السياحة في ابها أجمل 10 اماكن سياحية في ابها عروس الجبل

0 48

تتميز السعودية بالعديد من الأماكن السياحية المميزة والمتنوعة والتي تجعل منها وجهة سياحية وأثرية وتاريخية مهمة ومن أهم المدن السياحية السعودية مدينة أبها التي تعتبر أهم مدنها، حيث تضم عدداً كبيراً من المواقع الأثرية والتاريخية التي سنتطرق لبعضها في هذا المقال .

السياحة في ابها تجعلك تنبهر من جمالها وطبيعتها البكر والخلابة ، سنحاول أن نأخذك في رحلة سياحية نعرف لك من خلالها اماكن سياحية في ابها المعروفة بمناظرها الطبيعية الرائعة و بمناخها المعتدل ، وتعرف أبها باسم عروس الجبل.

أبها عروس الجبل وسيدة الضباب

أبها عروس الجبل وسيدة الضباب

مدينة أبها هي عاصمة منطقة عسير جنوب غرب السعودية ، تشتهر بأماكنها السياحية المتنوعة والتي تجلب إليها الزوار من جميع أنحاء العام، تقع مدينة أبها أعلي جبال الحجاز لذالك تسمي عروس الجبل ويطلق عليها ايضاً سيدة الضباب وأبها البهية لجمالها الطبيعي الخلاب، فهي تعتبر من أهم وأجمل المدن السياحية في المملكة بسبب إعتدال مناخها وإرتفاعها عن مستوي سطح البحر.

يري بعض المؤرخون أن مدينة أبها كانت تسمي “إيفا” وهي المنطقة التي كانت تحمل منها الهدايا علي إبل الملكة بلقيس ملكة سبأ الي نبي الله سليمان عليه السلام، فكانت قديماً مدينة إيفا مركزاً تجارياً مهماً في منطقة جبال الحجاز.

تعتبر مدينة سيدة الضباب من المدن السياحية فـ السياحة في ابها التي تعتبر وجهة الكثير من السياح، فهي تمتلك العديد من المعالم الأثرية والتاريخية مثل القلاع التاريخية منها قلعة شمسان وقلعة أبو خيال وقلعة الدقل والعديد من القصور منها قصر شدا الأثري وقصر الملحة.

أفضل فنادق منطقة أبها السياحية

إذا كنت ترغب في قضاء عطلة في هذه المدينة الجميلة برفقة عائلتك ، سنحاول مساعدتك بتزويدك باماكن سياحية في ابها ، و التي تتوزع على جميع أنحاء هذه المنطقة وتتنوع بين الأماكن التاريخية والمعالم الأثرية ، والأماكن الطبيعية وكذا الأماكن الخاصة بالتسوق .

سنبدأ بداية في التعريف ببعض الفنادق الشهيرة المتواجدة هناك ، فالحديث عن السياحة في ابها يؤدي بنا إلى ضرورة التعرف على أبرز الفنادق الموجودة في هذه المنطقة وأهم الخدمات التي تتوفر عليها ، ومن بين أهم هذه الفنادق نذكر ما يلي :

1- فندق لمسات أبها

 و يعد من أفضل فنادق أبها السعودية لأربعة نجوم ، و يقع هذا الفندق في طريق الملك عبد الله بالمملكة العربية السعودية ، و يوفر هذا الأخير خدمات مميزة و راقية ، و تم تأسيس هذا الفندق بغرف مكيفة ذات شرف رائعة مطلة على مدينة أبها السياحية .

2- فندق منتجع مرفأ لين في أبها

 و يعتبر أفضل فندق في أبها السعودية ، و هذا راجع لموقعه الهادئ و المميز الذي يتميز به ، و كذلك وجوده قرب الأسواق الكبرى و مطار أبها الدولي ، فإذا أردت السياحة في ابها ، فعليك بالتوجه لفندق مرفأ لين في أبها .

و إلى جانب الفنادق هناك اماكن سياحية في ابها الشهيرة في المنطقة و من بينها .

معالم السعودية الدينية والأثرية السياحية التي تستحق زيارتك

أهم 10 اماكن سياحية في ابها

أهم 10 اماكن سياحية في ابها

1- الجبل الأسود

الجبل الاسود من أهم عشر اماكن سياحية في ابها فهو يقع غرب مدينة أبها ويطلق عليه أيضاً جبل السودة، ويعد من أكبر جبال المملكة، حيث يبلغ إرتفاع هذا الجبل أكثر من 3000 متر ، ويعد بذلك أعلى قمة في السعودية ، يتوفر هذا الجبل على أماكن للتخييم ، وتحتوي على جميع شروط الراحة و الاستجمام التي يبحث عنها الجميع للظفر بأوقات مريحة وهادئة بعيداً عن ضوضاء العمل وصخب المدن.

 وقمة جبل السودة تحتل المركز الأول كأعلي قمة جبلية في المملكة السعودية، يحتوي الجبل الأسود على منصات كبيرة تستطيع من خلالها إلقاء نظرة من الأعلي على جميع المناطق المجاورة والقرى المحيطة به ، وبهذا فهو وجهة سياحية مهمة لقضاء عطلة ممتعة، ويغطي الجبل غابات كثيفة من أشجار العرر لتمنحه منظراً يأسر القلب والعين.

2- بحيرة السد

 وفي المرتبة الثانية من أهم عشر اماكن سياحية في ابها ” بحيرة السد” وهو معلم سياحي  ومخصص للراحة و الإستمتاع بالمشاهد الرائعة لسد بحيرة أبها ، يقع في غرب مدينة أبها ، والذي يلعب دوراً سياحياً و اقتصادياً كذلك.

تم إفتتاح السد عام 1974م، وتستعمل بحيرة سد أبها في تخزين المياه، ولتمتعه بالمنظر الجميل يستعمل كذلك لغرض سياحي ، وتحيط به مجموعة من الحدائق والأماكن العائلية الكثيرة المطلة على هذا السد، كما توجد مرافق أخرى ممتعة ومريحة .

3- قرية المفتاحة

 قرية ثقافية سياحية ويطلق عليها أيضاً إسم ” مركز الملك فهد الثقافي “، كانت قديماً عبارة عن حي سكني ، يحتوي على مبان متلاصقة ببعضها البعض مشكلة معلماً سياحياً رائعاً ، وبعد سنين هاجر سكان هذا الحي وبقي معلماً تاريخياً.

 حتي تم ترميم القرية وتعزيزها بالمواد الحديثة، وأصبحت مكان سياحي ذو طراز قديم ، تحتوي هذه القرية على رسوم وفنون تراثية ، ومسارح ، وأسواق ومتاجر ، وأيضاً صالات لعرض اللوحات الفنية التراثية المختلفة ، فهذه القرية تحمل طابع الفن والثقافة ، مع التراث القديم .

4 – السلام بارك

إذا أردت أردت التعرف أكثر على اماكن سياحية في ابها ، فعليك بزيارة متنزه السلام ، و يتميز هذا الأخير بمساحاته الخضراء الكبيرة التي تبحث عنها معظم العائلات للإستمتاع بأجواء الطبيعة رفقة العائلة، حيث يحتوي السلام بارك على العديد من الألعاب الخاصة بالأطفال ، كما يحتوي كذلك على بعض الألعاب الخاصة بالكبار كسفينة سندباد و قطار الموت و غيرها من الألعاب الأخرى الممتعة والمشوقة ، بالإضافة إلى البحيرات المائية العديدة التي تتواجد هناك والتي تضفي جمالاً و روعة على المكان .

5 – قصر شدا

يعتبر هذا القصر من أبرز المعالم السياحية الكبرى المعروفة في مجال السياحة في ابها ويشهد إقبالاً كبيراً من طرف الزوار ويطلق عليه أيضاً القصر الأبيض، و قد تم تحويله إلى متحف للموروثات الشعبية، وهو يعتبر من أهم عشر اماكن سياحية في ابها.

بني القصر في عام 1927م، بأمر الملك عبد العزيز، ويتميز القصر بالطراز المعماري والهندسي الفخم، ويتكون قصر شدا من أربعة طوابق ويحتوي على العديد من المخطوطات والوثائق المهمة ، بالإضافة إلى بعض الصور الفوتوغرافية الخاصة بمدينة أبها قديماً .

أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

6- شلال الدهناء

يعتبر شلال الدهناء الطبيعي من أهم المناطق الطبيعية في مدينة أبها بالمملكة السعودية ، يقع هذا الشلال في منطقة عسير  وبالضبط جنوب محافظة تنومة ، تبلغ المسافة بينه وبين مدينة أبها حوالي 110 كيلومتر ، ويعد من الشلالات النادرة في السعودية.

ويعتبر شلال الدهناء النادر من أجمل عشر اماكن سياحية في ابها والتي تجذب آلف السياح يومياً لرؤية جمال الطبيعة الساحرة وتدفق المياة العذبة وصوت خرير الماء حين يصب من أعلي الجبل الي البحيرة الصغيرة ليتدفق الي وادي تنومة في أحد المناظر البديعة.

7- متنزه أبو خيال

مدينة أبها تزخر بالمناطق الجميلة ذات الطبيعة الخلابة، وتتنوع بين السهول  الخضراء والجبال وغيرها ، ولكن  لا بد أن تقترن هذه المناطق السياحية الجميلة بالفضاءات المناسبة للعائلات والتي تلبي جميع طلباتها ، ومن بين أجمل المتنزهات السياحية في مدينة أبها هو متنزه أبو خيال .

عند تواجدك في متنزه أبو خيال تشعر وكأنك في لوحة فنية طبيعية ، مليئة بالمساحات الخضراء الشاسعة التي تمنحك لأطفالك فرصة الاستمتاع بتلك الأجواء الرائعة رفقة مجموعة من الحيوانات المتنوعة و كذا النباتات بأنواعها بالإضافة إلى الأطباق الشهية التي تقدم بأسعار مناسبة للجميع .

8- حديقة الأندلس

إن كنت تبحث عن المساحات الخضراء والجو الهادئ وأماكن لممارسة الرياضة وأيضاً بجوار عدد كبير من المطاعم فيجب عليك زيارة حديقة الأندلس، وحين تزور الحديقة أو ما يأسر عينك الزهور فهي حديقة الزهور الملونة فقد تم زراعة ما يقرب من ثلاثة مليون زهرة ملونة والكثير من الأشجار والنخيل .

تتميز السياحة في ابها بتنوعها، فهناك المتنزهات والحدائق ومنها حديقة الأندلس الواقعة في حي الأندلس ، وهي وجهة لفئة كبيرة من الشباب والعائلات التي تقصدها من جميع أنحاء السعودية ، وهي بذلك من أجمل الاماكن السياحية في ابها ، كما أنها تحتوي على العديد من الألعاب الترفيهية الرائعة .

9- قلعة شمسان

هي من أهم وأقدم المعالم التاريخية في المنطقة ، وتقع قلعة شمسان أسفل قاعدة جبل متوسط، وهي عبارة عن عبارة عن مبني مستطيل يحتوي على مدخل رئيسي وثلاث أبراج، وفناء مستطيل يقع في منتصف القلعة تفتح عليه كل الغرف، و ما يعرف على هذه القلعة أنها لم تحظى بالإهتمام الكافي و هذا الشئ أدى إلى إندثار بعض معالمها .

10- قرية الحبلة

سميت هذه القرية بهذا الاسم لأن الإنتقال إليها يكون عن طريق الحبال، وتسمى أيضاً بالقرية المعلقة ، و تتميز هذه القلعة بتلك البيوت الخشبية الجميلة ، بالإضافة إلى احتوائها على المقاهي والمطاعم المتعددة، ويتم الوصول اليها عن طريق عربات التلفريك.

وقرية الحبلة هي قرية من أهم عشر اماكن سياحية في ابها، فهي أحد القري التراثية والأثرية التاريخية الموجوده هناك، والتي تجذب السياحة في ابها، وتقع أسفل جرف صخري علي بعد ثلاثمائة متر من حافة جبل السروات والذي يتجاوز إرتفاعه 2000 متر من سطح البحر.