انواع القطط | تعرف علي اجمل 16 نوع من القطط حول العالم

0 129

انواع القطط .. رحلتنا اليوم في موقعنا سيكريتس جيت عن 16 نوع من القطط مع صورها، وتتألف القطط من سلالات وانواع مختلفة بشكل كبير ، فهي تختلف في الشكل والحجم وشكل الفرو ….. ، كما نجد أيضاً تهجينا بين سلالتين مختلفتين ، و سنحاول تسليط الضوء في هذا المقال على موضوع انواع القطط .

انواع القطط

1- القط السيامي  Siamese cat

القط السيامي  Siamese cat

ويعتبر الأشهر من بين جميع انواع القطط ، ويقال أنه شائع منذ القرن التاسع عشر ، لتميزه بجسم مميز وفرو ناعم ، إضافة إلى عينيه الزرقاوين المدورتين والكبيرتين ، يوجد منه نوعان ، أحدهما ذو رأس مدور وجسم ممتلئ وكبير ، والآخر ذو رأس كبير مع جسم نحيل ، ظهر هذا النوع في المرة الأولى في تايلاند ، وشاع بشكل كبير بين سكان العالم ، يأتي غالباً ملوناً بالأسود و الأبيض .

2- القط الحبشي  Abyssinian

القط الحبشي  Abyssinian

يحتوي هذا القط على شكل مميز ومختلف عن جميع انواع القطط ، يقال أن أصله من إثيوبيا ولذلك تم تسميتها بالحبشي نسبة الي الحبشة (أثيوبيا حالياً)، لديه فراء صغيرة حمراء أو برتقالية اللون ، شاع عنه أنه صعب التربية ويحب التدليل ، له عينين جميلتان تختلف في اللون ، وكذلك أذنان منتصبتان و كبيرتان وذيل طويل، وبعتبر القط الحبشي هو الشكل المصغر لأسد الجبال ويتم مقارنته بالقط البري ولك يعود بسبب مظهره.

3- القط البالينيزي  Balinese cat

القط البالينيزي  Balinese cat

يشبه إلى حد كبير القط السيامي ، إلا أنه يحتوي على فراء أطول منه خاصة من الأمام ، له ذيل طويل وجسم نحيل وشعر كثيف ، يتميز برشقة فائقة وسرعة الحركة، وكانت نشأت القط البالينيزي في أمريكا عام 1950 حين ولدت مجموعة من القطط الصغيرة لأم من النوع السيامي، ويمتاز بذكاء ومودة ونفس صوت القط السيامي .

4- قط البنغال  Bengal cat

قط البنغال  Bengal cat

أتى إسمه من النمر البنغالي البري ، تراه من بعيد برياً وكأنه يعيش في الغابة بسبب لون فراءه المزخرف ، إلا أنه قط أليف ويناسب المنزل ، لها جسم كبير وذيل طويل ، مشهورة بأنها صعبة الترويض والتدريب ، فهي تتطلب الكثير من التمارين ، يأتي أصلها من قارة آسيا ، حيث تم تربية الجيل الأول منها من القطط الغابية والقطط المنزلية .

قط الهيمالايا | كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة

5- القط ماين كون  Maine Coon

القط ماين كون  Maine Coon

هذا النوع من القطط شائع في كل العالم ، وهو من أشهر انواع القطط في زمننا ، لتميزه بإصبع زائدة في القدم تساعده على المشي والصيد في الثلج ، يأتي بألوان عديدة ، ولكن المشهور منها هو البني وخاصة المخطط ، له فرو سميك وكبير ، وتمتاز سلالة القطط ماين كون بالذيل متوسط الطول وكثيف الشعر وهو من انواع القطط المتعددة الألوان وتعتبر من أشهر انواع القطط الودودة والتي يسهل تربيتها.

6- القط راغدول  Ragdoll

القط راغدول  Ragdoll

يشبه القط السيامي في العينين ، فعيناه زرقاوان وفروه طويل وكثيف ، سهل الترويض و التدريب ، يحب الاسترخاء والنوم ، يشبه الكلاب في شخصيته ، حيث يحب ملازمة وملاحقة من معه في المنزل، وهي من انواع القطط المطيعة والتي تملك نشاطاً وحيوية وتتمتع بذكاء شديد فهي تحب الإهتمام ومكافئتها حين تقوم بسلوك جيد.

7- القط بيرمان  Birman

القط بيرمان  Birman

يشبه قط الراغدول بشكل كبير ، لأن هذا الأخير هو سلالة هجينة من قط البيرمان ، لا يكاد قط بيرمان يختلف عن قط راغدول إلا في شخصيته التي تميزه عن بقية القطط ، له شبه أيضاً مع القط السيامي من حيث العينين و الفرو المدبب ومتوسط الطول ، وذيل طويل وغالبا ما يكون أسوداً ، ويطلق علي قط بيرمان بقط بورما المقدس فهو قط قوي وممتلئ الجسم، يمتلك الشعر الطويل ذو الملمس حريري.

8- القط ديفون ريكس  Devon Rex

القط ديفون ريكس  Devon Rex

يمتلك فراء مجعدة وصغيرة الطول وناعمة ويمتلك عينين واسعتين ، أما ما يميزه بشكل كبير هو أنه نشيط ، مرح و يحب الحركة و نظراً لصغر وزنه و رشاقته العالية ، فنجده لا يكاد يتوقف عن الحركة والقفز ، ناهيك عن أنها اجتماعية للغاية،  وتم إكتشافه في أحد مناجم الزنك في مدينة ديفون جنوب غرب انجلترا.

حيوان الكوكا | تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

9- القط الشيرازي  Persian cat

القط الشيرازي  Persian cat

القط الشيرازي او الفارسي يعتبر من أقدم انواع القطط ، يتميز هذا القط بفروه الطويل و الكثيف ، وهو ناعم وحريري ، يعود أصله إلى إيران ، وتحديداً في مدينة شيراز ، لذلك سمي بالقط الشيرازي ، يتميز هذا القط بأنه سهل التربية ، فهو هادئ جدا ولطيف للغاية، والقط الشيرازي من انواع القطط المتعددة الألوان، وبعتبر من أكثر القطط مبيعاً حول العالم.

10- القط الفرعوني   Sphynx cat

القط الفرعوني   Sphynx cat

القط الفرعوني يسمي ايضاً قط سفنكس نستطيع تمييز هذا القط بمجرد رؤيته ، لأن لديه ميزة لا توجد عند أي نوع من انواع القطط الأخرى ، إنه النوع الوحيد الذي ليس لديه فراء تغطي جلده ، إذ يتميز بجلد مجعد وقوي ، يمتلك شخصية اجتماعية تشبه إلى حد كبير شخصية الكلاب ، إضافة إلى أنه نشيط وسريع الحركة، ويمتاز القط الفرعوني بأنه أحد أنواع القطط المخلصة لصاحبها.

11- القط ميست الأسترالي  Australian Mist

القط ميست الأسترالي  Australian Mist

يمتاز القط الأسترالي بأنه إجتماعي ، فهو سهل التربية والتأقلم في وقت وجيز في أي وسط يعيش فيه ، إضافة إلى أنه رشيق وخفيف الحركة ونشيط كذلك ، يمتلك القط ميست الأسترالي رأساً مدوراً وعيون خضراء كبيرة وفرو قصير فوق جلده و ذيله الطويل، ويعرف أيضاً بميست الأرقط، وهي من انواع القطط التي نشأت في أستراليا.

12- القط الشرقي  Oriental Shorthair

القط الشرقي  Oriental Shorthair

يشبه كثيرا السلالة السيامية ، يمتلك عينان خضراوان في الغالب إضافة إلى أذنين كبيرتين ومدببتين ، ولديه فراء قصيرة جداً مما تجعله عرضة لأمراض الجلد ، يتميز بشخصيته المرحة والفضولية ، كما أنه ذكي واجتماعي .

غرائب الحيوانات والطيور | اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

13- قط الهيمالايا  Himalayan cat

قط الهيمالايا  Himalayan cat

هذا النوع من انواع القطط شبيه بالقط السيامي والقط الفارسي ، ولا غرابة في ذلك ، لأنه ناتج عن تهجين هاتين السلالتين ، ونجده مائل إلى السلالة الفارسية ، فهو يمتلك فراء كبيرة وكثيفة ، ذيل طويل ويغطيه الشعر .

14- قط البورميلا  Burmilla

قط البورميلا  Burmilla

يعد قط البورميلا من أشهر انواع القطط وأجملها ، فهو لطيف و ودود للغاية ، كما شديد الذكاء والفضول ، ومايميزه عن غيره هو وجود شكل حرف “أم” بالفرنسية على جبهته مما تزيده جمالاً و تميزاً .

15- القط الأمريكي قصير الشعر  American Shorthair

القط الأمريكي قصير الشعر  American Shorthair

من أشهر انواع القطط ، وهو ينحدر من القط البريطاني ، ولكنه أشد منه قوة و مرونة ورشاقة ، يتميز بالعمر الطويل فعمره يتراوح بين 15 إلى 20 سنة ، لديه شعر قصير وجسم متوسط ، سهل التربية والترويض ، كما يمكنه معايشة البشر بجميع فئات الأعمار فهو سهل المعاملة .

16- القط السيبيري  Siberian cat

القط السيبيري  Siberian cat

يرجع أصل هذا القط إلى روسيا ، وتحديداً في جبالها ، يتميز بالجمال ، لونه الغالب هو اللون البني ، لديه شعر طويل وكثيف ، والعيون بألوان مختلفة كما يختلف حجم جسمه من المتوسط إلى الكبير .

غرير العسل | حقائق ومعلومات مذهلة عن حيوان غرير العسل

ماذا تأكل القطط ، وكيف نقوم بتغذيتها ؟

تحتاج القطط إلى تغذية خاصة ، فكيف نستطيع إطعامها والعناية بها غذائياً ؟ لا تأكل القطط جميع الأطعمة التي يأكلها الإنسان ، نستطيع إطعامها جميع انواع اللحوم ، ولكن يشترط أن تكون مطهوة جيداً ولا تكون نيئة ، لأن النيئ الذي يسهلكه الإنسان خطير جداً على القطط لوجود بكتيريات خطيرة ، لذلك يجب طهوه جيدا .

 يأكل القط الدجاج أيضاً ، لوجود البروتينات المهمة لصحة القط ، كما يمكن إضافة عظام الدجاج لسهولة كسرها ولفوائدها ، وبالمناسبة يمكن أيضاً تقديم كبد الدجاج مطهي من حين لآخر لاحتوائه على فوائد جمة بالنسبة لجميع انواع القطط .

ومن بين أشهر الأطعمة المناسبة للقطط السمك ، فهو يحتوي على فوائد تعود على القط مثل اليود والفيتامينات والبروتينات ، ولكن يجب طهوه جيداً مثل اللحم والكبد ، ولكن لا يجب الإكثار منه لأنه يعود سلباً على القط مع مرور الوقت .

 و بالنسبة للسوائل ، فالأفضل هو الماء لأن القط يحتاج إليه في مختلف مراحل حياته ، كما يمكنه شرب الحليب ولكن في الأسابيع الأولى من حياته فقط ، لأنه يصعب عليه هضمه عندما يكبر .