التندرا حقائق ومعلومات سوف تدهشك بالتأكيد عن مناطق التندرا

التندرا هي كلمة غريبة للوهلة الأولى ،و وارد جدا أن تتعجب عند سماعها و تسأل عن معناها هل هي منطقة على سطح الأرض ؟ أم مدينة في منطقة ما ؟ أم هي مخلوق غريب ؟

لذا في هذا المقال سنتعرف على معنى كلمة  (التندرا) و ما هي ..؟  ومعلومات تمهيديه عنها ، وانواع التندرا و تربتها و مما تتكون ؟ مناخها و الكائنات الحية التي تعيش فيها و في ظل هذا المناخ ..؟

 التشابه و الاختلاف  بينها و بين الصحراء ، و التشابه الكبير بينها و بين التايجا ، كل ذلك سنجيب عنه و تعرفه في هذا المقال ، اتمني لكم قراءة ممتعة.

التندرا

التندرا

(الـتندرا) أو (التيندرا) أُخذت كلمة (التندرا) من اللغة الروسية (тундрa  ) واللغة  الكيلدينية (tundra) والتي معناها المرتفعات أو المنطقة الجبلية التي ليس بها أشجار.

توجد الـتندرا في القطب الشمالي  و تعد  من أبرد المناطق على سطح الأرض بسبب درجة حرارتها المنخفضة، مناخها بارد و أمطارها شحيحة ،  أرضها قاحلة و خالية من الأشجار ، و يرجع ذلك لوقوعها على قمم الجبال و التي جعلت أرضها مغطية بالكامل بالثلوج.

 التندرا موطن جيد للنباتات و الحيوانات شديدة التحمل ، فرغم أرضها القاحلة و ثلوجها الدائمة إلا أن الزهور البرية تتفتح بحرية في الربيع .

انواع التندرا .. كلمة التندرا في الاسكيمو هي اسم يطلق على

للتندرا ثلاثة أنواع :

الأول: تندرا القطب الشمالي

الثاني : تندرا القطب الجنوبي

الثالث : تندرا المرتفعات

تربة التندرا

يمكننا تقسيم تربة الـتندرا إلى طبقتين ، طبقة علوية وهي التي تذوب في فصل الصيف سامحه للنباتات بالتكاثر والنمو ، وتعود في فصل الشتاء للتجمد مرة أخرى.

الطبقة العميقة  وهي المتجمدة بشكل دائم- و هي تعد عكس العلوية – و تعيق تمدد الأشجار لجذورها في عمق التربة .

تربة الـتندرا منخفضة المعادن و العناصر الغذائية ، باستثناء التربة التي قد تحصل على العناصر الغذائية من فضلات الحيوانات.

بيليك دوزو | اكتشف أجمل المناطق الأوروبية في إسطنبول بتركيا

مناخ التندرا

مناخها قاسي و بارد بسبب درجة حرارتها المنخفضة جداً ، الأمطار قليلة في الـتندرا و العواصف كثيرة ، تسود البرودة الجو طوال العام ، غير أن شتاءها قصير عكس صيفها القصير.

الكائنات الحية في الـتندرا

تمتلك الـتندرا القليل من الكائنات الحية و التي خُلقت متحمله لتلك الظروف القاسية الموجودة في التندرا من ثلج وعواصف و برودة ، لذا فالكائنات الموجودة في الـتندرا قد تتعرض لضغوط بيئية ،و منها الغطاء الثلجي الذي يكسوا أرضها و درجات الحرارة المرتفعة بسبب الاحتباس الحراري في تلك المنطقة.

حيوانات التندرا

حيوانات التندرا

كما قلنا هناك كائنات حية خلقت لتلك المنطقة و من  تلك الحيوانات التي تعيش في الـتندرا [الغزلان ، الفئران، الذئاب ، الدب القطبي ، البطريق ، ثعالب القطب الشمالي، أوز الثلج ، ثور المسك] ، بالإضافة للطيور  المهاجرة و التي تزورها في الصيف لأنها   ترى الـتندرا مكان جيد للتكاثر.

سكان التندرا

بالحديث عن الكائنات الحية في الـتندرا فهناك بشر يعيشون في هذه المنطقة ، و هذا غريب بعض الشئ كون المنطقة باردة وقاسية.

و سكان هذه المنطقة هم [أليوت ، ألوتيك، إينوبيات، يوبيك الوسطى ويوبيك سيبيريا]  والذين يعيشون في منطقة [ألاسكا] ، و تعود أصول السكان إلى البدو الرحل.

نباتات التندرا

كما قلنا فـ تربة الـتندرا متجمدة دائم و هذا يمنع الأشجار من النمو لأن التربة المتجمدة  تعيق جذور النباتات من التمدد للأسفل  ، بالإضافة إلى عدم وجود مياه في الـتندرا بسبب قلة هطول الأمطار كما قلنا.

و لكن هذا لا يمنع من وجود بعض النباتات المتأقلمة مع هذا المناخ ، و التي تصل لحوالي 1700 نوع مختلف منها [البرادي، الطحالب، الشجيرات ، الأعشاب].

ماهي أقدم حضارة في العالم ؟ إكتشف أقدم 6 حضارات في التاريخ

فيم تتشابه التندرا و التايجا والصحراء ؟

الإجابة إجمالاً  هي :  [ المناخ القاسي] ،  التندرا والتايجا و الصحراء لديهم مناخ قاسي جداً كما سيأتي.

أولا : التندرا و الصحراء

 متوسط درجة الحرارة في الـتندرا أقل من التجمد فهي تصل لدرجة حرارة 50]  فهرنهايت] في الشتا غير أن أيام الشتا في الـتندرا طويلة و باردة  بالإضافة لرياحها الشديدة أما بالنسبة للصيف فهو قصير جداً ، وسبب ذلك المناخ القاصي يرجع لوقوعها في دائرة القطب الشمالي وفي شبة الجزيرة الشمالية في نصف الكرة الجنوبية.

تتشابه الـتندرا و الصحراء في المناخ القاسي ، فالـتندرا باردة طوال العام أما الصحراء مناخها بارد و حار ولا يتحمل أيضاً، أما الأمطار فالـتندرا قد يحدث بها أمطار قليلة أما الصحراء فنادر ما يحدث بها أمطار، و هذا بالطبع أثر على نوع النباتات في كلاً من الـتندرا و الصحراء.

ثانيا :   التندرا والتايجا

التشابه بين التندرا والتايجا كبير فمناخ  التندرا مثلا بارد في الشتا ، غير أيام الشتا الطويلة و الصيف القصيرة أما التايجا فلديها نفس المناخ ، الـتندرا قليلة الأمطار و تربتها جليدية و التايجا لديها قلة أمطار و تربتها جليدية ، الغريب نوعا ما  هي العثور على بعض الحيوانات و النباتات في التايجا و التي عثروا عليها في الـتندرا أيضاً.

تتفتح الأزهار البرية ربيعاً في الـتندرا و يبدأ الثلج في الذوبان ، و هذا تماماً ما يحدث في التايجا ربيعاً.

أما بالنسبة للنباتات و الأشجار فـ هناك عدد قليل من الأشجار والنباتات التي تنمو في المنطقتين – بسبب تجمد الأرض-  ولكن هذا لا يمنع النباتات والأشجار من النمو فهما جزء من النظام البيئي في الـتندرا والتايجا.