غرائب الحيوانات والطيور | اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

0 226

غرائب الحيوانات والطيور تملئ العالم من حولنا .. فبرغم التقدم المذهل الذي واكبناه في كافة المجالات ألا إننا ما زلنا نجهل الكثير والكثير بل أن مقدار ما نعرفه في هذه الحياة لا يتعدى عشرة في المئة مما في الكون بأكمله.

 وما زلنا لهذه اللحظة نكتشف أشياء وحقائق كثيرة ومثيرة، لذا هذه المرة سنتابع رحلتنا الشيقة في موضوع آخر نتعرف فيه علي غرائب الحيوانات والطيور و نسافر معهم في عالم جديد ملئ بـ غرائب وعجائب وحقائق مدهشة.

ففي المقال التالي سوف نتعرف علي غرائب الحيوانات والطيور ففي الجزء الأول من المقال سوف نكتشف اغرب خمسة طيور في العالم و الجزء الثاني سوف نتعرف علي أغرب 5 حيوانات ومعلومات مدهشة عن كلاً منهما.

إكتشف غرائب الحيوانات والطيور حول العالم

 1- العقاب الفلبيني

من غرائب الحيوانات والطيور طائر العقاب الفلبيني يعيش في غابات الفلبين و ينتمي إلى فصيلة الصقور يصل طوله إلى حوالي متر ووزنه إلى ما يقرب من أربعة إلى ثمانية كيلو جرامات، كما يعلو رأسه ريش بني اللون منتصب كأنه في حفلة.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

أطلق عليه اسم العقاب آكل القرود لشهرته بافتراس القرود ولكن فيما بعد اكتشف أنه يتغذى علي الزواحف مثل الأفاعي و افتراس الطيور الكبيرة، كما يتميز العقاب بأنه أحادي الزوج أي عندما يختار زوجته فإنهما لا يفترقان حتي ممات أحدهما.

يعد طائر العقاب الفلبيني هو الطائر الوطني للفلبين، طائر العقاب من الطيور المهددة بالانقراض لذا فإن نظام الحكم في الفلبين يحرم قتله ويفرض غرامات كبيرة جداً بالإضافة إلى عقوبة بالسجن لمدة 12 سنة.

2- طائر وحيد القرن 

من غرائب الحيوانات والطيور أيضاً طائر وحيد القرن حيث يتميز بشكله الغريب عن الطيور المعروفة فيغلب عليه اللون الأسود بينما منقاره باللون الأبيض أو البرتقالي اللامع ولكن الأغرب أن منقاره يعلوه قرن باللون البرتقالي والذي يتم استخدامه للتواصل فتخرج أصوات عالية حادة قد تكون متناغمة ووجود ذيل طويل باللون الأبيض

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

من الممكن أن يعيش طائر وحيد القرن لمدة قد تصل الي 30 عام .. موطنه المناخ الإستوائي والغابات المطيرة والجبلية في جاوة وشبه جزيرة الكلايو وجنوب تايلاند وسنغافورة .. ويعد هذا الطائر الشعار الوطني لدولة ماليزيا وتتم جهود كبيرة للحفاظ على هذا النوع من الانقراض

انواع الصقور | كل ما تريد معرفته عن اشهر 4 انواع من الصقور

3- طائر المظلة

يعد طائر المظلة من غرائب الحيوانات والطيور حيث يتميز هذا الطائر بلونه الأسود والذي ينسدل من أسفل عنقه جديلة طويلة تشبه الضفيرة و التي يصل طولها لحوالي 45 سم، كما يعلو رأسه عرف يشبه شكل المظلة تظلل عليه

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

من الغريب أنه في موسم التزاوج تجتمع الذكور ويقوموا بأداء رقصة لجذب الإناث ومن ثم تختار ما أنثي الذكر الذي ينال إعجابها.

يتواجد طائر المظلة بالغابات المطيرة بأمريكا الوسطي والجنوبية .. يبلغ طول الطائر متوسط 40 سم ويعتبر طائر المظلة أكبر عصفور في أمريكا الجنوبية ويتغذي طائر المظلة علي الحشرات والفاكهة.

4- طائر خرشنة الإنكا

طائر الإنكا هو طائر بحري تتواجد فقط في جمهورية بيرو غرب أمريكا الجنوبية وهو من الطيور المهددة بالإنقراض وتنتشر علي السواحل البحرية للبحار والمحيطات ويتغذي علي الأسماك الصغيرة والقشريات.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

طائر الإنكا الذي تم تصنيفه كأحد غرائب الحيوانات والطيور المعروفة حيث يتميز هذا الطائر الرمادي اللون بوجود زوائد تانية باللون الأبيض من بداية منقاره حتي منتصف رأسه ثم تلتوي لتشبه بذلك شكل شوارب البشر  كما أنها تشير إلي نضج الطائر جنسياً عند اكتمالها.

5- طائر الكويتزل

طائر الكويتزل ليس فقط أحد غرائب الحيوانات والطيور بل يعد من أجمل الطيور على وجه الأرض يعيش في غواتيمالا دولة في امريكا الوسطي .. وريش طائر الكويتزل يشبه الي حد كبير علم فلسطين.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

قديماً كان هذا الطائر مقدساً حيث كان رجال الدين والأمراء يرتدون ريشه في الاحتفالات والطقوس، كما ينمو له ذيل طويل جذاب بعد مرور ثلاث سنوات من ميلاده لكن للأسف هذا الطائر معرض للانقراض بشدة بسبب كثرة إصطياده.

6- حيوان إيلي بيكا

يعد إيلي بيكا واحد من أغرب الحيوانات المعروفة على الإطلاق إذ يجمع هذا الحيوان في شكله بين شكل الأرنب وشكل دب الباندا ليظهر مزيجاً غريباً ورائعاً وقد أطلق عليه اسم الأرنب السحري.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

تم إكتشاف حيوان إيلي بيكا لأول مرة عام 1983 م من قبل العالم الصيني ويدينج لي ولم يظهر مرة أخري حتي عام 2014 بعد أن قضي العالم الصيني أكثر من 30 عام في البحث عنه ووصفه بالأرنب السحري وهو يشبه كثيراً لحيوان البوكيمون الخيالي.

انتشر وجود هذا الحيوان في الصين والمناطق المحيطة وكان يتغذى على الأعشاب التي تنمو على المنحدرات ولكن مؤخراً قل عدده بشكل كبير حتى قارب على الانقراض وصدر تقرير عام 2005 بأن إجمال عدد الحيوان تقريباً 2000 حيوان وفي عام 2008 تم إدراجه علي قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض

عجائب وغرائب عالم الحيوان | إليك اغرب 12 معلومة عن الحيوانات

7- دولفين نهر الأمازون الوردي

يعد هذا الحيوان من الحيوانات المثيرة للإهتمام حيث يتميز بلونه الرمادي والذي يتحول إلي اللون الوردي عند شعوره بالخجل أثناء مشاهدته، كما أنه يتميز عن الدلافين الأخرى بعدم وجود زعنفة ظهرية بل وجود سلسلة طويلة تتحول للون الوردي مع مرور السن.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

ويعتبر هذا النوع هو الأذكى من الدلافين، و علي الرغم من ذلك فإنه لا يفضل استخدام هذه الدلافين في التدريبات والعروض لعدم تآلفها السريع وتنتشر دلافين نهر الأمازون في أنهار الأمازون واورينكو وفي البرازيل وبيرو والإكوادور وفنزويلا.

ويعد حيوان الدولفين من أغرب الحيوانات حيث حياته الليلية فأنه يتحول الي اللون البرتقالي لإغواء إناث الدلافين ويتكاثر مع العديد منهم ويعود الي حياته الطبيعية بالنهار ويوجد منه ثلاثة أنواع مختلفة .

8-  السبيدج العملاق

السبيدج العملاق أحد الحيوانات البحرية الغريبة اللافقرية ( حيوانات ليس لها عمود فقري ) والذي ينضم إلى تصنيف غرائب الحيوانات والطيور، حيث يكون دماغه على هيئة خاتم بالإضافة إلى انتهاء رأسه بمنقاره يشبه منقار الببغاء وجسده يشبه الطوربيد وأطرافها الطويلة كالسياط والتي يقبض بها على فرائسه.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

سبيدج هو حيوان  عملاق من فصيلة الرخويات (نفس عائلة الأخطبوط ) و يصل طوله إلى حوالي ثلاثين متراً وتتعدد ألوانه من الاخضر إلي الأحمر الطوبى، كما كثرت الأقاويل عن مهاجمته لسفن الصيد أو القوارب في كثير من المرات.

في عام 2003 ظهر سبيدجين بالقرب من الساحل الشمالي لاسبانيا وتم إصطيادهم من قبل بعض العلماء الأسبان ولكن لم يبقيا علي قيد الحياة لفترة طويلة.

وفي عام 2007 نجح بعض العلماء اليايانيين من تصوير سبيدج عملاق يقوم بالهجوم علي فريسة تم إلقائها لإجتذابه علي عمق كبير جداً بالقرب من جزر ” أوجازاوارا ” غرب المحيط الهادي.

9- حيوان الأيل المقنزع

وينضم الي قائمة غرائب الحيوانات والطيور حيوان الأيل .. يعتبر الأيل المقنزع من الحيوانات الغريبة جداً حيث يتميز بخصلات من الشعر الأسود علي جبهته تشبه حدوة الحصان وقد تكون باللون البني ولكن الأمر الأكثر غرابة هو امتلاك ذكور هذا الحيوان لأنياب تشبه أنياب مصاصين الدماء.

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

حيوان الايل من الثدييات وهو حيوان عاشب ( أي يأكل العشب ) ويصل متوسط عمره الي 15 سنة وهو احد الحيوانات القريبة من الإنقراض .. يصل وزنه الي 50 كجم وطوله الي 70 سم وقصير الذيل.

يعيش حيوان الأيل المقنزع في شمال شرق ووسط الصين ميانمار ويتواجد علي مرتفعات جبلية قد تصل الي 4500 متر فوق مستوي سطح البحر .. ونتيجة لوجود هذا الحيوان في الصين فهذا يضع واجبات للحفاظ عليه نظراً لاستهلاك هذا البلد للحيوانات بشكل كبير جداً.

10- حيوان الأبخص

الأبخص من غرائب الحيوانات والطيور هو حيوان صغير في حجم السنجاب يعيش في غابات جنوب شرق آسيا، لكن أكثر الأمور غرابة هو عيناه الكبيران والتي تعتبر أكبر عينان لحيوان بالنسبة لحجمه الصغير ويقال إن وزن كل عين أثقل من دماغه

غرائب الحيوانات والطيور اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

ولكن عيناه مثبته كالحجر لا تتحرك نهائياً ولهذا فإن مرونة رأسه تسمح له بالرؤية في كل مكان حيث تدور بزاوية 180 درجة، كما يتميز هذا الحيوان بالخجل الشديد الذي يصل به إلي الانتحار عندما يراه أحد أو يقوم بتصويره، كما أنه معرض للانقراض بصورة كبيرة.

يعيش حيوان الأبخص علي الاشجار ولا يظهر الإ في الليل ويتميز بطول قدميه وأصابع تنتعي بكتل تساعده علي تسلق الأشجار بسرعة وسهولة.

لا يزال عالم الحيوانات والطيور ملئ بالألغاز والأسرار التي تحتاج إلى اكتشافها ولكن بالنسبة لنا انتهت مغامرتنا في غرائب الحيوانات والطيور وقد قمنا بالتعرف على  10 من أغرب الحيوانات والطيور