الياقوت الأزرق رحلة لإكتشاف حجر الزفير أجمل الأحجار الكريمة

الياقوت الأزرق من الأحجار الكريمة، و تعرف أيضاً باسم ” الزفير ” الذي يتواجد في عدة ألوان منها : الأزرق ، الأخضر ، البنفسجي ، الأحمر … وغيرها من الألوان المختلفة ، وتشترك جميعها في تكوينها من مادة الكوراندوم.

إذا قلنا ياقوت أزرق فيتبادر إلى أذهاننا مباشرة أن لونه أزرق فقط، و لكن امتزاجه بكميات ضئيلة  من معادن الكروم والتيتانيوم والحديد يجعله يكتسب ألواناً أخرى مثل اللون الأرجواني أو الوردي أو الأصفر أو الأخضر .. وغيرها ولكن هذه الألوان ليست الألوان الأصلية للياقوت الخام .

الياقوت الأزرق أو حجر الزفير

الياقوت الأزرق من الأحجار الكريمة الثمينة والمشهورة على مستوى العالم ، كما أنه منتشر أيضاً في الوطن العربي ، للياقوت الأزرق مظهر رائع ومميز ويتكون الياقوت الأزرق من أكسيد الألمنيوم وكميات قليلة من الحديد و التيتانيوم.

أشهر أحجار الياقوت الأزرق في العالم

أشهر أحجار الياقوت الأزرق في العالم
ياقوتة لوجان – ياقوتة بومباي – ياقوتة الهند

1- ياقوتة لوجان الزرقاء

 والتي تتواجد في المتحف القومي التاريخي في واشنطن العاصمة الأمريكية من أكبر أحجار الياقوت الأزرق وأعلاهم جودة في العالم ويقدر وزنها بـ” 422.99 قيراط (84.598 جرام)، وتم إستخراجها من أحد المناجم في سيرلانكا.

2- ياقوتة نجمة الهند

” نجمة الهند ” (563.35 قيراط –  112.67جم) هي أحد أنواع الياقوت النجمي، وتعتبر أكبر ياقوته نجمية في العالم ويتم عرضها حالياً في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي ، وتم  وتم إستخراج نجمة الهند من مناجم سيرلانكا.

3- نجمة بومباي

هي أيضاً أحد أنواع الياقوت النجمي الأزرق وزنها وتتواجد حالياً في المتحف القومي للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة ، وزن نجمة بومباي 182 قيراط (36.4 جرام)، وأيضاً تم إستخراجها من سيرلانكا.

زمرد | رحلة لإكتشاف حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

ما هي أنواع الياقوت الأزرق ؟

ما هي أنواع الياقوت الأزرق ؟

إذا وجدت ياقوت أزرق و لم تعرف نوعه ولم تستطع التفريق بينه وبين غيره من الأنواع المتعددة والمختلفة ، سنقدم لك بعض الأنواع للياقوت الأزرق ومميزات كل نوع على حدى فالتصنيف التالي للياقوت الأزرق بناءاً علي بلد المنشأ أي من أين تم إستخراجه.

1- الياقوت الهندي

تعتبر الهند من الدول المهتمة بإنتاج الياقوت الأزرق وبيعه بأسعار غالية جداً .

2- الياقوت الكشميري

يحظى الياقوت الأزرق بإهتمام و شعبية كبيرة في كشمير ، حيث يتم استخراجه من مناجم الخومنان ، و إذا قلنا ياقوت أزرق كشميري فنحن هنا بصدد الحديث عن أغلى  وأرقى أنواع الياقوت الأزرق على الإطلاق ، وتعتبر بذلك كشمير أفضل منتج لحجر الياقوت .

3- الياقوت الروسي

يتميز هذا النوع من الياقوت بجودته المنخفضة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى ،   فإذا كنت تريد شراء ياقوت أزرق بسعر منخفض ، فعليك باختيار هذا النوع الروسي .

4- الياقوت الأسترالي

يتميز الياقوت الأزرق الأسترالي بجودته العالية ولونه الأزرق الداكن ، بتواجد بكثرة في منطقة كوينزلاند والجنوب الجديد .

5- الياقوت السريلانكي

يعتبر هذا النوع من الياقوت من أجود الأنواع أيضا ، و يتم العثور عليه في المناطق التالية : غاوندا ، راكبانا ، سيلان …. و غيرها من المناطق الأخرى .

6- الياقوت  البورمي

إذا كنت تبحث عن ياقوت أزرق بورمي ، فإنك حتما اخترت الاختيار الصحيح لأن هذا النوع يشتهر بلونه الأزرق الجذاب و اللامع

اغلى انواع الاحجار الكريمة | تعرف علي أغلي 9 أحجار كريمة

كيف تتعرف على الياقوت الازرق الأصلي ؟

كيف تتعرف على الياقوت الازرق الأصلي ؟

لكي تستطيع التأكد من جودة الياقوت الأزرق والتأكد من أنه أصلي ، عليك اتباع الخطوات التالية :

1- إجراء اختبار الخدش

 حيث تستطيع من خلال خدشه بقطع معدنية كقطعة نقدية أو غيرها ، و بعدها تكتشف إذا لم يحدث أي خدش في القطعة فهي أصلية ، أما إذا كان هناك أثار للخدش فهذا يعني أن الذي بين يديك ياقوت أزرق غير حقيقي، ويرجع هذا إلى أن الياقوت الأزرق الأصلي صلب للغاية ولا يمكن خدشه ، التأكد من لونه المميز الحقيقي المميز ولمعانه الواضح ، و يجب أن يكون اللمعان حقيقياً و مشرقاً و ملفتاً للانتباه .

2-  اختبار التنفس

 قد يبدو هذا الاختبار غريباً وغير منطقي ، إلا أنه بالغ الأهمية  قم بالتنفس على الياقوتة ، وإذا لاحظت أن هذا الهواء يختفي مباشرة فهذا يعني أنه حقيقي ، لأن ذلك الهواء في الحجر المزيف يختفي بعد مدة أطول ، ولذلك يسمى ب “حجر الزفير ” .

3- تفحص الفقاعات

و يتم ذلك عن طريق تفحص جميع الزوايا ، فإذا لاحظت وجود فقاعات هواء داخل أحجار الياقوت الأزرق ، أو وجود أي خطوط بيضاء داخله ، فهذا مؤشر على أن هذه الأحجار من الياقوت غير صافية وغير أصلية بل مركبة وغير نقية .

4- استشارة الخبير

 في حالة ما إذا فشلت في التأكد من جودة الياقوت الأزرق ، فما عليك سوى الذهاب إلى خبير مختص و باحث في مجال الأحجار الكريمة ليحدد لك ما إذا كان ياقوت أزرق أصلي ومزيف، مع  تزويدك بشهادة تقييم .

الاحجار الكريمة السوداء | 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

كيفية استخراج الياقوت الأزرق ؟

كيفية استخراج الياقوت الأزرق ؟

يتم إستخراج الياقوت من مناجم تحت الأرض ومن الأشهر مناطق التعدين تتواجد في مينامار ومدغشقر وسريلانكا والهند وباكستان وأفغانستان وتنزانيا وكينيا وأستراليا وتايلاند، وفي عام 2007 تصدرت دولة مدغشقر دول العالم في إنتاج وتصدير الياقوت، كانت أستراليا أكبر منتج ومصدر للياقوت حتي عام 1987م.

يستخرج الياقوت الأزرق من باطن الأرض بطرق عديدة ، و هناك بعض الطرق غير الشرعية التي تؤثر على الطبيعة و تدمر الأرض لهذا يجب مقاطتها ، والملاحظ أن عملية استخراج حجر الياقوت الأزرق كغيره من الأحجار الكريمة هي عملية صعبة للغاية و تأخذ وقتاً طويلاً ، حيث أن مدة مكوث العمال في هذه المناطق ، قد تصل إلى شهر أو أكثر لاستخراج حجر واحد و الاستفادة منه، أما خطوات استخراجه فهي التالية :

  • تتمثل أول خطوة في استخراج الياقوت الأزرق في عملية الحفر ، وتتم بواسطة آليات ثقيلة كالجرافات التي تعمل على إزالة الطبقات السطحية و حفر الأنفاق التي تصل إلى ما يقارب العشرين متر .
  • بعد جمع الأحجار التي تحمل الأحجار الكريمة ، تأتي الخطوة التالية والمتمثلة في عملية التنقية و الغسل لإزالة جميع الرواسب و الأتربة العالقة .
  •  بعد الانتهاء من عملية الغسيل ، تأتي مرحلة الفرز والتي تتم بعد نقل الأحجار إلى وحدات خاصة بالفرز ، وهناك تستعمل مناخل شبكية لفرز الياقوت الأزرق عالي الجودة ثم التخلص من القطع التي ليس لها قيمة للحصول بعد ذلك على ياقوت أزرق صافي بجودة عالية .
  • ـ بعد هذه المراحل تأتي مرحل الصقل ، والتي يتم فيها صقل أوجه الياقوت ليصل وزن الحجر الواحد حوالي 3 غرام بالتقريب .

ما هي خصائص الياقوت الأزرق ؟

– يتميز الياقوت الأزرق بالعديد من الخصائص الفيزيائية و الكيميائية نذكر منها ما يلي :

– يتكون حجر الياقوت الازرق من أكسيد الألمنيوم الذي يكسبه اللون الأزرق .

– يتأثر هذا الحجر بدرجة الحموضة ، حيث أن أعلى معدل عند درجة حموضة 8

– لا يتأثر هذا النوع من الأحجار بالحرارة الشديدة .

– يتدرج الياقوت الأزرق من شفاف إلى معتم .

– تقدر كثافته النسبية بــ 4 .

– تبلغ نسب الصلادة لحجر الزفير ب 8 ، و لهذا لا يمكن خدشه بسهولة .

ما هي إستخدامات حجر الياقوت الأزرق ؟

يستخدم الياقوت الازرق في العديد من المجالات كتصنيع المجوهرات والحلي، وفي بعض الأدوات العلمية وغيرها من الاستخدامات الأخرى، أما سعره فيختلف باختلاف عوامل تصنيعه و تشكيله .

يعد الياقوت الأزرق من أكثر الأحجار الكريمة شهرة في العالم و في الوطن العربي بالتحديد ، حيث نجده بكثرة على رفوف محلات المجوهرات والحلي المختلفة باستخدامه في أنواع القلائد والخواتم وغيرها من المجوهرات، وهناك جانب آخر يستخدم فيه الياقوت الأزرق مثل التخلص من الطاقة السلبية وتحسين صحة الإنسان وتنشيط أعضاء الجسم .