أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

0 170

أماكن تاريخية تحتضنها المملكة هو عنوان مقالنا .. فرحلتنا اليوم الي اطهر بقاع الارض فقد شهدت المملكة السعودية في الآونة الأخيرة إنفتاحاً كبيراً على العالم ، حيث أصبح الزوار يتوافدون عليها من جميع أنحاء العالم ، خاصة بعد إطلاقها للتأشيرات السياحية .. فهي بلد غني بأماكن تاريخية مميزة  تزخر بها مما جعل الإقبال على زيارتها يزداد بصفة لافتة .

تحتضن المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن التاريخية و السياحية التي تعكس الإرث التاريخي للمنطقة ، فعند شد الرحال إلى السعودية ستكتشف مختلف المناطق الأثرية ذات الطراز الإسلامي المميز وكذلك الكهوف والجبال الشامخة .

كما لا ننسى أهم قطاع و هو قطاع الحج و العمرة الذي تختص به المملكة العربية السعودية ، وقد أولت له السلطات السعودية اهتماماً بالغاً من خلال مشاريع التوسعة التي تقوم بها بصفة دائمة.

أهم 10 أماكن تاريخية في المملكة السعودية

1 ـ مكة المكرمة

أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

مكة هي أطهر و أقدس بقاع الأرض على الإطلاق، يعود تاريخها إلى عهد الأنبياء، وعلى رأسهم أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث كانت في ذلك الوقت مركزاً تجارياً مهماً بين الشام واليمن.

وأصبحت قبلة المسلمين من جميع بقاع الأرض لتأدية الحج و العمرة ، كما أنها تزخر بالعديد من المتاحف والمعالم التاريخية  التي يقصدها الزوار و خاصة الحجاج الذين يطمحون لاكتشاف أماكن تاريخية أثناء رحلة حجهم لبيت الله الحرام .

 كما أنها شهدت تطويراً مستمراً على مر السنين من قبل ملوك السعودية ، ومن بين أهم المشاريع المهمة التي قاموا بها هي توسعة المسجد الحرام فأصبحت بذلك  أعظم الأماكن التاريخية على الإطلاق في المملكة العربية السعودية

يعتبر قطاع الحج والعمرة مورداً مالياً هاماً للمملكة ، حيث يبلغ عدد الزوار إليها الملايين على مدار السنة ،  وذلك لآداء فريضة الحج ومناسك العمرة ، و تشير الإحصائيات لسنة 2009 أن العوائد المالية للمملكة من هذا القطاع تفوق سبعة مليارات دولار سنوياً.

2 ـ المسجد النبوي الشريف

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

المسجد النبوي هو ثاني أقدس مكان بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة، بناه الرسول عليه الصلاة والسلام بعد الهجرة ، يتواجد في المدينة المنورة و هو مفتوح على مدار السنة لجميع المسلمين الوافدين من جميع أنحاء العالم و فيه دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و بعض الصحابة ، ومن بينهم عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم و أرضاهم .

تم بناء المسجد النبوي بعد الهجرة بجوار بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم في عام 622 بعد بناء مسجد قباء ( مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام وأول مسجد بني في المدينة المنورة ) .. مر المسجد النبوي بالعديد من التوسعات علي مر التاريخ من عهد الخلفاء الراشدين والدولة العباسية والعثمانية واخيراً في عهد المملكة السعودية

معالم السعودية الدينية والأثرية السياحية التي تستحق زيارتك

3 ـ مدائن صالح

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

تعتبر مدائن صالح معلماً تاريخياً مميزاً من بين أهم عشرة أماكن تاريخية شهيرة  في السعودية، والذي يقصده السياح بإستمرار و تعرف أيضاً باسم ” مدينة الحجر ” .. وتقع مدائن صالح بمحافظة العُلا التابعة للمدينة المنورة.

أثناء رحلتك إلى هذه المنطقة ستحظى بجولة في منطقة صحراوية تحتوي على مجموعة من الجبال ذات الأشكال الغريبة ، ومن بينها جبل إثلب الذي تظهر عليه النقوش و الأشكال التي تشكلت بفعل العوامل الطبيعية لتشكل لوحة فنية .

وتضم مدائن صالح مجموعات صخرية تتكون من 153 واجهة منحوته من الصخر والعديد من القلاع ويتعتبر مدائن صالح أول موقع أثري في السعودية تم تسجيله عام 2008 في قائمة مواقع التراث العالمي.

4 ـ منطقة العلا التراثية

أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

وهي بلدة قديمة مهجورة تقع غرب المملكة السعودية بمحافظة العلا التابعة للمدينة المنورة ويطلق عليها ” الديرة ” ويوجد بها العديد من المباني الأثرية القديمة والمساجد التي يرجع تاريخها الي 7 قرون من الزمان .

تشتهر بلدة العُلا بتلك البيوت القديمة جداً والتاريخية ، حيث يقال أنها تعود إلى أكثر من 2000 عام ، يبلغ عدد سكانها خمسة آلاف شخص ، و جميعهم لا يزال يحافظ على التقاليد والعادات السعودية و المتوارثة أباً عن جد.

السياحة في ابها أجمل 10 اماكن سياحية في ابها عروس الجبل

5 ـ منطقة عسير

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

تقع عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية و يقال أن هذا الاسم (عسير) يعود إلى عسرة أرضها وصعوبة التنقل في أماكنها وذلك بسبب التضاريس الصعبة التي تحتويها مثل الجبال العالية والأودية العميقة جداً.

ورغم هذا فهي من بين المناطق الإدارية المهمة في المملكة ومنطقة مهمة من بين الأماكن التاريخية المتوجدة في المملكة.

 6 ـ منطقة الدرعية

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

الدرعية من الأماكن التاريخية المهمة في السعودية ، وتعتبر من بين المناطق التجارية أيضاً ، حتى أن  اليونسكو اعترف بها كأهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية وكان ذلك سنة 2010 .

تتميز الدرعية بهندستها المعمارية التي تحتوي على القلاع والمباني التي ترجع إلى العهد القديم الذي كانت فيه مهد الدولة السعودية والعاصمة الرئيسية لها ثم سقطت في عام 1818 لتخلفها مدينة الرياض.

اماكن سياحية في الرياض إكتشف افضل 10 اماكن سياحية بالرياض

7 ـ جبل الفيل

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

في وسط الرمال الصحراوية يتواجد الهيكل الطبيعي الذي يسمى جبل الفيل  سمي بهذا الاسم لأن شكله يشبه الفيل تماماً حيث أن هذا الشكل تكون بمرور ملايين السنين ليصبح بذلك معلماً تاريخياً يقصده العديد من الزوار .

ويتواجد جبل الفيل علي بعد 7 كيلومترات من محافظة العُلا بالمدينة المنورة وهو عبارة عن صخرة ارتفاعها يصل الي 50 م وتتميز بشكلها الفريد ( الفيل ) ويحيط بها مجموعة من الجبال والرمال الذهبية.

افضل 10 مناطق سياحية في السعودية تخطف القلوب قبل الأنظار

8 ـ مدينة أبها

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

وتنضم لقائمة أماكن تاريخية تحتضنها المملكة مدينة ” أبها ” والتي تلقب بــ ” سيدة الضباب ” وهناك من ذهب إلى القول بأنها أعلى مدينة في المملكة السعودية حيث أنها ترتفع ب 2200 مترعن سطح البحر .

تقع أبها في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية و تتميز بجوها المعتدل وبمناظرها الطبيعية و بمياهها الوفيرة، كما تتواجد بمدينة أبها العديد من بيوت الحجر و الطين القديمة حيث يعود تشييدها إلى أزيد من 300 سنة

أفضل معالم سياحية حول العالم سوف تستمتع بزيارتها

9 ـ منطقة تبوك

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

إذا أردت زيارة السعودية والتعرف على أماكن تاريخية هناك ، فعليك بالبحث عن قلعة تبوك التي كانت ممراً للتجارة قديماً ، ثم أصبح لها مكانة حضارية عظيمة بمرور السنوات ، ومن مميزاتها تلك الزخرفة الرائعة المعلقة على الباب الرئيسي لقلعة تبوك الأثرية والتي صممت بطريقة فريدة وكأنها لوحة فنية.

ومن أبرز العبارات التي كتبت عليها هي : ” أمر بتجديد القلعة المباركة حضرة السلطان محمد خان ” ، أما شكلها الهندسي المعماري فيوحي بتصميم رائع يأخذك إلى العصور القديمة في الماضي .

تعتبر هذه القلعة التاريخية إرث تاريخي عظيم و واحدة من أهم محطات التاريخية التي تربط بين المدينة المنورة و منطقة الشام.

10 ـ قرية الفاو

أماكن تاريخية اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

تعتبر قرية الفاو الأثرية من أشهر و أقدم ما عرف من أماكن تاريخية على مستوى المملكة العربية السعودية ، حيث كانت في منتصف القرن الأول قبل الميلاد تعرف بعاصمة كندة الأولى وكانت محطة تجارية بإمتياز ثم أصبحت بعد ذلك مركزاً اقتصادياً وثقافياً و سياسياً مهما في هذه منطقة الجزيرة العربية .

وتبعد قرية الفاو عن جنوب غرب مدينة الرياض بحوالي 700 كيلو متر ، و بالتحديد على الحافة الشمالية للربع الخالي ، و كانت تسمى قديماً ” القرية ” ، كم ذكرت في المصادر الإسلامية وفي كتابات جنوب الجزيرة العربية .

وهي مهمة لكونها مسيطرة على الطريق التجاري الممتد من جنوب الجزيرة العربية إلى الخليج العربي و بلاد الرافدين  وبلاد الشام  وشمال غربي الحجاز .