روايات شارلوك هولمز | أفضل 11 رواية بوليسية لشارلوك هولمز

3٬711

إلى عشاق روايات شارلوك هولمز، إلى عشاق الغموض، والإثارة، والتشويق، نقدّم لكم أفضل 11 رواية بوليسية مليئة بالغموض والتشويق للمحقق “شارلوك هولمز”، ولكن دعنا نتعرف أولًا على تلك الشخصية المثيرة، فتابع معي.

المحقق “شارلوك هولمز” هو شخصية خيالية إبتكرها الكاتب الإسكتلندي “سير آرثر كونان” في أواخر القرن التاسع عشر، ويُعد أشهر محقق خيالي حتى وقتنا الحالي.

تعيش شخصية المحقق “شارلوك هولمز” الخيالية بمدينة لندن، ويساعد المحققين، ورجال الشرطة لإيجاد حلول للجرائم الصعبة، والمعقدة التي يصعب عليهم كشف غموضها.

تميزت شخصية “شارلوك هولمز” بالذكاء، والدهاء، والتفكير المنطقي، كما أنه كان يستخدم معلوماته في الطب الشرعي في فك شفرة أصعب الجرائم، وتُعد روايات شارلوك هولمز للجريمة هي الأشهر على الإطلاق.

قائمة أفضل 11 رواية من أفضل روايات شارلوك هولمز البوليسية

1- رواية لغز بلدة ريغيت

رواية لغز بلدة ريغيت - روايات شارلوك هولمز

لغز بلدة ريغيت من تأليف آرثر كونان دويل .. تم نشرها أول مرة عام 1893م .. وتم تحويلها الي أحد حلقات مسلسل شلوك هولمز عام 1951 وكذالك الي فيلم صامت عام 1922م.

تحكي رواية “لغز بلدة ريغيت” قصة بلدة ريفية بعد أن نصح الدكتور ” واتسون ” صديقه “شارلوك” للذهاب إليها وقضاء أسبوع بمنزل صديق له من أجل أن يستريح، ويستعيد نشاطه، وذلك بسبب الإجهاد والضغط الذي تعرض له في إحدى القضايا المعقدة التي إستغرق في حلها مدة طويلة.

وبمجرد نزول “شارلوك” بمنزل صديق “واطسون” وصلهم خبر جريمة سرقة، وكما هو الحال في جميع روايات شارلوك هولمز، لم يستطع “شارلوك” مقاومة الرغبة في معرفة السارق!

2- رواية ذو الغرة الفضية

روايات شارلوك هولمز رواية ذو الغرة الفضية

ذو الغرة الفضية هو الجواد “سيلفر بليز ” صاحب سجل حافل بالبطولات في تاريخ سباقات الاحصنة، وترشح للفوز بكأس البطولة، وإذا بحصانه يختفي فجأة، ويُقتل مدربه.

يستعين”سيلفر ويلز ” بشارلوك، فيستجيب على الفور، ويتوجه إلى الإسطبل برفقة صديقه “واطسون”، ليباشر تحقيقاته في واحدة من أكثر القضايا إثارة بروايات شارلوك هولمز.

3- رواية بذور البرتقال الخمس

رواية بذور البرتقال الخمس

رواية “بذور البرتقال الخمس” هي إحدى روايات شارلوك هولمز القلائل التي تُركت بنهاية مفتوحة، وغير واضحة

تسرد الرواية قصة مجموعة من الجنود الإتحاديين بالولاية الأمريكية الجنوبية، كوّنوا مجموعة سرية تخصصت في قتل كل من لديه فكراً مخالفاً لهم، وذات يوم ينشق عنهم جندي، ويفر حاملاً وثائق هامة، فيتعقبوه ويقتلوه، فيستعين بشارلوك قبل وفاته

روايات اجاثا كريستي | أكثر 10 روايات بوليسية إثارة وغموض

4- رواية منزل الأشجار النحاسية

رواية منزل الأشجار النحاسية - روايات شارلوك هولمز

رواية منزل الأشجار النحاسية من أغرب، وأقسى روايات شارلوك هولمز، التي تحكي قصة فتاة ترث ثروة كبيرة، فيطمع والدها في الثروة، ويخاف أن تتزوج، فيقرر حبسها.

5- رواية عصبة الرؤوس الحمراء

روايات شارلوك هولمز - رواية عصبة الرؤوس الحمراء

رواية “عصبة الرؤوس الحمراء”، أو “عصبة ذوي الشعر الأحمر” من أكثر روايات شارلوك هولمز تشويقاً

تحكي الرواية قصة إعلان منشور يقرأه شخص ما، يفيد بأنه يستطيع أي شخص لون شعره أحمر الإنضمام إلى “عصبة الرؤوس الحمراء”، ويُصرف له مبلغاً إسبوعياً.

تشترط العصبة على المشترك القيام بعدة أعمال خلال النهار، وعدم الخروج مطلقاً أثناء ساعات العمل، وذات يوم يذهب إلى العمل، فيجد لافتة كُتب عليها: “تم حل عصبة ذوي الشعور الحمراء” ليكتشف أنه تعرض للنصب، فيستعين بشارلوك هولمز.

روايات بوليسية | أفضل 12 رواية بوليسية عالمية مترجمة للعربية

6- رواية مغامرة تاج الزمرد

رواية مغامرة تاج الزمرد - روايات شارلوك هولمز

تحكي “رواية مغامرة تاج الزمرد” قصة مصرفي يُعير أحد الزبائن خمسون ألف جنيهاً، مقابل تاج مصنوع من الزمرد كضمان، فيخشى على التاج من السرقة، فيحتفظ به بمنزله، ليستيقظ مزعوراً ليجد إبنه ممسكاً بتاج الزمرد، وقد فُقد منه ثلاثة أحجار من الزمرد.

وتتوالى الأحداث المثيرة في واحدة من أروع روايات شارلوك هولمز.

7- رواية سفينة غلوريا سكوت

رواية سفينة غلوريا سكوت - روايات شارلوك هولمز

يحكي “شارلوك هولمز” في رواية “سفينة غلوريا سكوت” لصديقه “واتسون” قصة أول جريمة حقق فيها، وهو يدرس بالجامعة

فقد دعاه صديقه لقضاء شهر من العطلة في منزل والده الثري، وتمر الأحداث بطريقة طبيعية إلى أن يأتي ضيف غريب عمل فالبداية كبستاني، ثم رقاه والد صديقه سريعاً إلى رئيس الخدم، بالرغم من سوء تصرفاته.

يغادر “هولمز” المنزل، ويموت والد صديقه، ثم يدعوه صديقه للعودة إلى المنزل لإكتشاف غموض هذا الضيف الغريب في واحدة من أغرب قضايا روايات شارلوك هولمز

روايات دوستويفسكي | أفضل 14 رواية عالمية لفيودور دوستويفسكي

8- رواية عصابة الأربعة

رواية عصابة الأربعة - روايات شارلوك هولمز

رواية “عصابة الأربعة”، أو “علامة الأربعة” هي ثاني روايات شارلوك هولمز التي يظهر بها

تتضمن الرواية الكثير من الأحداث الغامضة، والمثيرة، والتي تدور أحداثها في الهند، أثناء الثورة الهندية عام 1957، إذ يحدث اتفاق في السر بين الأربعة المدانين في تلك القضية، بينهم وبين حراس السجن، لسرقة كنز هندي،

ويتولى “شارلوك هولمز” التحقيق في هذه القضية، لكشف غموضها، وتتوالى الأحداث المثيرة طوال الرواية.

روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

9- رواية فضيحة في بوهيميا

رواية فضيحة في بوهيميا - روايات شارلوك هولمز

رواية “فضيحة في بوهيميا” هي أولى روايات شارلوك هولمز .. وتحكي الرواية قصة رجل غامض يطلب من “شارلوك هولمز” مساعدته في حل قضيته، ويأتي إليه مرتدياً قناع، وملابس غريبة، مدعياً أنه رسول قادم إليه من طرف ملك “بوهيميا “، وسرعان ما يكتشف “هولمز” بفطنته وذكاءه بأن الرجل هو الملك نفسه.

يتعجب الرجل من سرعة بديهة “هولمز” ويكشف عن وجهه، معترفاً بأنه الملك، ومن ثم يبدأ “هولمز” مواصلة تحقيقه في واحدة من أغرب القضايا.

10- رواية دراسة في اللون القرمزي

روايات شارلوك هولمز دراسة في اللون القرمزي

رواية “دراسة في اللون القرمزي” هي من أفضل روايات شارلوك هولمز البوليسية المثيرة

تكتشف الشرطة في هذه الرواية جثة ملقاة في غرفة ملطخة بالدماء، وكُتب على الجدار بالدماء إسم شخص ما، وتعجز الشرطة تماماً عن حل هذا اللغز، فتستعين بالمحقق الخاص “شارلوك هولمز”.

ومن ثم يشرع “هولمز في التحقيق ليكتشف أن الجثة لا تحتوي على أي آثار للجروح، كما يعثر على خاتم سيدة، ويواصل كشف غموض القضية، ليتضح أنها ليست جريمة قتل عادية على الإطلاق!

11- رواية  وادي الخوف

رواية وادي الخوف

رواية وادي الخوف أو ما تسمي وادي الرعب إحدي روايات شارلوك هولمز وهي الرواية الرابعة والاخيرة بقلم آرثر كونان دويل وتم نشرها لأول مرة عام 1914 .

وتدور أحداث الرواية حول جريمة قتل السيد ” دوجلاس ” في ظروف غامضة يعتقد الجميع إنها في البداية مجرد إنتحار  ولكن ملابسات الحادث والدالائل حول الجثة تعطي رأي أخر وهو أن السيد دوجلاس قتل بواسطه شخص أطلق عليه النار من مسافة قريبة ووضع البندقية علي صدره.

ويقوم الرقيب ويلسون بالتواصل مع هولمز .. ليذهب الأخير وصديقة دكتور واتسون الي مسرح الجريمة .. ليتفقوا علي أن الإنتحار أمر مستبعد وتتوالي الأحداث ليكتشف هولمز من قتل السيد دوجلاس.

إذا كنت قرأت جميع روايات شارلوك هولمز، فأخبرنا في التعليقات أيّ من روايات شارلوك هولمز البوليسية هي الأكثر غموضاً بالنسبة إليك؟

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية