الحوت القاتل اكتشف أسرار وحقائق عن حوت الاوركا

0 230

الحوت القاتل أو ما يسمي بـ حوت الاوركا لابد وأنك قد شاهدته في أحد العروض البهلوانية للحيتان والدلافين سواء في السيرك أو في حدائق الأحياء المائية، إنه أعزائي القراء ما يعرف باسم ” السمكة السوداء” أو ذاك الحوت المسمى بـ ” الحوت المسنن  “.

 إنه بشكل خاص هذا الحوت الذي عندما ترى شكله تعتقد أنه يبدو مسالماً لأنه يشبه الدولفين، وفضلاً عن لونيه الأبيض والأسود اللذين يثيران إعجابك مع كونه عملاقاً في الطول والوزن.

فإن كل هذه الصفات التي ربما تكون قد رأيتها فيه تجعلك بالتأكيد تتساءل ما طبيعة هذا الحيوان ؟ علام يتغذى؟ ما هي طبيعة حياته ؟ هل هو صديق للإنسان كالدلافين المعتادة ؟ الكثير من الأسئلة بل وأكثر منها سوف نجيب عليها من خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال عن الحوت القاتل ” حوت الاوركا ”  إننا نعدك بمجرد أن تنهي المقال أن كافة المعلومات الهامة سوف تكون لديك.

الحوت القاتل – حوت الاوركا

الحوت القاتل - حوت الاوركا

الحوت القاتل أو حوت الاوركا من أكبر الأنواع في عائلة الدلافين المحيطية والتي تعيش في جميع المحيطات حول العالم، ويطلق عليه أيضاً السمكة السوداء نسبة الي ظهره الأسود اللامع ويتراوح طول حوت الاوركا ما بين 7 الي 10 أمتار ويصل وزنه الي 10 أطنان.

لماذا سمي الحوت القاتل باسم حوت الاوركا ؟

سوف نجد إن كلمة أوركا تعني باللاتينية الحوت ولكن في نفس الوقت ربما يكون قد تم إطلاق هذا الاسم عليه نظراً لطريقته الشرسة للغاية في الصيد حيث إن كلمة أوركا مشتقة من أوركاس هو اسم الإله الروماني للعالم السفلي كما يعني الاسم أيضاً مملكة الموتى فهو حوت مسنن يتعامل بعنف بالغ أثناء رغبته في تناول الطعام الذي قد يكون من لحم الحيتان لذلك سمي بالحوت القاتل أي قاتل الحيتان.

ما طبيعة حوت الاوركا وعلي ما يتغذى ؟

هذا الحوت يبلغ متوسط وزنه خمسة أطنان وطوله أربع أضعاف حجم الإنسان، مهلاً لم ننتهي بعد ففترة حمله حوالي سبعة عشر شهراً، كما أن صغيره يفطم من الرضاعة بعد حوالي عام من ولادته، أما متوسط عمر الحوت القاتل فهو يختلف حسب ما إذا كان الحوت القاتل ذكراً أو أنثى فالأنثى قد تعيش حتى خمسين سنة بينما الذكور فقط حتى خمس وثلاثين عاماً.

في سنة 2002 قام فريق بحثي يسمي عالم البحار بتوثيق عملية صيد يقوم بها مجموعة من حيتان الاوركا لتحاصر حوت أزرق كبير حيث قام بمحاصرة الحوت الازرق ما يقرب من ثلاثين اوركا حيث بدأت عمليه الصيد بمراقبة الحوت الأزرق ثم المهاجمه من جهة الذيل وقامت مجموعة أخري من الاوركا بالقفز لأعلي والنزول علي الحوت من الخلف محاوله إغراقه وتم تقطيعه وإلتهامه في غضون اربع ساعات

ما طبيعة حوت الاوركا وعلي ما يتغذى ؟

اخطر انواع الحيتان | تعرف علي أخطر 10 حيتان في العالم

إن حوت الاوركا أيضاً يمثل أعلى قمة الهرم الغذائي فهو يمكنه أن يتناول الفوقمات والأسماك وحتى الحيتان الزرقاء وربما الدلافين وإن كان الأمر في حالة الدلافين يبدو صعبا قليلاً لحاجة الحيتان القاتلة لإخفاتها أولا ليسهل أكلها، تماماً كذئاب البحر وأسود البحر، لا مفترسات له أي لا يأكله أحد من الأحياء المائية أو البرية ومنه أنواع عديدة تختلف حسب طريقتها في الصيد وطبيعة حياتها إذ على سبيل المثال:

يوجد نوع من حيتان الاوركا تسمي ” العابر ”  ذي الحجم الصغير نسبياً والذي يعيش في مجموعات يبلغ أعدادها حوالي ستين حوتاً ويأكل أي شيء في طريقه، كما يوجد منها نوع اخر يسمي  ” البعيد ” الذي لقب بذلك لأنه يكون في وسط المحيطات بعيداً عن الشواطئ وهو يعيش في مجموعات صغيرة لا تتجاوز الثمانية تقودها النساء ويكون فيها الصغار، أخيراً نجد نوع ” المقيم ” أكبر أنواع الحوت القاتل حجماً كما أن قطعانه تكون كبيرة أيضاً حوالي خمسين حوتاً وهي تتواجد في الغالب حسب مكان وجود السلمون وأسود البحر.

أين يعيش الحوت القاتل ؟

أين يعيش الحوت القاتل ؟

الحوت القاتل يمكن أن نجده في أي من محيطات العالم سواء كان أي من المحيط الهندي أو الهادي أو الأطلنطي أو المتجمد الشمالي أو الجنوبي حيث إنه يعيش في المياه العميقة نوعاً ما.

 لكن بالطبع توجد أماكن مفضلة لهذا الحوت تتمثل في المناطق الباردة كألاسكا وأمريكا، هذا وقد شوهد أيضاً تلك الحيتان عند مضيق جبل طارق.

ما هي الصفات التي يتمتع بها حوت الاوركا ؟

1- حاسة البصر لدي حوت الاوركا جيدة للغاية أعلي وأسفل سطح الماء.

2- حاسة اللمس والإحساس والسمع لدي الحوت القاتل ممتازة.

3- حوت الاوركا له قدرة كبيرة على تحديد أماكن فرائسه من خلال خاصية الصدى حيث يطلق موجات صوتية ترتد إليه ويتمكن من تفسيرها لمعرفة الفريسة القادمة نحوه.

4- تتميز بثبات درجة حرارتها لوجود طبقة دهن عازلة أسفل الجلد.

5- شديدة الشراسة حيث سبق وأن رصد العلماء أن حيتان الاوركا قد قتلت حوتاً أزرق ضخماً والتهمته في أربع ساعات فقط.

6- تبلغ عدد دقات قلب الحوت فوق سطح الماء 60 نبضة في الدقيقة ولكن عندما يغوص في الأعماق تصل عدد الدقات الي 30 نبضة في الدقيقة .

الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض..حقائق مدهشة عن الحوت الأزرق

هل الحوت القاتل يهاجم البشر ؟

هل الحوت القاتل يهاجم البشر ؟

في الواقع هذا لم يتم تسجيله إلا نادراً للغاية، وقد كانت هناك أسباباً عديدة لهذا الأمر منها مثلاً أن بدل الغطس تعزلنا عن صدى الحيتان القاتلة، وربما يكون الهجوم لأن الحيتان قد تعتقد أننا نرغب في إيذائها، فقد تسبب أحد الحيتان القاتلة في مقتل ثلاثة أشخاص على فترات متقاربة.

على الرغم من ذلك فإن الحوت القاتل ” حوت الاوركا ” يمكنه أن يعيش في أسر الإنسان بأمان تام كما يمكن كذلك تدريبه للقيام بالعديد من الحركات وأن يصبح صديق للإنسان لكن هذا طبعاً يحتاج إلى تدريب كبير من قبل المختصين في مثل هذه الأمور بحيث يستطيعون التعامل مع مثل هذا النوع الشرس من الحيتان.

الإجابة التي لا تقبل الشك هي نعم إذ أن الحوت القاتل يمتلك أسناناً قاطعة وقوية تمكنه من تمزيق كل من اللحم والعظام الخاص بالإنسان بينما بقية الحيتان فغالباً نجدها لا يمكنها التهام الإنسان نظراً لأن منها حتى من لا يمتلك أسناناً كما أن منها ما يكون المريء الخاص به ضيق للغاية فلا يستطيع بلع البشر ويستثنى من هذا الأمر طبعا حوت العنبر الذي يمتلك المريء الضخم والمعدة الكبيرة للغاية التي يمكن أن تتسع لإنسان.

كيف يتم دراسة سمات الحوت القاتل ؟

نظرا لشراسة الحوت القاتل فإننا نجد أنه يتم ذلك من خلال المناظير والعديد من الأجهزة التي تعمل على قياس الصدى، التعامل يكون بحذر شديد وقد يعتمد على المراقبة عموماً.

وهو ما يجعل العلماء قادرين على إكتشاف صفات جديدة ومتنوعة لدى الحوت القاتل خاصة تلك المرتبطة بتغذيته وحياته في مجموعات، هذه الدراسات ليست مهمة على المستوى البيولوجي فقط بل أيضاً على المستوى الاقتصادي فالحوت القاتل يتسبب في خسائر فادحة لهم لأنهم يتناولون ما يصطادونه من أسماك.