسان بإمكانه أن يصبح غنياً حتى لو لم يملك من المال شيئاً ، فقط عليه أن يتبع القوانين التي وضعها هيل في الكتاب وأن تكون أفكاره إيجابية، ليصبح من الأثرياء والأغنياء وهنا الغنى بالنسبة للكاتب من الناحية المادية أي من ناحية المال، لا تتأخر في قراءة هذا الكتاب المفيد جداً.

أفضل كتب تطوير الذات | أفضل 15 كتاباً سوف تساعدك لتطوير ذاتك

أهمية كتب تطوير الذات

تحوي هذه المجموعة الرائعة افضل  كتب التطوير النفسي التي تحتوي على الطرق العظيمة والرائعة لبناء إنسان متكامل الشخصية وتساعد أفضل  كتب تطوير الذات على إكتشاف مواهبه وقدراته وتنميتها وأن يصبح إنساناً سليماً واثق من نفسه ويخدم مجتمعه ومن حوله.

 اذا أردت أن تكون إنساناً مختلفاً وناجحاً وتملك القدرة على التأثير على الآخرين، اقرأ  كتب التنمية البشرية والثقة بالنفس وتطوير الذات جيداً وضعها في مكتبتك واقرأ  وارتق وطور من نفسك؛ أنت تستحق الأفضل و تستطيع أن تكون ما تريد فقط بادر وتوكل.

 تلك المجموعة من الكتب ستغير شخصيتك بالتأكيد وتجعلك إنساناً مبدعاً، يخدم من حوله، وستكون هذه القائمة التي تعتبر من أفضل الكتب هدية جميلة لصديق تملكه اليأس والاحباط حتى اذا قرأ تغير حاله وسعى للأفضل.

افضل 10 كتب علم نفس عالمية مترجمة للعربية