أفلام الهروب من السجن أفضل 12 فيلم هروب من السجن على الإطلاق

0 470

افضل افلام الهروب من السجن .. هو عنوان رحلتنا اليوم في موقعنا بوابة الأسرار، لنقدم لكل محبيين المغامرة والإثارة والتشويق قائمة متنوعة من افضل أفلام الهروب من السجن والتي  تتكون من افضل واقوي 12 فيلم هروب من السجن.

12  فيلم من أفضل أفلام الهروب من السجن لمشاهدتها وقضاء وقت ممتع وشيق، سيتفق معي كثير من الناس على أن أفلام السجون من أفضل أنواع الأفلام ، نظرًا لأن قصصهم أكثر واقعية مقارنة بالأفلام الآخري ، وهذا يرجع إلى حقيقة أنها في معظم الأوقات تستند إلى أحداث حقيقية.

واليوم ، سنعرض لكم بعضًا من أفضل أفلام الهروب من السجن التي يجب أن تراها بالتأكيد ..

أفلام الهروب من السجن أفضل 12 فيلم هروب من السجن

أفلام الهروب من السجن أفضل 12 فيلم هروب من السجن

1- The Shawshank Redemption (1994)

فيلم درامي أمريكي من اقوي وافضل أفلام الهروب من السجن في التاريخ حتي الأن  تم إصداره عام 1994، الفيلم من تأليف وإخراج فرانك دارابونت ، استنادًا إلى رواية ستيفن كينج لعام 1982، تلقي الفيلم العديد من ترشيحات الجوائز ، بما في ذلك سبعة ترشيحات لجوائز الأوسكار ، ويحتل المركز الأول في قائمة افضل 250 فيلم في التاريخ علي موقع (imdb).

تدور أحداث فيلم الدراما والهروب من السجن حول أندي دوفرسن (تيم روبينز) والذي حُكم عليه بالسجن المؤبد مرتين لقتل زوجته وعشيقها وحُكم عليه بالسجن في سجن ولاية شاوشانك،  ومع ذلك ، فقط آندي يعرف أنه لم يرتكب الجرائم، أثناء وجوده بالسجن ، قام بتكوين صداقة مع ريد (مورجان فريمان).

أحد افضل افلام الهروب من السجن، حيث تم الإعتراف به كواحد من افضل الافلام على الإطلاق، وفي عام 2015 ، اختارت مكتبة الكونغرس بالولايات المتحدة الفيلم ليتم حفظه في السجل الوطني للأفلام ، نال الفيلم اراء إيجابية من النقاد والجمهور، حيث حصل الفيلم علي تقييم (9.3/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (98%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

2- Escape from Pretoria (2020)

الهروب من بريتوريا هو فيلم سيرة ذاتية أسترالي من افضل أفلام الهروب من السجن لعام 2020، شارك في كتابته وأخرجه فرانسيس أنان ، ويستند إلى قصة هروب من السجن من واقع الحياة لثلاثة سجناء سياسيين في جنوب إفريقيا في عام 1979 ، والفيلم مقتبس من كتاب بعنوان   Inside Out: Escape from Pretoria Prison للكاتب Tim Jenkin ، وهو أحد الهاربين، والفيلم من بطولة كلاً من دانيال رادكليف ودانييل ويبر.

وتدور أحداث فيلم الهروب من السجن في عام 1979 ، حيث كان تيم جينكين وستيفن لي اثنين من مواطني جنوب إفريقيا البيض ينفذان مهمات مناهضة للفصل العنصري في جنوب إفريقيا. تم القبض عليهم ومحاكمتهم ؛ حُكم على جينكين بالسجن اثني عشر عامًا ، وحُكم على لي بالسجن ثماني سنوات، في المحكمة حاول لي الهروب ولكن دون جدوى، تم نقلهما إلى سجن بريتوريا ، حيث التقيا بدينيس جولدبيرج ، وهو سجين سياسي يقضي أربعة أحكام بالسجن مدى الحياة.

3- Escape Plan (2013)

فيلم إثارة ومغامرة وأكشن من افضل أفلام الهروب من السجن لعام 2013، الفيلم من بطولة سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزنيجر ، وشارك في بطولته جيم كافيزيل ، 50 سنت ، فيني جونز ، فينسينت دي أونوفريو وإيمي رايان،  أخرجه المخرج السويدي ميكائيل هافستروم ، وكتبه مايلز تشابمان وجيسون كيلر (تحت الاسم المستعار لأرنيل جيسكو).

الفيلم هو الجزء الأول من سلسلة أفلام (Escape Plan)، والفيلم يجمع بين ستالون وشوارزنيجر، وتدور أحداث الفيلم حول  شخصية ستالون (راي بريسلين) ، وهو محام تحول إلى مختبِر لأمن السجن، يتم سجنه في أكثر السجون سرية وأمانًا في العالم ، ليقوم بعملية إستخراج أحد السجناء إميل روتماير (أرنولد شوارزنيجير) من داخل السجن وهو لا يعلم ذالك.

افلام مغامرات افضل 10 افلام مغامرة في تاريخ السينما العالمية

أفلام الهروب من السجن أفضل 12 فيلم هروب من السجن

4- Old Man and the Gun  (2018)

فيلم سيرة ذاتية أمريكي من أفضل أفلام الهروب من السجن لعام 2018،  من تأليف وإخراج ديفيد لوري ، وتدور أحداث الفيلم حول فورست تاكر ، مجرم محترف وفنان هروب من السجن، والفيلم مقتبس من مجموعة مقالات لديفيد جران في عام 2003 في صحيفة نيويورك بعنوان “الرجل العجوز والمسدس” ، والذي تم جمعها لاحقًا في كتاب Grann’s 2010 The Devil and Sherlock Holmes. .

وتدور أحداث الفيلم حول فورست تاكر (روبرت ريدفورد) صاحب السبعين عام ، والذي قام بالهروب من سجن سان كوينتين ، حيث قام بسلسلة عمليات سرقة والتي أربكت السلطات والشرطة وأذهلت الجميع، ويتولي المحقق جون هانت (كيسي أفليك) مهمة القبض عليه ولكن مهمته أصبحت صعبه بسبب إحترافية فورست.

الفيلم من بطولة روبرت ريدفورد وكيسي أفليك وداني جلوفر وتيكا سامتر وتوم ويتس وسيسي سبيسك، تلقى الفيلم أراء إيجابية بشكل عام من النقاد ، وفي حفل توزيع جوائز غولدن غلوب ، تم ترشيح ريدفورد لأفضل ممثل، حصل الفيلم علي تقييم (6.7/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (93%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

5- Escape from Alcatraz (1979)

الهروب من الكاتراز من افضل أفلام الهروب من السجن صدر عام 1979، من إخراج دون سيجل، والفيلم مقتبس من كتاب لعام 1963 يحمل نفس الاسم من تأليف جيه كامبل بروس ويضفي طابعًا دراميًا على هروب السجين عام 1962 من سجن شديد الحراسة في جزيرة الكاتراز.

الفيلم من بطولة كلينت إيستوود ، ويضم باتريك ماكجوهان وفريد وارد وجاك ثيبو ولاري هانكين، ويعتبر الفيلم من افضل أفلام الهروب من السجن حصل الفيلم علي تقييم (7.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (97%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

تدور أحداث الفيلم حول فرانك موريس (كلينت إيستوود) ، وهو محتال تم إرساله ليقضي بقية عقوبة السجن مدى الحياة في سجن الكاتراز – أكثر السجون الأمريكية وحشية والتي لا مفر منها، يدرك موريس بسرعة الآثار اللاإنسانية للسجن ويصطدم مع مأمور السجن (باتريك ماكجوهان)، موريس وشقيقين مدانين (فريد وارد ، جاك تيبو) يخططون بدقة للهروب من السجن.

6- Papillon (2017)

فيلم درامي لعام 2017، من افضل أفلام الهروب من السجن، الفيلم من إخراج مايكل نوير، وتدور أحداث الفيلم حول قصة المدان الفرنسي هنري شاريير (تشارلي هوننام) ، الملقب بابيلون ، الذي سُجن عام 1933 في مستعمرة جزيرة الشيطان وهرب في عام 1941 بمساعدة مدان آخر ، المزور لويس ديجا (رامي مالك)، سيناريو الفيلم على السير الذاتية لشاريير بابيلون وبانكو.

يعتبر الفيلم من افضل الأفلام التي تتناول قصص الهروب من السجن، حيث حصل الفيلم علي تقييم (7.2/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (66%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

افلام نهاية العالم افضل 20 فيلم عن نهاية العالم في التاريخ

أفلام الهروب من السجن أفضل 12 فيلم هروب من السجن

7- Escape from New York (1981)

فيلم خيال علمي أمريكي من افضل أفلام الهروب من السجن عام 1981 ، شارك في كتابته ، وشارك في تأليفه وأخرجه جون كاربنتر، والفيلم من بطولة كيرت راسل ، ولي فان كليف ، ودونالد بليسينس ، وإرنست بورغنين ، وإيزاك هايز ، وأدريان باربو ، وهاري دين ستانتون.

تدور أحداث الفيلم في عام 1997 ، في أمريكا المليئة بالجرائم ، والتي حولت جزيرة مانهاتن في مدينة نيويورك إلى السجن الوحيد الذي يتمتع بأقصى درجات الحراسة في البلاد، يتم اختطاف طائرة الرئاسة من قبل المتمردين ، يُمنح الجندي السابق والسجين الفيدرالي الحالي سناك بليسكان (راسل)، 24 ساعة فقط للدخول وإنقاذ الرئيس ، وبعد ذلك ، إذا نجح ، سيتم العفو عنه.

صدر في الولايات المتحدة في 10 يوليو 1981 ، تلقى الفيلم آراء إيجابية من النقاد وحقق نجاحًا تجاريًا، تم ترشيح الفيلم لأربع جوائز ساتيرن، أفضل فيلم خيال علمي وأفضل إخراج، وتم إصدار جزء ثانٍ في عام 1996 بعنوان Escape from LA ، من تأليف وإخراج كاربنتر وبطولة راسل.

8- Con Air (1997)

فيلم إثارة أمريكي من افضل أفلام الهروب من السجن لعام 1997 من إخراج سيمون ويست وبطولة نيكولاس كيج وجون كوزاك وجون مالكوفيتش، والفيلم من تأليف سكوت روزنبرغ وإنتاج جيري بروكهايمر ، ويركز الفيلم على الهروب من السجن على متن طائرة ملقبة بـ كون إير (Con Air).

تدور أحداث الفيلم حول كاميرون بو (نيكولاس كيج) الذي تم إطلاق سراحه للتو ، لكن عليه العودة إلى المنزل على متن رحلة نقل من السجن والتي يطلق عليها اسم “جيلبيرد” مع بعض أسوأ المجرمين، ومنهم قاتل متسلسل يطلق العنان لمؤامرة هروب عنيفة في منتصف الرحلة.

حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر ، حيث حقق أكثر من 224 مليون دولار مقابل ميزانية إنتاج قدرها 75 مليون دولار. تلقى الفيلم آراء متباينة، حصل على ترشيحات أوسكار لأفضل صوت وأفضل أغنية أصلية عن “How Do I Live”، حصل الفيلم علي تقييم (6.9/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (75%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

9- The Way Back (2010)

فيلم مغامرة تاريخي أمريكي من افضل أفلام الهروب من السجن لعام 2010 من إخراج بيتر وير ، من سيناريو من تأليف وير  وكيث كلارك، الفيلم مستوحى من The Long Walk (1956) ، وهي مذكرات لسجين الحرب البولندي السابق Sławomir Rawicz ، الذي ادعى أنه هرب من معتقل سيبيريا السوفياتي وسار 4000 ميل (6400 كم) .

 الفيلم من بطولة جيم ستورجس ، وكولين فاريل ، وإد هاريس ، وساويرس رونان ، مع ألكساندرو بوتوشين ، وسيباستيان أورزيندوفسكي ، وغوستاف سكارسجارد ، ودراغو بوكور ، ومارك سترونج، حصل الفيلم علي تقييم (7.3/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (74%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

تدور أحداث الفيلم حول يانوش (جيم ستورجس) ، بعد إن اعترفت عليه زوجته تحت تأثير التعذيب بأنه جاسوس، فيجد نفسه في معتقل في سيبيريا، ويقوم يانوش هو ومجموعة صغيرة من زملائه السجناء بالهروب من المعتقل، ومع ذلك ، فإن الهروب هو الجزء السهل ، حيث يواجه يانوش ورفاقه رحلة طولها 4000 ميل سيرًا على الأقدام عبر جبال الهيمالايا المتجمدة قبل أن يتمكنوا من أن يكونوا أحرارًا حقًا.

افضل 10 افلام جريمة وغموض علي الإطلاق في تاريخ هوليوود

أفلام الهروب من السجن أفضل 12 فيلم هروب من السجن

10- The Fugitive (1993)

فيلم إثارة أمريكي من افضل افلام الهروب من السجن لعام 1993 ، مقتبس من مسلسل تلفزيوني في الستينيات، والذي يحمل نفس الاسم، الفيلم من إخراج أندرو ديفيس وبطولة هاريسون فورد وتومي لي جونز وسيلا وارد وجو بانتوليانو وأندرياس كاتسولاس وجيروين كرابي.

وتدور أحداث الفيلم حول الدكتور ريتشارد كيمبل بعد أن تم اتهامه بقتل زوجته وحكم عليه بالإعدام ، يهرب من الحجز بعد حادث حافلة وينطلق للعثور على القاتل الحقيقي وتبرئة اسمه أثناء مطاردته من قبل الشرطة وفريق من المشاة الأمريكيين.

الفيلم يعتبر من اقوي افلام الهروب من السجن، حيث حقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا ، حقق الفيلم أرباحًا تقارب 370 دولارًا مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل 44 مليون دولار ميزانية، وكان ثالث أعلى فيلم ربحًا لعام 1993، وتم ترشيحه لسبع جوائز أكاديمية..

11- (2008)  The Escapist

فيلم إثارة ودراما لعام 2008، من بطولة براين كوكس وجوزيف فينيس وليام كننغهام وسيو جورج ودومينيك كوبر وستيفن ماكينتوش وستيفن فارلي وداميان لويس،ومن إخراج روبرت وايت، وتم عرضه لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي لعام 2008 ليحظى بإشادة كبيرة، إنتاج إيرلندي بريطاني مشترك.

بعد أربعة عشر عامًا من الحكم بالسجن مدى الحياة ، يخطط السجين فرانك بيري (براين كوكس) للهروب من السجن بعد أن علم أن ابنته تناولت جرعة زائدة من الهيروين، بمساعدة زملائه السجناء ، يبدأ فرانك في حفر الأنفاق التي ستؤدي إلى العالم الخارجي. أثناء قيام فرانك وأصدقاؤه بالحفر ، يتصدى لرجل عصابات مخيف يدير داخل السجن ، وشقيقه .

يعتبر الفيلم من افضل أفلام الهروب من السجن، حيث حصل الفيلم علي تقييم (6.7/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (imdb)، كما حصل ايضاً علي تقييم (76%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

12-  The Count of Monte Cristo (2002)

فيلم مغامرات تاريخي أمريكي من افضل افلام الهروب من السجن لعام 2002 ، وهو مقتبس من رواية 1844 التي تحمل الاسم نفسه للكاتب ألكسندر دوما ، والتي أنتجها روجر بيرنبوم ، وجاري باربر ، وجوناثان جليكمان ، وإخراج كيفين رينولدز. الفيلم من بطولة جيم كافيزيل ، وجاي بيرس ، وريتشارد هاريس ، وجيمس فرين ، وداجمارا دومينكزيك ، ولويس جوزمان.

تدور أحداث الفيلم حول بحار شاب إدموند دانتيس (جيم كافيزيل)، تحطمت حياته الهادئة وخططه للزواج من ميرسيدس الجميلة (داغمارا دومينكزيك) فجأة عندما يخدعه أفضل صديق له فرناند (جاي بيرس)، الذي يريد الزواج ايضاً من ميرسيدس، فيدبر له جريمة قتل ليسجن، ولكن يهرب ايدموند من السجن للإنتقام.