الاحجار الكريمة السوداء | 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

16٬702

الاحجار الكريمة السوداء ذات اللون الساحر .. فطالما كان اللون الأسود آسر للقلوب قبل العيون ودائماً ما يضفي إحساس بالغموض والتميز وكذلك الأمر بالنسبة للأحجار الكريمة السوداء والتي تعتبر من أكثر أنواع الأحجار الكريمة تميزاً حيث تحيط بها هالة غامضة يعتقد أن لها قوة علاجية خارقة وقد كانوا قديماً يستخدمون هذه الأحجار لتصنيع الأدوية.

كما يعتقد أنها تعطي طاقة هائلة لصاحبها وإحساس بالقوة والتفرد حيث أن اللون الأسود خصيصاً جامع لكل ألوان الطيف لذلك فهو يعبر عن الشخص بكل الأشكال الممكنة.

الاحجار الكريمة السوداء

لقد كان الإعتقاد السائد في الماضي في بعض الأقوام أن الذين يرتدون هذا النوع من الأحجار أو يحملونه فإنهم سيئين ومتشائمين بل كانوا يميزون به السحرة والمشعوذين وفي أقوام أخري كانت توضع على الرموز الدينية وفي الكنائس لتبعد الأمور الشريرة.

 سرعان ما تغير الأمر وأصبحت رمزاً لصناعة التمائم بل وصناعة المجوهرات والتي كان يحظى بها علية القوم فقط ويتنافسون فيما بينهم عن أكثرها قيمة ولكن ساد إستخدامها في المناسبات الحزينة فقط لتكون ملائمة للموقف.

وبمرور الوقت أصبحت الاحجار الكريمة السوداء الاختيار الأول لمحبين الإكسسوار والمجوهرات حيث تضفي رونقاً رائعاً وجمالاً فريداً لمرتديها، فأصبحت مقصد لمعظم دور الأزياء العالمية وأصبح تصميم الأزياء ملائماً لها وأصبح التنافس بين مصممي المجوهرات كبيراً لتصميم أفضل التصاميم بإستخدام الاحجار الكريمة السوداء.

تركيب الاحجار الكريمة السوداء

الأحجار الكريمة عامة عبارة عن أنواع مختلفة من المعادن المتبلرة التي تتركب من عنصرين أو أكثر، وتعتبر مادة السليكا هي المركب الأساسي بها مع  بعض الشوائب المعدنية، ولكن يختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المادة المضافة إلى السليكا.

  وتتميز الأحجار الكريمة بأنها طبيعية تتكون من عناصر الطبيعة لذا فهي أصلية فيكثر تواجدها عادة في المناطق البركانية،  ونتيجة لذلك فإن الاحجار الكريمة السوداء تنتج من ذلك أيضاً ولكن تظهر سوداء نتيجة التداخل والبلمرة التي تحدث فتنتج أنواع مختلفة ولكن العامل الأساسي في كونها سوداء يرجع إلي اختلاف درجة الشفافية التي ترجع إلي نوع الشوائب المعدنية التي تدخل علي السيليكون

اغلى انواع الاحجار الكريمة | تعرف علي أغلي 9 أحجار كريمة

أنواع الاحجار الكريمة السوداء

تختلف أنواع الاحجار الكريمة السوداء في الطبيعة لعدة أسباب وعوامل حيث تختلف في درجة التشبع باللون الأسود ومدي عمقه وفي درجات الشفافية ودرجة الصلابة على مقياس موهس وكثافتها و مع ذلك فإن الاحجار الكريمة السوداء ليست متواجدة بشكل كبير لذا فهي تعد نادرة ويحتفظ بها بشكل خاص وليس على اليسير امتلاك أحد لها ومن هذه الأنواع:

1- كاربونادو CARBONADO

الكاربومادو أو ما يسمي بالماس الأسود يعد هذا النوع من الاحجار الكريمة السوداء مميز بشكل كبير حيث تتراوح ألوانه ما بين اللون الاسود واللون الرمادي الداكن.

وقد تم اكتشاف كاربونادو أحد الأحجار في البرازيل في القرن الثامن عشر، ويعد هذا الحجر أغلي أنواع الألماس الأسود الطبيعية والتي لها تحتفظ بشفافية غريبة بالرغم من لونها الداكن.

الكاربونادو من أقسي انواع الماس الطبيعي وهو احد الاشكال الغير نقية للماس وتكون من جرافيت وكربون ويتواجد في جمهورية افريقيا الوسطي والبرازيل وهو اكثر مسامية من غيره من احجار الماس .

  • أشهر أنواع الماس الأسود (كاربونادو)
1-  ماسة أمستردام  (Amsterdam Diamond)

الاحجار الكريمة السوداء | 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

ماسة أمستردام وهي ألماسة سوداء تزن 33.74 قيراطاً (6.748 جم) ولها 145 وجهاً  علي شكل كمثرى وتم بيعها في عام 2001 مقابل 352 ألف دولار ، وهو أعلى سعر تم دفعه مقابل ماسة سوداء في مزاد.

2- ماسة روح دى جريسوجونو  (The Spirit of de Grisogono)

 تعتبر أكبر ماسة سوداء مقطوعة في العالم وخامس أكبر ماسة في العالم بشكل عام ويبلغ وزنها الغير مصقول الطبيعي 587 قيراطاً ( 117.4 جراماً ) تم إستخراجها من غرب جمهورية افريقيا الوسطي.

الاحجار الكريمة السوداء 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

قام بقصها صانع المجوهرات السويسري (De Grisogono) تزن قطعة الماس الناتجة 312.24 قيراطاً ( 62.448 جم ) وتم صنع خاتم بها مع 702 قطعة من الماس الابيض والذي يزن 36.69 قيراطاً (7.33 جم) ليصبح وزن الخاتم 348.93 قيراطاً.

2- ياقوت النجم الأسود BLACK STAR SAPPHIRE

هو عبارة عن مجموعة من أكاسيد الألومنيوم الداكنة من الظلال الداكنة بعمق، وعند دراسة هذا النوع من الأحجار تتم ملاحظة أنه ليس أسوداً حقيقياً بل يتراوح بين الأزرق الداكن أو الأخضر الداكن وكذلك الرمادي الداكن ويعود هذا التنوع الممتاز إلي الزيادة في ذرات الحديد و التيتانيوم بها.

الاحجار الكريمة السوداء 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

عادة ما يتم تقطيعه إلى شكل قبة لإظهار شكل النجمة .. إذا تم قصها بوجه مسطح أو شبه مسطح ، فإنه سوف  يبدو ذهبياً.

ويعد هذا الحجر الكريم من الأحجار شديدة اللمعان والقوة حيث صلابة هذا النوع من الياقوت تكون أقل بقليل من صلابة الماس الطبيعي وتم العثور على النجم الأسود الياقوت في تايلاند وكمبوديا وتنزانيا وأستراليا وسريلانكا وسيراليون ولاوس.

3- أوبال الأسود BLACK OPAL

يعتبر من الأحجار المعدنية النادرة، تحوي هذه الأحجار إعجاب كبير جداً وخاصة من صانعي المجوهرات وعلماء الجيولوجيا لتأثير الألوان بها حيث يظهر بها على الرغم من لونها الأسود مزيجاً من ألوان قوس القزح، يتم استخراج أحجار الأوبال السوداء من ولاية نيو ساوز ويلز بأستراليا.

4- حجر الدم HELIOTROPE

حجر الهيماتيت الأسود هو معدن أكسيد الحديد الثلاثي وأحد انواع الأحجار الكريستالية ويسمي بحجر الدم ويعرف عند العرب حجر الحديد الصيني وهو أحد الاحجار الكريمة السوداء ذات البلورات السميكة .

الاحجار الكريمة السوداء 9 أحجار كريمة ذات لون أسود ساحر

ويتواجد حجر الدم في تجمعلات علي شكل ترسبات في قاع البحيرات والمناطق ذات النشاط البركاني ويتواجد أيضاً في مناطق الينابيع المياة الباردة والحارة كمنتزة يلوستون بالولايات المتحدة الأمريكية

زمرد | رحلة لإكتشاف حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

5- التورمالين الأسود TOURMALINE

الاحجار الكريمة السوداء 9 أحجار كريمة ذات لون أسود ساحر

التورمالين هو حجر شبه كريم شفاف ولمعان زجاجي وهو بلورة مشكلة من البورون ومعادن السيليكا وغير كهربائي وبحتل المرتبة السابعة في درجة القساوة التي تصنف الأحجار الكريمة وفقاً لقساوتها.

التورمالين الأسود (Schorl) هو أشهر والأكثر شيوعاً من أحجار التورمالين ظهر حجر التورمالين الأسود قبل 1400 عام في قرية في ساكسونيا بألمانيا.

6- اللؤلؤ الأسود BLACK PEARL

تتكون أحجار اللؤلؤ الأسود فى قاع الرخويات البحرية وبعض أنواع المحار والذي يعرف بالمحار الاسود لذا فهي لديها تركيب بيولوجي نادر، وتقدر هذه الآلئ بقيمة كبيرة جداً.

أحد مصادر اللؤلؤ الاسود في جنوب المحيط الهادئ جزيرة تاهيتي اكبر جزر بولينيزيا الفرنسية وكيريباتي وجزر كوك

7- العقيق BLACK AGATE

الاحجار الكريمة السوداء 9 أحجار كريمة ذات لون أسود ساحر

من أشهر الاحجار الكريمة السوداء استخداماً وانتشاراً ولكن هذا اللون الأسود لايظهر إلا باستخدام معالجات معملية، يعتقد أن هذا الحجر له قوة على إيجاد الحب وحل الصراعات والمشاكل ولكنه يستخدم في صناعة المجوهرات بشكل أساسي.

لقد ذكرنا أنواع الاحجار الكريمة السوداء ولكن مع ذلك فإن هناك الكثير من الأحجار السوداء الأخرى والتي تعد مميزة أيضاً ولكنها ليست كريمة في الأصل نتيجة التدخل المعملي بها

الياقوت الأزرق رحلة لإكتشاف حجر الزفير أجمل الأحجار الكريمة

8- حجر السبج  OBSIDIAN

حجر الأوبسيديان أحد الاحجار الكريمة السوداء البركانية وهو حجر غني بحمض السيليبيك ومصدره الحمم السوداء يوجد بالطبيعة كحجر خام سطحة غير متساو وغير منتظم الشكل.

ويسمي أيضاً السبج أو الزجاج البركاني أو الأباش موطنه الأصلي شبه القارة الهندية و شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ويتواجد حالياً في روسيا والمجر اليونان وتل موزان بسوريا والجزائر.

كان حجر الأوبسيديان يستخدم عند العرب القدماء كمسحوق وذلك للاكتحال لإزالة الغشاوة عن العين ولزيادة درجة حدة البصر ، ويستعمل الآن في صناعة المرايا الخواتم والمجوهرات والحلي.

9- حجر جاجات GAGAT

حجر جاجات تأتي تسميته من اللاتنية نسبه الي نهر جاجاي ويستخدم لصناعة المجوهرات والحلي يتم إستخراج الحجر من أوكرانيا و جورجيا وإنجلترا وألمانيا  وروسيا يسمي أيضاً بالعنبر الأسود .

أهمية الاحجار الكريمة السوداء

لقد قام القدماء بإستخدام الأحجار الكريمة لعلاج العديد من الأمراض النفسية والعضوية .. وللأحجار الكريمة السوداء فوائد كثيرة مثبتة وغير مثبتة ومنها ما يسوده الاعتقادات ولكن بالرغم من ذلك فإنه يتم تطبيق هذه الأشياء ومنها أنها:

تعمل على تهدئة الأعصاب وتقويتها وخاصة عند الشعور بالغضب، كما أنها تستخدم في علاج مشاكل سن اليأس، يعتقد أن لها القدرة على حماية العائلات من الزنا والحظ السيئ.

كما يعتقد أن الاحجار الكريمة السوداء تعطي إحساس بالثقة والاعتزاز بالنفس والتواصل مع الآخرين، بل وتسمح باتخاذ القرارات والتفكير بروية وهدوء، ويوجد اعتقاد سائد بأن تعمل على تقوية الجهاز المناعي والتغلب على الأمراض.

كما أنه يعتقد إذا فقد الحجر تألقه فيوصي بالذهاب الي الطبيب لأن هذا إنذار على وجود مرض بحامله، مما أنها تعمل على الحفاظ على إيقاع القلب ثابتاً عند وضع حبة من اللؤلؤ الأسود فى فمك من عشرة إلي خمسة عشر دقيقة يومياً.

أسعار الاحجار الكريمة السوداء

تتراوح أسعار الاحجار الكريمة السوداء ما بين آلاف وملايين الدولارات طبقاً لحجمها أو القيراط منها (يبلغ سعر الماس الاسود 4000 دولار/قيراط و يبلغ سعر الأوبال الاسود 9500 دولار/قيراط) ولكن مع ذلك قد تتواجد أنواع مقلدة متاحة بأسعار مناسبة للعامة.

في النهاية أتمنى أن تكونوا حصلتم على القدر الأكبر من الاستفادة من هذا المقال وكونوا في انتظار مغامرة جديدة في مقال آخر .

قد يعجبك ايضاً