زمرد | رحلة لإكتشاف حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

زمرد هو نوع من الأحجار الكريمة النادرة، يتسم باللون الأخضر الغامق الشفاف وفي بعض الأحيان يتواجد باللون الأزرق .. فإن كنت من عشاق الأحجار الكريمة فمن المؤكد انك قد سمعت عن حجر الزمرد كنوع من أهم أنواع الأحجار الكريمة في العالم فهو يحتل المرتبة الثالثة بعد الماس والياقوت.

حجر الزمرد

زمرد اكتشف حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

الزمرد هو نوع من أنواع الأحجار الكريمة الموجودة باللونيين الأخضر والأزرق، يتم استخراجه من المناجم من بين الصخور والرخام، وكانت تتواجد أول مناجم له في مصر في العصر الفرعوني، وكان يعثر عليها في الصحراء النوبية، كانت كليوباترا تعشق هذا الحجر الكريم ويتم إستخدامه في صناعة حُليها.

وقد تم اكتشافه أيضاً في مقابر المكسيك، وكان يستخدمه انسان الأنكا في زينته وحُليه، اما الأسبان فأخذوا منه تجارة رابحة بعد اكتشافهم المناجم في امريكا الجنوبية، يرجع اللون الأخضر للزمرد الى وجود الكروم والفانديوم والحديد، يعتبر الزمرد من عائلة البريل الذي يتكون من سيليكات البيريليوم والألمونيوم.

كيف تعرف أن حجر زمرد حقيقياً ؟

تعرف أن الحجر حقيقياً من خلال لونه لانه يجب ان يكون لونه أخضراً داكناً ومشبعاً اما اذا كان لونه فاتحاً، او ليس موزعاً بالتساوي على مستوى الحجر كله فلا يمكن ان نطلق عليه اسم زمرد بل يسمي بريل.

اتفقت الآراء ان لونه يجب ان يكون اخضراً داكناً، ومشبعا لذلك اذا رايت حجراً لونه أزرق، او أصفر لا يمكن إطلاق اسم زمرد عليهما بل هما من عائلة البريل فقط، وقيمتهم اقل من قيمة حجر الزمرد، سمي بهذا الاسم بسبب الكلمة اليونانية  Smaragdus والتي معناها الأحجار الكريمة الخضراء.

كيف تعرف أن حجر زمرد حقيقياً ؟

يوجد العديد من الخصائص في المعدن الأصلي والتي تجعله مميزاً، وتساعد في اكتشاف الحجر أو المعدن المقلد ومنها القدرة على كسر الضوء ولونه البراق، لكي نتأكد من هذا زمرد أصلي يجب ان تتوفر الشروط التالية

  1. من خلال قدرته على كسر الضوء، يجب أولاً تنظيف الحجر من كل الرواسب الملتصقة به، ونعرضه للضوء القوي ويكون أمام الحجر بطاقة بيضاء حتى اذا ما انعكس الضوء يرتد على البطاقة البيضاء مما يحدث انكسار للضوء وهذا ما يؤكد لنا أنه أصلي.
  2. بتعريض الحجر للضوء القوي ينتج عنه توهج وبريق بسبب مرور الضوء من خلاله وسر هذا البريق هو الشوائب الطبيعية.
  3. تعد من أسهل طرق التأكد ان الحجر الكريم أصلي هو فحصه من خلال المجهر، نقوم بوضع حجر الزمرد تحت العدسه ويتم التأكد من وجود شوائب طبيعيه وهي التي تميزه عن اي زمرد غير اصلي.
  4. استخدام أجهزة معامل الإنكسار، ومعامل التحلل هي ايضاً تعتبر من الطرق لكشف ما اذا كان اصلي ام لا.

الاحجار الكريمة السوداء | 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

ما هي أنواع حجر الزمرد ؟

ما هي أنواع حجر الزمرد ؟

للزمرد العديد من الأصناف والأنواع والتي تختلف حسب مكان وجودها ومن هذة الأنواع مايلي:

  1. ترابيز: من أندر الأنواع وهو عبارة عن مزيج بين الزمرد واللوتيت وبهذا المزيج خرج لنا أندر الأنواع ، ومصدر هذا النوع الفريد هي كولومبيا، ويقال انه قد عثر على عينات منه في مناطق اخرى مثل البرازيل.
  2. عين القط: هذا النوع هو نوع نادر ايضاً مثل زمردة ترابيز ولا يوجد إلا في الزمردة الخضراء  ذات اللون الباهت وترجع تسميته بهذا الاسم لانه يوجد به شق مشابه لعين القط.
  3. الزامبي: يمتلك هذا النوع العديد من الخصائص المميزة والتي تجعله يحظى باحترام وشعبيه كبيرة في الوقت الراهن.
  4. البرازيلي: احياناً يكون الزمرد البرازيلي أخف من الزمرد المستخرج من كولومبيا.
  5. الكولومبي: هو من الأكثر اللأنواع قيمة والذي يتم العثور عليه واستخرجه من كولومبيا.
  6. الصابوني: هو ليس كباقي الأنواع لأن ليس له قيمة ويتواجد في بلاد الحجاز وتم تسميته بذالك الاسم لأنه يشبه الصابون الأخضر.
  7. الريحاني: اطلق عليه هذا الاسم لأنه يشبه ورقة الريحان.
  8. السلقي: اطلق عليه هذا الاسم لأنه يشبه ورقة السلق.
  9. الذبابي: سمي بالذبابي بسبب ألوانه البديعة، والتي تشبه الربيع في جمال ألوانه، وتعدد الوانه جعلها من أفضل الأنواع.

يعتبر من أنواع الأحجار الكريمة التي لاتخلو من الشوائب الطبيعيه واذا وجد  بدون شوائب يتم الشك في اصالته، والشوائب هي عبارة عن مواد موجودة داخل الحجر الكريم من هذة الشوائب معادن، او سائل ويمكن رؤيتها عن طريق العين المجردة.

ما هي أماكن تواجد حجر زمرد ؟

يتواجد الحجر في العديد من البلدان منها افغانستان، وروسيا ولكنها ليست أماكن رئيسية، تعد كولومبيا، والبرازيل، وزامبيا من المصادر الرئيسية له، تعد كولومبيا من أكبر الدول المصدره له حيث تنتج أكثر من 70% من اجمالي الإنتاج العالمي له من الجدير بالذكر ان كولومبيا توجد في امريكا الجنوبية.

اغلى انواع الاحجار الكريمة | تعرف علي أغلي 9 أحجار كريمة

كيف يتكون حجر الزمرد ؟

كيف يتكون حجر الزمرد ؟

سبق وقولنا أنه حجر  أو معدن من عائلة بريل والتي توجد في الجبال بين الضخور والرخام ويتكون نتيجة تعرضه لدرجات الحرارة العالية والضغط العالي، يتكون المعدن من العديد من العناصر منها الألمونيوم والبيريليوم والسليكون والأكسجين وكل هذة العناصر موجودة على عمق في القشرة الأرضية.

والذي يجعله مختلفاً عن أنواع البريل الاخرى هو وجود عنصر الكروم ولكن ليس بكميات كبيرة، من المهم ان تعرف ان تكُون الأحجار الكريمة ليس نتاج يوم وليله بل قد يأخذ عشرات السنين حيث أن الأحجار الكريمة التي يتم إستخراجها الآن هو نتيجة عمليات حدثت من مئات السنين.

الذي يجعل هذا الحجر مميزاً هو انه يحتوى على الشوائب والعيوب والتى تجعل له سحراً خاصاً وفريداً به، لكي تحافظ عليه من اي كسر أو انشاق يجب ان تقوم بتزييته لأنه بمرور الوقت يفقد الحجر جزء من زيوته.

كيف تعتني بحجر الزمرد ؟

هو يعد من أشكال البريل الأكثر هشاشه لذلك يجب التعامل معه بحذر، حيث يتم تنظيفه بالماء الدافي والصابون وقطعة من القماش الناعم، او منديل ولاتترك عليه اي بواقي من الصابون، للمحافظة عليه يتم تخزيينه بعيداً عن اي نوع من أنواع الأحجار الكريمة عن طريق لفه في قماشة ناعمه ووضعه في صندوق مبطن.

عند التعامل مع مواد التنظيف أو المواد الكيميائية فلا تقترب من من أي نوع من أنواع الأحجار الكريمة، ولا يتم الضغط على حجر الزمرد أو تستخدم أي مواد كيميائية لانه حجر حساس وذلك بسبب العيوب الطبيعية التي توجد به.

اذا فقد الحجر بريقه واصبح باهتاً قم بتزييته ولكن قم بذلك بين كل فترة والاخرى، ولاتجعله يحتك مع نوع اخر من أنواع الأحجار الكريمة خاصاً الياقوت لأن ذلك يخدشه بسهوله

الياقوت الأزرق رحلة لإكتشاف حجر الزفير أجمل الأحجار الكريمة

حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

من الممكن ان يصنع في المختبرات من خلال استخدام بللورات ووضعها تحت ضغط عالي ودرجة حرارة مرتفعة، ويوجد منه أحجار باللون الأزرق وهو ما يسمي بالبحري وسبب لونه هو وجود عنصر الحديد به ويوجد هذا النوع أو يعثر عليه في الهند، يوجد ايضاً زمرد ذهبي وسبب لونه هنا هو اليورانيوم.

يعتبر حجر زمرد أغلى من الألماس بفرق سعر كبير حيث يصل سعر قيراط الألماس الى 25 الف دولار، ويعد من الأحجار الصلبة وبعتبر أصلب من حجر المرو، اما اذا قورنت صلابتها بصلابة حجر الياقوت فسيخسر هذة المقارنة.

يوجد بعض الأقوال التي تقول أن هذا الحجر له العديد من الفوائد العلاجية مثل محاربة الشيخوخة من خلال تنشيط الأعضاء، من المتداول أيضاً عنه أنه من الأحجار التي كانت تستخدم قديماً في لعلاج العيون، واسترداد البصر حيث كان يعده الإنسان القديم علاج مثالي للعيون.

توجد بعض الأساطير التي تقول أنه يجلب العاطفة والحب الى حياة الإنسان حيث ارتبط لونه ارتباطاً اصيلاً بالربيع بسبب اللون الأخضر، وبريقه الذي يلفت الأنظار.