البيلسان | رحلة لإكتشاف زهرة البيلسان العطرية وفوائدها

1 17

هيا بنا في رحلة جميلة لإكتشاف زهرة البيلسان الرائعة وفوائدها العظيمة، باسمها الغناء الشاعري ورائحتها الفواحة العطرية، وألوانها الزاهية البهية، فهي نبات من أجمل نباتات الزينة التي تزين الحدائق والبيوت، وأكثرها شاعرية ودفئاً، يصنع من أزهارها أروع الروائح العطرية الجميلة والعطور النفاذة.

البيلسان

البيلسان

البيلسان هو اسم شاعري ذكر في الكثير من القصائد العربية، ولكن الأساطير الغريبة ظلمت هذه الزهرة الجميلة، حيث ربطها البعض بالسحر والموت وأن رائحة زهرة البيلسان تسبب المرض، ومن الأساطير المنتشرة عن زهرة البيلسان أن وضعها على الباب أو النافذة يمنع دخول الأرواح الشريرة إلى البيوت.

البلسان كما يطلق عليه أيضاً فهو موطنه الأصلي في معظم أنحاء أوروبا وتحديداً جبال سويسرا، وأمريكا الشمالية، ويوجد حالياً في معظم البلدان المعتدلة وينتشر في البلدان المتوسطية كسوريا ولبنان، لها استخدامات عديدة فثمارها صالحة للأكل والإستخدامات الطبية .

نكهة الفاكهة النيئة غير مقبولة لجميع الأذواق ، على الرغم من أنها عند طهيها تصنع المربى اللذيذة والمعلبات والفطائر وما إلى ذلك ، ويمكن استخدامها طازجة أو مجففة ، وتكون الفواكه المجففة أقل مرارة.

كيف يمكنك الإعتناء  بزهرة البيلسان ؟

تنمو أشجار البلسان في المناطق ذات المناخ معتدل الحرارة وتنمو في أجواء الرطوبة المعتدلة وتكثر بجانب الأنهار والشواطئ، ويحتاج شجرة البلسان إلى تربة زراعية رطبة وتعريضه لأشعة الشمس بصورة معتدلة، ويجب إزالة الأعشاب الضارة التي تنمو حول زهرة البلسان وابعاد الحشرات الضارة عنها.

اكاسيا جلوكا | كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

ما هو شكل نبتة البيلسان ؟

ما هو شكل نبتة البيلسان ؟

شجرة البيلسان هي نبتة أو شجيرة معمرة يصل طولها إلى خمسة أمتار، تزهر في شهر مايو  وشهر يونيو، تسقط أوراقها في فصل الشتاء ولا تتحمل أزهارها  البرودة العالية أو الصقيع، وزهرة البلسان ذات أوراق متقابلة مع بعضها، وريقاتها بيضاوية إلى رمحية الشكل وذات أطراف مسننة، أزهار شجرة البلسان متنوعة الألوان وردية وصفراء أو بيضاء اللون، برائحة تشبه رائحة اللوز المر.

ينمو على شجرة البيلسان ثمار سوداء اللون وكروية الشكل وصغيرة الحجم تنمو على شكل صفوف على فروع نبتة البيلسان وهي ثمار تأكل بعد نضجها وتدخل في صناعة الحلوى ويدخل هذا التوت أيضاً في صنع مربى البلسان، ويجب أن تكون ثمار توت زهرة البلسان ناضجة حتى لا تسبب الضرر لأحد.

ما هي أسماء زهرة البيلسان ؟

هناك أسماء عديدة تعرف بها نبتة البيلسان الجميلة في العديد من المناطق حول العالم على أن أشهر أسماؤها هو زهرة البيلسان أو زهرة البلسان ومن أسماءها أيضاً : الخمان الكبير أو نبتة الخابور وبلسم مكة وبشام اليمن وأيضاً يعرف نبات البلسان بالمنشم أو بشام أي أبو شام.

وتعرف أيضاً بشجرة الأطباء؛ وذلك لفوائدها الكثيرة والعظيمة، وتلقب بالقيثارة السوداء والنبات الخارق وذلك لفوائده الكثيرة والمفيدة والمذهلة وكونه مخزن للمواد الطبيعية.

 ما هي فوائد زهرة البيلسان ؟

 ما هي فوائد زهرة البيلسان ؟

هذه النبتة الرائعة بكل ما تحتويه من مكونات ومميزات، جعلتها مميزة ومفضلة منذ القدم لدى الأطباء ولذلك سميت بشجرة الأطباء، تعالج زهرة البيلسان أمراض العين وتزيل غشاوتها وتطهرها وتطهر الجلد، تعالج أزهارها ايضاً السعال والربو والالتهابات وأعراض الزكام ويقوي القلب والعظام والمفاصل.

وتحتوي نبتة البيلسان على مواد تساعد على الاقلاع عن التدخين وتعمل على امتصاص مادة النيكوتين من الدم مما يساعد على التخلص من إدمان التدخين، وأوراق زهرة البيلسان تستخدم لإبعاد الحشرات عن الخيول وخاصة الذباب أثناء ركوبها حيث يمنعها الذباب من التركيز والانتباه.

أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن زهورتلك الشجرة يمكنها أن تخفض الالتهابات وتستخدم لعلاج الزكام والسعال وتعتبر أزهارها مثالية لعلاج الإنفلونزا كما يستخدم أيضاً لعلاج حالات الروماتيزم وحالات عسر البول.

 وتستخدم أزهارها لعلاج الرشح وإنقاص الوزن وبعض الاضطرابات العصبية مثل الأرق والصداع النصفي، بينما يستعمل خارجياً لعلاج القروح الجلدية والتهابات البشرة وتستخدم أيضاً  في صناعات العقاقير التي تستخدم للتخلص من التدخين حيث الزهرة تحتوي على مكونات تساعد على تنقية دم الشخص المدخن من النيكوتين.

دراسينا | كل ما ترغب في معرفته عن نباتات الدراسينا

ما هي الصناعات التي تستخدم أزهار البلسان وثماره ؟

ما هي الصناعات التي تستخدم أزهار البيلسان وثماره ؟

 يعتبر الزيت المستخلص من أزهارها من الزيوت الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، يفيد الزيت في تقوية الشعر وتطهير الجلد وفي الحماية من أشعة الشمس الضارة التي تؤذي الجلد حيث يعمل الزيت كواقي شمس، وأيضاً يطهر البشر ويعمل على تنقيتها وتنظيفها، ويفيد الزيت الناتج مه أزهارها  في تقوية العظام والتخفيف من آلام المفاصل.

يصنع المربى اللذيذة من توت زهرة البلسان الناضج أو ما يعرف بالبيلسان الأسود، وأيضا يصنع منها مشروبات لذيذة مثل شاي البلسان وعصير البلسان ويصنع منها أيضاً مجموعة من الحلويات مختلفة  وتدخل الزهرة في الكثير من صناعات مستحضرات التجميل المختلفة مثل واقي الشمس.

 يمنع تناول منتجات الزهرة أثناء فترة الحمل أو في فترة الرضاعة ولمرضى السكري وللأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة لما لها من أثر سلبي على صحة هؤلاء.

كما يعتبر ثمارها من التوت مدر للبول للأشخاص الذين لا يتناولون أدوية مدرة للبول؛ لذا يمنع تناوله للأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية وتعتبر أوراق الشجرة وأغصانها سامة لذلك يجب الحذر وابعادها عن متناول أيدي الأطفال والحيوانات الأليفة.