انواع الاحجار الكريمة | معلومات عن 12 نوع من الأحجار الكريمة

هناك عدد كبير من انواع الاحجار الكريمة، حيث يبلغ عددها الأربعة آلاف أو أكثر، ويطلق عليها أيضاً الاحجار الثمينة او النفيسة، وهي عبارة عن مجموعة من المعادن النادرة التي تشكلت في باطن الأرض منذ ملايين السنين وبأسماء مختلفة وتتواجد هذه الأحجار غالبا في المناطق البركانية، وبالنسبة الى تسميتها بأسماء معينة أي أسماء الأحجار الكريمة فهي تنسب الى خصائصها أو ألوانها أو حتى الاساطير التي دارت حولها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أسماء الاحجار الكريمة وبعض خصائصها.

انواع الاحجار الكريمة | معلومات وحقائق عن الأحجار الكريمة

1-حجر الإثمد

حجر الإثمد هو معدن يظهر في الطبيعة على شكل صخور، ويستعمل هذا النوع من الأحجار للاكتحال به عند النساء، ويقال إن زرقاء اليمامة هي أول من استعمله وبذلك اشتهرت بحدة بصرها.

وللإثمد فوائد عديدة من بينها تقوية البصر ومعالجة حساسية العيون وتنشيط نمو الرموش وغيرها من الفوائد الكثيرة.

2- حجر الزمرد

يعتبر حجر الزمرد احد انواع الاحجار الكريمة، والزمرد هو اسم من الأحجار الكريمة الشهيرة، ويكون لونه في العادة اخضراً شفافاً وكلما زادت درجة اخضراره زادت معها قيمته وزادت درجة صفائه، وإضافة إلى هذا، فالزمرد لديه العديد من الاستخدامات منها الاستخدام الأكثر شيوعاً، والمتمثل في صناعة المجوهرات والحلي، فقد كان الملوك منذ قديم الزمان يستعملون هذا الحجر في تزيين تيجانهم وصولجاناتهم وفي العديد من ممتلكاتهم المختلفة.

 

3- حجر الياقوت

يعتبر حجر الياقوت من أجمل وأثمن انواع الاحجار الكريمة، وقد أطلق عليه القدماء ألقابا عديدة منها: حجر النجوم وكذلك أطلق عليه لقب ملك الحجارة القديمة، وقد قالوا كذلك بانه يشبه دم طائر الحمام، كما أن حجر الياقوت من أسماء الأحجار الكريمة المعروفة بالعديد من الصفات المحببة لدى الانسان منها: الاخلاص، السعادة والنزاهة…. وغيرها

ولهذا فاننا نجد العديد من الأغنياء يستعملونه في تزيين ممتلكاتهم لكثرة مميزاته.

4- حجر الفيروز

حجر الفيروز من انواع الاحجار الكريمة المستعملة بكثرة في تسمية البنات، ويعد من أجمل الاحجار الكريمة، وهو يعرف بعدة اسماء منها الفيروزج، التركواز وحجر العين وغيرها من الاسماء، ويكون لونه غالبا ازرق.

5- حجر اللازورد

يتميز هذا النوع من انواع الاحجار الكريمة بلونه الأزرق الشفاف والرائع، وتستعمل في صنع المجوهرات والمنحوتات المختلفة، وهو عبارة عن معدن وليس صخرة

تحدد قيمة هذا الحجر عن طريق لونه، حيث أن الذي يتميز باللون الغامق هو الأكثر جودة من النوع الأخر.

الياقوت الأزرق رحلة لإكتشاف حجر الزفير أجمل الأحجار الكريمة

6- حجر تسافوريت

من انواع الاحجار الكريمة التي ربما لم تمر عليك من قبل، هو عقيق تسافوريت

الذي يعرف بلونه الأخضر، وهو من الأنواع النادرة جدا.

7- حجر الكهرمان

يتميز حجر الكهرمان بلونه الأصفر الذي يشبه لون شمع العسل، كما أنه يتواجد في العديد من الألوان الأخرى كالأزرق والأحمر والبني و … غيرها، وهو عبارة عن راتينج متحجر منذ فترة قديمة جدا تعود إلى ملايين السنين، ويعود في الأصل إلى أشجار الصنوبر.

الاحجار الكريمة السوداء | 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

8- حجر المرجان

المرجان هو نوع من انواع الاحجار الكريمة المعروفة والمشهورة جداً، يتواجد في أنحاء عديدة من العالم، حيث يستخرج من قاع المحيطات والبحار أين توجد الشعاب المرجانية، ويتميز بلونه الأحمر اللامع ويستعمل في صناعة جميع أنواع المجوهرات المختلفة.

هناك العديد من المعتقدات حول حجر المرجان ومنها أنه يحسن القدرات العقلية ويجلب المال ويساعد في التخلص من الأفكار السلبية وغيرها من الأساطير والمعتقدات القديمة التي تؤمن بها طائفة البوذية.

9- حجر العقيق الأحمر

استعمل هذاالحجر في الحضارات القديمة، ففي عصرالفراعنة كان يستخدم في صناعة التمائم والقلائد، وكانوا يؤمنون بأن لهذه الأحجار القدرة على شفائهم من الأمراض والأسقام، كما كانوا يعتقدون بقدرة العقيق على حمايتهم من السحر والحسد.

أما عند العرب قديماً فقد عرف هذا النوع من الأحجار بقدرته على الحماية من الحشرات والثعابين ولدغات العقارب وغيرها من الأمراض الأخرى.

10- حجر الفلسبار

من انواع الاحجار الكريمة الغريبة حجر در النجفي، ويستخدم في صناعة المجوهرات وخاصة الخواتيم.

سمي هذا الحجر بهذا الاسم نسبة لمدينة النجف العراقية التي اكتشف فيها منذ آلاف السنين، ومن مميزات حجر الدر النجفي لونه الأبيض الشفاف، كما أنه يستخدم في صناعة الأقراط والخواتم والسلاسل.

11- حجر التورمالين

هو عبارة عن بلورة متكونة من العديد من المعادن، مثل معدن الصوديوم والألمنيوم والبوتاسيوم والحديد … وغيرها من المعادن.

يتواجد حجر التورمالين بألوان مختلفة، ولكن اللون الغالب هو اللون الأسود

حجر التورمالين له العديد من الاستعمالات، فإلى جانب استعماله في صناعة المجوهرات والحلي، يستخدم أيضا في أجهزة الضغط وذلك لقدرته على

توليد الشحنة الكهربائية، وبهذا يستعمل في قياس فرق الضغط.

12- حجر الألماس

من منا لا يعرف الألماس؟ حجر الألماس هو احد انواع الاحجار الكريمة النفيسه والشهيرة والمعروفة على مستوى العالم، فهو أجمل الأحجار الكريمة وأغلاها على الإطلاق، ويتواجد بثلاثة ألوان مختلفة وهي الأسود والأبيض والأصفر

كما يمكن أن يكون لونه شفافا أيضاً.

لماذا سميت باسم الأحجار الكريمة؟

يقال إنها سميت بالكريمة لأن لها منافع كبيرة للناس، كما أنها تستعمل أيضا كعلاج ودواء وبهذا فهي تنفع الناس ولها دور كبير في حياتهم.

الأحجار الكريمة وخصائصها العلاجية:

اشتهر العلاج بالأحجار الكريمة سابقا بصفة كبيرة، وحظي باهتمام الكثيرين

وخاصة المعالجين بالطاقة، حيث يؤكد المعالجون بالطاقة الحيوية أن الأحجار الكريمة بأنواعها وألوانها المختلفة لها دور كبير في طرد الطاقة السلبية لجسم الإنسان وتؤثر عليه نفسيا وجسميا.

حيث أن الخصائص العلاجية للأحجار الكريمة معروفة منذ زمن بعيد في الطب الشعبي، وأكد ذلك الأطباء في وقتنا الحالي، حيث اكتشف بعضهم الفوائد الكبيرة لحجر المرجان، هذا الأخير الذي استطاع التخفيف من آلام القرحة والجذام وغيرها من الأمراض، وهذا ما دفع بالباحثين والعلماء إلى إجراء العديد من الدراسات المختلفة والمعمقة في هذا المجال لاكتشاف المزيد من المعلومات حول هذه الكنوز من الأحجار الموجودة في الطبيعة.

وهناك أيضا من يعتقد بأن هذه الأحجار تجلب الحظ وغيرها من المعتقدات الأخرى، ولكن تبقى مجرد أقاويل فقط.