دراسينا | كل ما ترغب في معرفته عن نباتات الدراسينا

دراسينا – Dracaena   أشهر وأجمل أنواع نباتات الزينة، ويوجد ما يقرب من 40 نوع من فصيلة الدراسينا، تعرف شجرة الدراسينا بأسماء عدة تبعاً لأنواعها وأشكالها المختلفة ولكل من سمع عن هذه النبتة ويرغب في التعرف عليها أمامك فرصة ذهبية لن تتكرر للتعرف على هذه النباتات من خلال مجموعة من المعلومات الهامة التي نقدمها لك في الأسطر القادمة.

نبات دراسينا – Dracaena

 يأتي أصل اسم النبات من الكلمة اليونانية القديمة drakaina أو “أنثى التنين”، وذلك بسبب مادة صمغية حمراء تشبه الصمغ في سيقان نبات الدراسينا والتي كانت تُشبه بدم التنين منذ قرون ، وكان هذا الراتينج يستخدم في معجون الأسنان والأصباغ والأدوية.

ما هي أنواع نباتات دراسينا ؟

ما هي أنواع نباتات دراسينا ؟

  1. كومباكتا : وجدت وكالة ناسا الفضائية أن تلك النبتة مفيدة في التخلص من مجموعة من المواد الخطرة كالبنزين والفورمالدهيد وثلاثي الكلورهيد من الهواء.
  2. ماسنجا : ولها عدة أنواع مختلفة عن بعضها البعض في الحجم وألوان الأوراق بل إن منها ما يكون أوراقه شبيهة بأوراق نبات الذرة المعروف.
  1. مارجيناتا : وتعد من النباتات بطيئة النمو كما أنها تحتاج إلى تربة زراعية تصريفها جيد إلى حد كبير، كذلك من الضروري أن تكون ريها معتدل.
  1. ريفليكسا : وهي واحدة من النباتات المنزلية التي تلفت النظر بصورة ما أو بأخرى حيث تمتاز بالخطوط الصفراء التي تظهر على مختلف أوراق النبتة الضيقة المدببة، ومن سماتها أيضا أنها تزدهر إما داخل المنزل أو خارجه لكن في منطقة مظللة بشكل جزئي.
  1. كولورما : ويمكنك أن تميزه من بين مختلف أنواع الدراسينا من لونه الأحمر لكن ليست هذه فقط هي سماته وإنما أيضا احتياجه لمزيد من الرعاية منفردا بذلك عن نباتات عديدة، فهذه النباتات تحتاج إلى التغذية في فصل الصيف كما أن الري المعتدل ضروري فالكثير أو القليل من الماء يتسبب في مشكلات عديدة لهذا النبات.
  1. تراي كلر : وتمتاز بأنها نبات متوسط الحجم أوراقه رمحية وذات لون أحمر مع وجود خط طولي أخضر فيها.
  1. سندريانا أو تعرف كذلك باسم جود سفيانا : هذا النبات له أوراق رمحية يصل طولها ما بين خمسة عشر سنتيمترا إلى خمس وعشرين سنتيمترا ولونها أخضر مع وجود حواف بيضاء لها أما ساق النبات فيشبه نبات المبامبو، ومن الضروري أن تعلم أن نجاح زراعة هذا النبات تحديدا تعتمد على الماء مع الظل.

شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

دراسينا كل ما ترغب في معرفته عن نباتات الدراسينا

  1. جنت : نبات ورقي له حجم كبير مع كونه له أوراق شريطية خضراء تتسم بأنها مزدحمة حول ساق النبات حيث إنها جالسة وغزيرة للغاية ومتكاثفة ويفضل ألا تزرعه إلا داخل المنزل أو مكان العمل فقط فهو لا يصلح في الشمس وهو يشبه في العموم دراسينا ذرة.
  1. ليمولاي : وهو نبات متوسط الحجم له أوراق رمحية كبعض أنواع الدراسينا إلا أن لونها أخضر غامق ومخططة طوليا مع وجود حواف صفراء لتلك الأوراق
  2. دراسينا ورق عريض : نبات ورقي شجيري له سوق أوراقه عموما تمتاز بكونها كبيرة وعريضة خضراء ولها أعناق طويلة أيضا.
  1. سانت روزا : نوع ممين من نبات الدراسينا حيث إنه كبير الحجم وينمو في الظل والشمس المغربلة وأوراقه بصفة عامة رمحية.
  1. دراسينا زجاج : وهو نبات متوسط الحجم له أوراق رمحية وهو شئ تمتاز به العديد من أنواع الدراسينا أما لون الأوراق فهو أخضر مع حواف حمراء.
  1. جانيت كريق : يمتاز بكونه متوسط الحجم مع وجود أوراق له تمتاز باللمعان واللون الأخضر الداكن.
  1. وارنكي : يمتاز بكون أوراقه لها ملمس جلدي كما أنها كذلك خضراء اللون ولها خطوط بيضاء طولية.
  1. هاوي : نبات ليس ضخم لكن له أوراق رائعة للغاية تمتاز بكل من اللمعان مع لون أخضر داكن يقسمها خطوط بلون أخضر فاتح.
  2. دراسينا أغنية الهند : وسوف تجد أوراقها الصغيرة المكتظة النحيلة تميزها بشكل كبير مع كون حوافها لها لون أبيض أو بيج.

البيلسان | رحلة لإكتشاف زهرة البيلسان العطرية وفوائدها

  1. أغنية جامايكا : ولها أوراق خضراء داكنة مع شريط أقل أخضراراً يوجد في منتصف الورقة.
  1. جولدن كوست : من أجمل أنواع الدراسينا فله أوراق لامعة بحواف ذهبية لتمنح المنزل أو محل العمل مع تنقية الهواء زينة مثالية.
  1. أومبت : لها ساق تشبه ساق الأشجار ولها أوراق ليست بالعريضة.
  1. شجرة دم الأنوين : وهي من أنواع الدراسينا المهددة بالانقراض يخرج منها سائل أحمر يشبه الدم لذلك أطلق عليها هذا الاسم وثمرها عبارة عن توت سمين يحتوي ملجين بذرة إلى أربع بذور.
  1. دراكو أو نبات دم الخالدات : وهو نبات شبه استوائي ينمو في كل من جزر الكناري والرأس الأخضر وجزر ماديرا وجزر الأزورو جزيرة تنريف فضلا عن نموها في جبال الأطلس الكبير في المغرب وهو نبات أحادي الفلقة.
  1. إليبتيكا أو أيدع إهليلجي : فالدراسينا تعرف باسم الأيدع وتمتاز بأنها غير مهددة بالانقراض على عكس أنواع أخرى من الدراسينا.
  1. أريجية : وهي غير مهددة بالانقراض أيضا وتبدو كنبات له أوراق غير عريضة مع ساق تبدو قوية نسبياً.

اكاسيا جلوكا | كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

كيف يمكنك الإعتناء بنبات دراسينا ؟

كيف يمكنك الإعتناء بنبات دراسينا ؟

طبعا توجد أنواع أخرى عديدة من هذا النبات لم يتسن لنا ذكرها في هذا المقال الذي إكتفينا فيه بسرد تلك الأنواع وحسب إلا أننا نرحب بأي إضافة من أي نوع من قبل قراءنا الأعزاء من خلال التعليقات التي تكون متاحة على الموضوع، وبعيداً عن الدراسينا التي تنمو في البرية وفي البيئات الطبيعية فأنه من الضروري لنا أن نختم مقالنا هذا بمجموعة من النصائح حول التربية المنزلية لهذا النبات وتتمثل فيما يلي :

  • ضرورة توفير طقس معتدل لهذا النبات.
  • مهم! لا تتناول أوراقه فهو نبات للزينة، تعتبر دراسينا سامة إذا تم تناولها ، لذا كن حذرًا جدًا إذا كان لديك حيوانات أليفة أو أطفال صغار.
  • لا تكثر من ريه في فصل الشتاء.
  • النبات في الغالب يحتاج لرطوبة عالية لذلك من الضروري رشه بالماء بين الحين والآخر.
  • من الضروري العناية والإهتمام الدائم بهذا النبات حتى لا يموت
  • مواعيد التكاثر المفضلة للدراسينات من شهر إبريل وحتى شهر يوليو أو بالترقيد الهوائي من شهر مايو حتى شهر سبتمبر.
  • في حالة وجود موت في أطراف أوراق الدراسينا لونه بني وطري فهذا إنما يدل على كثرة المياة التي أعطيتها للنبات لذلك توقف عن الري فوراً واستخدم على الفور مطهر فطري.
  • أما إن ظهر على الأوراق موت لونه أصفر ناشف فهذا يدل على تعرض أوراق نبات الدراسينا لتيار من الهواء الساخن في حين إذا أصفرت الورقة بالكامل فهذا دليل إما على موت طبيعي للورقة أو أن النبات تعرض لتيار بارد
  • استخدم هرمونا في عملية التجدير سوف يعطي معك نتائج جديدة.
  • اربط بإحكام كيس بلاستيكي عند القيام بعملية الترقيد في هذا النبات تحديداً.
  • من الأفضل خدش الساق قبل الترقيد مع وضع البيتموس فهذا يعطي نتائج أفضل.
  • تذكر أنها من النباتات التي قد تتحمل العطش لكنها لا تتحمل مياه الري الزائدة فكن حذراً من هذا الأمر.
  • ليست كل أنواع الدراسينا لا تتحمل الشمس فهناك أنواع ذكرناها تتحمل الشمس المباشرة مثل كل من سانت روزا  وماسنجانا وتراي كلر وغيرها.

نبتة البوتس رحلة لإكتشاف نبات البوثوس الملقب بعشق الشيطان