افضل 10 مناطق سياحية في السعودية تخطف القلوب قبل الأنظار

ستذهب قريباً للمملكة العربية السعودية و تبحث عن أفضل مناطق سياحية في السعودية، للزيارة ..؟ لا تقلق سنساعدك في هذه القائمة جمعنا لك مناطق سياحية في السعودية لزيارتها ، و خمن ماذا ..؟ هذه المناطق حرفيا ساحرة ، و قادرة على خطف أنظارك ، و لذلك فهي في قائمة أفضل مناطق سياحية في السعودية، لن أطيل عليكم و سأبدأ في سرد القائمة ، اتمنى لكم قراءة ممتعة.

افضل 10 مناطق سياحية في السعودية

1- الخريبة

منطقة أثرية كبيرة تقع غرب المملكة العربية السعودية ، قيل أن هذا المكان كان محلب ناقة صالح- عليه السلام – و هو عبارة عن حوض كبير كانت تشرب منه الماء و يحلبها الناس لبناً.

لكن علماء الآثار كان لهم رأي آخر حيثُ قالوا أن تلك المنطقة ما هي إلا بقايا معبد لحياني قديم ، و هي جزء من أطلال مدينة دادان القديمة ، ثم مملكة لحيان.

 و هي من ضمن مناطق سياحية في السعودية بسبب ما تحتويه من مواقع أثرية مثل [ مقابر الأسود – محلب الناقة] ، بالإضافة لنقوشها التي وثقت الكثير من أحوال الحضارات السابقة ، و المقابر المنحوتة نحتا هندسياً.

2- قلعة تبوك

قلعة تبوك من افضل 10 مناطق سياحية في السعودية

عندما تبحث عن مناطق سياحية في السعودية ستجد هذه القلعة في قوائم كثيرة ، و سبب ذلك هو تاريخ هذه القلعة و الذي يعود لـ 350‪0 عام أو أكثر.

حيث أُنشئت في[العصر العباسي] ، ثم أعيد بناؤها في عصر السلطان[سليمان القانوني] ، و تجدد هذا البناء في عصر السلطان[محمد الرابع] .

و بعدها أمر السلطان[ محمد خان]  بتجديد و تعمير القلعة ، و تجددت مره اخرى في عهد [عبد المجيد خان]  و الذي كتب  نقش وضع فوق محراب مسجد القلعة.

و يوجد بجوار القلعة بركة شبة دائرية يطلق عليها [عين السكر] ، و يرتبط تاريخها بغزوة [ تبوك] ، و التي كان معسكر الجيش الذي يقوده الرسول – صل الله عليه وسلم – حول البركة.

3- الحي التاريخي

الحي التاريخي

يقع [الحي التاريخي] في جدة  و يعد ثاني أكبر مدينة في المملكة بالإضافة لـ مركزها التجاري على ساحل البحر الأحمر ، و رغم هذا يعد [الحي التاريخي] منطقة سياحية  من مناطق سياحية في السعودية.

تعد منطقة [الحي التاريخي] مدينة تجارية قديمة ، تحتفظ  شوارعها و أسواقها برونقها و جمالها ، و مازالت مبانيها تحتفظ بطرازها التقليدي، سحر هذه المدينة جعل اليونسكو تضيفها لقائمة المعالم التراثية العالمية ، واصفه إيها بـ [انعكاس بارز للتقاليد المعمارية في البحر الأحمر].

أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

4- فوهة الوعبة

فوهة الوعبة من افضل 10 مناطق سياحية في السعودية

سحر الطبيعة لا مثيل له، فـ هو خاطف للأنظار بكل صغيرة فيه ، جاعلك في حالة دهشة من إبداع و عظمة الخالق ، و منطقة [ فوهة الوعبة]  من المناطق الطبيعية  الساحرة  و الغامضة  في نفس الوقت ، و التي  انصحك بـ زيارتها إذا كنت تبحث عن مناطق سياحية في السعودية للزيارة.

[ فوهة الوعبة] هي حفرة عميقة في الأرض ، يبلغ قطرها 3 كيلومتر و عمقها 380‪ متر ، و تعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط ، ويكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون ، بسبب مياه الأمطار التي تتجمع في قاعها مكونة بحيرة صغيرة لا تتسرب إلى باطن الأرض.

و هذا عكس الاعتقاد الذي يقول أن الفجوة تشكلت بفعل اصطدام نيزك بالأرض ، لكن الأبحاث أظهرت أن الوعبة كانت فوهة بركانية ، أما بالنسبة لسكان الفوهة  فلديهم اسطورتهم الخاصة و التي يمكنك البحث عنها.

5- حديقة الأندلس

حديقة الأندلس

منطقة أقل ما يقال عنها أنها من مناطق سياحية في السعودية الأكثر جمالا، فـ هي ساحرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، فـ مساحتها الشاسعة الخضراء ، و الأزهار الملونة التي تزين الحديقة ، و اشجارها ذات الأوراق الناضرة ، جعلت سكان المنطقة يحملون الكثير من الذكريات لها ، فـ هي و رغم كل ذلك الجمال تعد من أقدم الحدائق في أبها.

6- منتزه السحاب

منتزه السحاب من افضل 10 مناطق سياحية في السعودية

لا يمكننا ذكر أفضل مناطق سياحية في السعودية دون ذكر [منتزه السحاب] ، فـ هو من المنتزهات السياحية الجميلة في المملكة ، و يرجع ذلك لمكانه البديع فوق الجبال الشاهقة، ضف على ذلك الجمال وجود الغيوم على المدينة و التي عند هطول المطر، يبدأ المكان بـ التحول لـ لوحة فنيه ، و يا للروعة عندما تبدأ الشلالات بالتكون و تبدأ الألوان بالازدهار  ، لينتهي المطاف بـ اكتمال هذه اللوحة المريحة لـ الأنظار.

و ليت الجمال ينتهي عند هذا، فـ المكان يحيطه الكثير من المناظر الطبيعية الرائعة ، بالإضافة لأصوات الحيوانات التي تختلط بـ أصوات الطبيعة و التي تكمل تلك اللوحة الرائعة.

معالم السعودية الدينية والأثرية السياحية التي تستحق زيارتك

7- منطقة سودة

منطقة سودة

منطقة من أهم مناطق سياحية في السعودية ،فـ هي تقع على ارتفاع 3000‪ عن سطح البحر ، بجانب أعلى جبل في المملكة ، يكسو المنطقة جبال العرعر ، بالإضافة لـ الضباب طوال العام ، أجواء المنطقة باردة صيفا ، و في الشتا تتساقط الثلوج .

تضم المنطقة المنتزه الوطني والذي يعتبر وجهة لمن يريد التخييم أو المشي أو تسلق الجبال ، لذلك فـ هي تضم الكثير من المتنزهين والسياح ، لـ مشاهدة هذه الأجواء الساحرة و البديعة ، بالإضافة لوجود مطلات للمشاهدة و رؤية الأغوار و الأودية و القرى.

8- متحف المصمك

متحف المصمك

[المصمك] أو [المسمك] كلمة تعني : البناء السميك  و المرتفع الحصين ، يعتبر من أقدم القصور في الرياض  و من أهم منطقة من مناطق سياحية في السعودية ، و أهميته تكمن في تاريخه فكما قلنا فـ هو من أقدم القصور في الرياض ، و جميع أهالي المملكة و خاصة أهالي الرياض يعلمون ذلك ، فهو النقطة التي  انطلقت منها تأسيس و توحيد المملكة ، فـ من هذا القصر افتتحت الرياض ، بعد ملحمة كبيرة انتهت بـ انتصار [الملك عبد العزيز آل سعود].

9- متحف المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة

يجب أن ينضم هذا المتحف لـ قائمة مناطق سياحية في السعودية، و في الحقيقة يمكنني الجزم بـ انه مكان مميز جدا  ، لأنه يعرض تاريخ المدينة المنورة و تراثها ، غير أنه يضم مجموعات أثريه مختلفة حوالي 2000‪   قطعة أثرية نادرة ، توثق هذه القطع تراث المدينة  و ثقافتها و مناظرها الطبيعية و سكانها ، و كيف تشكلت المدينة على مر الزمان.

اماكن سياحية في الرياض إكتشف افضل 10 اماكن سياحية بالرياض

10- سكة حديد الحجاز

سكة حديد الحجاز

نختم قائمة مناطق سياحية في السعودية بـ[ سكة حديد الحجاز] أو[ خط حديد الحجاز] أو [الخط الحديدي الحجازي] ، أسست تلك المحطة في عصر الدولة العثمانية و خاصة ولاية  السلطان [ عبد الحميد الثاني] ، بغرض خدمة الحجاج المسلمين ، و ربط اقاليم الدولة العثمانية لإحكام السيطرة عليها، غير انها كانت تصل بين دمشق و المدينة المنورة ، و بفضل الله ثم السلطان [ عبد الحميد الثاني]  سهل طريق السفر آنذاك  على المسلمين.