برج خليفة .. اكتشف اطول ناطحة سحاب علي مستوي العالم

1 167

تتميز بعض الدول بمناظرها الخلابة وبمنشائتها وهندستها المعمارية الرائعة. ومن هذه الدول دولة “الامارات” وعندما تذكر الامارات فلابد أن تُذكر مدينتها الساحره مدينة دبي ، فان أول ما يتبادر إلى الذهن حتى لو لم تكن مثقفاً بالقدر الكبير، ان الامارات تعنى   برج خليفة..! علامة مميزة يعرف بها جميع شعوب العالم دولة الامارات الشقيقة ..  تتميز بجمال من نوع خاص.

 هذه المدينة الساحرة التي تسابق العالم في تطورها وتقدمها ولكن خاصة ناطحات السحاب فيها، فانها مليئة بالمباني الفخمة ووجهات التسوق العالمية والهندسة المعمارية منقطعة النظير، والتي تضم التطور العمراني العصري الذي لا يوجد مثله في جميع مدن العالم ، إذْ تنفرد مدينة دبي بإمتلاك أطول ناطحة سحاب فى العالم ، وهو برج خليفة.

 

  • معلومات عن برج خليفة

برج خليفة .. اكتشف اطول ناطحة سحاب في العالم

يبلغ طول   برج خليفة ٨٢٨ متر ويتكون من مائة وثمانين طابق،  هل تتخيل هذه العظمة..! وتم إستخدام ما يزيد عن ستة وعشرون ألف لوح زجاجي لتغطية الواجهة الخارجية فقط، وقد إستخدمت اكبر رافعات في العالم في بناء البرج ومن ضمنها رافعه تستطيع حمل خمسة وعشرون طن من الفولاذ .. و قد بلغ مجموع الخرسانة المستخدمة في بناء البرج نحو ثلاثمائه و ثلاثون متر مكعب من الخرسانة وهو ما يعادل حجم مائتي الف فيل .. !

وتعد المصاعد المستخدمة داخل   برج الخليفة أسرع مصاعد في العالم .. حيث يمكن الارتفاع بها لعشره أمتار في الثانيه الواحده فقط ..

ايضاً يمثل  برج الشيخ خليفة اكبر مدينه عمودية في العالم حيث يتواجد فيه عشره آلاف شخص بأي وقت، يعنى مهما كان وقت زيارتك لهذا الصرح العظيم .. تأكد انك من ضمن عشرة الاف شخص موجودون فعلياً فى   برج خليفة لهذا الوقت .

كما انه يستغرق مائه وعشرون يوم عمل لتنظيف نوافذ  البرج فقط، ويعد وزن البرج وهو فارغ خمسمائه الف طن..! وهذا الرقم ضخم جداً جداً  والذي يجعل الناس تنبهر بهذا الصرح الهائل الضخامة..!  , والجديربالذكر أن بناء   برج خليفة بالكامل استغرق نحو 22 مليون ساعة عمل..!

  • نشأة وافتتاح  برج خليفة

تم افتتاح  البرج رسمياً تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الرابع من يناير من عام 2010 م. وذلك تزامناً مع الذكرى الرابعة لتسلمه منصبه كنائب للرئيس ورئيس لمجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة. بالرغم من عدم إنتهاء أعمال البناء الداخلية له في ذلك التاريخ.

 ويجدر بالذكر أن بناء برج الخليفة قد بدأ في شهر كانون الثاني من عام 2004م على مساحة مقدارها 1.98كم2. ليكتمل بناء الواجهة الخارجية له في أوائل شهر اكتوبر لعام 2009م. حيث أُقيم حفل تضمن إضاءة احتفالية مذهلة من تصميم شركة متخصصة في تصميم الإضاءة بالمملكة العربيّة المتحدة. بالإضافة إلى العديد من الفعاليّات والعروض المائيّة والصوتيّة .

 

  • ما سبب تسمية البرج بهذا الاسم..؟

اثناء الإفتتاح .. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، قام بالإعلان عن تغيير اسم البرج من “برج دبي”، إلى ” برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ” والذي يعد رئيس الدولة في ذلك الوقت وذلك كتكريم له على تعاونه وجهوده ، وعلى دعمه اللامحدود لدبي وغيرها من الإمارات الأخرى في البلاد.

تعرف علي أغني 10 شخصيات في العالم لعام 2020 م

  • أرباح  برج خليفة

تعد ارباح   برج الشيخ خليفة سنوياً بملايين الدولارات بسبب الإستثمارات التي تتم بداخله، و قد أعلنت شركة إعمار العقارية التي قامت ببناء  برج خليفة الأعلى في العالم أن أرباحها الصافية في الربع الأول من عام 2014 ارتفعت بنسبة 55% ووصلت إلى 863 مليون درهم (235 مليون دولار).

 أطلقت شركة إعمار العقارية عدداً من المشاريع العقارية الجديدة بمدينة دبي .. خلال الأشهر الأخيرة مستفيدة من إنتعاش القطاع العقاري الذي أصيب بإنتكاسة قوية تزامناً مع الأزمة المالية العالمية .. ومستفيدة أيضاً من الجو الايجابي الذي أوجده اختيار دبي لاستضافة المعرض الدولي اكسبو في 2020م.

 وعادت أسعار العقارات في دبي لتسجيل إرتفاعات بعد أن خسرت أكثر من نصف قيمتها بين عامي2008 و2012 م . وتملك الشركة عدداً من المراكز التجارية ايضاً،  لاسيما دبي مول الذي يعد من الأكبر في العالم والواقع مباشره تحت   برج خليفة.