افضل المسلسلات المصرية قائمة افضل 20 مسلسل مصري في التاريخ

افضل المسلسلات المصرية … الدراما المصرية تزخر بمخزون درامي لا حصر له ، فالتلفزيون المصري يقدم مسلسلات متنوعة ومختلفة التصنيفات، ففي المقال التالي سوف نحاول ان نقدم مجموعة متميزة من افضل المسلسلات المصرية في الفترة الأخيرة، من المسلسلات القديمة والمسلسلات الجديثة حتي عام 2022.

ففي المقال التالي سوف نجمع لك عزيزي القارئ مجموعة تصنيفات مختلفة من افضل المسلسلات المصرية منها المسلسلات الدرامية والأكشن والحركة والمسلسلات الرومانسية والكوميدية لنقدم لكل مشاهد ذوقه الخاص في الدراما المصرية ونتمني لكم قراءة ممتعة .

افضل المسلسلات المصرية في التاريخ

في القائمة القصيرة التالية والتي تتكون من 6 مسلسلات فقط ، سوف نتعرف علي افضل المسلسلات المصرية في التاريخ طبقاً لتقييم هذه المسلسلات علي الموقع العالمي (IMDb)، لذالك من حق تصنيف تلك المسلسلات بأنها الأفضل في التاريخ فعلاً حتي الأن.

1- مسلسل ونوس

مسلسل ونوس من افضل المسلسلات المصرية

ونوس مسلسل درامي مصري من افضل المسلسلات المصرية والتي تم عرضها في عام 2016، المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال مؤلف أيضاً اشهر المسلسلات المصرية منها (الخواجة عبد القادر وشيخ العرب همام ودهشة)، ومسلسل ونوس من إخراج شادي الفخراني.

وتدور أحداث المسلسل في إطار درامي  غموض، عن أب يدعي (ياقوت) يترك أبناءه وزوجته ويختفي لمدة عشرون عاماً، فيأتي الشيطان في دور ونوس الي الأسرة ويخبرهم أنه صديق والدهم ، وأن والدهم يمتلك الملايين ويخبرهم بمكانه ، ليبدأ الصراع بين افراد الأسرة بين عودة أبيهم من أجل الملايين أو الإستمرار في حياتهم كما كانوا.

حصل المسلسل علي تقييم (8.7/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb)، والمسلسل من بطولة يحيى الفخراني، نبيل الحلفاوي، وهالة صدقي، وحنان مطاوع، ومحمد شاهين، سماح السعيد، ونيقولا معوض، ونهير أمين، ونهى عابدين، ومحمد كيلاني، وعلاء زينهم، ودنيا عبد العزيز.

 

2- مسلسل الكبير أوي

مسلسل الكبير أوي احد افضل المسلسلات المصرية

مسلسل الكبير أوي احد افضل المسلسلات المصرية الكوميدية علي الإطلاق، المسلسل يتكون من 6 مواسم وتم عرض الموسم الأخير في رمضان 2022، وتدور احداث مسلسل الكبير اوي الجزء السادس إطاري كوميدي بعد مرور عدة سنوا تظهر عمه الكبير لتجبره علي الزواج مره أخري بعد زوجته هدية ليتزوج مربوحة (رحمة احمد) ليتعرض للعديد من المواقف الكوميدية.

حصل المسلسل علي تقييم (8.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، والمسلسل من بطولة النجم أحمد مكي والنجمة دنيا سمير غانم في الأجزاء الأولي والفنانة رحمة أحمد في الجزء الأخير وهشام إسماعيل ومحمد شاهين ومحمد سلام ومن إخراج إسلام خيري وأحمد الجندي وهشام فتحي.

 

3- مسلسل ما وراء الطبيعة

ما وراء الطبيعة من افضل المسلسلات المصرية القصيرة

ما وراء الطبيعة مسلسل رعب وغموض وإثارة من إنتاج شبكة نتفلكس، ويعتبر افضل المسلسلات المصرية القصيرة علي الإطلاق وهو أول إنتاج مصري لشبكة نتفلكس، إنتاج عام 2020، والمسلسل من إخراج عمرو سلامة وتأليف أحمد خالد توفيق ومن بطولة أحمد أمين، ورزان جمال، وسماء إبراهيم، وآية سماحة .

حصل المسلسل علي تقييم (8/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb)، والمسلسل مقتبس من سلسلة روايات تحمل نفس الأسم للمؤلف احمد خالد توفيق، وتدور احداث المسلسل في الستينيات حول الطبيب رفعت اسماعيل استاذ أمراض الدم، ومحاولته لحل ألغاز مجموعة من الأحداث الغامضة والقصص الخارقة للطبيعة.

 

4- مسلسل لعبة نيوتن

مسلسل لعبة نيوتن

لعبة نيوتن من مسلسلات مصرية الدرامية والتي تم عرضها  عام 2021، وتدور احداث المسلسل حول الزوجين هنا وحازم والذين يقرران إنجاب مولدهم في لأمريكا طمعاً للحصول علي الجنسية، إلا أنهم سوف يتعرضان للعديد من العقبات والمشاكل التي تهدد حياتهم وتدمير زواجهما حين تبقي زوجته هنا في أمريكا ولا نعود.

ويعتبر من افضل المسلسلات المصرية حيث حصل المسلسل علي تقييم (8/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، والمسلسل من بطولة النجمة منى زكي (في دور هنا ) ، والفنان محمد فراج(في دور مؤنس)، ومحمد ممدوح(في دور حازم)، وسيد رجب وعائشة بن أحمد، إخراج وتأليف تامر محسن.

 

5- مسلسل جراند أوتيل

مسلسل جراند أوتيل

مسلسل جراند أوتيل من مسلسلات مصرية تصنيف دراما وغموض وجريمة لعام 2016، وتدور احداث المسلسل في الخمسينيات من القرن الماضي ، حيث يصل الشاب “علي” إلى فندق جراند في مدينة أسوان للتحقيق في اختفاء أخته الصغرى، يحصل على وظيفة نادل ويقع في حب ابنة المالك نازلي التي تبدأ بمساعدته في معرفة حقيقة اختفاء أخته، ثم تأخذ القصة منعطفًا مختلفًا لاكتشاف كل الأسرار والألغاز المخبأة في فندق جراند الرائع.

حصل المسلسل علي تقييم (8.2/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، والمسلسل من بطولة عمرو يوسف (في دور علي ) ، وأمينة خليل (في دور نازلي)، ومحمد ممدوح(في دور أمين)، وأنوشكا ودينا الشربيني، إخراج محمد شاكر خضير.

 

6- مسلسل الصياد

مسلسل الصياد

مسلسل الصياد احد افضل المسلسلات المصرية تصنيف جريمة وغموض لعام 2014، وتدور احداث المسلسل حول الرائد سيف والذي يفقد بصره في حادث أثناء عمله، ليبتعد عن عمله، ولكن يعود مره أخري للإستعانه به لحل لغز قضايا قتل لكشف الغموض عن عمليات القتل.

حصل المسلسل علي تقييم (8.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، والمسلسل من بطولة النجم يوسف الشريف (في دور الرائد سيف ) ، وأحمد صفوت (في دور النقيب طارق)، ودينا فؤاد (في دور المحامية)، ومي سليم، من إخراج أحمد مدحت وتأليف عمرو سمير عاطف.

أفضل 12 مسلسل من مسلسلات رمضان المصرية لعام 2022

أفضل المسلسلات المصرية في السنوات الأخيرة

1- كفر دلهاب

كفر دلهاب افضل المسلسلات المصرية في السنوات الأخيرة

أحد افضل المسلسلات المصرية تصنيف رعب وغموض وإثارة لعام 2017، وتدور احداث المسلسل في أحد  القري القديمة وتسمي كفر دلهاب، حيث تعود روح فتاة قتلت في الكفر لتنتقم من قام بقتلها، فيتم الإستعانه بطبيب يدعي سعد ليكتشف من قتلها ، وتبدأ الأحداث.

حصل المسلسل علي تقييم (7.7 /10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت   (IMDb)، والمسلسل من بطولة النجم يوسف الشريف (في دور الطبيب سعد ) ، ومحمد رياض (في دور بهاء الدين)، وروجينا (في دور زهرة)، وسهر الصايغ (في دور هند)، من إخراج ومن أحمد نادر جلال.

 

2- في كل أسبوع يوم جمعة

في كل أسبوع يوم جمعة

مسلسل درامي وغموض وجريمة من افضل المسلسلات المصرية القصيرة تم عرضه عام 2020 ، وتدور احداثه حول ليلي (منة شلبي) ذات الماضي المجهول والتي تتزوج من عماد (أسر ياسين) المصاب بمرض عقلي تحدث سلسلة جرائم بشعة كل يوم جمعة، والمسلسل مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب المصري إبراهيم عبدالمجيد

حصل المسلسل علي تقييم (8.4 /10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، والمسلسل من بطولة منة شلبي وآسر ياسين وسوسن بدر وأحمد خالد صالح وعبدالعزيز مخيون ورشدي الشامي، ويتكون المسلسل من 7 حلقات فقط، وتم الأعلان عن ترشيح الممثلة منة شلبي لجائزة أفضل ممثلة عن دورها بالمسلسل ضمن قوائم الترشيحات الخاصة بجوائز ( إيمي).

 

3- بـ 100 وش

بـ 100 وش

مسلسل ب 100 وش من افضل المسلسلات المصرية لعام 2020 تصنيف كوميدي، وتدور احداث المسلسل حول سكر “نيللي” نصابة، وتعرضت للخداع من قبل عمر “آسر” الذي سرق منها شيئاً قامت بسرقته هي الأخري، فتحاول العثور عليه، لتتعرف عليه، وقرران التعاون لتنفيذ عمليات احتيال مختلفه في إطار من الكوميديا.

حصل المسلسل علي تقييم (8.1 /10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت   (IMDb)، والمسلسل من بطولة نيللي كريم وآسر ياسين ومصطفى درويش وإسلام إبراهيم وشريف دسوقي وعلا رشدي، وإخراج كاملو ابو ذكري.

 

4- مسلسل النهاية

مسلسل النهاية

النهاية احد افضل المسلسلات المصرية لعام 2020، مسلسل درامي خيال علمي، ويتناول المسلسل قصة مهندس يدعي زين بالقدس في عام 2120، والذي يحاول التصدي لتأثير التكنولوجياووجود حل لمشكلة الطاقة بعد انهيار دول العالم ، وتتغير مجري الأحداث حين يتم إكتشاف روبوت إنسان مستنسخ.

حصل المسلسل علي تقييم (7.2/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت   (IMDb)، والمسلسل من إخراج ياسر سامي، وتأليف عمرو سمير عاطف، ومن بطولة يوسف الشريف وعمرو عبدالجليل وأحمد وفيق وسهر الصايغ وناهد السباعي ومحمود الليثي.

 

5- مسلسل هوجان

مسلسل هوجان

مسلسل هوجان احد افضل المسلسلات المصرية تصنيف حركة وكوميديا لعام 2019، ويتناول المسلسل قصة الشاب هوجان ذو القدرات الخارقة والذي يتورط في مقتل شخص دفاعًا عن بهلول، ثم يهرب ليتعرف لطفي وحورس، ليتورط معهم في سرقة رجل اعمال يدعي كمال اللباد والذي يستغل قوة هوجان فيما بعد بجعله حارس شخصي له.

حصل المسلسل علي تقييم (6.8/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb)، من إنتاج شركة سينرجي ، ومن ﺇﺧﺮاج شيرين عادل، ومن بطولة محمد إمام كريم ومحمود عبدالعزيز وصلاح عبدالله محمد أسامة (أوس أوس) وأسماء أبو اليزيد وميرنا نور الدين  .

مسلسلات مصرية كوميدية افضل 25 مسلسل مصري كوميدي علي الإطلاق

افضل المسلسلات المصرية عام  2022

1- مسلسل العائدون

مسلسل درامي من افضل مسلسلات مصرية لعام 2022 ، من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال،ومن بطولة أمير كرارة (في دور عمر) ومحمد فراج (في دور ابو مصعب) وأمينة خليل (في دور نادين) ومحمود عبدالمغني (في دور نبيل) وهاني رمزي ومحمد ممدوح .

ويتناول المسلسل محاولات المخابرات المصرية للتصدي للإرهاب (داعش)، حيث يقوم ظباط المخابرات بالعديد من العمليات لمواجهة الإرهاب والقضاء عي خطر الإرهاب والذي يهدد أمن الوطن، تم تصوير المسلسل في بلغاريا والاردن.

 

2-  مسلسل البحث عن علا

مسلسل مصري كوميدي من افضل المسلسلات المصرية الكوميدية لعام 2022، وتم عرضه علي شبكة نتفلكس، ويتكون من 6 حلقات فقط، وهو الجزء الثاني لمسلسل عايزة اتجوز عام 2010، وتدور احداث المسلسل بعد إنفصال علا عن زوجها هشام، لتواجهه الحياة بمفردها في ظل مسئولية الأطفال وتحديات الحياة وإكتشاف ذاتها.

حصل المسلسل علي تقييم (7.5/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb)، من إنتاج شبكة نتفلكس ، من إخراج هادي الباجوري وتأليف مها الوزير وغادة عبد العال، ومن بطولة هند صبري(في دور علا)، وسوسن بدر، وهاني عادل ومحمود الليثي.

 

3- مسلسل البيت بيتي

مسلسل رعب كوميدي وغموض وإثارة فلا يمكن أن نتحدث عن افضل المسلسلات المصرية لعام 2022 دون ان نذكر مسلسل الكوميديا والرعب البيت بيتي، المسلسل يتكون من 10 حلقات، وتدور احداث المسلسل حول بينو الذي يرث قصر مهجور بعد وفاة والده، ليذهب الي القصر ثم ليتعرض للكثير من المغامرات المرعبة، رفقة سائق التاكسي كراكيري.

حصل المسلسل علي تقييم (7.7/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، من إنتاج منصة شاهد، بطولة كريم محمود عبد العزيزر(بدور كراكيري)، مصطفى خاطر (في دور بينو)، ميرنا جميل(في دور احلام)، ومي القاضي وسامي مغاوري، وبسبب نجاح المسلسل جاري العمل علي الموسم الثاني.

 

4- مسلسل المداح “أسطورة الوادي”

مسلسل مصري من افضل المسلسلات المصرية لعام 2022، تصنيف دراما وخيال وهو الجزء الثاني من مسلسل المداح 2021، وتدور احداث المسلسل حين تبدا احلام غريبة وكوابيس تراود المداح، ثم تلك الاحلام تبدا في التحقق عي ارض الواقع بوفاة اخيه، والأمر الذي بسببه تبدا الحرب بين صابر المداح والجن.

حصل المسلسل علي تقييم (7.7/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، ، بطولة حمادة هلال (بدور صابر المداح)، احمد عبد العزيز (في دور الشيخ عبد الرحمن)، هبة مجدي(في دور رحاب)،  وخالد سرحان وكمال ابو رية ، وسهر الصايغ وبسبب نجاح الموسم الاول والثاني من المسلسل جاري العمل علي الموسم الثالث بعنوان لعنة العهد.

 

5- مسلسل جزيرة غمام

احد افضل المسلسلات المصرية الدرامية لعام 2022، وتدور احداث المسلسل تدور الأحداث في حقبة زمنية قديمة منذ أكثر من مائة عام، في إحدى جزر البحر ، حيث يستقران خلدون  والعايقة علي جزيرة غمام، ومحاولتهم السيطرة علي اهل الجزيرة فهل يتصدي لهم اهل الجزيرة بقيادة كلاً من عرفات ومحارب وعجمي .

يستقر خلدون والعايقة الغجرية في جزيرة غمام ويحاولان السيطرة على أهل الجزيرة ظنًا منهم أنها تحوي كنز وسر كبير لا يعلمه أحد ويحاولان بسط نفوذهم لتنفيذ مخططهم، فهل يتصدى أهل الجزيرة لهما بقيادة عرفات والعجمي ومحارب.

حصل المسلسل علي تقييم (8.4/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت  (IMDb)، من بطولة مي عز الدين في دور العايقة وطارق لطفي في دور خلدون وفتحي عبد الوهاب في دور محارب وأحمد أمين في دور عرفات، والمسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنباوي.

افلام مصري كوميدي افضل 15 فيلم مصري كوميدي علي الإطلاق

افضل المسلسلات المصرية القديمة

1- الضوء الشارد

الضوء الشارد

مسلسل مصري درامي من إنتاج صوت القاهرة لعام 1989، وإخراج مجدي أبو عميرة ، قصة وسيناريو وحوار محمد صفاء عامر وبطولة ممدوح عبد العليم بدور “رفيع بك “و محمد رياض بدور “فارس ” ومنى زكي  بدور “فرحة”يوسف شعبان بدور “وهبي” ورانيا فريد شوقي بدور “نفيسة” وسميحة أيوب بدور “الحاجة ونيسة”.

تدور احداث المسلسل حول الصراع الطبقي بين عائلة العزايزة وعائلة السوالم، ويلجأ السوالم لطرق غير شرعية للحصول على المال لمنافسة العزايزة على كرسي مجلس الشعب الذي كان حكرًا على عائلة العزايزة لفترة طويلة.

 

2- ليالي الحلمية

ليالي الحلمية

مسلسل درامي كتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، صور  المسلسل التاريخ المصري الحديث من عصر الملك فاروق وحتى مطلع التسعينات في عدّة أجزاء ( 6 أجزاء) كان آخرها 1995، ومسلسل ليالي الحلمة يؤرخ تاريخ مصر من خلال تاريخ منطقة حي الحلمية، والذي كان حي للبشوات والبهوات حتي يتحول الي الحي الشعبي لبسطاء عامة الناس.

 

3- المال والبنون

المال والبنون

مسلسل مصري تم إنتاجه في جزأين تم عرض الأول عام 1993 والجزء الثاني عام 1995، من تاليف محمد جلال عبد القوي وإخراج مجدي ابو عميرة، ويعتبر من افضر المسلسلات المصرية في فترة التسعينات وحصل على جائزة إدارة الإذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998 وتم تكريم مخرجه مجدي أبو عميرة.

 

4- ذئاب الجبل

ذئاب الجبل

مسلسل من إنتاج عام 1992، ويعتبر من افضل المسلسلات المصرية والتي جذبت انظار الشعب المصري، يتناول المسلسل حكايات الصعيد المصري وتقاليده وعاداته الشديدة من خلال قصة عائلة هوارة والتي تسكن قرية بهتون الجبل بقيادة الشيخ بدار والذي كسر عادات العائلة وقام بتزويج ابنته لرجل ممن خارج عائلة هوارة.

 

5-  الوتد

الوتد

الوتد مسلسل مصري من إنتاج عام 1996، من تأليف خيري شلبي وإخراج أحمد النحاس ومن بطولة هدى سلطان (في دور فاطمة تعلبة) ، ويوسف شعبان (الحاج درويش وابن فاطمة الأكبر) ، وفادية عبد الغني (في دور مريم) ، وهالة فاخر.