الخيل العربي الاصيل رحلة لإكتشاف الخيول العربية الاصيلة

كطبيبة بيطرية يسألني الكثير من المربين حول أمور كثيرة عن الخيل العربي الاصيل ، بل وحتى أولئك الذين لا يعرفون سوى معلومات بسيطة للغاية عن الفرس العربي الأصيل بل إن منهم من يكاد لا يعرف سوى اسمه تجدهم يرغبون في سماع العديد من الموضوعات عن هذا النوع من الخيل بالذات.

 ربما يرجع ذلك الشغف للمبالغ المهولة التي يسمع بها الناس والتي يشتري بها الأغنياء هذه الأحصنة، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر الفارسة السابقة والنجمة والممثلة الحالية حورية فرغلي التي ذكرت أن أغلى حصان قد اشترته كان ثمنه مليون جنيه استرليني، مبلغ كبير بالطبع، وهذه الحالة وغيرها الكثير تجعل من الخيل العربي الاصيل  أيقونة الثراء حول العالم.

ونحن هنا بناء على ما سبق كي أتحدث عن رحلتي لاكتشاف الخيول العربية حيث أتحدث عنها بشيء من التفصيل لكل من يهمه الموضوع، بما يسهل عليه اكتساب الكثير من المعلومات عن الخيل العربي الاصيل  التي قد تكون مفيدة له في الحاضر أو المستقبل لأي غرض كان.

أصل وتاريخ انتشار الخيل العربي الاصيل

أصل وتاريخ انتشار الخيل العربي الاصيل

عرفت من خلال دراستي بكلية الطب البيطري أن الخيول العربية من الخيول الخفيفة التي ظهرت في الجزيرة العربية، حيث كانت غير مروضة وغير مستأنسة تماما كالأسود والنمور والذئاب، ثم ما لبث أن تم استئناسها وانتشرت في جميع أنحاء العالم وأصبحت الأفضل والأغلى بين أنواع الخيول المختلفة بفضل صفاتها الرائعة فهي الأسرع والأكثر تحملا.

لكن في الواقع هذه المعلومات لم تكن كافية لي وأنا شبه متيمة بموضوع الخيل العربي الاصيل ، لذلك بحثت في كتب ومراجع وبعض مواقع على الانترنت، في محاولة لإيجاد معلومات أكثر عن الأمر، وكانت أول المعلومات هو أن أول من روض الخيل العربي الاصيل  كان سيدنا إسماعيل عليه السلام، بعدها انتشرت في مصر القديمة والمناطق المحيطة حيث كانت تستعمل في أغراض الحروب والسباق لسرعتها العالية.

وعلى الرغم من وجود الإمبراطورية الرومانية والإغريقية في أوروبا إلا أن الخيل العربي الاصيل  لم يدخلها إلا من خلال الفتوحات الإسلامية للأندلس وفرنسا وكذلك الحروب الصليبية التي جمعت الكثير من الغنائم من العرب ومنها الخيل العربي الاصيل  وأرسلوها لبلادهم وكذلك حروب العثمانيين.

أما في أمريكا فالخيول العربية أتت إليها في القرن الرابع عشر بعد اكتشافها على يد الإسبانيين، وبالمناسبة الخيل العربي الاصيل  هو جد أحد الخيول الأمريكية، أما استراليا فقد دخلتها الخيول العربية مع الاحتلال الأجنبي لها وبذلك انتشرت الخيول العربية في كل ربوع العالم.

وأخيرا فإنه رغم اعتماد الحروب في العصر الحديث على المدرعات والأسلحة الحديثة لا الفروسية، إلا أن الخيل العربي الاصيل  لم تفقد مكانتها بسبب ظهور سباقات الخيول العالمية التي تجذب اهتمام الكثير من الأثرياء حول العالم، لذلك فهي تباع بالملايين وتعد من الحيوانات القيمة للغاية.

الحصان العربي كل ما ترغب في معرفته عن الخيل العربي الاصيل

سمات الخيل العربي الاصيل  الجسدية

سمات الخيل العربي الاصيل  الجسدية

بعد قراءتي لأصل وتاريخ الخيول العربية، وجدت نفسي أمام مشكلة أخرى تتمثل في كيف يمكنني التمييز بين الخيل العربي الاصيل  وأي نوع خيل آخر؟ خصوصا أنني كنت في بداية الدراسة ومثل هذه المعلومات في الغالب لا تتاح لمن هم في الصفوف المبكرة من الدراسة لذا سعيت للقراءة عن هذه الصفات من مكتبة الكلية ووجدت ما يلي:

  1. الخيل العربي الاصيل عندما يركض فإن ذيله يرتفع ويرفرف كعلم على سارية.
  2. ألوانها متعددة وجميلة للغاية مثل البني والرمادي والكستنائي وغيرها كل حسب سلالته سواء أكانت سلالة الصقلاوي أو الكحيلان وما نحوه.
  3. يختلف طولها أيضا حسب السلالة.
  4. تتميز بأرجل رفيعة وقوائم رشيقة تساعدها على الركض بسرعات كبيرة.
  5. للخيل العربي غالبا ثلاثة وعشرون فقرة عنقية في حين أن أي سلالة خيلية أخرى تمتلك 24 وهذه من العلامات التي قد تميز الخيل العربي الاصيل عما سواه من الأحصنة.
  6. رأس الحصان العربي صغير أما عيناه فكبيرتان للغاية وكذلك فتحتا أنفه كبيرتان وهذا يجعله يستنشق أكبر كمية ممكنة من الهواء مما يجعله أفضل عند الركض من الأحصنة الأخرى.
  7. تمتاز أيضا بالشعر الحريري الناعم كما أنها خفيفة الوزن حيث إن وزنها في الغالب لا يتجاوز 450 كيلو غراما.

معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

صفات الخيل العربي الاصيل السلوكية

صفات الخيل العربي الاصيل السلوكية

وعندما قرأت عن هذا الموضوع تحديدا توصلت لمعلومة هامة للغاية ربما غيرت نظرتي للخيل العربي تماماً فإن السرعة ليست فقط هي ما رفعت سعره وجعلته في هذه المكانة العالية، وكذلك شكله الجميل الانسيابي السابق الحديث عنه أعلى هذه الفقرة ليس هو السبب وحده، بل أضف إلى كل ما سبق مجموعة من السلوكيات تجعله أقرب للبشر في الرقي والتهذيب وهذه الصفات هي:

  1. طربه للموسيقى والغناء.
  2. وفاؤها لصاحبها كما أنها قد تضحي بحياتها من أجله.
  3. ذكاؤها مرتفع للغاية كما أنها فطنة وتحب التعلم، ومن علامات هذا الذكاء على سبيل المثال لا الحصر أنه يعرف صاحبه من قدمه، بل وإن آتاه شخص في الليل دون أن يعرفه فإنه يرفع صوته ويهيج دفاعا عن نفسه ولا يهدأ إلا بعد أن يعرف أنه صاحبه.
  4. الشجاعة والحماسة حيث إن الخيل العربي الاصيل لا يخشى الأسود والنمور بل ويستخدم ف الهند لصيد الحيوانات المتوحشة.
  5. يمتاز الخيل العربي الاصيل بالصبر مع القدرة على تحمل المشقة وربما يرجع ذلك لكونه ينتمي لبيئة صحراوية وعرة.
  6. الحصان العربي لا ينام سوى ساعتين في اليوم وهذا مما يدل على نشاطه وقوته.

كانت هذه هي رحلتي المعرفية حول الخيل العربي الاصيل  ربما لم أكتبها في المقال كاملة ولكنني اخترت ما هو مميز بها للحديث عنها وكذلك فضلت أن أتحدث عما يمكن أن يفهمه العامة ويستفيدوا منه، ورغم ذلك فأنا على استعداد للإجابة عن أي سؤال تقومون بطرحه من خلال التعليقات المتاحة على المقال من أجل مزيد من الفهم والإيضاح للموضوع، فلا تترددوا حال الرغبة في ذلك.