اماكن سياحية في الرياض إكتشف افضل 10 اماكن سياحية بالرياض

تعد مدينة الرياض من أكثر المدن السياحية التي تضم الكثير من المعالم السياحية المهمة، لذا فهي تعد من افضل اماكن سياحية في الرياض.

وهذا المقال يمكنه مساعدتك في اكتشاف افضل اماكن سياحية  في الرياض، لذا فإذا كنت زائر أو كنت تعيش في مدينة الرياض فهذا المقال سيساعدك و بشدة.

لن أطيل عليكم واتمني لكم قراءة ممتعة.

افضل 10 اماكن سياحية في الرياض

1- برج المملكة

برج المملكة

يقع [مركز المملكة] أو [برج المملكة] في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، و بالتحديد في وسط الرياض، تم بناء [برج المملكة] في عام [ ١٩٩٩] على قطعة أرض اشتراها الأمير [الوليد بن طلال] سنة [١٩٩٠]، و اكتمل بناء [برج المملكة] في [٢٠٠٢]

يعد [برج المملكة] من أفضل اماكن سياحية في الرياض، فهو رمز من الرموز الحضارية في المملكة العربية السعودية، بل و أكثرهم شهرة، يضم [برج المملكة] ٩٩طابق، و طولة يصل إلى ٣٠٢ متر و يعد من المباني الحضرية الشاهقة، بالإضافة إلى أنه يضم مكاتب تجارية و مطاعم و فنادق و محلات تجارية، ما يميز البرج هو زجاجه  الذي من خلاله يمكنك رؤية الرياض بأكملها.

2- قصر المصمك

 قصر المصمك اماكن سياحية في الرياض

 [قصر المصمك] أو [المسمك]، و [المسمك] هو الاسم الحقيقي للقصر، و أُطلق عليه [المسمك] لسُمك جدرانه المبنية من اللبن

 يقع [قصر المسمك] وسط الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، و كان قديما يُستخدم كمقر لحامية ابن رشيد، و كانت تُدار فيه شؤون الرياض إلى أن قام الملك [عبد العزيز] باقتحامه و الاستيلاء عليه عند دخول المدينة.

استخدم الملك [عبد العزيز] القصر كمستودع للسلاح و الذخيرة لمدة عامين، و بعدها تم تحويله لسجن ليتحول في النهاية إلى معلم تاريخي من أفضل اماكن سياحية في الرياض.

3- قصر المربع

قصر المربع

بعد أن استولى الملك [عبد العزيز] على [قصر المصمك] أقام هو و أسرته بعدها في [قصر الديرة]، و عندما بدأت الرياض تعج بالسكان اختار الملك المنطقة الواقعة خارج السور الشمالي لمدينة الرياض و كانت تُسمي [أبو رفيع] و عُرفت بعد ذلك باسم [المربع] بسبب أسوارها و أبراجها التي شُيدت على شكل مربع.

 بنى الملك أول قصر في منطقة المربع سنة [١٣٥٦هـ] و  ذلك بعد بشائر استخراج البترول، بعدها بدأت حركة البناء في المنطقة حتى استكمل الشكل العام للمدينة الملكية.

يتميز [قصر المربع] والذي يعد من أفضل اماكن سياحية في الرياض بتصميماته على الطراز النجدي التقليدي، و سقوفه و جدرانه الواسعة و التي يغطيها النخيل.

افضل 10 مناطق سياحية في السعودية تخطف القلوب قبل الأنظار

4- جامع الراجحي

جامع الراجحي

تم افتتاح مسجد[ سليمان الراجحي] على يد الملك [سلمان بن عبدالعزيز] و الذي كان حينها أميراً على الرياض، و يعد المسجد من أكبر المساجد في شرق الرياض، و من المعالم البارزة أيضًا لكونه من أكبر المساجد على المستوي العربي.

يعد جامع الشيخ[ سليمان الراجحي] من أفضل أماكن سياحية في الرياض و التي يزورها المسلمون اثناء زيارتهم للرياض.

5- وادي حنيفة

وادي حنيفة

كان يسمى قديمًا بـ [العِرض] ثم غلب عليه[ وادي حنيفة] نسبة إلى قبيلة بني حنيفة و التي سكنته قبل الإسلام، و كان الوادي يقوم على  الزراعة و التجارة و الحرف اليدوية

يوجد الوادي في منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، و يعد من أفضل اماكن سياحية في الرياض بسب منتزهاته الخمس، و التي تتمتع كلها بالطبيعة الساحرة و الجمال.

6- حديقة حيوان الرياض

حديقة حيوان الرياض

تعد حديقة حيوان الرياض من أفضل اماكن سياحية في الرياض، فهي من أشهر الوجهات السياحية في السعودية و التي يتردد عليها الزوار باستمرار.

 في البداية كانت الحديقة خاصة للملك [سعود] و تم بناءها عام [١٩٥٧] ، و لكن و في عام [١٩٨٧] تم فتحها للجمهور.

تضم الحديقة [١٥٠٠] حيوان بما في ذلك الأنواع المهددة بالانقراض، لذا فهي تعد من أكبر حديقة حيوان في المملكة.

معالم السعودية الدينية والأثرية السياحية التي تستحق زيارتك

7- منتزه الثمامة البري

منتزه الثمامة البري

في عام [١٤٠٣هـ ] تم إصدار قرار بتحويل  مزرعة الأمير [خالد] الموجودة في [الثمامة] إلى منتزه ترفيه خاص بسكان المدينة و اي زار آخر.

و يرجع ذلك إلى تميز المزرعة بالطبيعة الفطرية الساحرة ، حيث الهضاب التي يجري فيها الوادي بسهولة و الأخاديد، بالإضافة إلى السهول المختلفة و المتنوعة، لذا فهي تعد منفس لسكان مدينة الرياض أو أي زار من خارج المدينة أو المملكة.

8- منتزه الملك سلمان البري

منتزه الملك سلمان البري

بعد أسبوع طويل من العمل و الإرهاق يمكنك أخيرا أن تأخذ استراحة و تذهب لزيارة منتزه [الملك سليمان] ، فطبيعتها الصحراوية جعلت المكان ساحر ، خاصة في الليل حيث لا يوجد بينك و بين النجوم فاصل.

مكان رائع و من أفضل اماكن سياحية في الرياض، حيث الطبيعة الخلابة و الخدمات المميزة التي يقدمها المنتزه.

9- روضة خريم

روضة خريم

تتميز بطبيعتها الخضراء و التي تمتد إلى مسافات كبيرة، و تضم في لأحضانها  ممرات مائية و أحواض لتخزين مياه الأمطار، و يمر بها أودية عديدة مثل [خويش، ثيلان، ثمامة].

كانت الروضة قديما مقر لأوقات العطلة للملك [عبد الله بن عبد العزيز]، ثم تحولت بعدها إلى محمية ملكية أُطلق عليها [محمية الإمام عبد العزيز بن محمد].

أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

10- حي الطريف

حي الطريف

يعد حي الطريف موقع مهم سياسيًا و جغرافيًا  في مدينة الرياض ، و ترجع أهميته السياسية  إلى كونه أول عاصمة لأسرة[ آل سعود]، أما عن أهميته الجغرافية فهي ترجع إلى وقوعه في قلب المملكة العربية السعودية و تحديد في الدرعية شمال غرب الرياض.

يتميز حي الطريف بأسلوب العمارة النجدي  و التي يتفرد بها أصحاب وسط شبه الجزيرة العربية، وبسبب أصالة هذا المكان تم إضافته إلى قائمة التراث العمراني العالمي باليونسكو عام [١٤٣١ هـ] المقابل لعام [٢٠] .