أفضل 10 روايات عربية في القرن العشرين علي الإطلاق

149

أفضل 10 روايات عربية في القرن العشرين، منذ القرن العشرين، شهد الأدب العربي ظهور عددًا كبير من الروايات أثرت في الثقافة والأدب العربي بشكل عام. ومن بين هذه الروايات، تبرز 10 روايات تعتبر من أفضل الأعمال الأدبية التي تم نشرها خلال القرن العشرين، وتتنوع هذه الروايات في مضمونها وأساليب كتابتها، ولكن جميعها يحتوي على رسائل قوية وقصص عظيمة مؤثرة تجذب قارئها وتثير فيه المشاعر الجميلة. من بين هذه الروايات يمكن ذكر “الاجنحة المتكسرة” لجبران خليل جبران، “زقزقة حديقة” لغادة السمان، “الطوفان” لطه حسين، “الخروج إلى المدينة” لحسام مطر، “الخائفون” لإبراهيم نصر اللَّه، في هذا المقال سنخوض تجربة جديدة لمعرفة أفضل 10 روايات عربية في القرن العشرين تستحق القراءة على الإطلاق.

قائمة أفضل 10 روايات عربية على الإطلاق

1 – رواية الثلاثية

رواية “الثلاثية” للكاتب العظيم نجيب محفوظ، التي فازت بجائزة نوبل للأدب، وهي واحده من أعظم وأفضل 10 روايات عربية، وتتكون الثلاثية من ثلاث روايات هي: “بين القصرين”، و”قصر الشوق”، و”السكرية”. تدور أحداث هذه الروايات حول عائلة السيد أحمد عبد الجواد وتعكس تغيرات المجتمع المصري خلال النصف الأول من القرن العشرين، وتعتبر “الثلاثية” تحفة أدبية تبرز النمط الإنساني وتستخدم التحليل النفسي والنقد الاجتماعي. وتظهر هذه الروايات التاريخ كحضارة مشهودة من خلال أحداثها وعاداتها وتقاليدها. وإنها تعبر عن واقع مصر بأسلوب يجمع بين الواقعية والتحليل العميق للشخصيات، مما يجعلها عملاً بارزًا في تاريخ الأدب العربي.

2 – رواية لا أحد ينام في الإسكندرية

رواية “لا أحد ينام في الإسكندرية” للكاتب إبراهيم عبد المجيد تعتبر عملًا أدبيًا يسلط الضوء على الحياة في مدينة الإسكندرية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وهي واحده من أفضل 10 روايات عربية في القرن العشرون والتي تركت اثرًا في التراث المصري، وتتناول الرواية قصص وحكايات سكان المدينة وتظهر التعايش بين مختلف الثقافات والأديان خلال هذه الفترة الصعبة. كما تسلط الضوء على دور المرأة المصرية وتاريخها خلال هذه الحقبة. إبراهيم عبد المجيد يستعرض من خلال هذه الرواية تطور المدينة عبر سلسلة من رواياته التاريخية حول الإسكندرية، وتم ترجمة تلك الرواية لعدة لغات منها الإنجليزية وال

3 – رواية الحب في المنفي

تعتبر رواية “الحب في المنفى” للكاتب المصري بهاء طاهر من أفضل 10 روايات عربية على الإطلاق، وتعتبر من الأعمال الأدبية التي تمزج بين الواقع والخيال، تدور أحداث الرواية في بداية الثمانينيات، قبل وبعد احتلال إسرائيل لبيروت، وتروي قصة صحفي مصري يدعى ناصر في منتصف عمره، يعاني من اضطرابات في حياته الزوجية تؤدي إلى الطلاق، ثم يسافر إلى سويسرا حيث يعمل كمراسل صحفي.

تتناول الرواية علاقة ناصر بالمرشدة السياحية النمساوية بريجيت وكيف تتطور حياته الشخصية والمهنية خلال فترة وجوده في سويسرا. تبرز الرواية فكرة أن الإنسان لا يختار أن يحب، بل يحب بشكل طبيعي دون تدخل منه. كما تظهر أن الحب قادر على أن يكون ملاذًا ونجاة للإنسان في ظروف صعبة، رواية “الحب في المنفى” تستكشف عوالم مختلفة من التشوق والألم والأمل ممزوجة بأحداث حقيقية تضفي على الرواية طابعًا خاصًا من التشوق والإثارة.

4 – رواية ذاكرة الجسد

رواية “ذاكرة الجسد” هي أولى أعمال الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي التي صدرت في عام 1993، كما أنها من أفضل 10 روايات عربية في القرن العشرين، وتتناول الرواية قصة رسام فقد ذراعه في الحرب ووقع في حب ابنة صديقه المناضل الذي قتل في الحرب، وتتميز الرواية بأسلوبها الأدبي الراقي وتحليلها العميق للشخصيات والعلاقات الإنسانية، وقد حصلت على جائزة نجيب محفوظ في عام 1997. تعتبر “ذاكرة الجسد” جزءًا من ثلاثية للكاتبة، وحققت نجاحًا كبيرًا وتُدرس في العديد من الجامعات العربية والعالمية.

5 – رواية ليلة السنوات العشر

ليلة السنوات العشر هي عمل أدبي للكاتب التونسي محمد صالح الجابري، وهي من أفضل 10 روايات عربية، وتم نشرها في عام 1982. تعتبر هذه الرواية من الأعمال المهمة في الأدب العربي وقد تم اختيارها ضمن أفضل مائة رواية عربية، وتدور أحداث الرواية حول ثلاث شخصيات رئيسية، لمياء ونجيب ومروان، الذين كانوا زملاء دراسة ويلتقون مجددًا بعد عشر سنوات ليحكوا قصص حياتهم خلال تلك الفترة. تستعرض الرواية الضغوط الاجتماعية والسياسية التي كانت موجودة في تونس خلال ذلك الزمان، وتبرز سرعة مرور الزمن والأحداث المختلفة التي يمكن أن تحدث في مثل هذه المدة.

“ليلة السنوات العشر” تعبر عن مفهوم “الكآبة الثورية”، وهي الشعور بالإحباط نتيجة فشل تحقيق التغيرات المطلوبة، وذلك من خلال تجسيد هذه المفهوم في شخصياتها وفي المجتمع التونسي بعد عقدين من اﻷحداث، وتحولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1990، من إخراج إبراهيم باباى وبطولة رؤوف بن عمر وسنية عمار وحمادى خليل محمد اﻷدي.

أشهر روايات الأدب العالمي | 15 رواية عالمية إستمتع بقراءتها

6 – رواية دعاء الكروان

دعاء الكروان هي إحدى أشهر روايات الأديب المصري الكبير طه حسين، وواحده من أهم وأفضل 10 روايات عربية على الإطلاق، ونشرت لأول مرة عام 19341. وتعتبر هذه الرواية من الأعمال الأدبية الخالدة التي تجمع بين الجمال الأدبي والنقد الاجتماعي. تحكي الرواية قصة آمنة وهي فتاة قروية شابة  تواجه القمع والظلم،وتسعى للانتقام بعد تعرضها للخيانة والاغتصاب.

تعبير دعاء الكروان عن الواقع الذي عاشت فيه المرأة في المجتمعات المضطهدة، ولا تزال الرواية تلامس واقع كثير من المجتمعات المعاصرة، وتم إنتاج  فيلم ناجح بنفس العنوان من الرواية، والذي نال استحسان جمهور ونقاد الفن السابع إلى يومنا هذا.

7 – الحرب في بر مصر

تعتبر رواية الحرب في بر مصر واحده من أهم وأفضل 10 روايات عربية يمكنك الاستمتاع بقرأتها على الإطلاق، كتبها الكاتب المصري يوسف القعدة ونشرت في عام 1978، وتدور الأحداث المتصاعدة في الرواية في إحدى القرى المصرية قبل حرب 1973، حيث يتهرب عمدة القرية من أرسل ابنه الأصغر إلى الجيش، وبدلاً من ذلك أرسل ابن حارسه “مصري”، وهو تلميذ فقير ومتفوق، نيابة عن ابنه، وتتتبع الرواية الأوضاع الاجتماعية والسياسية في مصر خلال تلك الفترة وتنتقد الطبقية والظلم.
تعتبر هذه الرواية عملاً أدبيًا مهمًا يسلط الضوء على الواقع المصري، وتحظى باعتراف واسع في الأدب العربي، حيث احتلت المرتبة الرابعة بين أفضل مائة رواية عربية بحسب اتحاد الكتاب العرب، والرواية تم تنفيذها في صورة فيلم بعنوان “المواطن المصري” بطولة عمر الشريف وعزت العلايلي.

8 – رواية شرف

رواية “شرف” عمل أدبي مصنف ضمن أدب السجون للأديب المصري صنع الله إبراهيم، صدرت عام 1997، وتعتبر هذه الرواية من أعظم الأعمال الأدبية التي تناولت موضوعات اجتماعية وسياسية معقدة، وقد احتلت المرتبة الثالثة في قائمة أفضل مائة رواية عربية، كما أنها من ضمن أفضل 10 روايات عربية تستحق القراءه، الرواية مقسمة إلى أربعة أجزاء. في الجزء الأول، يكتشف  القارئ شخصية “أشرف”  أو “صراف” الذي  يسجن بعد أن قتل سائحًا أجنبيًا حاول إهانة  شرفه،وفي الجزء الثاني نتابع قصة د. رمزي، المسجون على خلفية قضية فساد ويدين جرائم الشركات متعددة الجنسيات، بما في ذلك شركة أدوية، ضد العالم الثالث ودوله.

أما الجزء الثالث فيقدم مسرحية من تأليف “رمزي” يتم عرضها في السجن، ويصف فيها التغيرات المختلفة التي مرت بها مصر. وفي الجزء الرابع والأخير  يكشف المؤلف عن الوجه الإنساني للسجناء، خاصة المحكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة، وتنتهي الرواية بنهاية مفتوحة. وتعتبر الرواية، والتي  تظهر قدرة صنع الله إبراهيم على استخدام الأدب لتسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية، من الأعمال التي تنتقد بشكل حاد الواقع العربي والمصري بشكل خاص.

9 – رواية البحث عن وليد مسعود

رواية “البحث عن وليد مسعود” هي عمل أدبي للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، صدرت لأول مرة في عام 1978، وتعد هذه الرواية من الأعمال الأدبية المميزة التي تحمل ملامح الحداثة الروائية في العالم العربي، وتعتبر فريدة من نوعها في شكلها وتشكل نقطة التقاء بين خصوصيات الكتابة العربية والرواية العالمية، كما أنها من أفضل 10 روايات عربية.

تدور أحداث الرواية حول الشخصية المحورية وليد مسعود، الفلسطيني المتمرد الذي يغرق في شبكة من العلاقات المعقدة ويترك وراءه تاريخًا من النضال ضد المحتل الصهيوني في فلسطين. من خلال هذه العلاقات، يستكشف جبرا إبراهيم جبرا أسرار حياة وليد مسعود العاطفية وطفولته في فلسطين، ومواقفه الدينية والسياسية، مقدمًا صورة غريبة لشخصية وليد مسعود التي جعلها أسطورة.

تتناول الرواية أيضًا البحث عن الذات والهوية، وتعرض أزمة مكان الفلسطيني في منفاه وغربته، وتستكشف الشخصيات وتناقضاتهم النفسية والفكرية، مما يرسم صورة المثقف الفلسطيني في خسارته ومعاناته.

10 – رواية قنديل أم هاشم

رواية “قنديل أم هاشم” كتبها الأديب المصري يحيى حقي وتعتبر من أهم أعماله الأدبية. صدرت الرواية عام 1940، وأصبحت واحده من أفضل 10 روايات عربية تستحق القراءه، وتحكي قصة شاب يدعى إسماعيل يسافر إلى أوروبا لدراسة الطب، ثم يعود إلى مصر ليجد نفسه بين التقليد والحداثة. يعتبر “قنديل أم هاشم” عملا أدبيا يعكس الحياة الشعبية في مصر ويطرح تساؤلات حول الهوية والانتماء والتقدم العلمي مقارنة بالالتزام بالتقاليد. تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي عام 1968.

تتناول الرواية الصراع بين العلم الحديث والمعتقدات التقليدية، خاصة عندما يكتشف إسماعيل أن ابن عمه وخطيبته يعالجان بزيت قنديل أم هاشم من مسجد السيدة زينب، وهو ما يعتقد أنه أسطورة ولا يبلغ عن شفاء حقيقي. فهو يظهر الصراع الداخلي عند إسماعيل بين ما تعلمه في الغرب وما يمارس في مجتمعه الشرقي، ويتركه يتساءل عن كيفية التوفيق بين هذين العالمين.

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس 

قد يعجبك ايضاً