اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم بالترتيب

912

اعلى جبال في العالم

اعلى جبال في العالم

اعلى جبال في العالم، يوجد حاليًا ما لا يقل عن 108 جبل على كوكب الأرض بارتفاع 7200 متر  أو أكثر فوق مستوى سطح البحر، تقع الغالبية العظمى من هذه الجبال على حافة الصفائح الهندية والأوراسية (كتلة أرضية تتكون من قارة اوروبا وآسيا) في الصين والهند ونيبال وباكستان.

كلنا نعلم أن أعلى جبل في العالم هو جبل إيفرست ، ويبلغ ارتفاعه 8848 مترًا، ويقع في جبال الهيمالايا على الحدود بين نيبال والصين وتم تسلقها لأول مرة في عام 1953، منذ ذلك الحين ، كان هناك عدد لا يحصى من محاولات صعوده، وأعلى جبل في الولايات المتحدة هو دينالي (جبل ماكينلي سابقًا) في سلسلة جبال ألاسكا الغربية، ويبلغ ارتفاعه 6190 مترًا .

قمة إيفرست من اعلى جبال في العالم، هي اعلي قمة جبلية في العالم هو اشهر جبل علي الإطلاق، ولكن في الواقع ، فإن قارة آسيا بأكملها مليئة بالجبال الضخمة، ويقع أعلى 100 جبل في العالم كله في قارة آسيا، ففي المقال التالي سوف نقدم لك قائمة اعلي 10 جبال في العالم علي الكرة الأرضية.

قائمة اعلى 10 جبال في العالم

1- جبل إيفرست (Mount Everest)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

نبدأ قائمتنا اعلى جبال في العالم  بأشهر قمة عرفها التاريخ وهو جبل إيفرست، هو أعلى جبل على كوكب الأرض فوق مستوى سطح البحر ، ويقع في سلسلة جبال ماهالانجور الفرعية من سلاسل جبال الهيمالايا، تم إكتشاف جبل إيفرست لأول مرة عام 1847، وتتقاطع الحدود بين الصين ونيبال عبر نقطة وهي قمة ايفريست، تم تحديد ارتفاعه 8848 متراً في عام 2020 من قبل السلطات الصينية والنيبالية.

يجذب جبل إيفرست العديد من المتسلقين من حول العالم، هناك طريقان رئيسيان للتسلق ، أحدهما يقترب من القمة من الجنوب الشرقي في نيبال والآخر من الشمال في التبت، تسلق جبل إيفرست به الكثير من المخاطر منها الطقس والرياح ، فضلاً عن المخاطر الناجمة عن الانهيارات الجليدية ومنحدر خومبو الجليدي، اعتبارًا من عام 2019 ، مات أكثر من 300 شخص علي جبل إيفرست ، ولا يزال العديد من جثثهم على الجبل.

تسلق جبل إيفرست اعلي قمة جبلية في العالم لأول مرة من قبل كلاً من إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في عام 1953، وقام أيضاً فريق تسلق الجبال الصيني المكون من وانج فوتشو وجونبو وتشو ينهوا بأول صعود تم الإبلاغ عنه للقمة من التلال الشمالية في 25 مايو 1960.

يقع جبل إيفرست على الحدود بين الصين ونيبال ما بين منطقة التبت ذات الحكم الذاتي (مقاطعة شيغاتسي) الصينية ومنطقة سجارماتا النيبالية، ويعتبر ايفرست أعلى قمة جبلية في آسيا والأول في ترتيب قمم الجبال السبعة.

2- جبل غودوين أوستن – كي تو (K2)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

جبل غودوين أوستن من اعلى جبال في العالم وقمته تقع على ارتفاع 8611 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، وهو ثاني أعلى جبل على وجه الأرض ، بعد جبل إيفرست، ويقع في سلسلة جبال كاراكورام ، جزء منه في منطقة جيلجيت بالتستان في كشمير الخاضعة لدولة باكستان وجزء في إقليم تديره الصين في منطقة كشمير المدرجة في مقاطعة تاكسكورغان ذاتية الحكم في شينجيانغ.

أصبح كي تو معروفًا أيضًا باسم جبل سافاج بعد أن قال جورج بيل – متسلق في البعثة الأمريكية عام 1953 – للصحفيين ، (إنه جبل وحشي يحاول قتلك) من بين أعلى خمسة جبال في العالم ، جبل كي تو هو الأكثر دموية يموت شخص واحد تقريبًا على الجبل مقابل كل أربعة يصلون إلى القمة،  يُعرف أيضًا أحيانًا باسم جبل غودوين أوستن ، ومن الأسماء المستعارة الأخري ملك الجبال.

تم الوصول إلى القمة لأول مرة من قبل المتسلقين الإيطاليين لينو لاسيديلي وأشيل كومبانيوني في البعثة الإيطالية عام 1954 بقيادة أرديتو ديسيو، جبل غودوين أوستن هي القمة الوحيدة التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، على الرغم من أن قمة إيفرست تقع على ارتفاع أعلى ، إلا أن تسلق K2 يعد أكثر صعوبة وخطورة ، ويرجع ذلك إلى ان الطقس أكثر قسوة، واعتبارًا من فبراير 2021 ، أكمل 377 شخصًا فقط الصعود إلى قمة الجبل كان هناك 91 حالة وفاة خلال محاولات التسلق.

الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي

3- كانغشينجونجا (Kanchenjunga)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

كانغشينجونجا من اعلى جبال في العالم وهو ثالث أعلى جبل في العالم، ويقع قمته على ارتفاع 8586 م  وهو جزء من جبال الهيمالايا ، جبال كانغشينجونجا يحدها من الغرب نهر تامور ، ومن الشمال نهر لوناك وجونجسانج لا ، وفي الشرق نهر تيستا، ويقع في المنطقة الحدودية بين نيبال وولاية سيكيم في الهند ، يعني اسم الجبل كانغشينجونغا «الكنوز الخمس الثلجية» وذلك لوجود خمس قمم، أربع منها قمتها علي ارتفاع أكثر من 8450 متراً.

حتى عام 1852 ، كان يُفترض أن كانشنجونغا هو أعلى جبل في العالم ، لكن الحسابات والقياسات التي أجراها المسح المثلثي للهند في عام 1849 أظهرت أن جبل إيفرست ، المعروف باسم Peak XV في ذلك الوقت ، هو أعلى قمة جبلية في العالم في الواقع، بعد السماح بمزيد من التحقق من جميع الحسابات ، أُعلن رسميًا في عام 1856 أن كانغشينجونجا كان ثالث أعلى جبل في العالم.

4- وستو (Lhotse)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

وستو من اعلى جبال في العالم وهو رابع أعلى قمة في العالم بارتفاع 8516 مترًا ، بعد جبل إيفرست ، وجبل K2 ، وجبل كانغشينجونجا، تقع القمة الرئيسية لجبل وستو على الحدود بين منطقة التبت الصينية ومنطقة خومبو النيبالية، وستو تعني ‘قمة الجنوب’، مع وجود جبل إيفرست في الشمال وجبل نوبتسي في الغرب ، يشكل وستو قمة قوس ضخم على شكل حدوة حصان.

تتميز التلال الرئيسية لجبل  وستو بأربعة قمم مميزة وهي قمة وستو الرئيسية على ارتفاع 8516 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، وقمة وستو الوسطي الشرقية علي ارتفاع 8414 مترًا، والقمة الثالثة عند 8372 م، والقمة الرابعة عند 8383 م  من سطح البحر.

في عام 1955 كانت أو محاولة لتسلق جبل وستو من قبل بعثة الهيمالايا الدولية ، بقيادة نورمان ديهرنفورث، وشملت أيضًا اثنين من النمساويين (رسام الخرائط إروين شنايدر وإرنست سين) واثنين من السويسريين (برونو سبيريج وآرثر سبوهيل) ، وكانت أول بعثة استكشافية في منطقة إيفرست تضم الأمريكيين (فريد بيكي ، وجورج بيل ، وريتشارد ماكجوان).

تم تسلق قمة وستو الرئيسية لأول مرة في 18 مايو 1956، من قبل الفريق السويسري المكون من ارنست ريسس وفريتز لوشسنجر، وفي 12 مايو 1970 ، قام النمساوي سيب مايرل ورولف والتر بأول صعود لقمة جبل وستو الرابعة (وستو شار)، وظلت قمة وستو الوسطي الشمالية  (القمة الثانية) لفترة طويلة ، أعلى نقطة مسماة غير متسلقة على الأرض ؛ حتي تم صعوده لأول مرة في 23 مايو 2001 من قبل بعثة روسية مكونة من يوجيني فينوغرادسكي وسيرجي تيموفيف وأليكسي بولوتوف وبيتر كوزنتسوف.

5- ماكالو (Makalu)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

ماكالو من اعلى جبال في العالم وهو خامس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8485 مترًا، يقع على الحدود بين نبيال والصين، يبعد ماكالو عن إيفرست بنحو 12 كيلو متر في نيبال، تعتبر ماكالو قمة معزولة على شكل هرم رباعي الأضلاع.

تمتلك ماكالو قمتين فرعيتين بارزتين وهم  كانغتشونغتسي، علي ارتفاع 7678 م وتقع على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات شمال غرب القمة الرئيسية، والقمة الثانية Chomo Lonzo على ارتفاع 7804 م وتقع علي بعد حوالي 5 كم شمال شرق القمة الرئيسية عبر هضبة واسعة ، ويتصل بكانغتشونغتسي بواسطة سرج ضيق يبلغ طوله 7200 مترًا.

مونتينيغرو | اكتشف الجبل الاسود أجمل الدول السياحية في أروبا

6- تشو أويو (Cho Oyu)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

تشو أويو من اعلى جبال في العالم، وهو سادس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8188 مترًا فوق مستوى سطح البحر، تشو أويو تعني “آلهة الفيروز” في التبت، الجبل هو أعلى قمة في الغرب من الجزء الفرعي خومبو من سلسلة جبال ماهالانجور هيمالايا على بعد 20 كم غرب جبل إيفرست، يقع الجبل على الحدود  بين المقاطعة الصينية التبتية النيبالية.

على بعد بضعة كيلومترات فقط إلى الغرب من جبل  تشو أويو توجد نانجبالا  وهو ممر جليدي يعمل كطريق تجاري رئيسي بين التبت وشيربا في خومبو، يفصل هذا الممر بين خومبو ورولوالينغ في جبال الهيمالايا، نظرًا لقربها من هذا الممر والمنحدرات المعتدلة عمومًا لطريق التلال الشمالي الغربي القياسي ، تعتبر تشو أويو أسهل قمة يبلغ ارتفاعها 8000 متر.

تم قياس ارتفاع جبل تشو أويو في الأصل عند 26750 قدمًا وفي وقت الصعود الأول كان يعتبر سابع أعلى جبل على وجه الأرض، بعد داولاغيري على ارتفاع 8167 مترًا (ماناسلو، الآن 8156 مترًا )، أدى تقدير عام 1984 البالغ 8201 متر إلى الانتقال إلى المركز السادس، وحددت القياسات الجديدة التي تم إجراؤها في عام 1996 من قبل دائرة المسح التابعة لحكومة نيبال والمعهد الفنلندي للأرصاد الجوية استعدادًا للخرائط الطبوغرافية النيبالية الارتفاع عند 8188 مترًا ، وهو مشابه بشكل ملحوظ لـ (8،189 مترًا) الذي استخدمه إدموند هيلاري في كتابه عام 1955 مغامرة عالية.

7- دهاولا غيري (Dhaulagiri I)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

دهاولا غيري من اعلى جبال في العالم، وهو سابع أعلى قمة جبلية في العالم على ارتفاع 8167 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، وهو أعلى جبل داخل حدود دولة واحدة وهي نيبال، تم تسلقه لأول مرة في 13 مايو 1960 بواسطة بعثة مشتركة بين سويسرا والنمسا ونيبال، واسم دهاولا غيري – Dhaulagiri I هو اسم نيبالي للجبل والتي تعني المبهر ، الأبيض ، الجميل.

توجد قمة أنابورنا والتي يبلغ ارتفاعها 8091 متراً  تبعد 34 كم شرق جبل دهاولا غيري، ونهر كالي غانداكي يتدفق بين الاثنين في وادي كاليغانداكي ، الذي يُقال إنه أعمق نهر في العالم،  وتقع مدينة بوخارا جنوب أنابورنا ، وهي مركز إقليمي مهم وبوابة للمتسلقين والمتنزهين الذين يزورون كلا القمتين أيضًا كوجهة سياحية في حد ذاتها.

8- ماناسلو (Manaslu)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم بالترتيب

ماناسلو أو كوتانغ من اعلى جبال في العالم، وهو ثامن أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8163 مترًا فوق مستوى سطح البحر، يقع في منطقة مانسيري هيمال، وهي جزء من سلسلة جبال الهيمالايا، وتقع في الجزء الغربي الأوسط من نيبال، اسم ماناسلو يعني “جبل الروح” وهو مشتق من الكلمة السنسكريتية ماناسا ، والتي تعني “العقل” أو “الروح”، تم تسلق ماناسلو لأول مرة في 9 مايو 1956 بواسطة توشيو إيمانيشي وجيلزين نوربو ، أعضاء بعثة يابانية.

ماناسلو هي أعلى قمة جبلية في منطقة غورخا وتبعد حوالي 64 كم شرق أنابورنا، تقدم التلال الطويلة للجبال والأنهار الجليدية للوادي طرقًا مجدية من جميع الاتجاهات وتبلغ ذروتها في قمة ترتفع بشكل حاد فوق المناظر الطبيعية المحيطة بها وهي سمة سائدة عند النظر إليها من بعيد، اعتبارًا من مايو 2008 ، تم تسلق الجبل 297 مرة مع مقتل 53 شخصًا.

التندرا حقائق ومعلومات سوف تدهشك بالتأكيد عن مناطق التندرا

9- نانكا بربت (Nanga Parbat)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

نانكا بربت ، والمعروف محليًا باسم دیامر والتي تعني “الجبل الضخم” من اعلى جبال في العالم ، وهو تاسع أعلى جبل على وجه الأرض ، قمته عند 8126 م فوق مستوى سطح البحر، تقع مباشرة إلى الجنوب الشرقي من المنعطف الشمالي الأقصى لنهر السند في منطقة جلجت بلتستان في كشمير الخاضعة لدولة باكستان.

كلمة نانكا بربت تعني باللغة الأردية الجبل العاري وهذا الجبل يصنف على انه واحد من اخطر الجبال واعلى جبال في العالم، وهو أعلى قمة في الغرب من جبال الهيمالايا، يُعرف الجبل بأن تسلقه صعب ، وقد حصل على لقب الجبل القاتل بسبب ارتفاع عدد وفيات المتسلقين.

10- أنابورنا (Annapurna I)

اعلى جبال في العالم قائمة اعلي 10 جبال في العالم

أنابورنا من اعلى جبال في العالم، وهي قمة جبل تقع في سلسلة جبال أنابورنا بمقاطعة غانداكي ، شمال وسط نيبال، وهو عاشر أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8091 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، قاد موريس هرتسوغ بعثة استكشافية فرنسية إلى قمتها عبر الوجه الشمالي في عام 1950 ، مما جعلها أول قمة يبلغ ارتفاعها ثمانية آلاف متر تم تسلقها بنجاح.

قمم أنابورنا من اعلي جبال في العالم وتعرف بأنها من بين أخطر القمم الجبلية في العالم لمتسلقي الجبال وتتم حماية الكتلة الصخرية الكاملة والمنطقة المحيطة بها داخل منطقة محمية أنابورنا التي تبلغ مساحتها 7629 كيلومترًا مربعًا، وهي أول وأكبر منطقة محمية في نيبال، تعد منطقة أنابورنا المحمية موطنًا للعديد من الرحلات ذات المستوى العالمي ، بما في ذلك محمية أنابورنا.

قد يعجبك ايضاً