افضل 10 كتب علم نفس عالمية مترجمة للعربية

1 1٬125

كتب علم نفس كثيرة تبحر بك في بحر واسع، ومجالات متنوعة مفيدة للجميع، كتبها علماء عباقرة، لمع اسمهم عالياً في هذا المجال، علم النفس: هو دراسة السلوك الإنساني، بهدف فهمه وتفسيره والتنبؤ والتحكم فيه، وتعتبر دراسة علم النفس مهمة جداً سواء للمختص في هذا العلم أو لغير المختصين، هناك كتب علم نفس كثيرة تقدم معرفة كاملة وتساعد الجميع على التمكن من هذا البحر الواسع والاستفادة والافادة منه في مجالات الحياة.

قدم الكثير من العلماء كتب علم نفس قيمة جداً من خلال تجارب ونظريات ومدارس وأساليب وخبرات على مر العصور نبعت واستخلصت من واقع تجاربهم وحياتهم الشخصية والاجتماعية، وقد تم ترجمة العديد من كتب علم النفس للغات مختلفة منها اللغة العربية، لما لهذه الكتب من أهمية في مجال حياة الأفراد الشخصية والعملية ونقدم في هذا المقال عشر كتب علم نفس مترجمة للغة العربية بواسطة نخبة من المترجمين والمختصين في مجال علم النفس.

كتب علم نفس مترجمة للعربية

1- كتاب مدخل علم النفس

من كتب علم نفس كثيرة وقيمة تمت ترجمتها إلى اللغة العربية، من تأليف لندا ل دافيدوف، ترجمة د. سيد الطواب د. محمود عمر د. نجيب خزام، يقدم الكتاب مادة قيمة وشيقة علمياً واعتمد أسلوب غير تقليدي  ومتماسك ومترابط البنية، يساعد الجميع على الاستفادة منه بلغة سهلة.

يستوعب الكتاب الصورة المعاصرة لعلم النفس، ويتضمن تاريخ علم النفس ومدارسه، وطبيعة البحث العلمي في علم النفس وأهدافه وخطواته ويتناول أيضا مسألة الوراثة والبيئة والنمو المبكر للطفل والسلوك والنشاط المعرفي ونتائج البحوث في الكتاب هي نتائج معاصرة مما يجعل الكتاب من كتب علم نفس قيمة ومفيدة للجميع.

2- علم النفس في حياتنا اليومية

الكاتب كينيث. ت. سترونجمان، ترجمة معتز سيد عبدالله، يمثل هذا الكتاب نموذج على كتب علم نفس يحتاجها الجميع للاستفادة من هذا العلم النافع، يركز كتاب علم النفس في حياتنا اليومية على الجوانب العملية في حياة الناس، وما يواجهونه من صعوبات ومشكلات في حياتهم.

 ويقدم الكتاب علم النفس على أنه علما يمكن أن يستفيد منه قطاع كبير من المجتمع المتخصص في هذا المجال وغير المتخصص فيه ويقدم صورة ايجابية عن علم النفس، مما يجعله واحد من كتب علم نفس مترجمة وفعالة جدا في توصيل سهل وبسيط لمعاني علم النفس.

حقائق في علم النفس .. 12 حقيقة ستساعدك في التعرُّف على نفسك

3- علم النفس وفن التربية

تأليف العالم الكبير جان بياجيه، ترجمة محمد بردوزي، هذا الكتاب واحد من كتب علم نفس شاملة وملخصة لأهم مكتسبات علم النفس وأيضاً يحتوي كتاب علم النفس وفن التربية على أبرز التطورات في الفنون التعليمية والنظم التربوية وفي مجال الذكاء والتفكير والعقل التي يتناول الكتاب هذه الموضوعات وغيرها في ضوء العلوم والتجارب المعاصرة، مما يجعله كتاب من كتب علم نفس قيمة في هذا المجال ولا غنى عنه للتربويين والاخصائيين النفسيين وأيضا لمن أراد أن يستفيد من هذا العلم الواسع.

4- كتاب تعليم التفكير

من كتب علم نفس ألفها ادوارد دي بونر، وترجمها د.عبدالكريم ياسين وإياد أحمد ملحم وتوفيق أحمد العمري، يتميز كتاب تعليم التفكير بأنه يصنع برنامجاً علمياً مدروساً لتطوير التربية، صار تطبيقه على نطاق واسع، وهو يحض على العمل الجماعي أو عمل الفريق ويحتمل أن يكون أضخم برنامج في أي مكان للتعليم المباشر للتفكير كونه مهارة.

كتاب تعليم التفكير لـ ادوارد دي بونر يمثل كتب علم نفس تقدم تعليم التفكير بشكل نظري والمساعدة على تطبيقه بشكل عملي بطرق علمية وعملية في متناول أيدي الجميع، ويستطيع الأشخاص المبتدئين الاستفادة من هذا المجال وأيضا الأشخاص الذين يدرسون علم النفس.

5- مدخل إلى التحليل النفسي

للعالم الكبير الذي قدم كتب علم نفس فريدة من نوعها سيجموند فرويد، تمت ترجمة الكتاب على يد جورج طرابيشي، يحتوي الكتاب على مجموعة محاضرات في التحليل النفسي ألقاها العالم سيجموند فرويد في جامعة فيينا، يضم الكتاب خمسة وثلاثين محاضرة.

تحتوي المحاضرات على خلاصة التحليل النفسي، ونظرية الحلم وآليتها وتفسيره ووظيفته التي قدم فيها العالم سيجموند فرويد كتاباً كبيراً عن الأحلام يخدم كل من يبحث عن كتب علم نفس الأحلام، ويضم كتاب مدخل إلى التحليل النفسي أيضاً النظرية العامة للأمراض العصابية، ومحاضرات أخرى في التحليل النفسي وتتضمن الجديد في النظرية والتقنية التحليلية النفسية.

افضل كتب علم النفس | افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية

6- اللغة والفكر عند الطفل

تأليف العالم الكبير جان بياجيه، ترجمة أحمد عزت راجح  وأمين مرسي قنديل، هذا الكتاب من كتب علم نفس الطفل الرائعة والشاملة، ذكر فيه العالم جان بياجيه الخصائص المعرفية لدى الأطفال ومراحل نمو الطفل وخصائص كل مرحلة من المراحل، من خلال دراسات عميقة وطويلة في هذا المجال، تساعد هذه الموضوعات في كتب علم نفس الطفل الآباء والأمهات على فهم خصائص أطفالهم النفسية والعمرية والتعامل السليم معهم.

قسم العالم جان بياجيه المراحل العمرية إلى عدة مراحل تبدأ من مرحلة الميلاد وحتى ما بعد عام الطفل الثاني عشر، وذكر مميزات كل مرحلة وتعامل الطفل مع حواسه ومع المحيط وطريقة التفكير في كل مرحلة وخصائص الطفل المعرفية، والتمركز حول الذات وإضفاء الحياة على الأشياء والواقعية، والتطور في استخدام الحواس والعمليات العقلية واستخدام اللغة وغيرها من الخصائص التي تميز كل مرحلة وتعطي شرحاً وافياً عنها.

7- كتاب سيكولوجية السعادة

من تأليف مايكل أرجايل وترجمة فيصل عبدالقادر يوسف، كتاب سيكولوجية السعادة من كتب علم نفس السعادة الشهيرة والقيمة جداً في هذا المجال، يتحدث كتاب سيكولوجية السعادة عن مفهوم السعادة وكيفية تحقيقها، وأيضاً يتحدث عن العلاقات الإجتماعية للأفراد من قرابة وجيران وأثرها في تحقيق السعادة.

ويذكر الكتاب أثر المال والبطالة  ووقت الفراغ في تكوين مفهوم السعادة عند الأفراد، والسعداء في نظر الكاتب أرجايل هم من يميلون إلى النظر إلى الجوانب المشرقة في حياتهم، وأن الأشخاص الوحيدون يعانون من الوحدة والاحباط والقلق بخلاف الأشخاص الاجتماعيون، الذين يحصلون على الدعم الاجتماعي الذي يخفف من العناء ويساعد على تجاوز الأزمات ويزيد من الشعور بالسعادة.

8- كتاب علم الشخصية

من كتب علم نفس الشخصية الرائعة والتي تقدم تفصيلاً واسعاً في هذا المجال، الكتاب من تأليف لورانس برافين وترجمة عبدالحليم محمود السيد وأيمن محمد عامر ومحمد يحيى الرخاوي،يتضمن كتاب علم الشخصية الحديث عن وحدات الشخصية والارتقاء بها ويساعدك على فهم الشخصية وتفسيرها من خلال بحوث في مجال الشخصية.

ويعكس الكتاب الحاجة الراهنة لعلم الشخصية بشكل أدق، وكيف يتفاعل الطبع والتطبع في إنتاج شخصية الأفراد وأثر كل من البيئة والوراثة في تشكيل وتكوين الشخصية.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

9- كتاب القلق

من تأليف موسى زيدنر وجيرالد ماثيوس، وترجمة معتز سيد عبدالله والحسين محمد عبدالمنعم، تناول كتاب القلق موضوع القلق من جميع الجوانب، كونه من أكثر الاضطرابات العقلية انتشاراً، كتاب القلق من كتب علم نفس قليلة مترجمة في هذا المجال، يتميز الكتاب بالحداثة في مضمونه وموضوعاته.

ويركز كتاب القلق على الجوانب العملية التي يمكن أن يستفيد منها الأفراد العاديون الذين يعانون من القلق ويقدم الكتاب سبل وقاية فعالة وعملية للوقاية من القلق ومعالجته ومعالجة الآثار المترتبة عليه.

10- كتاب الخجل

كتاب الخجل من تأليف راي كروزير، ترجمة معتز سيد عبدالله، يقدم كتاب الخجل عرضاً نقدياً مبسطاً لأهم ما توصلت إليه الدراسات النفسية الحديثة من نتائج في موضوع الخجل والمفاهيم المتصلة به، والتي تساعد القارئ على التخلص من المشاعر السلبية المتصلة بالخجل مع تقديم وجهات النظر النفسية في موضوع الخجل.  ش