روايات رعب | أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

0 5٬160

روايات رعب، أو روايات مرعبة هي من أنواع أدب الرعب، حيث تهدف روايات الرعب إلى إثارة الخوف والرعب والفزع في نفس القارئ، يثير هذا النوع من الروايات الخوف من خلال مجموعة من الأحداث الغريبة والمرعبة والمخيفة ومن خلال شخصيات خيالية غريبة الأطوار تنشر الرعب والخوف في كل مكان تصل إليه.

وقد تم ترجمة الكثير من روايات الرعب إلى لغات مختلفة منها اللغة العربية، وتم ترجمة الكثير من روايات رعب شهيرة إلى مسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية  لاقت رواجاً وشهرة كبيرة، وأصبحت هذه الأفلام المفضلة للملايين من المشاهدين والمتابعين حول العالم، وهناك روايات رعب مخصصة للأطفال، تناسب روايات رعب الأطفال سنهم وميولهم وتنمي مهارة التفكير والخيال لديهم.

روايات رعب | أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

1- رواية بؤس لستيفن كينغ  (Misery)

روايات رعب | أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

رواية رعب للكاتب الأميركي الشهير ستيفن كينغ الذي كتب روايات رعب كثيرة وشهيرة، ترجمت للغة العربية على يد الدكتور أحمد خالد توفيق وأطلق عليها اسم رواية الشيطانة، تدور أحداث رواية بؤس حول الكاتب المعروف بول شيلدون، حيث كتب روايات كانت تضم شخصية ميزري، التي قتلت في آخر الرواية.

تعرض الكاتب بول شيلدون لحادث سير حيث اصطدم بكتلة من الثلوج في منطقة بعيدة عن السكان، وتجده آني ويلكس، التي كانت معجبة جداً بروايات بول شيلدون وخاصة شخصية ميزري.

ترفض آني نقل الكاتب شيلدون للمشفى، وتحاول علاجه في بيتها رغم تعرضه لكسور، ثم تعرف آني أن شخصية ميزري قد قتلت في آخر رواية بؤس، وتغضب وتترك الكاتب يومين بدون علاج أو طعام وحتى الماء منعته عنه، ثم تجبره على كتابة رواية بؤس جديدة بعنوان عودة ميزري.

ليكتشف الكاتب أثناء تواجده في منزلها أن آني مريضة نفسية تعاني من مرض الفصام ومن نوبات غضب، حيث قامت آني بتعذيب الكاتب شيلدون بأصناف عذاب مرعبة من حرق وقطع وتعذيب ويكتشف الكاتب أيضاً بأنها قتلت عشرات الأشخاص.

2- رواية الشيء لستيفن كينغ  (It)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

رواية من اروع روايات رعب للكاتب الأميركي ستيفن كينغ، تبدأ أحداث الرواية حين يختفي الطفل جورجي دينبور، حين كان يحاول إمساك طائرته المصنوعة من الورق، جورجي ليس الوحيد الذي تعرض للاختفاء بل هناك الكثير من أطفال ولاية ماين في أمريكيا، وقام أخ جورجي مع أصحابه بالبحث عنه، تم تحويل الرواية لأنجح فيلم رعب في التاريخ.

خلال بحث الأصدقاء عن الأطفال المختفين، يجدون كائن غريب الشكل  في مواسير المجاري، ثم يهاجمونه ويستطيعون جرحه  ثم يقسمون اذا عاد هذا الوحش لخطف وقتل الأطفال فانهم سيعودون لمواجهته والقضاء عليه، وتعود الأحداث للظهور من جديد حين يكبر الأصدقاء ويصبحون رجالاً وهكذا تدور أحداث الرواية التي تعتبر من روايات رعب أبدع فيها الكاتب ستيفن كينغ.

روايات بوليسية | أفضل 12 رواية بوليسية عالمية مترجمة للعربية

3- رواية قناع الموت الأحمر  (Red Death Mask)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

ويأتي في المرتبة الثالثة من روايات رعب عالمية رواية للأديب آلين بو، وهي رواية قناع الموت الأحمر من روايات رعب تاريخية مليئة بأحداث تاريخية، حيث انتشر في أوروبا مرض الطاعون أو كما يسمى بالموت الأحمر، وانتشر هذا المرض بين عامة الناس وسبب لهم مآسي كثيرة وقتلى بأعداد كبيرة جداً.

تقرر مجموعة من كبار البلد والنافذين فيها والأغنياء الحفاظ على أنفسهم والنجاة بها والهروب إلى مبنى بعيداً عن عامة الناس، وخلال اقامة هذه المجموعة حفلة تنكرية في مكان اختبائهم، يقوم أحد العامة بالتنكر على هيئة رجل ميت لتبدأ أحداث مليئة بالرعب والهلع.

4- رواية اشباح هيل هاوس (The Haunting of Hill House)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

هي رواية رعب صدرت عام 1959 للكاتب الأمريكي شيرلي جاكسون، وصلت إلى المرحلة النهائية لجائزة الكتاب الوطني، وتعتبر واحدة من أفضل روايات رعب وقصص الأشباح الأدبية التي تم نشرها خلال القرن العشرين.

 وقد تم تحويل الرواية إلى فيلمين روائيين ومسرحية ، وتم اقتباس منها أحد مسلسلات الرعب لصالح شبكة نتفلكس وتم عرضه عام 2018 في 10 حلقات، تعتمد رواية جاكسون على الإرهاب والخوف بدلاً من الرعب لإثارة المشاعر لدى القارئ ، باستخدام العلاقات المعقدة بين الأحداث الغامضة في المنزل ونفسية الشخصيات.

5- رواية طفل روزماري  (Rosemary’s Baby)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

وفي المرتبة الخامسة من قائمتنا ” روايات رعب عالمية “، رواية طفل روزماري والتي صدرت عام 1967 للكاتب الأمريكي إيرا ليفين، الرواية حققت مبيعات أكثر من 4 ملايين نسخة ، مما يجعلها أفضل روايات الرعب الأكثر مبيعًا في الستينيات، كانت الشعبية الكبيرة للرواية عاملاً محفزًا لـ “طفرة الرعب” ، وحققت روايات الرعب نجاحًا تجاريًا هائلاً.

تم تحويل الرواية الي فيلم رعب عام 1968، وفي عام 2014 تم انتاج مسلسل رعب مقتبس من الرواية والذي يحمل نفس الاسم، المسلسل قصير مدته 4 ساعات ومكون من جزئين فقط، ومن إنتاج شبكة إن بي سي .

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

6-  رواية الهامس في الظلام (The Whisperer in Darkness)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

هي رواية رعب قصيرة مؤلفة من 26000 كلمة للكاتب الأمريكي إتش بي لوفكرافت، وتم نشرها لأول مرة في أغسطس 1931، والرواية هي أحد روايات رعب تمزج بين الرعب والخيال العلمي.

الكاتب والروائي الأمريكي لوفكرافت بدأ كتابة روايات رعب وقصص غريبة ذات أفكار خيالية ومرعبة، وتم تصنيفه علي أنه أبو أدب الرعب العالمي ، ومن رواياته رواية الرعب ” الكتاب المشئوم” ورواية ” النداء الرهيب للكائن كثولو ” ورواية ” الظلام علي مدينة إنزماوث”.

7- رواية لطالما عشت في حصن (We Have Always Lived in the Castle)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

أحد روايات الرعب الغامضة والتي تم نشرها عام 1962 للكاتبة الأمريكية شيرلي جاكسون، كان هذا هو العمل الأخير لها ، وتم نشر الرواية قبل وفاة المؤلفة بثلاث سنوات في عام 1965.

الرواية مكتوبة بصوت ماري كاثرين بلاكوود البالغة من العمر ثمانية عشر عامًا ، والتي تعيش مع أختها كونستانس وعمها جوليان في عقار في فيرمونت، قبل ست سنوات من أحداث الرواية ، عانت عائلة بلاكوود من مأساة تركت الثلاثة معزولين عن بقية قريتهم الصغيرة، حيث تم إتهام كونستانس بقتل عائلتها بسم الزرنبخ.

8- رواية كورالاين (Coraline)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

هي رواية رعب خيالي للأطفال للكاتب البريطاني نيل غيمان ، نشرها بلومزبري وهاربر كولينز عام 2002، حصلت على جائزة Hugo لعام 2003 لأفضل رواية قصيرة ، وجائزة Nebula لعام 2003 لأفضل رواية قصيرة، وجائزة Bram Stoker لعام 2002 لأفضل عمل للقراء الصغار.

صنفت صحيفة الغارديان رواية كورالاين في المرتبة 82 في قائمتها لأفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين، بدأ جايمان كتابة كورالاين في عام 1990، وفي عام 2009 تم تحويل الرواية الي فيلم رسوم متحركة أمريكي ثلاثي الأبعاد، وحقق الفيلم ما يقرب من 120 مليون دولار وحصد الكثير من الجوائز ورشح للأوسكار والجولدن جلوب لأفضل فيلم رسوم متحركة.

روايات الخيال العلمي | أفضل 10 روايات خيال علمي لقراءة ممتعة

9- نادي القتال لـ تشاك بولانيك (Fight Club)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

للكاتب الامريكي تشاك بولانيك، تدور أحداث هذه الرواية حول رجل يعاني من الأرق الشديد وقلة النوم، وينصحه الطبيب بالانضمام إلى مجموعات دعم دون أن يصرف له دواء يعالج الأرق،  فيذهب إليها ويتظاهر بأنه ضحية من الضحايا، ويتعارك مع تايلر دوردين أكثر من مرة ثم يقرر تايلر وزميله تأسيس نادي للقتال ثم يكتشف الراوي أنه هو وشخصية تايلر نفس الشخص.

رواية نادي القتال هي أولي روايات الرعب للكاتب الأمريكي تشاك بولانيك وتم نشرها عام 1996، وتم تحويل الرواية الي فيلم يحمل نفس الأسم من بطولة كلاً من براد بيت وإدوارد نورتون وام عرضه عام 1999.

10- رواية ديرمافوريا لـ كريج كليفنجر  (Dermaphoria)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

رواية رعب للكاتب الأمريكي كريج كليفنجر وهو أحد أهم الكتّاب الأمريكان في العصر الحالي، وصدرت عام 2005 ،  بطل الرواية الرئيسي هو إريك أشوورث حيث في يوم من الأيام يستيقظ إريك في السجن ، غير قادر على تذكر كيف وصل إلى هناك أو لماذا ..؟ كل ما يتذكره هو اسم إمرأة تدعي : ديزيريه.

يخرج إريك بكفالة من السجن ويسكن في أحد الفنادق الرخيصة ، ويجد العلاج لفقدان الذاكرة في مادة مهلوسة جديدة وغريبة، من خلال حاسة اللمس ينتج الدواء سلسلة مفككة من الأحاسيس التي تسمح ببطء لإريك أن يتذكر حياته السابقة ككيميائي سري.

ولكن مع الجرعات المتزايدة بشكل، يعيد إريك تجميع ماضيه الذي فقده على حساب قبضته على الحاضر ، ويفقد قدرته علي التمييز بين الحقيقة والخيال مع نمو جنون العظمة لديه جنبًا إلى جنب مع تسامحه بشأن ماضيه.

11- دراكولا لبرام ستوكر  (Dracula)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

للكاتب الايرلندي الشهير برام ستوكر، صاحب أشهر روايات رعب وأكثرها إثارة ورعب وتشويق في العالم، دراكولا الشهير الذي عرف أنه شخصية خيالية معروفة وشهيرة جداً من مصاصي الدماء، يعيش الدراكولا في ترانسيلفانيا،  ولكنه يغادرها إلى لندن بحثاً عن ري عطشه للمزيد من الدماء، صنعت الكثير من الأفلام السينمائية التي تجسد شخصية دراكولا، وأيضا مسلسلات لاقت نجاحاً كبيراً على المستوى العالمي.

روايات قصيرة عالمية | اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة

12- رواية بيت من ورق (House of leaves)

روايات رعب أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

رواية بيت من ورق من روايات رعب للكاتب مارك دانيلويسكي، تدور أحداث الرواية حول عائلة تجد بيتا يقع وسط مجموعة من الشجر، بيت مليء بالغرابة والرعب يبدو من الخارج صغير الحجم لتجده من الداخل واسع وكبير.

 اعتمد الكاتب أسلوب كتابة في الرواية يجعل القارئ يشارك في حل ألغاز وتفاصيل الكتاب، وتظهر أحداث وظواهر غير طبيعية ومليئة بالغموض والرعب، تجعل الرواية من روايات رعب عالمية مميزة وشهيرة لدى الكثير من محبي روايات الرعب مليئة بالخوف والرعب والأحداث الغريبة والمخيفة.

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس