الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي

0 59

الجبل الاسود أو مونتينيغرو هي بلد ساحلية تقع علي البحر الأدرياتيكي في قارة أوربا، وتحديداً في الجنوب الشرقي منها، في شبه جزيرة البلقان، يحدها شمالاً صربيا، البوسنة والهرسك، شرقاً كوسوفو، وجنوباً ألبانيا والبحر الأدرياتيكي.

 يبلغ عدد سكانها حوالي 650 ألف نسمة موزعين حسب الأعراق والديانات ، فمنهم السكان الأصليون، ومنهم الصربيون والمسلمون وكذلك الألبان، ومنهم أيضاً البوسنيون ، عاصمتها هي بود جوريكا ، وهي أكبر مدينة في الجبل الأسود مساحتها حوالي 812 13 كلم مربع .

تسود الجبال معظم منطقة الجبل الاسود، وأيضاً تمتاز بالغابات الكثيرة على سفوح هذه الجبال ، تمتاز هذه المنطقة بشتاء بارد على العموم ، وفيه تساقط للثلوج ، وأيضاً بصيف معتدل عموماً على السواحل والوديان ، عكس قمم الجبال التي يظل فيها الجو بارداً طول الوقت .

الجبل الاسود أو مونتينيغرو

الجبل الاسود أو مونتينيغرو
مونتينيغرو

في المقال التالي سوف نتعرف علي تاريخ دولة الجبل الأسود أو مونتينيغرو ثم السياحة في الجبل الأسود وأهم المناطق السياحية التي تجذب السياح إليها، وسوف نتعرف علي نبذة عن إقتصادها كدولة وسياسة حكومتها .

تاريخ الجبل الاسود

إحتلت الرومان منطقة مونتينيغرو في حوالي العام الحادي عشر قبل الميلاد، واستولت عليها وأصبحت جزءاً منها ، ثم بعد ذلك بقرون ، وتحديداً في أواخر القرن الحادي عشر ميلادي ، أصبحت منطقة من صربيا ، ثم في عام 1389 ، إنهزمت صربيا على يد الدولة العثمانية ، فوضعت هذه الأخيرة عددا من النبلاء لحكم منطقة الجبل الأسود ، ثم أصبحت المنطقة تحت حكم الرهبانيين سنة 1516 وحتى منتصف القرن التاسع عشر ميلادي .

وبعد إقامة إجتماع للزعماء في قارة أوربا ( مؤتمر برلين عام 1878 ميلادي )  ، أسفر عن قرار إعلان إستقلال منطقة الجبل الاسود ، بل وأضاف لهذه المنطقة أراضي ومساحات أخرى ، ثم أصبحت مملكة سنة 1910 ، ولكن هذا لم يدم طويلاً ، فبعد بضع سنوات رغبت بعض الحركات في توحيد هذه المنطقة مع مملكة صربيا ، وهذا ما حدث بالفعل وأصبحت كلها منطقة مؤلفة من الكرواتيين والصربيين والسلوفينيين .

وفي الحرب العالمية الثانية والتي لم تدم طويلاً ، إحتلت ألمانيا وكذلك إيطاليا بعضاً من مناطق الجبل الأسود ، وبعد هزيمتهم صعد الشيوعيون لحكم هذه الدولة ، وبعد ذلك أصبحت بمثابة أحد الجمهوريات الست للاتحاد اليوغوسلافي وبعد انفصالهم وإنفراط عقد الاتحاد اليوغوسلافي ، إستقلت جميع هذه الجمهوريات واحدة وراء الأخرى ، باستثناء المملكة الصربية ومنطقة الجبل الاسود اللتان بقيتا متحدتين ، وشكلتا في أبريل سنة 1992 ميلادي دولة يوغوسلافيا الجديدة، وبقيتا كذلك حتى عام 2000 ميلادي .

وفي هذه الفترة ، بدأ شعب جمهورية مونتينيغرو يطالب بالإستقلال عن مملكة صربيا ، لأن هذه الأخيرة كانت لها السلطة واليد العليا على جمهورية الجبل الاسود ،  وبطبيعة الحال ، استجابت الجمهوريتان لهذه النداءات والمطالبات ، وفي سنة 2002 م  وضعت الجمهورية الصربية وجمهورية مونتينيغرو خطة لوضع دستور جديد ، وأعادوا تسمية البلاد بجمهورية صربيا ومونتينيغرو .

مونتينيغرو | اكتشف الجبل الاسود أجمل الدول السياحية في أروبا

السياحة في الجبل الاسود مونتينيغرو

 تمتلك جمهورية الجبل الأسود او مونتينيغرو ثلاثة مطارات ، وتوجد في مدينة إيفانغراد وتيفات وكذلك العاصمة بود جوريكا .

وتركز هذه الجمهورية على قطاع السياحة ، فنجد أنها منطقة تجذب السياح نظراً لتميزها بمناطق جميلة وخلابة ، مثل ساحل البحر الأدرياتيكي الذي يمتلك منظراً رائعاً ، وأيضاً لوجود الجبال الكثيرة في البلاد ، فإنها هي كذلك تشكل منطقة سياحية تجذب الناس والسياح إليها لممارسة الرياضة غالباً وكذلك التسلق أو التزلج ، وأيضا الصيد .

هناك علاقة وطيدة وكبيرة بين جمهورية الجبل الأسود والبلدان المجاورة لها، وخصوصاً الصربيين منهم، حيث نجد أن لديهم نفس اللغة وهي اللغة الصربية الكرواتية ، ولديهم أيضاً نفس الدين ، حيث ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية الصربية، ومنهم أيضاً المسلمون ، وهم قليلون من ألبانيا ، وهناك من هو ملحد ( لا يومن بأي دين ).

أهم المناطق السياحية في الجبل الاسود

1- دورميتور   Durmitor

الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي
Durmitor

حديقة دورميتور الوطنية تم إختيارها من قبل اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي في مونتينيغرو ، فهي أكبر محمية طبيعة في الجبل الاسود وهي تتألف من مجموعة من الجبال الجليدية والتي تجتازها الأنهار والبحيرات الجليدية والتي يطلق عليها “عيون الجبال” والمياة الجوفية، كما تحتوي علي مساحات شاسعة من غابات الصنوبر والأشجار الكثيفة.

2- كوتور  Kotor

الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي.
Kotor

كوتور مدينة ساحلية تقع في جزء منعزل من خليج كوتور الذي يقع علي البحر الادرياتيكي في جنوب الجبل الأسود، وتعد مدينة كوتور أحد مراكز جذب السياح في مونتينيغرو بسبب مناظرها الخلابة وخليج كوتور الرائع فهو يعد من أجمل خلجان قارة أوروبا ، ويقع خليج كوتور داخل البحر الابيض المتوسط ويتكون من مجموعة صغيرة من الخلجان والتي تشكل أرقي ميناء طبيعي في أوروبا كلها.

3- بودفا  Budva

الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي.
Budva

بودفا هي مدينة في الجبل الاسود مونتينيغرو على البحر الأدرياتيكي، تشتهر بالشواطئ الرملية والحياة الليلية، تحيط الجدران الحجرية التي بناها الفينيسيون بالشوارع الضيقة للمدينة القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى (ستاري جراد)، وهذه المنطقة التاريخية هي موطن لقلعة ساحلية ومواقع دينية مثل كنيسة سانتا ماريا في بونتا ، التي تأسست في القرن التاسع.

4-  أولسيني  Ulcinj

الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي
Ulcinj

أولسيني هي مدينة تقع على الساحل الجنوبي للجبل الأسود وكانت تعرف قديماً بعاصمة القراصنة، وعي من المدن المميزة لقضاء عطلة لا يمكن أن تنساها، تشتهر بالكثير من المعالم التاريخية والأثرية، وهي تعد كواحدة من أقدم المستوطنات في ساحل البحر الأدرياتيكي ، تم تأسيسها في القرن الخامس قبل الميلاد. استولى عليها الرومان عام 163 قبل الميلاد من الإليريين.

وتمتلك مدينة أولسيني الطبيعة الخلابة والمناظر التي تأسر القلب والعين فيمكنك مشاهدة الجبال الشاهقة والمنحدرات والتلال والشواطئ ذات الرمال والمياة الصافية، بالإضافة الي مجموعة متميزة من الفنادق والمطاعم والأسواق الشعبية الجميلة، وتعد أولسيني مقصداً للسياح، ويوجد فيها كل من شاطئ فيليكا بلازا، وبحيرة شاس، وجزيرة أدا بوجانا وقلعة أولسيني القديمة، أولسيني أيضا هي مركز الجالية الألبانية المسلمة في الجبل الأسود .

غرينادا رحلة لإكتشاف أجمل دولة في البحر الكاريبي

السياسة والحكومة الجبل الأسود

تعد منطقة الجبل الأسود جمهورية ، وهذا ما جعلها تعتمد نظام رئيس الحكومة ، والذي يقوم بانتخابه الشعب مثل كامل الجمهوريات، مدته 4 سنوات ، وهناك أيضاً انتخابات تشريعية يقوم بها الشعب لتشكيل هيئة تشريعية قانونية تمثل شعب جمهورية الجبل الاسود، تتألف هذه الهيئة من 125 عضواً منتخباً ، وأيضاً هناك أحزاب سياسية في هذه البلاد ، معروف أن أقوى هذه الأحزاب سياسياً في الجمهورية هو حزب الاشتراكيين الديمقراطي .

اقتصاد جمهورية الجبل الأسود

لم تتمكن الجمهورية من النمو الاقتصادي ، بسبب عدم وجود الإمكانيات وطرق المواصلات التجارية بينها وبين الدول الأخرى كالطرق والسكك الحديدية ، لذلك كان يعتبر اقتصاد البلاد الأضعف مقارنة بالجمهوريات الست التي كانت تشكل الاتحاد اليوغوسلافي قديماً ، بسبب تعطل النمو الإقتصادي لسنوات ، وبعد ذلك تحسنت الأوضاع الإقتصادية كثيراً ، وهذا راجع إلى وضع خط سكة حديد سنة 1976 م ، والذي يربط بين ميناء مونتينيغرو وبلغراد عاصمة يوغوسلافيا .

  • التوزيع السكاني

تتميز الجمهورية بالعديد من الأعراق والسكان، فيشكل السكان الأصليون والأهالي نسبة 68 بالمئة، وكان سكان المدن يشكلون نسبة 14 بالمئة في البداية في عام 1953م ، وكان معظمهم في القرى والأرياف ، ولكن في عام 1981 ميلادي ، ازدادت نسبة سكان المدن في البلاد بشكل كبير ، حيث إرتفعت إلى أكثر من 50 بالمئة .

  • قطاع الصناعة

 تمتاز هذه الجمهورية بامتلاكها لثروات باطنية بكميات كبيرة ، مثل الرصاص والفحم الحجري ، وكذلك خامات البوكسيت ، ولأنها تهتم بالصناعة ، فإنها تستعمل هذه الثروات في صناعات متعددة مثل الحديد ، الفولاذ ، الورق ، الألمنيوم و الإسمنت .

  • قطاع الزراعة

 وتهتم جمهورية الجبل الأسود أيضاً بالزراعة ، فنجد أنها تمتلك منتجات وأنواع كثيرة من الخضر والفواكه كالبطاطس ، الزيتون ، الذرة ، القمح ، الكرز ، التين ، الكروم … و غيرها، كما أن مزارعي البلاد يربون المواشي والخنازير ، وكذلك الأغنام .

  • قطاع التعليم

أما بالنسبة لجانب التعليم ، فتوجد جامعة في عاصمة مونتينيغرو والمعروفة باسم بود جوريكا ، وهناك مدارس ومؤسسات تعليمية متعددة ، يبدأ المتعلم دراسته الإجبارية في السنة السابعة ، وينهيها في السنة الخامسة عشر .