تاج محل قصة وتاريخ أحد المعالم الأكثر شهرة في العالم

0 282

تاج محل هو مجمع ضريح في أجرا .. غرب ولاية أوتار براديش .. شمال الهند  يتميز تاج محل بنسبه المتناسقة وإدماجه السلس للعناصر الزخرفية بأنه أفضل مثال على العمارة المغولية .. وهو مزيج من الأساليب الهندية والفارسية والإسلامية.

يعد تاج محل أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم ، و هو أيضا أحد أجمل التراكيب الهيكلية في العالم حيث يزوره ملايين السياح كل عام. تم تصنيفه كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1983 ، و في 7 يوليو 2007 ، تم تصنيفه كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

في هذا المقال ندعوكم للتعرف على قصة اسطورة تاج محل .. تاريخه و تصميمه

1. تاريخ و أسطورة بناء أكثر المعالم الأثرية شهرة في العالم ” تاج محل ” 

شاه جهان ( ملك العالم بالفارسية) هو الإمبراطور المغولي الخامس .. الذي حكم من 1628 إلى 1658.. المغول هم في الأصل من آسيا الوسطى وهم من نسل الحاكم المنغولي جنكيز خان المعروف على نطاق واسع باسم فاتح آسيا.

شاه جهان وممتاز محل

تزوج شاه جهان من ممتاز محل ( مختارة القصر او جوهرة القصر ) عام 1612 .. وكانت زوجته المحبوبة له من بين ملكاته الثلاث الأخريات .. في عام 1631  توفيت ممتاز محل في بيرهامبور اثناء انجابها لطفلها الرابع عشر.. حزن شاه جهان على وفاة زوجته العزيزة  وأمر ببناء تاج محل لدفنها تخليداً لذكراها، و وفاءً بوعده لها.

اكتمل النصب التذكاري في 22 عاماً .. بمشاركة آلاف العمال .. يقع تاج محل على الضفة اليمنى لنهر يامونا  في حديقة موغال شاسعة تمتد على ما يقرب من 17 هكتاراً في منطقة أغرا في ولاية أوتار براديش .. ويعتقد أن المهندس المعماري الرئيسي هو الفارسي الأستاذ أحمد لاهوري .

2. تصميم ذو طابع اسلامي .. فارسي .. هندي

تا ج محل تصميم ذو طابع اسلامي .. فارسي .. هندي

مصنوع من الرخام الأبيض المرصع بالأحجار  الكريمة ..تم استخدام 28 نوعًا من أحجار الزينة الدقيقة متعددة الألوان ،  بما في ذلك الأحجار الكريمة النادرة مثل “اللازورد” .. تم تصميم تاج محل بشكل فريد من خلال تشكيل أنماط متقنة باستخدام تقنية تعرف باسم “بيترا دورا”  والتي تتمحور حول نحت الأحجار الملونة وتعديلها لخلق أنماط .. وتضم ترصيعاً من أحجار  كريمة بألوان مختلفة ، بما في ذلك اللازورد ، واليشم ، والكريستال ، والفيروز و غيرها، في تصميمات هندسية ذات طابع فني مبهر .

 تصميم ذو طابع اسلامي .. فارسي .. هندي

ان القبة المركزية ، التي يبلغ ارتفاعها 73 متراً ، محاطة بأربع قباب أخرى أصغر حجماً ، وتتميز الزوايا بأربع مآذن متطابقة تميل للخارج، بحيث في حالة حدوث زلزال ، فإنها تنهار في الاتجاه بعيدًا عن القبر. نحتت آيات من القرآن الكريم بأسلوب كتابي رائع عند مدخل  النصب اضافة إلى اسماء الله الحسنى التي رُصِّعت بالاحجار الكريمة.

عند الدخول، سترى قبرًا رخاميًا مزخرفًا بالأحجار الكريمة والمنحوتات الدقيقة وهو المقبرة المزيفة لممتاز محل ،  زوجة الامبراطور شاه جهان ، أما القبر الحقيقي فيقع في الأسفل ، على مستوى الأرض ، لحمايته من التلف .

البوابة الرئيسية لدخول مجمع النصب عبارة عن بوابة ضخمة من الحجر الرملي الأحمر .. تقودك إلى حديقة جميلة مقسمة إلى أقسام ذات ممرات طويلة.

ويوجد على يسار النصب مسجد من الحجر الرملي الأحمر بُنِي من أجل تقديس المكان وتوفير مكان للعبادة .

يوجد على الجانب الأيمن نسخة طبق الأصل من المسجد ، تُعرف باسم الجواب  ، تهدف إلى الحفاظ على التماثل المعماري ولكنها لا تستخدم كمسجد لأنها غير موجهة نحو  مكة المكرمة.

 افضل وجهة سياحية في العالم .. اماكن مدهشة ستندم على تفويت فرصة زيارتها 

3. بناء أحد المعالم الساحرة

تم بناء تاج محل على يد الإمبراطور المغولي شاه جهان (حكم في 1628-1658) لتخليد ذكرى زوجته ممتاز محل .. و التي توفيت أثناء الولادة عام 1631  بعد أن كانت رفيقة الإمبراطور منذ زواجهما في عام 1612.

 بناء أحد المعالم الساحرة

نُسبت خطط المجمع إلى العديد من المهندسين المعماريين في تلك الفترة .. على الرغم من أن المهندس الرئيسي كان على الأرجح الأستاذ أحمد لهوري ، وهو هندي من أصل فارسي .

و قد تم تصميم العناصر الخمسة الرئيسية للمُجمّع ( البوابة الرئيسية ، الحديقة ، المسجد ، و مبنى آخر يعكس المسجد ” الجواب ” ) ، والضريح – بما في ذلك المآذن الأربعة – ) ككيان موحد وفقًا للمبادئ لممارسات البناء المغولية ، والتي لم تسمح بأي إضافة أو تعديل لاحقة.

بناء أحد المعالم الساحرة

بدأ البناء حوالي عام 1632 ، تم توظيف أكثر من 20000 عامل من الهند وبلاد فارس والإمبراطورية العثمانية وأوروبا ..  و ذلك لإكمال الضريح نفسه حوالي 1638-1639.

و تم الانتهاء من المباني الملحقة بحلول عام 1643 .. بينما إستمرت أعمال الديكور حتى عام 1647 على الأقل .. في المجموع  إمتد بناء المُجمّع الذي تبلغ مساحته 42 فداناً (17 هكتاراً) على 22 عاماً.

أجمل دول العالم | اكتشف اجمل 5 دول في العالم من حولك

يعتبر تاج محل الجوهرة الأكثر كمالاً في الفن الإسلامي في الهند (والتي بُنيت في جزء كبير منها بمعرفة القوى العاملة الهندوسية .. والتي أعطت العمارة الإسلامية “هويتها” الهندية .. و ذلك من خلال العناية بالزخارف  ورقة الأعمال الحجرية ، وما إلى ذلك) .. إنها بالفعل واحدة من روائع التراث الإنساني التي تحظى بإعجاب عالمي .

كانت هذه نظرة عامة وشاملة لتاريخ وقصة  جمال وسحر التصميم للنصب التذكاري تاج محل ، أحد عجائب الدنيا السبع …

اذن هل سبق لكم وإن زرتموه..؟ أم أنكم متشوقون بالفعل لذلك..؟ شاركونا على التعليقات آراءكم و تجاربكم فيما يخص تاج محل .