زهرة التوليب البيضاء | اكتشف ورد التوليب أجمل ورود في الكون

3٬310

زهرة التوليب البيضاء أحد أكثر أنواع ورد التوليب جمالاً .. هي من أجمل الزهور في العالم .. والتي تتميز بجمال وراحة وبهجة لناظرها فهي تريح العين قبل القلب فهي زهرة المحبين.

وقبل أن نتحدث عن زهرة التوليب البيضاء سوف نتوغل قليلاً لنكتشف أسرار ومعلومات عن عالم أزهار و ورد التوليب .

التوليب هو جنس من النباتات المزهرة والذي يتكون تقريباً من 100 نوع من الورود المزهرة .. موطن زهرة التوليب الأصلي هو تركيا ثم إنتقلت الي أوروبا وأسيا وإيران والمغرب العربي واليابان وشرق الصين.

وغالباً يتواجد ورد التوليب في عدة ألوان دافئة منها زهرة التوليب البيضاء التي سوف نتحدث عنها وعادة ما تكون ألوان ورد التوليب أبيض أو أحمر أو أصفر أو أسود .

أصل وتاريخ زهرة التوليب علي مر الحضارات

زهرة التوليب الرائعة إنتقلت بين الحضارات عبر التاريخ من موطنها الأصلي تركيا وكانت في كل مره تنتقل من قارة الي أخري تتبعها قصة وحكاية تدل علي معناها الجميل فهي رمز الحب والصداقة

أصل وتاريخ زهرة التوليب علي مر الحضارات

1- أصل ورد التوليب

كان ورد التوليب في الأصل زهور برية تنمو في أسيا الوسطي .. وتمت زراعتها لأول مرة من قبل الأتراك منذ عام ألف بعد الميلاد.

ففي القرن السادس عشر أثناء حكم الإمبراطورية العثمانية طلب السلطان سليمان زراعة زهور مخصصة من أجل سعادته وجاءت تسميتها بـ ” التوليب ” من الكلمة التركية الأصل والتي تعني العمامة.

وإستمرت شعبية أزهار التوليب في تركيا حتي القرن الثامن عشر فكانت تقام مهرجانات التوليب وكان بيع وشراء ورد التوليب خارج العاصمة التركية كان يعد جريمة يعاقب عليها بالنفي خارج البلاد

زهرة الاوركيد معلومات وأسرار عن زهرة عطر الملوك

2- ورد التوليب في أوروبا

أول الدول الأوروبية التي إنتقلت إليها زهرة التوليب هي هولندا في أواخر القرن السادس عشر بواسطة عالم الأحياء الفييني كاروس كلوسيوس .

كان كاروس كلوسيوس مدير ” Hortus Botanicus  ” وهي أقدم حديقة نباتية في أوروبا تأسست عام 1587 فقام صديقة ” أوجييه جيزلين بوسبيك ” سفير القسطنطينية ( أسطنبول حالياً ) بإرسال إليه عدداً من أزهار التوليب البيضاء والتي كانت تنمو في حدائق القصر .. لتبدأ حقول أزهار التوليب في هولندا  .. للتتمكن هولندا في العصر الحالي من تصدير بليوني بصيلة سنوياً .

3- ورد التوليب في القارة الأمريكية

قبل إنتهاء الحرب العالمية الثاتية إستقبلت دولة كندا في تلك ا الفترة الملكة ” جوليا  ” ملكة هولندا والتي تركتها إثر إندلاع الحرب فأستقبلها الكنديون ومنحوها الأرض لتكون أرض هولندية حتي تنجب ولي العهد علي أرض هولندية.

كما ساهم الكنديون في تحرير هولندا .. وفي عام 1945م فكان من الملكة جوليا رداً لجميل الكنديون أرسلت لهم مائة ألف زهرة من زهور التوليب ليتم زراعتها بكندا وتحولت وردة التوليب الي رمز الصداقة بين الشعب الهولندي والكندي.

4- جنون التوليب

جنون التوليب هي حادثة إقتصادية كبيرة حدثت بين عامين 1635 و1637 م وتم تسميتها بذالك الأسم لتزايد الطلب علي بصيلات زهرة التوليب والتي أدت إلي إرتفاع كبير في أسعار  ورد التوليب الغير مسبوق ثم إنهار مرة آخري فجأة في العصر الذهبي الهولندي ( هو القرن السابع عشر وفيه تفوقت هولندا تجارياً وإقتصادياً وعسكرياً وفنياً )

 أجمل وردة حمراء في الكون ..إكتشف أجمل 15 وردة حمراء في الكون

وصف زهرة التوليب

ورد التوليب هو نباتات مزهرة شتوية علي شكل عمامة ومعظم ورد التوليب يحمل زهرة واحده علي الساق وتختلف ألوانها وأطوالها حسب نوعها .. وينمو ورد التوليب علي سيقان تتراوح من 30 لـ 80 سم وتحمل متوسط 4 ورقات خضراء وزهرة توليب واحدة .

ما هو معني زهرة التوليب البيضاء ؟

زهرة التوليب البيضاء هي تعتبر ملكة الورود فهي ترمز الي الكثير من المعاني الجميلة والرقيقة فهي أجمل أزهار التوليب رقة وجمالاً فهي ترمز الي النقاء والحب الدائم بين المتحابين وترمز الي الوفاء بين الأصدقاء والخير .. فتسمي زهرة التوليب عامة “زهرة الحب” وترمز زهرة التوليب البيضاء الي الكثير من المعاني ومنها

  • الحب الكامل والعميق

أشهر معني لـ زهرة التوليب البيضاء هو الحب الكامل والعميق .. فزهرة التوليب كلاسيكية أحبها الجميع لقرون علي مر الزمان فهي إرتبطت دائماً بالحب فهي مثالية لتهديها لشريك حياتك أو عائلتك أو أصدقائك فهي تتحمل جميع المعاني الجميلة.

  • ميلاد جديد

عندما تزهر ازهار التوليب في بداية الربيع فهي أيضاً تعني بداية ومولد جديد فإذا كان لديك شخص عزيز عليك يخوض بعض التغييرات في حياته فلا توجد افضل من زهرة التوليب البيضاء لتهديها له فهي هدية رائعة ائماً.

  • الأعمال الخيرية

زهرة التوليب منذ العصر الفيكتوري كانت رمزاً للخير والأعمال الخيرية فطبيعتها المبهجة والجميلة تجعلها رمزاً لكل شئ جميل ولا تزال العديد من الجمعيات الخيرية الي الأن تستخدمها رمزاً لمؤسساتها.

ما هي معاني ألوان ورد التوليب المختلفة ؟

زهرة التوليب مثل العديد من الزهور كل لون يعب عن معني مختلف ومن المهم معرفة لون الزهرة المناسبة .. خاصة إن كنت ترغب في إرسال رسالة معينة لشخص ما.

1- زهرة التوليب البيضاء

زهرة التوليب البيضاء

زهرة التوليب البيضاء تعني البراءة والنقاء والشرف والمغفرة والإحترام فإذا كنت ترغب في تقديم إعتذار لشخص ما أو شريك حياتك عليك بزهرة التوليب البيضاء

زهرة الزنبق | كل ما ترغب في معرفته عن ورد الزنبق

2- زهرة التوليب الحمراء

زهرة التوليب الحمراء

زهرة التوليب الحمراء ومعناها الحب العاطفي الأبدي .. فهي تشتهر بين الأزواج فهي رمزاً للرومانسية .. فبالتأكيد يومك سيختلف إذا قدمت لزوجتك اليوم وردة التوليب الحمراء .

3- زهرة التوليب الصفراء

زهرة التوليب الصفراء

وردة التوليب الصفراء لها معني السعادة والبهجة والأمل والحظ السعيد فيعتقد  الفيكتوريون أن وردة التوليب الصفراء وجود أشعة الشمس في إبتسامتك فهي ترسم الإبتسامة علي وجه أي شخص.

وردة حمراء .. بالصور أجمل 16 وردة حمراء طبيعية في العالم

4- زهرة التوليب الإرجوانية ( ملكة الليل )

زهرة التوليب الإرجوانية ( ملكة الليل )

تشتهر أزهار التوليب  بألوانها المشرقة والمشمسة ، وقد تمت زراعتها في الواقع بكل الألوان بإستثناء الأزرق (توجد زهور التوليب الزرقاء ، ولكن لها صبغة أرجوانية) فيعد اللون الأرجواني الغامق من أكثر الألوان إثارة للاهتمام فتبدو الزهرة مظلمة للغاية بحيث تظهر سوداء في بعض الأضواء وتكتسب شعبية بسبب لونها الفريد.

أسطورة زهرة التوليب الحمراء

ومن أغرب القصص والأساطير التي تنتقل مع وردة التوليب فهي قصة أحد الشبان يدعي ” فرهاد ” وقع في عشق فتاة اسمها شيرين.

وتحكي الأسطورة أن الشاب حين سمع خبر موت معشوقته ركب حصانه وقفز من فوق الجبل ففارق الحياة ونزف الكثير من الدماء وتقول الأسطور أن ورد التوليب وخاصة زهرة التوليب الحراء نبتت من الأرض مكان دماء فرهاد

زهرة الاقحوان اكتشف أحد اجمل الزهور الملقبة بزهرة الذهب

متي يتم زراعة زهرة التوليب ؟

زهرة التوليب البيضاء تظهر بشكل أجمل وأروع عند الفجر والغسق ويمكن زراعة أزهار التوليب ومنها وردة التوليب البيضاء في أوائل الخريف وأخر الصيف.

 وتتميز ورود التوليب بأنها تنمو في المناطقة المعتدلة المائلة للبرودة فلها قدرة علي تحمل برد الشتاء القارص .

تزرع ورد التوليب تزرع كبصيلات فالبصيله هي حبات تشبه البصل كثيراً من حيث الشكل .. فأزهار التوليب من الأزهار المعمرة ومن الممكن أن تعيش زهرة التوليب البيضاء لأكثر من سنتين.

ما هي فوائد ورد التوليب ؟

ورد التوليب بجانب أهميتة الثقافية علي مر التاريخ للتوليب العديد من الفوائد والإستخدامات والتي تم إكتشاف بعضها قديماً والبعض الأخر حديثاً .

 قديماً وخلال الحرب العالمية الثانية قام الجنود الهولنديون بالتغلب علي الجوع وندرة الطعام بأكل ورد التوليب .. ففي أفغانستان وبريطانيا تعد حالياً ازهار التوليب أحد الأكلات الشهيرة والمميزة.

ويدخل ورد التوليب في العديد من الصناعات منها مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة والكريمات المرطبة وصناعة العطور .

وعلي الجانب الطبي فورد التوليب له العديد من الفوائد والمميزات فيستخدم التوليب لعلاج نزلات البرد والسعال وعلاج الأم الجيوب الأنفية والصداع والحمي زإرتفاع درجة حرارة الجسم.

حقائق عن ورد التوليب

أزهار التوليب ذات تنوع مذهل فيمكن تقسيم ورد التوليب الي أكثر من 100 نوعاً مختلفاً .. وأكثر من 3000 نوع أخر يزرع وراثياً في جميع أنحاء العالم.

معظم زهور لتوليب تنبت برعم واحد بزهرة واحدة فقط ولكن في بعض الأصناف ممكن أن تصل الي أربعه علي ساق واحدة وتشتهر براعم أزهار التوليب بأنها متناسقة ومتماثلة تماماً تقريباً.

أزهار التوليب من عائلة الزنبق وتتفتح زهرة التوليب لمدة من 3 الي 7 أيام في الربيع.

تعتبر بتلات التوليب صالحة للأكل ويمكن إستخدامها بدلاً من البصل في العديد من وصفات الأكل.

تعتبر هولندا هي أكبر مصدر لبصيلات التوليب .. حيث يتم تصدير أكثر من بليوني بصيلة في العام.

مهرجان التوليب الكندي هو أكبر مهرجان للتوليب في العالم هو حدث يقام سنوياً في مدينة أوتارا في كندا حيث يتم عرض أكثر من مليون وردة توليب ويحضر المهرجان أكثر من نصف مليون زائر.

ما هي أنواع ورد التوليب المتواجدة في الوطن العربي ؟

تستوطن العديد من أزهار التوليب الوطن العربي منها التوليب الأجنبي ويوجد في قبرص وتركيا وبلاد الشام – والتوليب الحرجي ويوجد في المغرب ومعظم أماكن أوروبا – والتوليب الحلبي ويوجد في بلاد الشام وتركيا – والتوليب الجولي ويوجد في بلاد الشام وتركيا –والتوليب المتعدد الألوان يوجد في مصر والقوقاز ويوغوسلافيا السابقة .

قد يعجبك ايضاً