دومينيكا | اكتشف حقائق ومعلومات عن أجمل جزر البحر الكاريبي

0 138

نبدأ اليوم مغامرة جديدة ومثيرة في بلد جديد ومدينة جديدة أو الأفضل جزيرة جديدة كما يطلق عليها، لذا استعدوا لنبحر بعالم جديد لكل محبي السفر و الأماكن المميزة أو مستكشفي الأماكن، رحلتنا اليوم بأجمل جزيرة في البحر الكاريبي ” جزيرة دومينيكا

دومينيكا أجمل جزر البحر الكاريبي

دومينيكا اكتشف حقائق ومعلومات عن أجمل جزر البحر الكاريبي

جزيرة دومينيكا والتي تعد واحدة من أجمل جزر العالم وكذلك البحر الكاريبي أحد أفرع المحيط الأطلنطي، تمتد في الجهة الشرقية للبحر الكاريبي بين جزيرتي غوادلوب الفرنسية وشمال ماري وجنوبًا مارتينيك ، أعلى نقطة فيها هي مورن ديابلوتان،

تبلغ مساحة جزيرة دومينيكا حوالي 754 كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكان الجزيرة ما يقرب إلى 72500 فرد، يعد ببغاء سيسيرو هو الشعار الوطني للجزيرة حيث يوضع على العلم، كما يطلق على عاصمتها اسم روسو.

طبيعة جزيرة دومينيكا

جزيرة دومينيكا أجمل جزر البحر الكاريبي حيث تتميز بطبيعتها الخلابة ويطلق عليها جزيرة الطبيعة بسبب جمالها الطبيعي، كما تتميز بانتشار الجبال العالية والشلالات والغابات المطيرة.

وتحتوي جزيرة دومينيكا على عدد من البراكين النشطة والأنهار و الينابيع الساخنة حيث تمتلك ثاني أكبر بحيرة مياه حارة في العالم، كما تعتبر وطن للكثير من الحيوانات والطيور والنباتات النادرة

غرينادا رحلة لإكتشاف أجمل دولة في البحر الكاريبي

تاريخ جزيرة دومينيكا

دومينيكا اكتشف حقائق ومعلومات عن أجمل جزر البحر الكاريبي

اكتشفت جزيرة دومينيكا في نوفمبر 1493 على يد المستكشف العظيم كريستوفر كولمبوس، وقد أطلق عليها اسم دومينيكا نسبة إلى اليوم الذى وجدها فيه وهو يوم الأحد والذي يساوي كلمة دومينيكا في اللغة اللاتينية حيث كان اسمها قبل ذلك “واي تو كوبولي”  وكان يعني طويل هو جسدها.

اللغة الرسمية هي الانجليزية، بعض من السكان الأكبر سناً يتحدثون بالكريوليه الفرنسية ، بعد اكتشاف كريستوفر للجزيرة استقر الكاريبيون بالجزيرة وأسسوا حياتهم بها بعد طردهم من المناطق والجزر المحيطة  بواسطة الأوروبيين التي استولوا على المنطقة.

كانت الجزيرة تحت يد فرنسا ولكنها قامت بإزالة يدها عن الجزيرة لصالح المملكة المتحدة والتى حولتها إلى مستعمرة ، وأصبحت جزيرة دومينيكا أول مستعمرة بريطانية بالبحر الكاريبي تضم أصول أفريقية بالسلطة التشريعية بعد تحرير العبيد من بريطانيا ومن ثم أصبحت تابعة لأحد مقاطعات اتحاد جزر الهند الغربية  والذي لم يستمر طويلاً لتصبح دومينيكا دولة مستقلة بذاتها.

من الجدير بالذكر أن الجزيرة تحتوي على نهر يطلق عليه اسم المجزرة تخليداً لذكرى السكان الأصليون الذين ذهبوا كضحايا أمام الاستعمار الفرنسي والبريطاني، ويذكر أن النهر كان ملون بالأحمر لعدة أيام كإشارة إلى الدماء المهدورة.

السياحة في جزيرة دومينيكا

دومينيكا اكتشف حقائق ومعلومات عن أجمل جزر البحر الكاريبي

تتميز الجزيرة باعتدال المناخ طوال العام وخاصة في الشهور الباردة كما تتميز السياحة بالجزيرة بمزيج من الثقافات الأخري مثل الهندية و الفرنسية و البريطانية.

وفيما يلي سوف نقدم لك عرض لأفضل المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في دومينيكا والتي تساهم في جعلها أجمل جزيرة في البحر الكاريبي:

يمكنك زيارة شلالات فيكتوريا بمنتزه مورن تروا بيتونز الوطني والتي تكونت من نهر وايت الذي يتدفق فوق جرف بركة دافئة تمتلئ بالمعادن والتي تعطي الماء لون أبيض حليبي.

إذا كنت من محبي الينابيع الساخنة إذا يمكنك زيارة وادي الخراب المتميز بالبخار المغلي وهو من أحواض الطين المغلية و الينابيع الساخنة والتي تتميز بالألوان الزاهية.

إن كنت من محبي الغابات والمناطق الجبلية إذا عليك زيارة حديقة مورن تروا بيتونز والتي تحتوي على المناطق الجبلية للجزيرة، والحديقة ما هي إلا غابة مطيرة مع سراخس عملاقة وبساتين ذات فواكه برية، كما توجد بحيرة فوارة يغطيها الضباب، والكثير من الشلالات الجذابة مثل شلال الأغر وفيكتوريا وكذلك بركة الزمرد.

–  بحيرة الغليان والتي تعد من أكثر المناطق جذبًا بجزيرة دومينيكا، حيث تحتوي البحيرة على مزيج غريب من المياه الفقاعية التي تظهر باللونين الرمادي و الأخضر ويرجع ذلك وجود فومارول مغطي بالماء وتصل درجة حرارة الماء في أعلى البحيرة إلى حوالي 82-92 درجة، وتعد البحيرة ثاني أكبر بحيرة في العالم.

ملحوظة: الفومارول هو صدع بسطح الأرض يسمح بخروج الغازات المحبوسة بالأرض والمعادن المنصهرة فتندمج مع الماء وتعطي لونها

مونتينيغرو | اكتشف الجبل الأسود أجمل الدول السياحية في أروبا

–  شواطئ دومينيكا رغم قلة شواطئ الجزيرة ألا أنها ذات جذب سياحي رائع حيث تتميز الشواطئ بالرمال السوداء البركانية ويعتبر شاطئ ميرو واحد من أفضل الشواطئ بدومينيكا، كما يمكن زيارة شلالات ترافالغار والتي يحيط بها البساتين وغابات الزنجبيل بالإضافة إلى إمكانية ممارسة الغطس في برك المياه الساخنة أو الباردة المحاطة بصخور الكبريت.

تتفرد جزيرة دومينيكا عن الجزر الكاريبية الأخرى بجمال عاصمتها روسو وإمكانية التنقل في شوارعها التى تضم مزيج من المنازل الريفية الهندية والأسواق التي تبيع الهدايا التذكارية وغالبًا ما تكون مصنوعة من قشر جوز الهند، ويمكنك قضاء وقت جميل والاستمتاع به.

–  إن كنت من محبي المعالم الدينية فإن دومينيكا لم تبخل بذلك علينا حيث كاتدرائية القديس باتريك الكاثوليكية والتي أنشئت على الطراز الروماني بالإضافة إلى متحف دومينيكا الذي يوضح تاريخ الجزيرة.

–  محمية شامبانيا حيث يمكنك ممارسة الرياضات المائية المختلفة بالإضافة إلى رؤية الأسماك والحيوانات البرية المختلفة مثل خيول البحر و أسماك الخفاش و الباراكودا و الشفنين والحبار بالإضافة إلى سمك البوق.

الاحتفالات والمهرجانات في جزيرة دومينيكا

يعد أفضل الأوقات لزيارة دومينيكا هو في أوقات الاحتفالات والمهرجانات لذا إن كنت من المحظوظين فسيمكنك مشاهدة الجزيرة في ذلك الوقت حيث يسود الفرح و السعادة كل شبر بالجزيرة وتكون مزينة بالألوان والزينة المبهجة و الجزيرة بأكملها في حالة من النشاط والحيوية.

 فيوجد  احتفال ماردا غرا وهو احتفال تقليدي يكون قبل أسبوعين مما يعرف باسم الصوم الكبير، فتوجد مسابقات مثل كرنفال كوين  وعروض أزياء ومسابقات كاليبسو كما يوجد مهرجان دومفيستا وهو مهرجان للفنون مثل الرقص والغناء والموسيقي، وكذلك مهرجان كريول العالمي للموسيقي والذي يعد من أهم الأحداث خاصة أنه أصبح يقام كإحتفال للتخلص من الاستعمار البريطاني للجزيرة

أجمل جزر العالم | رحلة لإكتشاف أجمل 12 جزيرة حول العالم

ما هي أهم مميزات جزيرة دومينيكا

تمتاز جزيرة الدومينيكا بالعديد من الأشياء نظرا لموقعها الجغرافي والمناطق الطبيعية لديها وكل ما يحيط بها من مناظر طبيعية خلابة، مميزات جزيرة دومينيكا هي :

 دومينيكا من حيث الطبيعة والمناخ

وتتميز هذه الجزيرة بطبيعتها الساحلية، وجمالها الطبيعي، وتسمي أيضا بجزيرة الطبيعة لكثرة جمالها الطبيعي، وايضاً تمتلك مجموعة سلاسل جبلية متنوعة منها كورديليرا الوسطى، وسلسلة أخرى من الجبال يطلق عليها كورديليرا سيبتنتريونال، تضم سواحلها الكثير من مزارع السكر.

ويوجد في الجزيرة العديد من الأنهار منها نهر يونا ونهر يوكا ديل نورتي ونهر أرتيبونيتو الذي بدوره يصب في هايتي، وتوجد أكبر بحيرة في المدينة ويطلق عليها اسم إنريكيلو وتعتبر أدنى نقطة في البحر الكاريبي، لانها تنخفض عن مستوى سطح البحر بمقدار 45 م، وأعلى نقطة فيها تقع في بيكو دوارتي.

رغم أنها من أصغر الجزر في الأنتيل الصغرى، ويوجد بها لحد وقتنا هذا النشاط البركاني الحرارى نابع من باطن الأرض مما يجذب إليها الغواصيين، وتتميز أيضا بالغابات المطيرة الخصبة الجبلية، وتعتبر وطن الى كثير من الحيوانات والنبات النادر.

وتشتهر بوجود ببغاء سيسيرو، ويعرف باسم الامازون الامبراطورى، وهو طير الجزيره الوطني، وموطنه الأصلي في الغابات الجبلية، حيث يعتمد اقتصاد جزيرة دومينيكا على السياحة والزراعة .

تمتلك جزيرة دومينيكا معظم المناطق البرية البكر في منطقة الكاريبي، التي كانت في الأصل محمية بالجبال وقامت القوى الأوروبية بناء الموانئ والمستوطنات الزراعية على الجزر الأخرى ، يستطيع الزوار العثور على الغابات الاستوائية الواسعة، من ضمنها الموجودة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وكثير من السواحل والشعاب المرجانية.

يعد البحر الكاريبي الذي يحيط بجزيرة دومينيكا هو موطن لكثير من أنواع الحيتان، أشهرها مجموعة حيتان العنبر التي تعيش هناك على مدار سنه، عن باقي الحيتان الأخرى، ترى في المنطقة الدلفين الدوار، و الدلافين الاستوائي المرقط و الدولفين ذو الأنف الزجاجية.

من الحيوانات الأقل شيوعاً الحيتان القاتلة والحيتان القاتلة الزائفة هما حوت العنبر القزم ودلفين ريسو و الدلفين الشائع ودولفين الأطلسي المرقط والحيتان السنامية و حيتان برايد، حيث جعل كل هذا التنوع والمناظر الطبيعية ووجود كثير من الحيوانات والأسماك يجعل دومينيكا مقصد السياح المهتمين بمشاهدة الحيتان.

وتغطي الغابات المطيرة، قسماً كبيراً من الجزيرة ، وتمتلك ثاني أكبر بحيرة حاره في العالم، ويوجد بها شلالات وانهار، وفي الشمال شرق البلاد يوجد بها شواطئ رملية، يوجد بها العديد من المناطق المحمية، بما فيها حديقة كابريتس الوطنية.

يوجد مناطق أقل في الرطوبة في الساحل الغربي، ولكن من المحتمل أن تتعرض إلى هطول الأمطار الغزيرة، تتراوح درجات الحرارة في جزيرة دومينيكا بين 22 الى 29 درجة مئوية معظم العام،وهذا المناخ هو مثالي للاستجمام والاستمتاع بشمس واشاعاتها طوال أشهر السنة على شواطئ الجزيرة.

وايضا تتعرض للأعاصير وتقع الجزيرة في ما مذكور بمنطقة الأعاصير، عام 1979 ضرب إعصار ديفيد دومينيكا مباشرة وهو إعصار من الدرجة الخامسة، وقد تسبب في كثير من الأضرار على نطاق واسع، وفي عام 2007 ضرب إعصار دين من الدرجة الأولى، وقد تسبب في وفاة أم وابنها والذى بلغ عمره سبع سنوات، بسبب شدة الأمطار الذي أدت إلي سقوط الأرض بمنزلهم

سانت كيتس ونيفيس كل ما ترغب في معرفته عن أجمل جزر الكاريبي

التاريخ و الحكومة في جزيرة دومينيكا

وكانت تعيش  الدومينيكا صراعاً مع فنزويلا بسبب مطالبة الفنزويلية بالمنطقة البحرية المحيطة حول جزيرة أفيس، وهي جزيرة صغيرة تقع غرب جزيرة دومينيكا، يوجد نوعان من السكان هم روسو وبورتسمو.

تحتل الدومينيكان ثاني أكبر إقتصاد في منطقة الكاريبي، بالرغم من إعتمادها على إنتاج السكر ولكنه يقوم حالياً على الخدمات، ويظهر التقدم الاقتصادى من خلال نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية.

ولكن مازال يوجد نسبة من البطالة  والفساد الحكومي وتقصير في الخدمة الكهربائية الغير منتظمة في البلاد الرئيسيه، يوجد ايضاً فروق اجتماعية واضحة في مستوى الدخل في البلد.

يقال ان فرنسا تخلت رسمي عن الجزيرة الى المملكة المتحدة عام 1763 حيث جعلتها أول مستعمرة بريطانية موجودة في منطقة البحر الكاريبي عام 1838 .. وكانت غالبية السكان من أصل أفريقي، في عام 1896 فرضت المملكة المتحدة سيطرتها مرة أخرى على الجزيرة ، وحولتها إلى مستعمرة للتاج، صارت  عبارة عن مقاطعة من اتحاد جزر الهند الغربية بين عامي 1958 و عام 1962، ثم حصلت على استقلالها عام 1978.

المطبخ في جزيرة دومينيكا

المطبخ هناك تأثير بالطبيعة الكريولية، حيث تشبه مثل  الفرنسي والبريطاني، قاموا باستخدام مكونات محلية ومستوردة ،  المطاعم الموجودة تقوم بتقديم أطباق من الاسماك والخضروات والفواكه المزروعة في أراضي الجزيرة وتمتاز بأنها اطباق شهيه.

حيث كان الطبق المعروف قديماً هو” دجاج الجبل”  كان المكون الرئيسى لهذا الطبق بدأ في الانقراض، ولكنه ليس دجاج كما نعرفه حيث اتضح انه هو الضفادع التي تسكن الجزيرة، حيث تم استبدال طبق الضفادع بطبق آخر وهو حساء كالالو الأخضر، وصار الطبق الوطني للجزيرة عام 2013 , حيث صارت الضفادع تتميز بالحماية في الجزيره.

يوجد في جزيرة دومينيكا شراب محلي ويقدم في جميع الحانات الممتدة على شاطئ الجزيرة

الرياضة والموسيقى في جزيرة دومينيكا

تعتبر الرياضة الأشهر في الدومينيكا هي الكريكيت، حيث كلف إنشاء جميع الاستادات، ملايين الدولارات، ويتسع لأكثر من 7000 متفرج، وتستطيع أن تقرا اخبار الرياضة في الصحافة الرئيسية في البلد وهما صحيفتين، ومشاهدة المباراة علي محطتي التلفزيون الوطنى، كرة القدم ايضاً تاخذ جزء من الشهرة تدريجياً، ويوجد بها ملاعب غولف مفتوحة على مدار العام

تعتبر الرياضة والموسيقى هي أكثر الأمور أهمية في ثقافة الدومينيكية منها رقصة الميرينجو هي الموسيقى والرقص الوطنية،

عند زيارتك الى الجزيرة سوف تكتشف جمال الطبيعيه هناك في هذه الجزيرة الخلابة  وروعة المناظر الطبيعية و تمنى أن ينال المقال إعجابكم وقد حصلتم على الاستفادة القصوى التي تحتاجونها و إلى اللقاء في مغامرة جديدة ببلد جديد.