افلام الفضاء قائمة اقوي وافضل 12 فيلم عن الفضاء في هوليوود

0 536

افلام الفضاء والخيال العلمي ساعدتنا كثيراً على تصور الفضاء والمركبات الفضائية والتكنولوجيا الحديثة وهذا ما جعل لديها الكثير من المحبين لمشاهدتها  وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اثنا عشر فيلماً عن الفضاء.

تتضمن هذه القائمة مجموعة متنوعة من التصنيفات المختلفة لأفلام الفضاء ، لذلك إذا كنت تبحث عن فيلم عن الفضاء درامي او رومانسي او مغامرة او حتي فيلم فضاء رعب فبالتأكيد سوف تجده في قائمة افلام الفضاء التالية لأفضل 12 فيلم عن الفضاء في السينما العالمية.

افلام فضاء افضل 12 فيلم عن الفضاء

افلام فضاء افضل 12 فيلم عن الفضاء

1- Interstellar (2014)

فيلم مغامرة ودراما من افضل افلام الفضاء والخيال علمي في التاريخ، من إخراج “كريستوفر نولان” وبطولة “ماثيو ماكونهي” و “آن هاثاواي” تدور أحداث الفيلم في مستقبل بائس حيث تكافح البشرية من أجل البقاء ، ويتبع فيلم الفضاء مجموعة من رواد الفضاء الذين يسافرون عبر ثقب دودي بالقرب من زحل بحثًا عن موطن جديد للبشرية.

سيناريو الفيلم من تاليف من “جوناثان نولان” و “كريستوفر نولان”، حيث قام الأخير بدمج فكرته مع سيناريو كان موجوداً مسبقا كتبه شقيقه “جوناثان” لصالح “باراماونت بيكتشرز” و المنتجة “ليندا إوبست” الفيلم من إنتاج “كريستوفر نولان” و “إيما توماس” و”ليندا إوبست” وعالم الفيزياء النظرية “كيب ثورن”،  عمل كمنتج منفذ وقام بدور المستشار العلمي للفيلم.

حقق الفيلم إجماليًا عالميًا يزيد عن 677 مليون دولار (و 773 مليون دولار مع إعادة الإصدارات اللاحقة) ، مما يجعله عاشر أعلى فيلم في عام 2014 ، اكتسب الفيلم شهرة كبيرة ، والآن يعتبره العديد من خبراء الخيال العلمي أحد أفضل أفلام الخيال العلمي على الإطلاق، تم ترشيح لخمس جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 87 ، وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية ، وحصل على العديد من الأوسمة الأخرى.

من افضل افلام الفضاء والخيال العلمي علي مر التاريخ حيث يحتل الفيلم المركز رقم 26 من أفضل 250 فيلم في التاريخ حتي الأن علي موقع (imdb) وحصل الفيلم علي تقييم (8.6/10) علي موقع (imdb) كما حصل علي تقييم (86%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

2- Ad Astra (2019)

‏ فيلم فضاء ومغامرة ودراما من افضل افلام الفضاء والخيال العلمي  لعام 2019، من إخراج جيمس جراي، ومن بطولة براد بيت ،تومي لي جونز، جيمي كينيدي، وتومي لي جونز ، وروث نيغا ، وليف تايلر ، ودونالد ساذرلاند.

قبل ثلاثين عامًا ، قاد كليفورد ماكبرايد رحلة إلى الفضاء ، لكن لم يسمع أي شيء عن سفينته وطاقمها مرة أخرى، الآن يجب على ابنه – رائد الفضاء – الشروع في مهمة جريئة إلى نبتون للكشف عن حقيقة والده المفقود، حيث يٌضرب النظام الشمسي بواسطة عواصف قوية من مصدر غير معلوم، مما يهدد مستقبل الحياة البشرية.

نال فيلم الفضاء (أد أسترا) أراء ايجابية من النقاد، ويعتبر من افضل افلام الفضاء مغامرة ودراما  وحصل الفيلم علي تقييم (6.5/10) علي موقع (imdb) كما حصل علي تقييم (83%) للنقاد علي موقع الطماطم الفاسدة.

3- The Martian (2015)

فيلم الفضاء  والخيال علمي الأمريكي من افضل افلام الفضاء ومغامرة ودراما لعام 2015، أخرجه “ريدلي سكوت” حيث تم بناء سيناريو الفيلم على رواية المريخ “لأندي وير”، وتدور أحداث الفيلم عن كفاح رائد فضاء “مات ديمون” من أجل البقاء على قيد الحياة على سطح المريخ، وجهود إنقاذه وإعادته إلى الأرض.

ويتم اعتبار رائد الفضاء واتني  “مات ديمون” في عداد الموتى، بعد مرور عاصفة قوية ومدمرة دفعت طاقمه للتخلي عنه، لكن البطل “واتني” ينجو بنفسه ليجد السبل قد تقطعت ويحس بالوحدة في كوكب ذو بيئة مخالفة ، وبإمدادات هزيلة يجب عليه الاعتماد على ما لديه من براعة، وذكاء ، وشجاعة لكي يستمر على قيد الحياة.

 ويجد مارك واتني طريقة لبث رسالة إلى كوكب الأرض بأنه لا يزال حياً حيث على بعد ملايين الكيلومترات تعمل وكالة ناسا وفريق دولي من العلماء لجلبه إلى الوطن، وفي ذات الوقت يعمل أصدقائه في طاقم الرحلة لمهمة إنقاذ جريئة ، وبينما تتكشف قصص شجاعة لا تصدق، يتعاون العالم كله من أجل عودة “واتني” سالماً .

ويعتبر الفيلم من افضل افلام الفضاء علي الإطلاق حتي الأن، حصل فيلم الفضاء (The Martian) علي أراء ايجابية من النقاد، ويعتبر من افضل افلام الفضاء ومغامرة ودراما، وحصل الفيلم علي تقييم (8/10) علي موقع (imdb) كما حصل علي تقييم (91%) للنقاد علي موقع الطماطم الفاسدة.

افلام نهاية العالم افضل 20 فيلم عن نهاية العالم في التاريخ

افلام فضاء افضل 12 فيلم عن الفضاء

4- Gravity (2013)

يعتبر من أكثر افلام الفضاء إثارة ودراما لعام 2013، من إخراج المتميز “ألفونسو كوارون”، الذي قام بتأليفه بمعية ابنه “جوناس كوارون” الفيلم من بطولة “ساندرا بولوك” و “جورج كلوني”، حصل الفيلم على جوائز، في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 86 ، نال الفيلم عشرة ترشيحات،، وفازت بسبع جوائز ، حصل الفيلم أيضًا على ست جوائز BAFTA ، وسبع جوائز لأفلام اختيار النقاد ، وجائزة راي برادبري لعام 2013 ، وجائزة هوغو 2014 لأفضل عرض درامي. .

تدور أحداث فيلم الفضاء حول مهمة لرواد فضاء تابعين لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا تتعلق “بتيليسكوب” في الفضاء ثم يتم تنبيههم أن روسيا قد أطلقت صاروخاً لتدمير قمر صناعي على مقربة منهم وأن حطام هذا القمر سيمر عليهم في أي لحظة وأن عليهم إنهاء المهمة فوراً.

وتستمر أحداث  الفيلم وتتعرض مركبة الفضاء لإصابات بالغة لا تمكن رائدة الفضاء التي تلعب دورها “ساندرا بولوك” من الرجوع إلى الأرض مما يجعلها في نهاية الاحداث إلى محاولة إيجاد وسيلة وذلك من خلال محطة فضاء دولية تابعة للصين للرجوع بواسطة استخدام كبسولة صغيرة لتكون الناجية الوحيدة من هذا الحادث.

يعتبر أحد أفضل الأفلام لعام 2013، وتم اختياره من قبل معهد الفيلم الأمريكي في قائمة أفلام العام السنوية، أصبح الفيلم ثامن أعلى فيلم ربحًا لعام 2013 بإجمالي إجمالي عالمي يزيد عن 723 مليون دولار ، مقابل ميزانية إنتاج تبلغ حوالي 100 مليون دولار، وحصل فيلم الفضاء علي تقييم (7.7/10) علي موقع (imdb).

5- Guardians of the Galaxy (2014)

حراس المجرة هو فيلم فضاء خارق من افضل افلام الفضاء لعام 2014، مستوحى من القصص المصورة التي تحمل نفس الاسم من إخراج “جيمس غان”، حيث كتبت السيناريو “نيكول بيرلمان”  ويعتبر الفيلم  العاشر ضمن عالم مارفل السينمائي ومن بطولة كريس برات ، وزوي سالدانيا ، وديف باوتيستا ، وفين ديزل، وحصل الفيلم علي تقييم (8/10) علي موقع (imdb) كما حصل علي تقييم (92%) للجمهور والنقاد علي موقع الطماطم الفاسدة.

وتدور أحداث فيلم الفضاء والخيال في أبعد نطاق من الفضاء يتناول الفيلم قصة طيار يدعى “بيتر كويل”،  في مطاردة وصراع من قبل مجرم بعد سرقته لجرم سماوي ومن أجل الهروب منه  يضطر “بيتر” لعقد هدنة مع كل من “روكيت راكون” و “دراكس وغروت” حيث وسريعاً ما يكتشف “بيتر” القوة الجاحة لذلك الجرم السماوي والخطر الذي يشكله على الكون بأكمله .

ويعتبر من اقوي افلام الفضاء والمغامرة، وحقق الفيلم نجاحًا نقديًا وتجاريًا ، حيث بلغ إجمالي أرباحه 773.3 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وأصبح الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2014، تم ترشيحه لجائزتين في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانين ، وحصل على العديد من الجوائز الأخرى، وتم عرض الجزء الثاني في عام 2017، وسوف يتم عرض الجزء الثالث سيصدر في عام 2023.

6- First Man (2018)

فيلم فضاء درامي أمريكي سيرة ذاتية لعام 2018 من إخراج داميان شازيل وكتبه جوش سينجر، استنادًا إلى كتاب لعام 2005  بعنوان “الرجل الأول: حياة نيل أ. أرمسترونج”  لجيمس آر هانسن ، يقوم ببطولة الفيلم رايان جوسلينج في دور نيل أرمسترونج ، وكلير فوي ، وجيسون كلارك ، وكايل تشاندلر ، وكوري ستول ، وكريستوفر أبوت ، وكيران هيندز.

 وتدور أحداث الفيلم عن السنوات التي سبقت مهمة أبولو 11 إلى القمر في عام 1969، ويلقي الفيلم نظرة على قصة حياة “نيل أرمسترونج”  رائد الفضاء الشهير، الذي يعد أول إنسان يسير على سطح القمر، في 20 يوليو 1969.

من افضل افلام الفضاء سيرة ذاتية علي الإطلاق،  وبلغ إجمالي أرباحه 105 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم. حصل على العديد من الأوسمة ، بما في ذلك ترشيحان في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب 76 ، وعشرة ترشيحات في حفل توزيع جوائز اختيار النقاد الـ 24، وسبعة ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام رقم 72 ، و أربعة ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 91.

معلومات عن الفضاء | اغرب 14 معلومة عن الفضاء الكوني

افلام فضاء افضل 12 فيلم عن الفضاء

7- Elysium (2013)

فيلم فضاء خيال علمي من تأليف وإخراج “نيل بلومكامب” وبطولة الممثل “مات ديمون”  و”جودي فوستر” حيث صدر الفيلم في الولايات المتحدة بدور العرض التقليدية والآيماكس  والفيلم من إنتاج شركتين تابعتين “لسوني بيكتشرز” وهو يمثل أيضاً أول إنتاج ضخم لتري ستار بيكتشرز منذ 1998.

وتدور أحداث الفيلم في عام 2154 ، انقسمت البشرية بشكل حاد بين فئتين من الناس: يعيش المتطرفون على متن محطة فضاء فاخرة تسمى إليسيوم ، والباقي يعيشون حياة صعبة في أنقاض الأرض ، يوافق رجل يدعى ماكس (مات ديمون) على القيام بمهمة خطيرة يمكن أن تحقق المساواة للسكان ، لكن الوزير ديلاكورت (جودي فوستر) يتعهد بالحفاظ على أسلوب الحياة المدلل لمواطني الإليزيوم ، بغض النظر عن السبب والتكلفة.

8- Life (2017)

فيلم عن الفضاء الخارجي علي كوكب المريخ هو فيلم امريكي لعام 2017، من إخراج “دانيال إسبينوزا” وسيناريو “ريت ريس” و “بول ويرنيك” حيث يحكي الفيلم قصة طاقم مكون من ستة أفراد من محطة الفضاء الدولية يكتشف ما يبدو أنه أول دليل على وجود الحياة على سطح كوكب المريخ، لكنهم يدركون أن ما كشفوه ليس كما بدا لهم.

وتدور أحداث فيلم الفضاء حول مجموعة من رواد الفضاء (جيك جيلنهال ، ريبيكا فيرجسون ، رايان رينولدز) على متن محطة الفضاء الدولية وهم في طليعة أحد أهم الاكتشافات في تاريخ البشرية وهو أول دليل على وجود حياة خارج كوكب الأرض.

يعتبر من افضل افلام الفضاء رعب وغموض وخيال علمي، حصل الفيلم علي تقييم (6.6/10) علي موقع (imdb) كما حصل علي تقييم (67%) النقاد علي موقع الطماطم الفاسدة، والفيلم من بطولة جيك جيلنهال، ورايان رينولدز، وريبيكا، وفيرجسون، وهيرويوكي سانادا، وأريون باكاري، والكساندر نجاين

9- High Life (2018)

فيلم رعب ومغامرة وخيال علمي من افضل افلام الفضاء  لعام 2018، والفيلم من إخراج كلير دينيس ، في أول عمل لها باللغة الإنجليزية ، وكتبه دينيس ومعاونها منذ فترة طويلة جان بول فارجو، والفيلم من بطولة روبرت باتينسون وجولييت بينوش ، ويركز الفيلم على مجموعة من المجرمين أرسلوا في مهمة فضائية نحو ثقب أسود أثناء مشاركتهم في تجارب علمية.

تدور أحداث فيلم الفضاء حيث توافق مجموعة من المجرمين على عملية بالفضاء يكونون خلالها عبارة عن فئران تجارب لاستنساخ البشر لكنهم يجدون أنفسهم في ورطة لم يتخيلوها ، حين تضرب سفينتهم الفضائية عاصفة من الأشعة الكونية وهنا يكافح أب وابنته للبقاء على قيد الحياة في الفضاء السحيق حيث يعيشان في عزلة تامة وتتوالى الاحداث والمحاولات لأجل البقاء.

أغرب 10 حقائق ومعلومات مخيفة عن الفضاء تقرأ عنها لأول مرة

افلام فضاء افضل 12 فيلم عن الفضاء

10- Rogue One: A Star Wars Story (2016)

فيلم اكشن وخيال علمي من افضل افلام الفضاء لعام 2016 من إخراج غاريث إدواردز، و سيناريو كريس ويتز وتوني جيلروي مأخوذ من قصة جون نول وجاري ويتا، والفيلم من بطولة فيليسيتي جونز ، دييجو لونا ، بن مندلسون ، دوني ين ، مادس ميكلسن ، آلان توديك ، ريز أحمد وجيانغ ون وفورست ويتاكر.

تدور احداث فيلم الفضاء حول مجموعة من المتمردين الذين يتحدون معًا لسرقة مخططات لسلاح  نجمة الموت ، السلاح النهائي الذي تمتلكه إمبراطورية المجرة، يعرض تفاصيل أول انتصار فعال لتحالف المتمردين ضد الإمبراطورية.

يعتبر من اقوي افلام الفضاء، حيث حقق الفيلم ارباحاً أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم، ما يجعله الفيلم رقم 36 الأعلى ربحًا على الإطلاق (احتل المرتبة العشرين في وقت إصداره)، وثاني أعلى فيلم حقق ربحًا لعام 2016، ورابع أعلى فيلم ربحًا في سلسلة حرب النحوم، حصل الفيلم على ترشيحات لجوائز الأوسكار لأفضل مزج صوتي وأفضل مؤثرات بصرية.

11- Serenity (2005)

هو فيلم اكشن وخيال علمي أمريكي عن الفضاء لعام 2005 كتبه وأخرجه Joss Whedon ، والفيلم هو استمرار لمسلسل فوكس التلفزيوني القصير 2002 الذي لم يدم طويلا (Firefly)، ,تدور الأحداث في عام 2517 ، حول قصة طاقم مركبة فضائية تسمي  Serenity.

الفيلم من بطولة ناثان فيليون ، آلان توديك ، آدم بالدوين ، سمر جلاو وشيويتل إيجيوفور، حصل فيلم الفضاء علي مراجعات إيجابية بشكل عام والعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة Hugo Award لأفضل عرض درامي ، وجائزة Prometheus Special Award وجائزة Nebula لأفضل سيناريو ، ولكن كان أداء الفيلم ضعيفًا في شباك التذاكر .

والفيلم هو استمرار للمسلسل التلفزيوني “Firefly” ، تسافر مجموعة من المتمردين في ضواحي الفضاء على متن سفينتهم، خارج نطاق التحالف ، النظام الشرير الذي يسيطر على معظم الكون، بعد أن استقبل الطاقم سيمون (شون ماهر) وشقيقته الروحية ، ريفر (سمر جلاو) ، اللذان أنقذهما للتو من قوات التحالف ، وجدوا أنفسهم مطاردون من قبل العميل (شيويتل إيجيوفور) ، عميل التحالف الذي سوف يقوم بأي شيء للعثور عليهم.

12- Passengers

فيلم فضاء درامي ورومانسي خيال علمي أمريكي عام 2016 من إخراج مورتن تيلدوم ، وكتبه جون سبايهتس وبطولة جينيفر لورانس وكريس برات، يضم طاقم الممثلين الداعمين مايكل شين ولورانس فيشبورن وآندي غارسيا. يتتبع الفيلم راكبين على متن مركبة فضائية ضخمة بين النجوم تحمل آلاف الأشخاص إلى مستعمرة على بعد 60 سنة ضوئية من الأرض ، عندما استيقظ الاثنان قبل 90 عامًا من موعد الاستيقاظ من سباتهم.

يحكي فيلم الفضاء عن مركبة فضائية تابعة لشركة “هومستيد”، متجهة إلى كوكب “هومستيد”  بغرض انشاء مستعمرة فضائية هناك، وعلى متن المركبة خمسة آلاف راكب ومن بينهم   أفراد الطاقم، وضعوا جميعاً في نظام سبات وبعد ثلاثون عاماً، تعبر “أفالون” حقل كويكبات، أحدها كان كبيراً جداً بالنسبة لمقاومة حقل الطاقة لدرع السفينة، وتسبب في أضرار عدة للمركبة.