حدائق بابل المعلقة أسرار احدي عجائب الدنيا السبع المفقودة

0 295

حدائق بابل المعلقة .. الحدائق المعلقة الأسطورية التي زينت عاصمة الإمبراطورية البابلية في العهد القديم، قام ببنائها الملك نبوخذ نصر الثاني (605-562 ق.م ) واحدة من أعظم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم .. فطبيعة حدائق بابل المعلقة مقارنة بالعجائب اليونانية والغموض المحيط بمكانها الحقيقي وطريقة إختفائها جعلت من حدائق بابل المعلقة هي  الأكثر روعة من بين عجائب الدنيا السبع.

حدائق بابل المعلقة الأكثر غموضاً بين جميع عجائب الدنيا السبع القديمة وهي  الأعجوبة الوحيدة التي يتنازع المؤرخون علي وجودها ويعتقد الكثير أنها حدائق أسطورية فيزعم يعض العلماء أن حدائق بابل تقع في الواقع في ” نينوي ” عاصمة الإمبراطورية الأشورية والبعض الأخر يعتقد أنها مجرد نسج من الخيال القديم.

حدائق بابل المعلقة

حدائق بابل المعلقة أحدي عجائب الدنيا السبع القديمة وهي عبارة عن أول تجربة للزراعة العمودية في التاريخ .. ولا تزال حديقة بابل المعلقة الأسطورية وموقعها لغزًا غارق في الظل والأساطير المحيرة.

من قام ببناء حدائق بابل المعلقة ؟

حدائق بابل المعلقة أسرار  احدي عجائب الدنيا السبع المفقودة
نقش للملك نبوخذ نصر الثاني على الواجهة الغربية لكنيسة نوتردام لا غراند دو بواتييه في باريس يعود الى القرن العاشر ميلادي

تقع بابل على بعد ٨٠ كيلومتراً جنوب بغداد الحديثة في العراق كانت مدينة قديمة ذات تاريخ يعود إلى الالفية الثالثة قبل الميلاد. . وكانت أعظم فترة في تاريخ مدينة بابل كانت في القرن السادس قبل الميلاد أثناء حكم نبوخذ نصر الثاني عندما كانت المدينة عاصمة الإمبراطورية البابلية.

أسس هذه الامبراطورية نبوبولاسر والد نبوخذ نصر الثاني  بعد انتصاره على الامبراطورية الاشورية. . وكان نبوخذ نصر الثاني الأبن الأكبر لنبوبو لاسر .. وقام نبوخذ بجعل الإمبراطورية البابلية أقوي وأعظم الإمبراطوريات في تلك فترة عهده ويعتبر نبوخذ أحد أقوي الملوك الذين حكموا بابل وبلاد الرافدين .

وخاض العديد من الحروب ضد المصريين والاشوريين وقام بالاستيلاء وإسقاط اورشليم مرتين الأولي في عام 597 قبل الميلاد والثانية في عام 587 قبل الميلاد. . ثم شرع الملك البابلي نبوخذ نصر في جعل عاصمته واحدة من أكثر المدن روعة في العالم.

فقام ملك بابل ببناء العديد من الأعمال المعمارية منها حدائق بابل المعلقة ومعبد إيتيمينانكي .. وقام أيضاً ببناء بوابة عشتار عام ٥٧٥ قبل الميلاد ( أحد بوبات بابل الثمانية الداخلية ) مع أبراجها الجميلة وتغطيتها ببلاط لحيوانات حقيقية وخيالية ، وحائط من الطوب المزدوج بطول 20 كم يحيط بمدينة بابل

المدينة الضائعة اتلانتس حقائق وأسرار أسطورة المدينة الغارقة

أين تقع حدائق بابل المعلقة ؟

حدائق بابل المعلقة  أسرار  احدي عجائب الدنيا السبع المفقودة

زَعم الكثير من المؤرخين أن الحدائق المعلقة بنيت في مدينة بابل القديمة والتي تقع حالياً قرب مدينة الحلة بمحافظة بابل بالعراق .. وكشفت بعض الدراسات والأبحاث مؤخراً والتي أجريت في جامعة أكسفورد – بناءاً علي أبحاث وإستنتاجات استمرت 20 عاماً – من قبل الباحثة ” ستيفاني دالي ” المتخصصة في الدرسات الشرقية والخبيرة العالمية في اللغة البابلية القديمة ( بلاد ما بين الرافديين – دجلة والفرات ) أن حدائق بابل المعلقة تقع علي بعد 450 كم شمال مدينة بابل القديمة حيث مدينة ” نينوي ” والتي تمثلها في الوقت الحالي مدينة الموصل.

وظهر وصف الحدائق المعلقة في لوح طيني يبلغ عمره 2500 عام مكتوب باللغة المسمارية متواجد بالمتحف البريطاني بأنها ( قصراً لا يضاهيه قصر ) ولكن هذه المرة الوصف التاريخي لها ليس ببابل القديمة حيث أظهر الوصف بأن القصر كان موجوداً بمدينة ” نينوي ” الموصل حالياً.

لماذا بنيت حدائق بابل المعلقة ؟

قام الملك البابلي نبوخذ نصر ببناء الحدائق المعلقة إرضاءاً لزوجته حيث كانت أبنة أحد الملوك التي تحالفت مع ابيه (نبوبولاسر) وكانت تدعي ( اميتس – والتي عرفت باسم سميراميس في كتابات المؤرخ هيرودوت ) والتي إفتقدت الحياة علي التلال والمرتفعات الخضراء في بلاد فارس وكانت تكرة الحياة علي الأرض المنبسطه ببابل فقرر الملك أن يبني لها أعظم أعجوبة في التاريخ وهي قصر الحدائق المعلقة في بابل.

عجائب الدنيا السبع القديمة 7 أثار إستثنائية من العالم القديم 

وصف حدائق بابل المعلقة

حدائق بابل المعلقة أسرار  احدي عجائب الدنيا السبع  المفقودة

أول النصوص القديمة والتي قامت بوصف الحدائق المعلقة في القرن الرابع قبل الميلاد وهي نص للمؤرخ والفلكي (برعوثا) وقام خمسة مؤرخين أخرين بوصف الحدائق المعلقة من حيث الحجم والمساحة وكيفية بناءها ونظام الري المستخدم لري الحدائق ومازال بعض الكتب موجوده الي اليوم .

وتم ذكر بعض الحقائق في وصف حدائق بابل في العديد من النصوص التاريخية منها نص للمؤرخ ثيودور الصقلي ( مؤرخ يوناني ) عاش في القرن الاول قبل الميلادي  كالأتي :

” تبلغ مساحة الحدائق المعلقة تقريباً 14400 م2، وكانت على شكل تل وتتكون من أدوار يرتفع الواحد فوق الآخر، وهي تشبه كثيراً المسارح اليونانية، حيث يصل ارتفاع أعلى منصة إلى خمسين ذراعاً “

” وتم تزويد حدائق بابل بما تحتاجه من التربة لتتسع لجذور أكبر الأشجار، إذ ززودت الحدائق بأشجار كثيرة من أنواع مختلفة وبكثافة وتم تصميمها بطريقة حيث تسمح للضوء بالوصول إلى كل الطبقات، وإحتوت الحدائق على مساكن ملكية “

 ” كانت المياه ترتفع إلى قمة الحدائق بآلات ترفع المياه من النهر وتم تصميمها بطريقة لا يراها زوارها ، كان موقع الحدائق بالقرب من نهر “ولم يحدد أي نهر لكن المؤكد أنها كانت في في بابل وبناها الملك نبوخذ نصر “

وقام المؤرخ الجغرافي سترابو بتكملة وصف المؤرخ ثيودور الصقلي حيث أضاف بعض الحقائق منها تم تحديد مكان الحدائق المعلقة بالضبط لأول مرة :

” أن الحدائق المعلقة في بابل هي أعجوبة من عجائب الدنيا في العالم القديم، حيث قام بوصف آلية رفع المياه فيها بأنها كانت بإستخدام أنابيب لولبية تقوم برفع المياه من النهر إلى الحدائق في المنصات العاليا، وأنها تقع على نهر الفرات، وكان ثمة موظفين مهمتهم إدارة نظام اللوالب لرفع المياه على مدار اليوم “

وقام المؤرخ اليوناني هيرودوت بضم حدائق بابل المعلقة لقائمة عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، ويقول المؤرخ هيرودوت أن الحدائق المعلقة ببابل تم تغذيتها بالمياه عبر أنابيب تمكن من رفع المياه من النهر ( نهر الفرات ) إلى المستويات العليا وهذا يثبت ان الشعب البابلي كانوا علي علم بنظرية أرخميدس

عجائب الدنيا السبع الجديدة بالصور تعرف عليها الأن

أهم الأعمال التي قام ببناءها الملك نبوخذ نصر

قام نبوخذ نصر ببناء سوريين داخلي وخارجي حول مدينة بابل وقام المؤرخ هيرودت بوصف مدينة بابل بأنها المدينة الوحيده التي يمكن للعربات أن تسير علي أسوارها وقام الملك ببناء 8 بوابات للسور الداخلي وكان أكبر البوابات ” بوابة عشتار ” .

وقام أيضاً الملك البابلي نبوخذ نصر ببناء العديد من المعابد منها معبد إيتيميناكي (برج بابل عند اليهود ) ومعبد إيساكيلا وقام ببناء تمثال أسد بابل  فكانت مدينة نابل أجمل مدينة في العالم القديم ونال شهرة كبيرة بين الأمم.