الياقوت | رحلة لاكتشاف حجر الياقوت ملك الأحجار الكريمة

0 106

الياقوت | رحلة لاكتشاف حجر الياقوت ملك الأحجار الكريمة

يعرف حجر الياقوت بأنه حجر كريم باهظ الثمن ونادر الوجود ويتميز بلونه الأحمر الجاذب للعين والقلب معاً، ويتنوع لون حجر الياقوت حيث يتدرج من اللون الأحمر إلى الأحمر الفاتح وفي بعض الوقت الأحمر الداكن، وهو في الأصل يرجع الي عائلة معدن الكروم ويدخل في تكوينه بشكل أساسي أكسيد الألومنيوم والذي نتج عنه اللون الأحمر المميز لحجر الياقوت.

الياقوت بصفة عامة هو عبارة عن نوعين مختلفين من حجر الكوراندوم، النوع الأول هو اللون الأحمر والنوع الثاني هو اللون الأزرق بالرغم من أن اللون الأزرق أكثر الألوان المعروفة من الياقوت إلا أن لون حجر الياقوت يعتمد على لون الكوراندوم ما عدا الأحمر، وتوجد ألوان أخري للياقوت منها الأرجواني والأخضر والبنفسجي وهي ألوان ثانوية طبيعية في الياقوت الأزرق.

الياقوت ملك الأحجار الكريمة

الياقوت أحد الأحجار الكريمة والنفيسة والتي ذكرت في القرآن الكريم فسبحانه الله وتعالي يشبه الحور العين بالياقوت لشدة جمال وصفاء حجر الياقوت.

بسم الله الرحمن الرحيم

” كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ”

(سورة الرحمن – الأية 58)

يُطلق على حجر الياقوت المؤرخون والعلماء بهذا المجال لقب (ملك الأحجار الكريمة)، حيث أنه بالنسبة للكثيرين يعد أكثر الأحجار الكريمة جمالًا، يدخل في تكوينه بشكل أساسي معدن أكسيد الألمنيوم الأحمر الشفّاف، ويختلف لون حجر الياقوت حيث انه يتدرج ليظهر تارة باللون القرمزيّ وتارة اخري باللون الأحمر الباهت أو الأحمر الداكن، من المحتمل أيضاً أن تري بحجر الياقوت مَسحة من الأرجواني.

ومن المعروف عند أكثر الناس أن حجر الياقوت شديد الحُمْرَة الملقب بالياقوت القرمزيّ هو الأغلى والأعلى قيمة، ولونه الأحمر ناتجٌ عن استبدال عدد قليلٍ من ذرات الألمنيوم بذراتٍ من الكروم، عندما قام العلماء بتعريضه لدرجات حرارة شديدة الارتفاع تغيّر لونه إلى اللون الأخضر ولكن سرعان ما يعود للونه الأصلي بعد ان تحدث عملية التبريد.

وحديثاً تمت بنجاح عملية صنع حجر الياقوت الأحمر بحيث يشتمل على خواص فيزيائيةٍ تشبه خواص الأكسيد الطبيعي، ولكن لازال بالإمكان تمييزه عن حجر الياقوت الطبيعيّ، وذلك من خلال متخصصين يكتشفون ذلك بسبب الفقاعات المجهريّة وأيضاً السطور.

الياقوت الأزرق رحلة لإكتشاف حجر الزفير أجمل الأحجار الكريمة

ما هي أنواع وألوان أحجار الياقوت؟

1- الياقوت الأحمر

الياقوت الاحمر من أندر أنواع الأحجار الكريمة وعرف منذ قديم الأزل فكان يرمز للحكمة والنقاء في العصور القديمة، ويرمز للعدالة عند الرومان والمصريون القدماء، ويستخرج حجر الياقوت الاحمر من ميانمار وسيرلانكا وتايلاند والهند وأستراليا ومدغشقر وأفغانستان وتنزانيا.

2- الياقوت الأزرق

من أشهر انواع الياقوت الأزرق النقي هي ” ياقوته مورجان ” (422.99 قيراط (84.598 جرام)) والتي توجد حالياً في واشنطن بالمتحف القومي التاريخي، وهي تعتبر من أكبر أحجار الياقوت الأزرق في العالم.

3- الياقوت الارجواني

نوع الياقوت الارجواني هو نادر الوجود، ويطلق علي الياقوت الأرجواني اسم ” بادبارادشا ” وهو سافير برتقالي أرجواني، وهو النوع الوحيد بخلاف الياقوت الأحمر الذي له اسمه الخاص، وكلمة بادبارادشا مقتبسة من اللغة السنغالية، ومعناها زهرة اللوتس المتفتحة، ويتواجد الياقوت الارجواني في دولة سريلانكا، والبادبارادشا هو أحد الأحجار النادرة وهو ثاني اصلب حجر كريم بعد الماس.

أين تتواجد أحجار الياقوت؟

يعتبر حجر الياقوت من الأحجار الكريمة التي تشتهر بالندرة والتوزيع المحدود حيث تنحصر مناطق تواجده في عدة دول فقط، ومن أشهر تلك الدول دولة ميانمار، حيث يتواجد بالمناطق الشمالية خاصة (بورما) التي تقع في شمال شرق منطقة ماندلاي، ويعتبر حجر الياقوت الذي يتم استخراجه منها واحداً من أجوَد وأفضل أنواع حجر الياقوت؛ حيث تري فيها الياقوت مجمع على شكل تجمعات في الأحجار البلّوريّة الجيرية التي عادة ما يصاحبها او يكون بالقرب منها صخور جرانيتيّة.

وأيضاً تمّ العثور علي حجر الياقوت في بعض الأماكن في دولة سريلانكا ودولة تايلاند لكنّه هذا المستخرج منهما لم يكن بنفس درجة نقاء وقوة ولون الياقوت الذي تم استخراجه من ميانمار، ويُسمّيه البعض “الياقوت الشرقيّ “.

وتوجد أدلة كثيرة على أن حجر الياقوت كان موجوداً لدي العَبرانيين الأقدمين وحضاراتهم.

وبالحديث عن حجر الياقوت الكريم فلابد من ذكر بعض من خصائصه التي منحته قيمةً فريدة بين جميع الأحجار الكريمة الأخرى، ومنها ما يتعلّقٌ بالتركيب الكيميائي الخاص به، أو الخصائص الفيزيائية، حيث أن أبرز هذه الخصائص:

يعد حجر الياقوت واحداً من أكثر الأحجار صلابةً بعد حجر الألماس فبحسب مقياس موس لصلابة المعادن، تصل درجة صلابة الياقوت الي 9.

تلعب نسبة (الكروم) المتواجدة في التركيب الكيميائي الخاص بحجر الياقوت دوراً في شدّة ظهروه باللون الأحمر؛ حيث أنه عندما يزداد الكروم يكون اللون الأحمر أشد وأقوي.

يرتفع سِعر الواحد قيراط من حجر الياقوت عندما ترتفع شدّة احمراره

يمتاز بشدّة بريقه.

بلّورات حجر الياقوت تتخذ الشكل السُداسيّ.

انواع الاحجار الكريمة | معلومات عن 12 نوع من الأحجار الكريمة

تأثيرات حجر الياقوت علي النفسية

وجد الدارسين والعلماء أنّ حجر الياقوت الكريم لديه عدد كبير من التأثيراتٌ الإيجابية على النفسيّة البشرية حيث وضح علماء وباحثو الفلك أن حجر الياقوت يرتبط بالشمس في علم الفلك، وبهذا فحسب دراسات باحثين علم الطاقة فإن حجر الياقوت يمنح الشخص الطاقة الإيجابية عند ارتداءه والتزين به وكذلك يضفي علي شخصيته الحيويّة والنشاط.

التزين بحجر الياقوت الفريد

حجر الياقوت
حجر الياقوت

من المعروف أن حجر الياقوت الأحمر هو أحد الأحجار المَلكيّة الكريمة والفريدة من نوعها حيث يُعطي جمالًا خاصاً لمن يرتديه خاصةً عند استخدامه كنوع من الحُلِيّ (كالقلادات والخواتم واستخدامه في الأساور والتيجان أيضاً).

التعبير

كثير من الشعراء والمعبرين والكتاب علي مر العصور والأزمنة استخدموا لفظ حجر الياقوت للتعبير عن نفاسة المحبوب ومدي قيمته العالية والغالية في قلب المعبر، واستخدمه أيضاً الكثير من الأثرياء ورجال العمال وأصحاب النفوذ من ملوك وأمراء كأفضل هدية للتعبير عن الحبّ والعاطفة حيث كان ولا أزال حجر الياقوت الأحمر هو السارق الأول لقلوب النساء خاصة التي يعشقن الحلي والمجوهرات، كما أنه من المعروف عند المعالِجين بالكريستال أن حجر الياقوت الأحمر هو حجر الحُبّ والعاطفة.

كما يعمل حجر الياقوت علي مساعدة مُرتديه على التركيز ويقال إنه له دور في إزالة التوتّر واي شعور بالارتباك مما يعمل علي منح مرتديه شخصية متزنة وجذابة.

كما يقال أيضاً أن حجر الياقوت يسهم في تعزيز وتقوية شعور الثقة بالنفس، حيث ان ارتداء حجر الياقوت الأحمر (ذو اللون والوزن والشكل والحجم المناسب) يعمل على تقوية شعور الشخص المرتدي لهذا الحجر الكريم بالثقة والانفتاح والبهجة ويجعله يشعر بالقوّة والشجاعة وبهذا يتضح لنا أنه لا عجب في أنه كان يوضع في تيجان الملوك والأمراء علي مر العصور والتاريخ في مختلف الحضارات والبلاد وكان أيضاً ارتداءه من علامات الثراء والقوة والنفوذ.

وارتداءه كان يشمل الرجال والنساء ولم يقتصر فقط على النساء كما في بعض أنواع الحلي الأخرى، كما يعرف عن حجر الياقوت الأحمر أنه يزيد من تركيز مُرتديه على إنجازات الحياة ويرفع من مستوى الإبداع لديه.

الفوائد الصحية لارتداء حجر الياقوت؟

يعتقد الكثير من الناس أن ارتداء حجر الياقوت له اثار إيجابية على الصحة البدنية أيضاً خاصة على الجهاز العظمي والقلب، ولكن بالرغم من العدد الكبير حول العالم الذي يعتقد هذا فإنه لا يوجد أدلة علمية كافية او مثبته تدعم هذا الاعتقاد الخاطئ.

زمرد | رحلة لإكتشاف حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد