روايات نجيب محفوظ | أشهر 15 رواية للروائي والاديب العالمي

0 188

روايات نجيب محفوظ .. من منا لم يسمع عن نجيب محفوظ هذا الأديب المصري العربي الذي نال جائزة نوبل فصار أديباً عالمياً بتهافت على رواياته العديد من القراء من كافة دول العالم، الآن وفي هذا المقال سوف يكون لنا اقتراب خاص لأشهر خمسة عشر رواية مما قد كتبه نجيب محفوظ حيث تستعين بهذا الموضوع كدليل يمكنك من اكتشاف تلك الروايات عن قرب.

ولكن قبل أن نبدأ رحلتنا للتعرف علي أشهر روايات نجيب محفوظ، سوف نأخذك في الأسطر القليلة القادمة للتعرف علي الكاتب والروائي المصري العربي العالمي نجيب محفوظ، هو من مواليد عام 1911 وتحديداً في 11 ديسمبر بمنطقة حي الجمالية بالقاهرة.

روايات نجيب محفوظ | أشهر 15 رواية للروائي والاديب العالمي

تخرج من جامعة القاهرة وحصل علي ليسانس فلسفة، ثم ترك الفلسفة وقرر التركيز علي الأدب، تقلد العديد من المناصب منها سكرتير برلماني بوزارة الأوقاف، مدير لمؤسسة القرض الحسن بالوزارة ، ثم مدير لمكتب وزير الإرشاد، وعمل أيضاً مدير للرقابة على المصنفات الفنية في وزارة الثقافة، وعام 1960 عمل مديراً لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشار للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون.

كانت بداياته الأدبية عام 1939 حيث كان ينشر قصصة القصيرة في مجلة رسالة ، وكانت روايته الأولي “عبث الأقدار” عن الواقعية التاريخية، ثم كفاح طيبة و رادوبيس  لينهي بها الثلاثية في زمن الفراعنة، وفي عام 1945 تتحول روايات نجيب محفوظ من الخط التاريخي الفرعوني الي الخط الروائي الواقعي ليحافظ عليه طوال مسيرته الأدبية ومنها القاهرة الجديدة وخان الخليلي وزقاق المدق.

أشهر 15 رواية من روايات نجيب محفوظ

1- الثلاثية أشهر روايات نجيب محفوظ

وقد تم تحويلها إلى فيلم ومسلسل والرواية تشتمل على ثلاثة أجزاء لذلك سميت بالثلاثية أولها بين القصرين ثاني الأجزاء قصر الشوق الجزء الثالث السكرية وتتحدث عن مصر في الفترة ما بين عشرينات القرن الماضي وحتى ثورة 23 يوليو   1952 من خلال أسرة السيد أحمد عبد الجواد وكيف كان يدير شئون أسرته وشئونه الخاصة وكيف سار أبناؤه من بعده وأحفاده في طرق ودروب حياتهم فيما بعد

أفضل الروايات العربية | أفضل 16 رواية عربية تستحق القراءة

2- رواية كفاح طيبة

تتحدث عن كفاح شعب مصر القديمة ضد الهكسوس من خلال قصة بها عدد من الأحداث الخيالية التي ألفها الكاتب والتي تتمثل في تخفي الملك أحمس كتاجر ليتلصص على أخبار العدو ووقوعه في حب ابنة الملك الهكسوسي عدوه والعديد من الأحداث الأخرى فضلاً عن مجموعة من الأحداث الحقيقية التي أخذت من التاريخ التي تتمثل في جهود كاموس وأحمس لطرد الهكسوس من مصر، وقد تم تحويلها إلى مسلسل لكن تم منعه من العرض.

3- رواية زقاق المدق

وقد تم تحويلها إلى فيلم قام ببطولته الفنان القدير حسن يوسف ويوجد من أحداثها ما هو حقيقي وما هو من خيال المؤلف حيث تحكي عن الفتاة الفقيرة المتطلعة لحياة أفضل وكيف أن هذا التطلع قد ينتهي بها إلى كارثة تتمثل في أن يستغلها القوادون في أعمال مشبوهة ومنافية للآداب.

 وقد يؤدي بها إلى ترك الحب الذي لو كانت قد تمسكت به لكان حالها أفضل بكل تأكيد أما المتطلعين من الرجال فقد ارتموا في أحضان الجيوش التي تحارب في الحرب العالمية الثانية من أجل مكسب أفضل وسريع إلا أن الأمر ينتهي بهم للفشل والإفلاس أيضا بعد انتهاء الحرب.

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

4- رواية اللص والكلاب إحدي روايات نجيب محفوظ المميزة

أحد أشهر روايات نجيب محفوظ، حيث تم تحويل هذه الرواية إلى فيلم قام ببطولته الفنان الكبير الراحل شكري سرحان وإلى مسلسل بطله هو الفنان رياض الخولي وهي مأخوذة عن قصة حقيقية حيث تبين سيكولوجية المجرم وعلاقته بالمجتمع وكيف يمكن للصحافة أن يكون لها تأثير قوي في تغيير وقلب الرأي العام من خلال المجرم سعيد مهران الذي تخونه زوجته وصديقه ويزجان به في السجن فيسعى للانتقام منهما إلا أنه يقع في العديد من المشكلات وينتهي الأمر بمقتله.

5- رواية ميرامار

وتعد من أجمل روايات نجيب محفوظ حيث صور فيها الكاتب جميع شرائح المجتمع وطبقاته واهتماماته وعيوبه من خلال فكرة بنسيون يسكنه العديد من الشخصيات لكل منهم مشكلته وصفاته بمن فيهم البطلة وهي خادمة في البنسيون لكنها متطلعة وترغب في تحسين أوضاعها الاجتماعية، نسينا أن نخبرك أن القصة تم تحويلها أيضاً إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم قامت ببطولته الفنانة الراحلة المعروفة شادية.

6- رواية ثرثرة فوق النيل

وتعد من أمتع روايات نجيب محفوظ التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة كلا من أحمد رمزي وعماد حمدي يناقش أوضاع المجتمع بعد نكسة 1967 وكيف أن شريحة عريضة من هذا المجتمع ومن طبقاته العليا والمثقفين تحديداً اتجهت لتعاطي المخدرات للهروب من حياتهم وعدم مواجهة مشكلاتهم ننصحك بقراءة الرواية فهي ممتعة للغاية.

روايات قصيرة عالمية | اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة

7- رواية خان الخليلي

وتحكي عن الحب والمرض المستعصي ألا وهو السل وطبيعة الحياة في مصر قبل أكثر من نصف قرن مضى وتحديداً في الأحياء الشعبية القصة مسلية للغاية وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة كلاً من حسن يوسف وسميرة أحمد وعماد حمدي صحيح أن النهاية حزينة لكن الأحداث شيقة وممتعة جداً.

8- رواية الشيطان يعظ

وتحكي عن عالم الفتوات الذي انفرد نجيب محفوظ في الحديث عنه في روايات أخرى عديدة بخلاف تلك الرواية حيث البطل الذي يتمرد على وظيفته كصبي مكوجي ويسعى لأن يكون أحد رجال الفتوة الذي يقوم بتكليفه بمهمة تتمثل في مراقبة من سوف تكون زوجته إلا أنه يقع في حبها ويتزوجها.

 ثم يهجر الحارة لحارة أخرى فيها فتوتها عدو الفتوة الذي كان يعمل لديه وتتوالى الأحداث في قالب درامي شيق، يمكنك كذلك أن تشاهد الفيلم الذي تحولت له الرواية فهو رائع للغاية وهو من بطولة نور الشريف ونبيلة عبيد.

9- رواية أفراح القبة

وكانت حتى وقت قريب ليست من روايات نجيب محفوظ المعروفة إلا أن تحويلها لمسلسل من بطولة منى ذكي وكندة علوش ساهم في رفع مبيعاتها في الفترة الأخيرة إنها رواية تحكي عن حياة المسرح والممثلين والتأليف المسرحي وكافة المهن المرتبطة بها بداية من الملقن وحتى صانع الملابس.

روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

10- قلب الليل أحد روايات نجيب محفوظ الفلسفية

وتتحدث عن فتى يعاني من التشتت ما بين تربية جده الصارمة وتمرد والده ووفاة والدته في سن مبكر ويقوم بالعديد من الأمور الغريبة تنتهي به للقيام بجريمة قتل والجنون، تحولت الرواية لفيلم سينمائي ملون رائع من بطولة الفنان فريد شوقي ونور الشريف ومحمود الجندي.

11- رواية بداية ونهاية

تتحدث عن الطبقة المتوسطة التي قد تتسبب الظروف في جعلها طبقة فقيرة ومعدمة وكيف يمكن لتغيير هذه الأحوال أن تؤثر على طموحات الأسرة وتطلعاتها ما بين الولد المتمرد والفتاة التي سوف تبيع شرفها والولد المجرم، جدير بالذكر أن القصة تحولت لفيلم سينمائي رائع من بطولة عمر الشريف وسناء جميل.

12- رواية السمان والخريف

فلا يمكننا أن يكون لنا حديث عن أفضل روايات نجيب محفوظ دون أن يكون لنا حديث عن تلك الرواية التي تصف بعضا من أحوال فساد الأحزاب قبل ثورة 23 يوليو عام 1952 والأحوال بعد الثورة مرورا بالعدوان الثلاثي على مصر من خلال شخصية البطل الذي يمثل محور الأحداث، القصة طبعا لروعتها تحولت لفيلم سينمائي يحمل نفس الاسم من بطولة محمود مرسي.

روايات الخيال العلمي | أفضل 10 روايات خيال علمي لقراءة ممتعة

13- عبث الأقدار

رواية من روايات نجيب محفوظ التي تمثل المرحلة التاريخية لنجيب محفوظ حيث تتحدث عن العصر الفرعوني وأساليب ونظام الحكم في ذلك الوقت حيث تلتقي الأسطورة مع أحداث تاريخية معروفة، ونجاح الرواية يظهر أثره في تحولها لمسلسل تحت مسمى الأقدار حيث تم حذف كلمة عبث لتعارضها مع معتقداتنا الدينية.

14- عصر الحب

ومن مميزات تلك الرواية أنها تتحدث عن طبيعة المسرح في حقبة الملكية وكيف كان مرتبطاً بالقضية الوطنية مع قصة عاطفية سهلة وسلسة تجعل من متابعة الأحداث أمراً ممتعاً وإن كانت النهاية غير سعيدة كما أن القصة مليئة ببعض مآسي الأبطال إلا أنها رواية رائعة حقاً لنجيب محفوظ.

15- ملحمة الحرافيش

لن نجد أفضل من هذه الرواية لكي نختتم بها مجموعتنا التي انتقينا فيها أشهر روايات نجيب محفوظ لقد أخذت منها أفلام كثيرة تتحدث عن الفتوة والحارة وغيرها كما أخذ منها أيضا مسلسل الحرافيش بأجزائه الثلاثة.