روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس

1 244

لقد أبدع الكتّاب العرب في تأليف أفضل قصص وروايات رعب عربية ، حيث نجدهم نوابغ في أدب الرعب العربي ، و من بين هؤلاء النوابغ الكاتب أحمد خالد توفيق رحمه الله ، والذي ألف العديد من روايات الرعب العربية .

هناك العديد من روايات الرعب ، فمنها العربية ومنها الأجنبية ، وماسنتحدث عنه في هذا المقال هو روايات رعب عربية ، وسنقدم 12 رواية شيقة للقارئ .

روايات رعب عربية

1- رواية الآن أفهم

رواية الآن أفهم

سنبدأ بأحد أشهر روايات رعب عربية وهي الآن أفهم للكاتب أحمد خالد توفيق ، وهي من نوع ” أدب الرعب القوطي ” ، و التي تحتوي على 13 قصة مرعبة تنتهي كلها بالموت المرعب ، وكل قصة لها نهاية مختلفة ومرعبة عن القصة الأخرى .

2- فرانكشتاين في بغداد

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس

إحدى أشهر روايات الرعب العربية للكاتب الشهير أحمد سعداوي ، و التي تتتحدث عن بائع في شوارع بغداد يدعى هادي العتاك ، روتينه اليومي غريب ، وهو جمع أعضاء البشر الميتين في الشوارع  جراء التفجيرات الإرهابية المتتالية وتلصيقهم، ثم تتجمع هذه البقايا و تشكل مخلوقا يدعى ” الشسمة ” ، والذي يهدف إلى الانتقام من قاتلي هؤلاء الناس في بغداد.

ثم يذهب هادي التاك إلى المقهى ويسرد للناس هذه القصة ، ثم يضحكون عنه ولا يصدقونه باستثناء شخص واحد يدعى سرور مجيد ، وهذا الأخير هو المكلف بالتتبع سرياً لهذا المجرم . تم إصدار حوالي 28000 نسخة من هذه الرواية وحازت على جائزة الرواية العربية ، وكذلك أفضل رواية عربية مترجمة ، كما أنها ترشحت لجائزة مان بوكر الدولية أيضاً .

3- رواية حكايات الموتى

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس

رواية رائعة بأتم معنى الكلمة ، ومن أفضل روايات الرعب العربية ، ألفها الكاتب الشهير تامر إبراهيم ، والذي يعد من أبرع وأفضل كتاب روايات الرعب في العالم العربي ، و تحتوي هذه الرواية على العديد من القصص المشوقة.

والذي جعلها فريدة من نوعها ومختلفة عن باقي روايات الرعب الأخرى هو الإنسجام التام بين اللغة الأدبية مع أحداث الرعب ، والتي أتقنها تامر إبراهيم في روايته هذه ، لن تجد الملل أبدا عند قراءتها ، فعندما تبدأ في قراءتها ستجد أشياء جديدة لم تسمع بها من قبل ، وهي رواية مشوقة ومشهورة حيث حصلت على العديد من التقييمات الإيجابية .

روايات رعب | أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

4- رواية صندوق الدمى

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس

تعتبر هذه الرواية من أفضل روايات الرعب القصيرة ، من طرف الكاتبة الروائية شيرين هنائي حيث تتحدث فيها عن الإنسان عندما يكون دمية أمام الناس الآخرين والسلطات والحكام واللعب بهم وكأنهم دمى ، والماسونية والحركات السرية الموجودة في عالمنا وتقع هذه الرواية في بيئة مصرية وهي من الروايات الغامضة ذات الأسلوب الرائع ، اقرأها واستمتع بتشويقها .

5- رواية صانع الظلام

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس

لم يكتفي الكاتب تامر إبراهيم بروايته حكايات الموتى التي ذكرناها سابقا ، حيث فاجئنا برواية صانع الظلام التي أعجب بها معظم القراء ، وهي من الروايات المثيرة والمشوقة والمرعبة ، حيث تحدث فيها عن رجل يدعى يوسف.

 ذهب يوسف لمقابلة أستاذ جامعي قتل إبنه وهو ينتظر حكم إعدامه ، وعند وصول يوسف إلى هذا الأستاذ تبدأ القصص المرعبة ، لقد لقت هذه الرواية الكثير والكثير من الرواج والتقييمات الإيجابية من القراء ، فقد أحسن تامر إبراهيم في الإنسجام بين خياله الواسع و الأدب العربي و المرعب .

6- رواية إنهم يعودون أحياناً

رواية إنهم يعودون أحياناً

رواية كتبها الكاتب المشهور ستيفن كينغ ، تدور هذه الرواية حول مدرس رجع إلى بلدته لكي يعيش معيشة هادئة هو وزوجته ولكن لم يتحقق ذلك وكان دائما يتذكر شقيقه الذي قتلوه مجموعة من المراهقين خلال مرحلة طفولته ولحسن حظه أن قطارا دهسهم ، لكنهم يعودون مع عودته ، وتبدأ من خلالها الرعب والموت .

روايات بوليسية | أفضل 12 رواية بوليسية عالمية مترجمة للعربية

7- حكايات الغرفة 207

حكايات الغرفة 207

تدور قصص وحكايات كثيرة في هذه الغرفة المرعبة وكل قصة تختلف عن القصة التي تسبقها والقصة التي بعدها ، إذا دخلت هذه الغرفة ستندم وتلعن اليوم الذي دخلت فيه إلى هذه الغرفة وهي من أروع روايات الرعب العربية التي كتبها الكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق .

8- رواية الجزار

رواية الجزار

ألفها الكاتب المصري والملقب بكاتب الرعب حسن الجندي ، حيث لا تكتفي بتقديم الرعب فقط بل اندمجت بين الرعب والعنف ، وتجد جرائم قتل وصور مرعبة ودمجها بقضايا مجتمعنا ، قام حسن الجندي باستعمال خياله الواسع في كتابة روايته الجزار.

تحتوي هذه الرواية على حوالي 300 صفحة مقسمة إلى أربعة أجزاء ، كل جزء له قصة مختلفة رغم جرعة العنف والرعب التي تقدم إليك إلا أنها ستجذبك وتكملها إلى آخر سطر ، كما ينجح الكاتب بالتلاعب بعقلك ، فقد يجعلك تتوقع نهاية القصة المرعبة إلا أنه يفاجئك بنهاية أخرى .

9- رواية الإختطاف

رواية الإختطاف

كتبها الكاتب أنور بن مالك حيث يدور موضوعها على ما يحدث في الجزائر خلال فترة الإستعمار الفرنسي والثورة التحريرية الكبرى ، وهي من أشهر روايات الرعب العربية ، حيث شرح الكاتب فيها أحداثاً حدثت خلال تلك الفترة التي تم حذفها لكي لا يعلم الناس الجرائم والإختطافات والمجازر التي كانت تقوم بها فرنسا ضد الجزائريين.

 والسبب الذي جعل الكاتب يبدأ بكتابة الرواية هو رؤيته لطفلة جزائرية في بئر مراد رايس عذبوها ثم رموها في البئر دون تدخل ، تدور أحداث هذه الرواية حول إختطاف ابنة العزيز (بطل الرواية) البالغة من العمر 14 عشر سنة من طرف شخص مجهول ومحاولة استرجاعها قبل تعذيبها .

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

10- رواية نيكروفيليا

رواية نيكروفيليا

وفي المرتبة العاشرة في قائمتنا “روايات رعب عربية ” رواية نيكروفيليا من الروايات التي تمتزج بين الرعب والتشويق ، كتبتها الكاتبة الشهيرة شيماء هنائي عام 2011 م ، حيث تروي لنا قصة فتاة أصيبت بمرض نفسي خطير وبشع جعلها تريد أكل جثث الموتى حيث ركزت الكاتبة في روايتها عن أهمية الإهتمام بنفسية الأطفال .

11- رواية الجثة الخامسة

الجثة الخامسة

وتأتي في المرتبة قبل الأخيرة في قائمتنا ” روايات رعب عربية ” رواية الجثة الخامسة وهي من أفضل روايات الرعب العربية التي يمكنك اختيارها من أجل قراءتها ، ألفها الكاتب المشهور والدكتور حسين السيد ، وهي ليست الرواية الوحيدة لهذا الكاتب ، تتحدث القصة عن مجموعة من الجثث المنتشرة بينهم الجثة الخامسة ، ولعنة تلحق جميع شخصيات القصة ، وفي الأخير تحدث كارثة كبيرة لهم .

12- رواية الفيل الأزرق

رواية الفيل الأزرق

من منا لم يسمع برواية الفيل الأزرق أحد أشهر  روايات الرعب العربية والتي تم تحويلها لفيلم من بطولة النجم كريم عبد العزيز والنجمة هند صبري، ورواية الرعب ألفها الكاتب المصري أحمد مراد الصادرة عام 2012 ، والتي تعد من أشهر روايات الرعب العربية ، والتي تدور أحداثها حول بطل القصة يحيى الذي يعود إلى العمل في المستشفى الخاص بمرضى مرتكبي الجرائم.

وفجأة يلتقي يحيى مع صديق قديم حاول نسيانه و محوه من ذاكرته ، وبعد هذا اللقاء تتغير حياة يحيى إلى الأسوء ، وتبدأ أحداث الرعب والتشويق عند محاولة يحيى اكتشاف هذا الصديق .