افلام جيبلي افضل 24 فيلم انمي من افلام استديو غيبلي الياباني

1٬080

افلام استديو غيبلي (Studio Ghibli) أو افلام جيبلي .. هو استوديو رسوم متحركة (أنمي) ياباني مقره في كوجاني بطوكيو، اشتهر بالأفلام الروائية المتحركة ، كما أنتج عدة مواضيع قصيرة وإعلانات تلفزيونية وفيلمين تلفزيونيين، الشعار والرمز الأكثر تميزًا لأفلام غيبيلي هو شخصية تدعى Totoro ، وهي روح عملاقة (روح الغابة) مستوحاة فيلم الرسوم المتحركة My Neighbor Totoro لعام 1988.

هاياو ميازاكي  Hayao Miyazaki

افلام جيبلي افضل 24 فيلم انمي من افلام استديو غيبلي

 هو أحد أعظم فناني ومؤلفي ومخرجي الرسوم المتحركة (الأنمي) في اليابان، أكسبته الحبكات المسلية والشخصيات الجذابة والرسوم المتحركة المذهلة في أفلامه (افلام جيبلي) شهرة دولية من قبل النقاد بالإضافة إلى الاعتراف العالمي به بعد تعاونهمع شركة والت ديزني، بدأ مزاولة الإخراج في أول مسلسل كرتوني له عدنان ولينا عام 1978، أسس شركة خاصة به اسمها إستوديو غيبلي وحاز على شهرته في الغرب بعد فيلمة الأميرة مونونوكي ثم في عام 2001

ولد هاياو ميازاكي في طوكيو في 5 يناير 1941، بدأ حياته المهنية في عام 1963 كرسام رسوم متحركة في إستوديو توي دوقا Toei Douga ، وبعد ذلك شارك في العديد من الكلاسيكيات المبكرة للرسوم المتحركة اليابانية، ومنذ البداية جذب الانتباه بفضل قدرته المذهلة على الرسم والتدفق اللامتناهي على ما يبدو لأفكار الأفلام التي اقترحها.

استديو غيبلي  Studio Ghibli

تأسس الاستوديو في 15 يونيو 1985، من قبل المخرجين هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا والمنتج توشيو سوزوكي، من بين الأفلام الأكثر ربحًا في استديو غيبلي فيلم Spirited Away (2001) و Howl’s Moving   Castle (2004)  وPonyo (2008) ، خمسة من أفلام غيبلي هي من بين أعلى عشرة أفلام أنمي صنعت في اليابان، ويأتي فيلم Spirited Away  في المرتبة الثانية ، حيث بلغت أرباح الفيلم 31.68 مليار ين في اليابان وأكثر من 380 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، وجاء فيلم الأميرة مونونوكي في المركز الرابع بإيرادات بلغت 20.18 مليار ين.

فاز العديد من أعمالهم بجائزة Animage Grand Prix. وقد فاز أربعة افلام جيبلي بجائزة أكاديمية اليابان للرسوم المتحركة، وقد نالت خمسة من أفلامهم ترشيحات لجوائز الأوسكار، وفاز فيلم Spirited Away بجائزة الدب الذهبي لعام 2002 وجائزة الأوسكار لعام 2003 لأفضل فيلم رسوم متحركة، في 3 أغسطس 2014  أوقف  استديو غيبلي الإنتاج مؤقتًا بعد تقاعد ميازاكي، وفي فبراير 2017  ، أعلن سوزوكي أن ميازاكي عاد من التقاعد ليخرج فيلمًا جديدًا بعنوان “كيف تعيش؟” ، والذي كان ينوي أن يكون فيلمه الأخير.

تم اختيار اسم “جيبلي” من قبل ميازاكي من الاسم الإيطالي جيبلي (المستخدم أيضًا باللغة الإنجليزية) ، استنادًا إلى الاسم العربي الليبي لرياح الصحراء الساخنة (قبلي ، ‘جيبلي’) ، والفكرة هي أن الاستوديو سوف “ينفخ رياحًا جديدة من خلال صناعة الرسوم المتحركة “.

افلام جيبلي قائمة افضل 24 فيلم من افلام استديو غيبلي

1- Castle in the Sky (1986)

فيلم مغامرات فانتازيا ياباني من افلام جيبلي لعام 1986، من إخراج هاياو ميازاكي، وهو أول فيلم أنتجه استوديو جيبلي تدور أحداث الفيلم في أواخر القرن التاسع عشر الخيالي ، وتدور أحداث فيلم الانمي حول مغامرات صبي (Pazu) وفتاة (Sheeta) يحاولان الحفاظ على بلورة من مجموعة من العملاء السريين ، وعائلة من القراصنة ، أثناء البحث عن قلعة أسطورية عائمة.

فاز الفيلم بجائزة Animage Anime Grand Prix عام 1986، وحصل الفيلم على تقييمات إيجابية وحقق أكثر من 16 مليون دولار في شباك التذاكر. واستمر في تحقيق إجمالي إجمالي قدره 157 مليون دولار تقريبًا في مبيعات شباك التذاكر.

وفي استطلاعات الرأي اليابانية التي تسأل عن أعظم الرسوم المتحركة ، تم التصويت عليه باعتباره ثاني أفضل فيلم رسوم متحركة في عام 2006 ، حصل الفيلم علي تقييم (8/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (96%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

2- Grave of the Fireflies (1988)

فيلم أنمي رسوم متحركة ياباني عن مأساة الحرب من افلام جيبلي لعام 1988 ، مقتبس من قصة قصيرة شبه سيرة ذاتية لعام 1967 تحمل نفس الاسم من تأليف Akiyuki Nosaka، والفيلم كتبه وأخرجه إيساو تاكاهاتا ، وتم إخراجه بواسطة استوديو جيبلي، حصل الفيلم علي تقييم (8.5/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (100%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

تدور أحداث الفيلم في مدينة كوبي باليابان ، ويحكي الفيلم قصة شقيقين ، سيتا وسيتا ، وكفاحهما اليائس من أجل البقاء خلال الأشهر الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، حاز فيلم Grave of the Fireflies على إشادة من النقاد وصُنف كواحد من أعظم أفلام الحروب في كل العصور وتم الاعتراف به باعتباره أحد الأعمال الرئيسية للرسوم المتحركة اليابانية.

3-  My Neighbor Totoro (1988)

هو فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي  لعام 1988، من افضل افلام جيبلي علي الإطلاق، من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي وتحريك استوديو جيبلي، يحكي الفيلم – الذي يقوم ببطولته الممثلين الصوتيين نوريكو هيداكا ، وتشيكا ساكاموتو ، وهيتوشي تاكاجي، حصل الفيلم علي تقييم (8.1/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (95%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

تدور أحداث فيلم الانمي الشهير حول الفتاة ساتسوكي وشقيقتها الصغرى مي ، حيث يستقران في منزل ريفي قديم مع والدهما وينتظران والدتهما حتى تتعافى من مرضها في مستشفى بالمنطقة، بينما تستكشف الأخوات منزلهن الجديد ، يواجهن ويصادقتن أرواحًا مرحة في منزلهما والغابة المجاورة ، وأبرزها المخلوق الضخم المحبوب المعروف باسم Totoro.

حصل فيلم جيبلي My Neighbor Totoro على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة Animage Anime Grand Prix ، وجائزة Mainichi Film وجائزة Kinema Junpo لأفضل فيلم في عام 1988، كما حصل على الجائزة الخاصة في حفل جوائز Blue Ribbon في نفس العام، يُعد الفيلم من أفضل أفلام الرسوم المتحركة ، حيث احتل المرتبة 41 في مجلة إمباير “أفضل 100 فيلم في السينما العالمية” في عام 2010 ، ويستخدم  Totoro أيضًا كشعار للاستوديو ويتم التعرف عليه كواحد من أكثر الشخصيات شعبية في الرسوم المتحركة اليابانية.

افلام الانمي | تعرف على أفضل 12 فيلم انمي لمشاهدة ممتعة

4- Kiki’s Delivery Service (1989)

 فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي عام 1989 كتبه وأنتجه وأخرجه هاياو ميازاكي ، مقتبس من رواية 1985 لإيكو كادونو، يروي قصة كيكي ، الساحرة الشابة التي تنتقل إلى بلدة جديدة وتستخدم قدرتها على الطيران لكسب لقمة العيش، وفقًا لميازاكي ، يصور الفيلم الهوة بين الاستقلال والاعتماد على الفتيات اليابانيات المراهقات.

تم إصدار الفيلم في اليابان في 29 يوليو 1989 من قبل شركة Toei ، وفاز بجائزة Animage Anime Grand Prix، كان أول فيلم يتم إصداره بموجب شراكة توزيع مدتها 15 عامًا بين شركة والت ديزني واستوديو جيبلي، أنتجت والت ديزني بيكتشرز دبلجة باللغة الإنجليزية في عام 1997.

5- Only Yesterday (1991)

فيلم دراما انمي من افلام جيبلي لعام 1991 كتبه وأخرجه Isao Takahata ، استنادًا إلى مانجا لعام 1982 لـ نفس العنوان لهوتارو أوكاموتو ويوكو تون، حقق الفيلم نجاحًا مفاجئًا في شباك التذاكر ، حيث جذب جمهورًا كبيرًا من البالغين وأصبح الفيلم الياباني الأعلى ربحًا لعام 1991 في البلاد. كما لقي استحسان النقاد من خارج اليابان فقد حصل على تقييم 100٪ على موقع  الطماطم الفاسدة لذالك يعتبر افضل افلام جيبلي علي الإطلاق.

فيلم فقط بالأمس يتناول ويستكشف نوعًا يُعتقد تقليديًا أنه خارج نطاق الأنمي والرسوم المتحركة فهو دراما واقعية رومانسية مكتوبة للبالغين وخاصة النساء، ويتناول قصة عاملة مكتبية يابانية تبلغ من العمر 27 عامًا تسافر إلى الريف وتتذكر طفولتها في طوكيو وما كان يمكن أن تكون عليه الحياة.

6- Porco Rosso (1992)

فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي عام 1992، من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي، وهي تستند إلى هيكوتي جيداي (“عصر القارب الطائر”) ، وهي مانجا مائية مكونة من ثلاثة أجزاء عام 1989 من تأليف ميازاكي، حصل الفيلم علي تقييم (7.7/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (95%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

تدور قصة الفيلم حول مقاتل إيطالي سابق في الحرب العالمية الأولى ، يعيش الآن كصياد جوائز مستقل يطارد “قراصنة الهواء” في البحر الأدرياتيكي، ومع ذلك ، ,في ظروف غامضة يتحول من رجل إلى خنزير بعد وفاة جميع رفاقه في المعركة ، كان يُطلق عليه ذات مرة ماركو باغوت (ماركو روسوليني في النسخة الأمريكية) ، وهو معروف الآن للعالم باسم “بوركو روسو” ، إيطالي لـ “ريد بيج” أو “الخنزير القرمزي”..

افلام انمي | قائمة افضل 12 فيلم انمي للمشاهدة وقضاء وقت ممتع

7- Ocean Waves (1993)

فيلم أنمي ياباني عام 1993 من إخراج Tomomi Mochizuki وكتبه Kaori Nakamura استنادًا إلى رواية 1990-1992 من نفس الاسم من تأليف، Saeko Himuro. ، وتنفيذ الرسوم المتحركة بواسطة  استوديو غيبلي، تدور أحداث فيلم غيبلي في مدينة كوتشي على الجزيرة اليابانية شيكوكو، بين صديقين يقعا في حب فتاة منتقله حديثا من مدينة طوكيو.

حصل الفيلم علي تقييم (6.6/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (89%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

8- Pom Poko (1994)

فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي لعام 1994 كتبه وأخرجه Isao Takahata ، وتنفيذ الرسوم المتحركة بواسطة استديو غيبلي ، حصل الفيلم علي تقييم (7.3/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (86%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

قصة رمزية بيئية ، تعرض قصة تانوكي ، أو كلاب الراكون اليابانية (يشار إليها بشكل غير صحيح باسم “الراكون” في الحوار الإنجليزي)، في الفولكلور الياباني ، يُعتبر التانوكي مخلوقات سحرية ، قادرة على تغيير شكلها إلى أشخاص أو أشياء أخرى. إنهم نوع مؤنس للغاية ، غير مؤذ ، يحب المرح للغاية ومولع بالمأكولات اللذيذة.

9- Whisper of the Heart (1995)

فيلم درامي رومانسي عائلي ياباني من افلام جيبلي الرسوم المتحركة (أنمي) لعام 1995 من إخراج يوشيفومي كوندو وكتبه هاياو ميازاكي إستناداً  الي مانجا عام 1989 التي تحمل نفس الاسم تم تنفيذ الرسوم المتحركة بواسطة استديو غيبلي ، كان فيلم Whisper of the Heart هو الفيلم الوحيد لكوندو كمخرج قبل وفاته في عام 1998، كان استوديو جيبلي يأمل في أن يصبح كوندو خليفة لميازاكي وإيساو تاكاهاتا.

حصل الفيلم علي تقييم (7.9/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (94%) علي موقع الطماطم الفاسدة.تم إصدار فيلم ثانوي ، عودة القط ، في عام 2002 ، والذي ركز على شخصية ثانوية في الفيلم ، البارون.

تدور احداث فيلم الرسوم المتحركة (أنمي غيبلي) حول شيزوكو ، وهي فتاة شابة طموحة وتحب القراءة تطمح أن تصبح كاتبة عندما تكبر، لاحظت ذات يوم أن جميع الكتب التي تستعيرها  من المكتبة قد استعارها أيضاً شاب يدعي سيجي أماساوا، وتكون صداقة مع تاجر تحف غريب الأطوار تكتشف فيما بعد أنع جد سيجي، تهدف شيزوكو إلى العثور على هذا الفتى الغامض.

افضل مسلسلات الانمي افضل 10 مسلسلات انمي ياباني في التاريخ

10- Princess Mononoke (1997)

هو فيلم خيالي تاريخي ملحمي ياباني من افلام جيبلي عام 1997 من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي، الفيلم من بطولة يوجي ماتسودا ويوريكو إيشيدا ويوكو تاناكا وكاورو كوباياشي وماساهيكو نيشيمورا وتسونهيكو كاميجو وأكيهيرو ميوا وميتسوكو موري وهيسايا موريشيجي.

تتبع القصة أمير إمشي شابًا يُدعى أشيتاكا ، ومشاركته في صراع بين آلهة الغابة والبشر الذين يستهلكون مواردها. المصطلح mononoke ، ليس اسمًا ، ولكنه كلمة يابانية للكائنات الخارقة للطبيعة والمتغيرة الشكل التي تمتلك أشخاصًا وتسبب المعاناة أو المرض أو الموت.

تم إصدار الفيلم في اليابان في 12 يوليو 1997 بواسطة Toho ، وفي الولايات المتحدة في 29 أكتوبر 1999. لقد كان فيلمًا تجاريًا وحاسمًا ، وأصبح الفيلم الأكثر ربحًا في اليابان عام 1997 ، كما احتل شباك التذاكر في اليابان.

11- My Neighbours the Yamadas (1999)

فيلم رسوم متحركة (أنمي) كوميدي ياباني من افلام غيبلي من تأليف وإخراج Isao Takahata ، تنفيذ الرسوم المتحركة بواسطة استديو غيبلي ، شريحة من الدراما الكوميدية الحياتية، على عكس أفلام استديو غيبلي الأخرى، يتم تقديم الفيلم بشكل جمالي منمق من الرسوم الهزلية، وهو خروج عن أسلوب الرسوم المتحركة التقليدية لأعمال الاستوديو غيبلي.

الفيلم عبارة عن سلسلة من القصص القصيرة التي تدور حول الحياة اليومية لعائلة يامادا: تاكاشي وماتسوكو (الأب والأم) ، شيجي (والدة ماتسوكو) ، نوبورو (حوالي 13 عامًا ، الابن) ، نونوكو (تبلغ من العمر حوالي 7 سنوات ، الابنة) ) ، وبوتشي (كلب العائلة)، في إطار كوميدي عائلي.

12- Spirited Away (2001)

هو فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي عام ،2001 ويعتبر من افضل افلام غيبلي، كتبه وأخرجه هاياو ميازاكي ، وتنفيذ الرسوم المتحركة من استوديو جيبلي ، يحكي لفيلم قصة شيهيرو أوجينو (هيراجي) ، وهي فتاة تبلغ من العمر عشر سنوات تدخل عالم كامي (أرواح فولكلور شنتو الياباني) أثناء انتقالها إلى حي جديد، بعد أن حولت الساحرة يوبابا (ناتسوكي) والديها إلى خنازير ، بدأت شيهيرو العمل لدي الساحرة لتجد طريقة لتحرير نفسها ووالديها والعودة إلى عالم البشر.

صدر الفيلم في الأصل في اليابان في 20 يوليو 2001، وحظي الفيلم بإشادة عالمية ،حيث بلغ إجمالي أرباحه 395.8 مليون دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، اعتبر النقاد فيلم Spirited Away أحد أعظم أفلام القرن الحادي والعشرين ، وهو من بين أفضل أفلام الرسوم المتحركة على الإطلاق، حاز الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والسبعين ،  مما يجعله أول فيلم رسوم متحركة مرسوم بخط اليد ولغة غير اللغة الإنجليزية يفوز بالجائزة .

في عام 2016 ، تم التصويت عليه باعتباره رابع أفضل فيلم للقرن الحادي والعشرين من قبل هيئة الإذاعة البريطانية ، كما اختارها 177 ناقدًا سينمائيًا من جميع أنحاء العالم ، مما يجعله أعلى فيلم رسوم متحركة في القائمة في عام 2017 ، حصل الفيلم أيضًا على لقب “أفضل فيلم … في القرن الحادي والعشرين حتى الآن” من قبل صحيفة نيويورك تايمز، لذالك يعتبر افضل افلام جيبلي علي الإطلاق.

افلام ديزني 2021 افضل 12 فيلم ديزني 2021 لقضاء وقت ممتع

13- The Cat Returns (2002)

هو فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي لعام 2002، من إخراج هيرويوكي موريتا، من تأليف Reiko يوشيدا ، استنادًا إلى المانجا  The Cat Returns  ، هذا هو الفيلم الأول والوحيد لهيرويوكي موريتا كمخرج لـ استديو غيبلي.، حصل الليلم علي تقييم (7.2) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الانترنت (IMDb).

تنقذ طالبة المدرسة الثانوية هارو قطة كانت على وشك أن تدهسها شاحنة وتكتشف أن القطة هي في الواقع أمير اسمه لون، بدافع الامتنان طلب منها والد لون، ملك مملكة القطط ، أن تتزوج من لون، تم إحضار هارو إلى مملكة القطط بالإجبار، عندما يتم منعها من المغادرة، يقدم تمثالان بارون وتوتو ، وهما تمثالان تم منحهما الحياة بطريقة سحرية ، المساعدة لها في الحصول على حريتها.

14- (2004) Howl’s Moving Castle

هو فيلم رسوم متحركة أنمي ياباني لاستديو غيبلي لعام 2004 كتبه وأخرجه هاياو ميازاكي، مقتبس من رواية 1986 التي تحمل الاسم نفسه للمؤلفة البريطانية  ديانا وين جونز، الفيلم من إنتاج توشيو سوزوكي، وتنفيذ استوديو جيبلي، حصل الفيلم علي تقييم (8.2/10) علي موقع مراجعات الأفلام،  (IMDb)، وحصل علي تقييم (93%) علي موقع الطماطم الفاسدة لذالك يعتبر افضل افلام جيبلي علي الإطلاق.

تدور أحداث فيلم غيبلي حول صوفي (إميلي مورتيمر)التي تعيش حياة هادئة في متجر قبعات والدها الراحل ، لكن كل ذلك يتغير عندما تصادق الساحر هاول (كريستيان بيل)، الذي يعيش في قلعة سحرية طائرة  ومع ذلك ، فإن ساحرة شريرة (Lauren Bacall) تتعامل تلقي تعويذة على صوفي ، التي تتقدم في السن قبل الأوان، الآن يجب أن يستخدم هاول كل مواهبه السحرية لمحاربة الساحرة  وإعادة صوفي إلى شبابها السابق وجمالها.

تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والسبعين ، لكنه خسر أمام Wallace & Gromit: The Curse of the Were-Rabbit ، في عام 2006 ، وفاز بالعديد من الجوائز الأخرى ، بما في ذلك أربع جوائز Tokyo Anime وجائزة Nebula لأفضل سيناريو.

15-  (2006) Tales from Earthsea

حكايات من أراضي البحار هو فيلم خيالي ملحمي ياباني من افلام جيبلي لعام 2006 ، شارك في كتابته وإخراج جورو ميازاكي ، وتحريكه استوديو جيبلي، وتدور احداث فيلم غيبلي حول قوة غامضة  تهدد بإغراق البشرية في الدمار والفوضى حين تظهر تنانين في المملكة، وهو ما لا ينبغي أن يدخل عالم البشر.

وثمة ساحر قوي يدعى غيد يسعى إلى معرفة مصدر إختلال التوازن في عالمه، وعلى طول الطريق ينقذ امير هارب يدعى آرن، وعندما تبدأ قوى غيد بالضعف، يجب ان يوحد هو وأرين جهودهما مع كهنة سابقين لهزيمة العدو الشرير الذي سيدمر ارض البحار.

افلام ديزني | أفضل 12 فيلم رسوم متحركة لشركة والت ديزني

16-  (2008 ) Ponyo

هو فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي لعام 2008 من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي ، وتحريكه استوديو جيبلي يحكي الفيلم قصة Ponyo (Nara) ، وهي سمكة ذهبية تهرب من المحيط وأنقذها طفل يبلغ من العمر خمس سنوات يدعي Sosuke (Doi)   ويسميها «بونيو»، ويتعلق الصبي بPonyo ، السمكة الذهبية الشابة التي تتوق إلى أن تصبح إنسانًا بعد أن وقعت في حبه.

حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا ، حيث حقق أكثر من 204 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وأصبح خامس أعلى فيلم أنيمي في كل العصور، حصل الفيلم علي تقييم (7.6/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (91%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

17- ( 2010) Arrietty

، هو فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبليلعام 2010، ومن إخراج هيروماسا يونيباياشي، سيناريو الفيلم لـ  هاياو ميازاكي وكيكو نيوا مقتبس  من رواية عام 1952 The Borrowers للكاتبة البريطانية ماري نورتون ، مؤلفة كتب الأطفال ، حصل الفيلم علي تقييم (7.6/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (94%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

تعيش أريتي ، وهي مراهقة صغيرة ، مع والديها الذين يعيشون سراً في جدران وأرضيات منزل أحد الأسر ، ويعتمدون علي استعارة الأشياء من البشر للبقاء على قيد الحياة ، تظل عائلة أريتي مخفية عن مضيفيها من البشر ، ولكنها أحيانًا تغامر بالخروج من أسفل ألواح الأرضية لاستعارة مكعبات السكر وغيرها من الإمدادات، تتشكل صداقة سرية عندما يلتقي شون البالغ من العمر 12 عامًا بـ أريتي ، لكن علاقتهما قد تشكل خطرًا على عائلة أريتي.

تم إصدار الفيلم في اليابان في 17 يوليو 2010. تلقى أريتي اشادة من النقاد وأشاد بالرسوم المتحركة والموسيقى. أصبح الفيلم الياباني الأعلى دخلاً في شباك التذاكر الياباني لعام 2010 ، وحقق أكثر من 145 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. حصل الفيلم أيضًا على جائزة الرسوم المتحركة للعام في حفل توزيع جائزة أكاديمية اليابان الرابعة والثلاثين، ويعتبر افضل افلام جيبلي.

18- (2011) From Up on Poppy Hill

هو فيلم درامي ياباني رسوم متحركة أنمي من افلام جيبلي لعام 2011 من إخراج جورو ميازاكي، وهو مبني على سلسلة المانجا لعام 1980 التي تحمل الاسم نفسه والتي رسمها تشيزورو تاكاهاشي وكتبها تيتسورو ساياما.

تدور أحداث الفيلم في يوكوهاما باليابان عام 1963 ، ويحكي الفيلم قصة أومي ماتسوزاكي ، فتاة في المدرسة الثانوية تعيش في منزل داخلي ، “كوكيليكوت مانور”. عندما التقى أومي بشون كازاما،في مواجهة توكومارو ، رئيس المدرسة الثانوية ورجل الأعمال والذي يعتزم ، هدم المبنى لإعادة تطويره ، ويجب على أومي وشون ، جنبًا إلى جنب مع شيرو ميزونوما ، إقناعه بإعادة النظر.

أفضل أفلام ديزني .. أفضل 10 أفلام على الإطلاق ..إكتشفها الأن

19- (2013)The Wind Rises

هو فيلم درامي تاريخي بالرسوم المتحركة اليابانية من افلام جيبلي عام 2013 من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي ، رسوم متحركة بواسطة استديو غيبلي ، هو فيلم خيالي عن السيرة الذاتية لـ Jiro Horikoshi (1903-1982) ، مصمم الطائرة المقاتلة Mitsubishi A5M وخليفتها Mitsubishi A6M Zero ، الذي استخدمتها إمبراطورية اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.

 تم اقتباس الفيلم من مانجا ميازاكي التي تحمل الاسم نفسه ، والتي تجمع بدورها عناصر من مصدرين غير مرتبطين ؛ رواية تاتسو هوري شبه السيرة الذاتية لعام 1937 “نهضت الريح” وحياة جيرو هوريكوشي. كان هذا هو الفيلم الأخير الذي أخرجه ميازاكي ، وتم إصداره قبل الإعلان العام عن نيته التقاعد في سبتمبر 2013.

كان فيلم Wind Rises هو الفيلم الياباني الأعلى ربحًا في عام 2013، وقد نال استحسان النقاد وتم ترشيحه للعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة ، وجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم بلغة أجنبية ، وجائزة أكاديمية اليابان للرسوم المتحركة للعام، حصل الفيلم علي تقييم (7.7/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (88%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

20- (The Tale of the Princess Kaguya (2013

حكاية الأميرة كاغويا فيلم رسوم متحركة تاريخي خيالي ياباني من افضل افلام غيبلي، تم إصداره في اليابان في 23 نوفمبر 2013، بميزانية قدرها 49.3 مليون دولار أمريكي ، يعد الفيلم أغلى فيلم ياباني حتى الآن، نال الفيلم إشادة من النقاد وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانين ، وخسر أمام فيلم Big Hero 6، وحصل الفيلم علي تقييم (8/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (100%) علي موقع الطماطم الفاسدة لذالك يعتبر افضل افلام جيبلي علي الإطلاق

قصة الفيلم مقتبسة من إحدى أساطير التراث الشعبي الياباني التي تعود للقرن العاشر الميلادي، واسمها “حكاية قاطع الخيزران” تدور أحداث الفيلم عن عثور قاطع خشب الخيزران على أميرة في إحدى قصبات الخيزران، فيربيها هو وزوجته ويُلقبها أصدقائها ” بتاكينوكو ” التي تعني خيزرانة صغيرة وتغيرت حياة الأميرة الصغيرة من فتاة قروية إلى أميرة ولُقبت بـ”الأميرة كاغويا”.

21- (2014) When Marnie Was There

فيلم درامي نفسي ياباني رسوم متحركة انمي من افلام جيبلي لعام 2014 ، مقتبس من رواية جوان جي روبنسون عام 1967 التي تحمل الاسم نفسه، تلقى الفيلم آراء إيجابية من النقاد ، حيث أشادوا بالرسوم المتحركة والموسيقى والأداء الصوتي والقصة العاطفية،تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانين ، لكنه خسر أمام Inside Out.

تدور أحداث فيلم غيبلي حول آنا ساساكي والتي تنتقل للإقامة مع أقاربها في بلدة في مستنقعات كوشيرو ، هوكايدو، تصادف آنا قصرًا مهجورًا قريبًا ، حيث تلتقي بمارني ، وهي فتاة غامضة تطلب منها التعهد بالحفاظ على أسرارها من الجميع، مع تقدم الصيف ، تقضي آنا المزيد من الوقت مع مارني ، وفي النهاية تتعلم آنا حقيقة عائلتها.

اميرات ديزني اسماء وصور شخصيات 12 أميرة من أميرات عالم ديزني

22- (2016) The Red Turtle

فيلم درامي خيالي للرسوم المتحركة من افلام جيبلي لعام 2016 شارك في كتابته وأخرجه الرسام الهولندي مايكل دودوك دي فيت وتم إنتاجه بواسطة توشيو سوزوكي من اليابان، ويحكي قصة رجل تحطمت سفينته في جزيرة مهجورة ويلتقي بسلحفاة عملاقة حمراء اللون.

وحصل الفيلم علي تقييم (7.3/10) علي موقع مراجعات الأفلام (IMDb)، وحصل علي تقييم (93%) علي موقع الطماطم الفاسدة، تم ترشيح الفيلم لأفضل فيلم رسوم متحركة طويل لحفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين  لذالك يعتبر افضل افلام جيبلي علي الإطلاق.

23- (2020) Earwig and the Witch

فيلم رسوم متحركة ياباني للرسوم المتحركة من افلام جيبلي لعام 2020 من إخراج جورو ميازاكي وبسيناريو من تأليف كيكو نيوا وإيمي جونجي، وهو مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم بقلم ديانا وين جونز.

إيرويغ فتاة نشأت في دار للأيتام في الريف البريطاني ، ولم يكن لدى إيرويغ أي فكرة عن أن والدتها كانت تتمتع بقوى سحرية، تتغير حياتها بشكل كبير عندما يأخذها زوجان غريبان ، وتضطر للعيش مع ساحرة أنانية، بينما تشرع الفتاة الشابة لكشف أسرار أولياء أمورها الجدد ، تكتشف عالمًا من التعاويذ ، وأغنية غامضة قد تكون مفتاح العثور على العائلة التي طالما أرادتها.

24-  (2026 ) How Do You Live

كيف تعيش؟ هو فيلم رسوم متحركة ياباني من افلام جيبلي قادم من إخراج هاياو ميازاكي وتحريكه بواسطة استديو غيبلي، وقد تم وصفه بأنه “فيلم خيالي كبير”، ومن المتوقع عرضه في عام 2026.

قد يعجبك ايضاً