النعام رحلة لإكتشاف أهم المعلومات والصفات عن طائر النعامة

النعام طائر مظلوم جداً و لم يأخذ حقه في معرفته و إدراك  كل ما يدور حوله من [ أنواعه ، طعامه  مسكنه] و بعض المعلومات الأخرى، رغم أنه طائر مهم جداً بالنسبة لبعض الدول فـ هو بالنسبة لهم مصدر للحوم و البيض والريش، لذا فنحن سنعطي ذلك الطائر حقه ونتعرف عليه في هذا المقال ، لن أطيل عليكم و سـ أبدا في سرد المعلومات ، اتمنى لكم قراءة ممتعة

معلومات عن طائر النعام

النعامة طائر كبير له أرجل طويله وعنق ملون طويل ، جسمه المستدير يكسوه ريش بـ اللون الأسود أو الأبيض ، و اللون الأسود و الأبيض خاص بالذكر حتى يجذب الأنثى و التي يصبغ ريشها اللون البني الفاتح  ، عندما تنظر لـ ريش الـنعام للوهلة الأولى ستلاحظ أنه اشعث بعض الشئ وهذا ما يميز الـنعام عن أي طائر آخر حيث أن ريشه لا يلتصق ببعضه البعض.

 كما قلنا في الفقرة السابقة الـنعام طائر كبير بل اكبر طائر في العالم ، حيث يصل طوله إلى [9 أقدام = 2.7 متر] ، أما وزنه فـ يصل لـ [ 320‪ رطل = 145‪ كيلو غرام] _ [وفقا لمنظمة الحياة البرية الأفريقية].

قدم النعامة هي العجب العجائب فـ هو يملك في كل قدم إصبعان فقط و هذا طبعا عكس الطيور الأخرى ،  بالإضافة إلى أن قدم الـنعام الرفيعة تحافظ على جسده متوازن و مستقيم ، بل و تمنحها سرعة كبيرة جداً تصل إلي [ 40 ميل في الساعة] ، بالإضافة لهذا تعد قدم الـنعام المساعد الأول له حيث تساعده  على القتال فـ ركلة واحده منها قادرة على قتل أسد _ [وفقا لمنظمة النعام الأمريكية]

[ لا يمكننا قول اي شئ سوى سبحان من خلق فـ أبدع]

ما هو غذاء النعام ؟

علك تسأل ماذا يأكل هذا الطائر اللطيف ..؟

في الحقيقة هذا اللطيف يحب اللحوم ، و أقصد بـ اللحوم هنا [ الجراد ، السحالي، الثعابين ، القوارض ] ، و يفضل أيضا النباتات [جذورها، بذورها، أوراقها] ، الغريب أن هذا الكائن يأكل الرمل أيضا لأنه يساعده في طحن الطعام ، و قد تسأل و أين الماء من هذا كله ؟

الإجابة : الـنعام حيوان قنوع يكتفى بـ الماء الموجود في النباتات التي يأكلها ،  لكن هذا لا يمنع طبعا شربه للماء إذا وجد حفرة مائية.

طيور الروز | رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

ما هي أنواع النعام ؟

ما هي أنواع النعام ؟

1- النعامة الأفريقية

[النعام الأفريقي] أو كما هو مشهور بـ [ الـنعام الشائع] ، يعيش هذا النوع من النعام في الصحراء الرملية أو المناطق شبه الصحراوية ذات الغطاء النباتي المتناثر أو السافانا أو الغابات القاحلة في القارة الأفريقية  ، هذا النوع من النعام من أكبر السلالات حيث يبلغ طوله [9 أقدام] و وزنه [ 350‪ رطل] ،  يسمى هذا النوع  أيضا بـ [النعامة ذات الرقبة الحمراء] ، و يرجع ذلك لـ عنقها الطويل الأحمر و المائل للوردي.

2- نعام الماساي

[نعامة الماسي] أو [نعامة شرق إفريقيا] ، تعيش في الجزء الشرقي من القارة الأفريقية ، خاصة في السهول شبه القاحلة أو العشبية مثل [كينيا، تنزانيا، موزمبيق] .

يمتلك[ نعام الماساي] عنق وردي مثل [نعامة شمال إفريقيا]  و هذا ما يميزه عن أي نوع آخر من الـنعام ، غير أنه يعد من أكبر الطيور في العالم و يحتل المرتبة الثانية في الطول والوزن  بعد [نعام شمال إفريقيا] ، حيث يصل طوله لـ [8 أقدام] و وزنها لـ [ 300‪ رطل] ، و يمكننا القول أنه متشابه إلى حد كبير مع [نعام شمال أفريقيا].

3- نعام جنوب أفريقيا

[نعام جنوب أفريقيا] لها أسماء عديدة منها :

[ذات العنق الأسود] أو[ نعامة الرأس]  أو [النعامة الجنوبية] ، يعيش هذا النوع من النعام في جنوب أفريقيا خاصة في مناطق المحيط.

4- نعام صومالي

يوجد هذا النوع في شرق أفريقيا فقط ، و يتميز بـ لون رقبته و فخذيه اللذان يتحولان إلى اللون الأزرق الرمادي والذي يتحول بدوره إلى اللون الأزرق الغامق في موسم الزواج  ، بالإضافة لـ لون ريشها الأبيض والذي يتمتع به ذكور هذا النوع  بينما الإناث لون ريشها بني إلى حد ما.

طائر الفلامنجو | تعرف على أغرب المعلومات والحقائق

هل تستطيع النعامة الطيران؟ و السبب؟

لا تستطيع النعامة الطيران ، لأن عظام صدر النعامة المسطحة تفتقر لـ عارضة تثبت العضلات الصدرية القوية واللازمة حتى يطير ،  بالإضافة لـ جناحها الضئيل والذي من الصعب جدا أن يرفع جسدها الثقيل عن الأرض.

هل النعامة صماء ؟

ليس تماماً، فالـنعام قادر على إصدار بعض الصرير، فـ في فيديو تم التقاطه  في بلدة إيران لـ نعام يقوم بـ إصدار صرير من فمه ، علماً بـ أن هذا الصرير لا يستطيع القيام به سوى الذكور.

لحم النعام

لحم الـنعام صحي جداً و مزاياه الغذائية عديدة مقارنة بـ أنواع اللحوم الأخرى ، فـ هي : منخفضة الدهون ، بها كميات قليلة من الكوليسترول ، تعد مصدر جيد للحديد ، غنيه بالزنك ، والكالسيوم ، وفيتامين B6 ، B12  ، و مناسب للحمية الغذائية لأنه قليل السعرات.

هل يمكننا أكل الـنعام ..؟ و حكم أكله ..؟

يمكننا أكله بكل تأكيد فـ حكمه جائز في الشريعة الإسلامية ، غير أن كثير من الدول تستفيد من  لحومها و بيضها و ريشها [تستغلها استغلال تام].