زهرة الاقحوان اكتشف أحد اجمل الزهور الملقبة بزهرة الذهب

0 165

زهرة الاقحوان هي نوع من الزهور الجاذبة للنظر لشدة جمالها، ويشمل هذا النوع حوالي أربعين نوعًا من زهور الاقحوان، ويعتبر موطنها الأساسي في المنطقة الشبه استوائية ومنطقة المناخ المتوسط او المعتدل كمناطق البحر الأبيض المتوسط، وليس هذا فقط، بل تعد زهرة الاقحوان زهرة منتشرة في دول شرق آسيا.

 وهناك بعض المناطق تعدها فنًا قيماً وله قدسيته وله علاقة بدينهم وشعائرهم، وأغلب أنواع  زهرة الاقحوان تعد من العشبيات أو الشجيرات المعمرة، ولكن هناك بعض من أنواع زهرة الاقحوان لديها أوراقًا عطرية جذابة وفي هذا المقال سنتطرق إلى عدة معلومات عامة عن زهرة الاقحوان.

أولاً: ما معني زهرة الاقحوان ؟

زهرة الاقحوان اكتشف أحد اجمل الزهور الملقبة بزهرة الذهب

تعددت معاني زهور الاقحوان في علم الزهور علي حسب مكانها من العالم، ففي دول شرق أسيا تعني زهرة الاقحوان “الولادة الجديدة للحياة”، ولهذا اعدها البعض من الهدايا القيمة جداً بمناسبات أعياد الميلاد، وفي الناحية الأخرى من العالم في دول أوروبا تعبر زهرة الاقحوان عن العطف، وفي دول أمريكا تعتبر زهرة الاقحوان تعبر عن الاحترام والتشريف.

وبهذا فإن معنى زهرة الاقحوان يختلف بحسب لونه، فالأقحوان ذو اللون الأحمر يعطي معني الحب والشغف، والأقحوان ذو اللون الأصفر يشير للحزن أو شعور الوحدة المؤلم، وأما الأقحوان ذو اللون الأبيض فيعني الولاء والحب الغير مشروط، وتعبر زهور الأقحوان بألوانه جميعها رمزًا للسرور والسعادة، والحب والبركة في العمر، ويعد أيضاً كهدية مناسبة في أغلب المناسبات ويعني لفظ الأقحوان في اللغة اليونانية “زهرة الذهب”.

زهرة اللوتس | كل ما ترغب في معرفته عن أزهار اللوتس المقدسة

شاي زهرة الاقحوان

زهرة الاقحوان اكتشف أحد اجمل الزهور الملقبة بزهرة الذهب

يعد شاي زهرة الاقحوان واحد من أهم العلاجات المنزلية التي غالباً ما تستعين به ربات البيوت علي مر السنين في علاج عدد من المشكلات الصحية الغير معقدة عند اطفالهم، ويمكنكم صناعة شاي الاقحوان بطريقة بسيطة وهي:

 أولاً: تجفيف زهور الاقحوان لبعض الأيام في مكان يتعرض للشمس واشعتها بشكل مباشر، ويمكنكم ايضاً ان تقوموا بشرائها من أي محل للعطارة أو أماكن بيع الأعشاب الطبية.

ثانياً: يتم غلي المياه ومن ثم إغلاق النار ووضع من اثنين إلى ستة أزهار ثم نتركهم بضعة دقائق ثم يتم تقديم الشاي وبالهناء والشفاء

زهرة الزنبق | كل ما ترغب في معرفته عن ورد الزنبق

ويمتلك شاي الأقحوان نكهة لذيذة ولطيفة تتشابه كثيراً مع نكهة “البابونج“، وقد تمت الاستعانة في الطب الصيني العشبي بعشب او زهرة الاقحوان منذ مئات الأعوام، وبسبب هذا شرعت الكثير من الدراسات العلمية بعدد من الأبحاث العلمية المتناهية الدقة ليتم اكتشاف فوائد شاي الاقحوان علي الصحة، وفيما يلي سنعرض أهم الفوائد التي اكتشفتها هذه الدراسات:

 

  • أشار أحد الأبحاث إلى أنه عند تناول شاي زهرة الاقحوان 3 مرات كل يوم مع الاستمرار عليه ل 6 أشهر متواصلة ساهم ذلك في تقليل مستوي السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • في بحث آخر اكتشف العلماء أن تناول شاي الاقحوان قد ساهم في الخفض من أعراض مرض القرحة المعدية، والتي تعتبر السبب الأساسي لإصابة بمرض سرطان المعدة، وبهذا اعتبر العلماء ان شاي زهرة الاقحوان له دورًا قعالاً في مقاومة هذا النوع من أمراض السرطان.
  • يتم استعمال مستخلص زهرة الاقحوان في انتاج الأدوية المقاومة للآلام الصدرية.
  • يساعد شاي الأقحوان علي موازنة الضغط الدمي ومكافحة ارتفاعه.
  • يعد شاي الاقحوان علاج شرابي ممتاز لمن لديهم حمى، أو سعال أو أي نوع من أنواع الصداع، حيث لدي شاي الأقحوان صفات مزيلة لجميع أشكال التوتر ومهدئة بطبعها ونضيف علي ذلك كمية جيدة جداً من المضادات الحيوية المعززة لمناعة الجسم والتي تعمل علي تقويتها.
  • يكافح شرب شاي زهرة الاقحوان الشعور بالدوار وعدم التوازن.
  • من ضمن اكتشافات بعض الدراسات أن تناول شاي زهرة الاقحوان من الممكن أن يساعد علي الحماية من مرض سرطان البروستاتا.
  • استعمل الخبراء في الطب الصيني شاي زهرة الاقحوان لتتم معالجة بعض مشاكل الجهاز التنفسي وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يساعد شاي الاقحوان بشكل كبير علي تنظيف الرئتين، والكبد، والكلى وأيضاً الطحال من السموم المتراكمة ولهذا يعتبر انه يقوم بدور الديتكوسك الفعال.

زهرة التوليب البيضاء | اكتشف ورد التوليب أجمل ورود في الكون

أنواع زهور الاقحوان

زهرة الاقحوان اكتشف أحد اجمل الزهور الملقبة بزهرة الذهب

تعد الاقحوان هي ثاني أكثر الزهور انتشارًا حول العالم وأكثرها شعبية بعد الورود الجورية التي تحتل المركز الأول، ويصل عدد أنواع زهور الاقحوان في الواقع إلى أكثر من 40 نوعًا منها الزهور البرية، وكشف بحث قد أجري في الآونة الأخيرة أجرته وكالة ناسا أن وردة الاقحوان بأنواعها المختلفة تستطيع العمل على خفض نسبة التلوث الهواء، وفيما يلي أبرز أنواع زهور الاقحوان الجذابة:

1- الزهرة الواحدة

وهو أحد أنواعها الشديدة الأناقة من زهورالاقحوان ولديها عدد من البتلات باللون الأبيض وصغير في الحجم وهذا اللون الأبيض يتحول تدريجياً إلى الأصفر الي أن نصل إلي نقطة المنتصف في الزهرة، وتعد جميع البتلات بها لديها نفس الحجم، ويوجد هذا النوع من وردة الاقحوان علي ارتفاع من قدمين إلى ثلاثة أقدام، وفي كل ساق سنجد وردة واحدة لا غير.

2- الزهرة الملتوية

وما يميز هذا النوع من زهور الأقحوان بتلاته ذات الشكل الطولي، وتعد بتلاته ذات حجم رفيع جداً، ومن الممكن أن تجدها في الطبيعة بتدرجات متنوعة في الأوان ومختلفة بشكل جذاب ومبدع.

3- زهرة العنكبوت

وقد تم تسميتها بهذا الاسم لامتلاكها بتلات طويلة وفي نفس الوقت ذات حجم رفيع كأقدام العنكبوت، وهذه البتلات تتركز من مركز الزهرة وتنتشر من المنتصف إلى كل الاتجاهات الأخرى.

 4- أضاليا

وهو نوع من زهور الأقحوان جذاب بشدة، ولديه الكثير من البتلات التي تتميز بقصر طولها، وتنطلق تلك البتلات لتصنع من تلك الزهرة كرة في الشكل، وتتواجد باللون البنفسجي أو الوردي الجذاب.