افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة في السينما المصرية

افلام مصرية تستحق المشاهدة .. تعتبر السينما المصرية من أقدم وأهم الصناعات السينمائية في العالم العربي، حيث تتميز بتنوع وغنى في الإنتاج السينمائي. وبالرغم من التحديات التي تواجهها هذه الصناعة، إلا أن لديها مجموعة من افضل افلام مصرية تستحق المشاهدة والإشادة.

السينما المصرية هي الأكبر والأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط وأفريقيا، حتى أن الغرب يشير إليها باسم “هوليوود الشرق”، أنتجت السينما المصرية على مدار تاريخها عددًا كبيرًا من الإنتاجات السينمائية الناجحة، بالإضافة إلى مجموعة من أكبر النجوم في العالم العربي. وفي هذه القائمة قررنا أن نقدم لكم 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة.

قائمة افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة

1 – تراب الماس (2018)

فيلم التشويق والإثارة تراب الماس هو فيلم مقتبس من رواية الكاتب أحمد مراد، ويعتبر من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة، وهو من بطولة آسر ياسين، ومنة شلبي، وماجد الكدواني، ومحمد ممدوح، وإياد نصار، وشيرين رضا، ومن إخراج مروان حامد، ومروان عبدالمنعم، ومن تأليف أحمد مراد، وقام بالمراجعة التارخية هيثم محمد عبدالعاطي،  وحصل الفيلم على تقييم 7.9/10 على موقع  قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB).

تدور أحداث الفيلم حول طه حسين الزهار، شاب يعمل في إحدى الصيدليات، يعيش مع والده القعيد الذي كان يعمل مدرسًا للتاريخ. وفي يوم مشؤوم، يعود طه من عمله ليجد والده قتيلاً في ظروف غامضة. بينما يحاول طه التأقلم مع فقدان والده، يكتشف مذكرات تاريخية خفية كتبها والده تكشف عن جوانب مظلمة من حياته. تبدأ رحلة طه في كشف أسرار عائلته وإثبات براءة والده من التهم الموجهة إليه، لكن سرعان ما يجد نفسه في عالم من الفساد والجرائم التي لم يكن يتخيل وجودها.

2 – الفيل الازرق (2014)

هو فيلم غموض وإثارة من بطولة كريم عبدالعزيز، وخالد الصاوي، ونيللي كريم، ولبلبة، وشيرين رضا، ومحمد ممدوح، ومن تأليف أحمد مراد وهو ثاني فيلم مقتبس من رواتيه، ومن إخراج مروان حامد، وأحمد رشيد، وحقق الفيلم من إيرادات في دور العرض المصرية وصلت ل31,045,765 جنيه مصري، ويعتبر الفيل الازرق وخصوصًا الجزء الأول هو من افضل 10افلام مصرية تستحق المشاهدة. حصل الفيلم على تقييم 8/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB)، الفيلم مأخوذ عن رواية “الفيل الأزرق” للكاتب أحمد مراد، والتي كانت من أكثر الروايات مبيعًا لعام 2013، ووصلت الرواية  إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية)، واستغرق العمل على الفيلم أكثر من عامين ليكون من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة.

تدور أحداث الفيلم حول يحيى، طبيب نفسي، كان قد انقطع عن العمل منذ خمس سنوات، ولكنه قرر العودة من جديد للعمل في مستشفى العباسية. تم طلب منه كتابة تقرير عن مريض نفسي، ولكنه صُدم عندما اكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور شريف الكردي. تبدأ الأحداث بالتعقد والتشابك، حيث يُكشف عن أسرار مثيرة تتعلق بأبطال العمل. يظهر جانب مظلم في شخصية دكتور شريف الذي كان يُعتبر صديقًا مخلصًا لـ يحيى. تظهر أحداث غامضة وغير متوقعة تزيل الستار عن جبل من الغموض والإثارة.

3 – ابراهيم الابيض (2009)

يصنف الفيلم على أنه فيلم دراما وجريمة وإثارة وتشويق، وهو احد اهم وافضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة، فهو حصل على تقييم 7.5/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB)، الفيلم من بطولة أحمد السقا، ومحمود عبدالعزيز، وهند صبري، وعمرو واكد، وباسم سمرة، وحنان ترك، ومن إخراج مروان حامد، ومن تأليف عباس أبو الحسن.

تدور أحداث الفيلم بعد مرور عدة سنوات على مقتل والده أمام عينيه، يكبر إبراهيم رفقة صديق عمره عشري ويدخلان عالم عبدالملك زرزور وتجارة المخدرات. لكن الحب يغير مصيرهما ويجعلهما يفكران في خروج من هذا العالم المظلم.

4 – عسل اسود (2010)

الفيلم من بطولة أحمد حلمي، وإدوارد، وإنعام سالوسة، ويوسف داوود، ولطفي لبيب، وجيهان أنور، ومن إخراج خالد مرعي، وإسلام خيري، ومن تأليف خالد دياب، وصلت إيرادات الفيلم إلى حوالي ثلاثة ملايين و616 ألف جنيه في الأيام الأربعة الأولى، منها 388 ألف جنيه في اليوم الأول من عرضه، وهو رقم جيد جدًا بالنظر إلى أن الفيلم عُرض لأول مرة في حفلة منتصف الليل لذلك اليوم ، مما يعني أن هذا الرقم يتوافق مع إيرادات حفل واحد، وحصل الفيلم على تقييم 8/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB).

تدور أحداث الفيلم حول “مصري العربي” شاب هاجر لأمريكا مع والديه وهو في العاشرة من عمره، وبعد 20 سنة يقرر العودة للبلاد بحثًا عن الاستقرار. يواجه الكثير من المشاكل والصعوبات بسبب اختلاف الزمن والثقافات، حيث يحمل جواز سفر أمريكي مما يثير استغراب الجميع، وبعد أن فقد جواز سفره الأمريكي، تغيرت معاملة الجميع تجاهه من حسنة إلى سيئة.

5 – بنك الحظ (2017)

فيلم كوميدي من بطولة محمد ممدوح، وأكرم حسني، ومحمد ثروت، وحسام داغر، وبيومي فؤاد، وخالد كمال، ومن إخراج أحمد الجندي، وسارة جمال، ومن تأليف محمد عز الدين، ومصطفى صقر، وحقق الفيلم إيرادات تصل إلى 6 مليون جنية مصري، وحصل الفيلم على تقييم 6.4/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB) لذلك هو يعتبر من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة.

تدور الأحداث بعد فصل محمد صالح من البنك بسبب تجاوزاته المستمرة في حق العملاء، قرر التحالف مع عمرو  زميله في البنك، وزئرو  شريكهما في محل ألعاب البلاي ستيشن لسرقة 15 مليون جنيه من البنك الذي كان يعمل به.

افلام اكشن مصرية افضل واقوي 12 فيلم اكشن مصري علي الاطلاق

6 – هيبتا: المحاضرة الأخيرة (2013)

الفيلم المؤثر والرومانسي المفضل للكل، هيبتا واحد من اهم وافضل افلام مصرية تستحق المشاهدة، الفيلم من بطولة ماجد الكدواني، وعمرو يوسف، وأحمد مالك، وأحمد داود، وشيرين رضا، وجميلة عوض، الفيلم مقبس من رواية محمد صادق، وسيناريو وحوار وائل حمدي، وهو من إخراج هادي الباجوري، ومحمود زهران، وحصل الفيلم على تقييم 7.5/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB) لذلك هو يعتبر من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة.

تدور احداث الفيلم حول  الدكتور شكري مختار، اختصاصي علم النفس، الذي يقرر إلقاء محاضرة أخيرة تتناول موضوع كيفية حدوث الحب. خلال هذه المحاضرة، سيقوم بشرح السبع مراحل للحب من خلال أربع قصص حب مختلفة تظهر فيها العديد من المنعطفات والتقلبات، وهو يعتبر احد اهم وافضل افلام مصرية تستحق المشاهدة وذلك لانه من اكثر الافلام المؤثرة.

 7 – بيبو وبشير (2011)

فيلم ينتمي لافلام الرومانسي الكوميدي، ويعتبر من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة فحصل الفيلم على تقييم 6/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB)، وهو من بطولة منة شلبي، وآسر ياسين، وعزت أبو عوف، وصفية العمري، وهاني عادل، ومحمد خان، ومن تأليف كريم فهمي، وهشام ماجد، ومن إخراج مريم أبو عوف، وحسام علي

تدور الاحداث حول بشير، الشاب المصري الذي عاش لفترة طويلة في أفريقيا، يعود إلى مصر، ويعمل مدرس العاب رياضية ومترجم لمنتجب مصر للكرة السلة، ويجد نفسه مرتبطًا بعلاقة صداقة مع بيبو. يأتي الانفجار عندما يكتشفان أنهما يعيشان في نفس الشقة دون علم بعضهما البعض.

8 – من 30 سنة (2016)

الفيلم من بطولة أحمد السقا، ومنى زكي، وميرفت أمين، وشريف منير، ونور اللبنانية، ورجاء الجداوي، ويعتبر الفيلم من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة، حقق الفيلم إيرادات تصل إلى 24 مليون جنية مصري، الفيلم من إخراج عمرو عرفة، وخيري فرج، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وحصل الفيلم على تقييم 7/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB).

تدور الأحداث حول عمر الذي يعود  من الخارج ليقسم ثروته بالتساوي على عائلته المكونة من 9 أفراد، ولكنهم يكتشفون أن الأموال ملعونة وتجلب الحظ السيء لصاحبها. يصدق ابن عمته عماد (أحمد السقا) هذا الكلام بعد وفاة بعض أفراد العائلة بطرق غامضة. يقرر عماد التحقيق في سبب هذه اللعنة وكشف الغموض وراء تلك الأحداث المروعة.

9 – فبراير الأسود (2013)

فيلم ينتمي إلى الافلام الكوميدية ومن افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة، الفيلم من بطولة خالد صالح، وطارق عبدالعزيز، وميار الغيطي، وإدوارد، وعمرو أسامة، وسليمان عيد، ومن إخراج محمد أمين، ومراد مصطفى، ومن تأليف محمد أمين، وحصل الفيلم على تقييم 7.2/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB)، وحقق الفيلم إيرادات تصل إلى 2.5 مليون جنية مصري.

تدور أحداث الفيلم حول اثنين من الأخوة، حسن وصلاح، الذين يعانون من ظروف صعبة تجبرهم على التفكير في خيارات حياتهم المستقبلية. يعمل حسن كدكتور في الجامعة بينما يعمل صلاح كعالم كيميائي في مجال تصنيع الطرشي، وتتغير حياة الأخوة بشكل جذري عندما يواجهان موقفًا مأساويًا يضطرهم إلى التفكير في فرص هجرة خارج البلاد، سواء بصحبة عائلاتهم أو بإرسال أبنائهم للزواج من أفراد من طبقات اجتماعية ثرية ونافذة.

10 – طلق صناعي (2018)

يصنف الفيلم على أنه فيلم كوميدي ساخر ودرامي، وهو من بطولة ماجد الكدواني، وحورية فرغلي، ومصطفى خاطر، وسيد رجب، وبيومي فؤاد، ومي كساب، ومن إخراج خالد دياب، ولمياء عادل، ومن تأليف محمد دياب، وشيرين دياب، وحقق الفيلم إيرادات تصل إلى 15 مليون جنية مصري، وحصل على تقييم 6.6/10 على موقع موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت(IMDB)، ويعتبر من افضل 10 افلام مصرية تستحق المشاهدة.

تدور أحداث الفيلم بداخل السفارة الأمريكية بالقاهرة، يتوافد العديد من المواطنين لطلب استخراج الأوراق الضرورية للسفر والهجرة إلى (الولايات المتحدة الأمريكية). بين هؤلاء المواطنين، يوجد زوجان يخططان للاستفادة من وجودهما على أرض أمريكية بموجب القانون من أجل تسجيل ابنهما ومنحه الجنسية الأمريكية. ولكن تتغير الأمور تمامًا عندما يشتعل شجار بينهما داخل السفارة وتُطلق أعيرة نارية، مما يثير حالة من الفوضى والذعر بين الموظفين والزائرين.

افلام مصرية 2024 افضل 12 فيلم مصري لعام 2024 حتى الأن