شجرة النيم فوائد وإستخدامات والأثار الجانبية لشجرة الماجوسا

تعتبر شجرة النيم من الأشجار الأكثر جاذبية وهي شجرة ذات أوراق واسعة، قد يبلغ ارتفاعها إلى ثلاثون متراً ، كما يصل حجمها اثنين ونصف متر، حيث تكون أغصانها المتفرعة شكل إكليل دائري يبلغ طوله إلى اكثر من عشرون متر، وتظل أوراق شجرة النيم باقية علي مدار العام وعبر الفصول المختلفة، ولكن عند حدوث الجفاف الشديد تتساقط الأوراق فتصير قصيرة الطول.

ومن المعروف أن أشجار النيم لديها جذع مستقيم وذو سمك معتدل، ويتميز اللحاء الخاص بها بأنه قوي، وتخترق الجذور الخاصة بها التربة بشكل عميق، ومن المعروف أيضاً أن شجرة النيم شجرة تظل مخضرة طوال العام وتنمو أوراقها بالتبادل والتناوب مع الوريقات التي تشمل من ثمانية إلى تسعة عشر وريقة.

شجرة النيم أو النيم الهندي

شجرة النيم أو النيم الهندي

يعد موطن شجرة النيم الأساسي بلاد الهند وما يجاورها، حيث يزرعها المحليون هناك بهدف التجارة، ولها لقب خاص هناك حيث تدعي شجرة (ماجوسا) ويطلق عليها في الهند اسم ” صيدلية القرية “، فهي من الأشجار المعمرة وحيث يمكن أن يتجاوز عمرها 180 عام وقد يتعدي الـ 200 عام غي الغابات.

 

ما هو الموطن الأصلي لشجرة النيم ؟

تنتشر أشجار النيك أو اشجار المرجوسا بالهند وسيرلانكا، وأو مكان ظهرت به يسمي ” كازناتاكا ” في شمال الهند ،وتتواجد أيضاً في المناطق الإستوائية منها اندونيسيا والسودان والتي كان يتم زراعتها منذ عام 1921م.

وفي الفترة الأخيرة إنتشرت زراعة شجرة النيم حيث تم زراعتها في مصر بمنطقة الدلتا وتم زراعتها أيضاً بالمملكة العربية السعودية وتم زراعته بمكة المكرمة وأيضاً في جبل الرحمة ومنطقة عرفات ومنطقة جازان.

 

ما هو شكل ووصف شجر النيم ؟

ما هو شكل ووصف شجر النيم ؟
ثمرة شجرة النيم

شجرة النيم هي أحد الأشجار كثيفة الظل والدائمة الخضرة ، يصل إرتفاعها الي 25 متراً، ومن الممكن أن يصل قطر جذعها الي 1.5 متر فهي أحد الأشجار الضخمة، وتتجمع اوراق شجرة النيم في نهاية الأغصان وبصل طول الورقة الواحدة الي 20سم.

وشجرة النيم لها أزهار عطرية بيضاء اللون ، بينما ثمرة أشجار النيم متطاولة الشكل، خضراء اللون، ويتحول اللون الاخضر الي الاصفر عندما تنضج، ذات بذرة واحدة ولب من الممكن تناوله

شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

ما هي فوائد أشجار النيم ؟

ما هي فوائد أشجار النيم ؟

شجرة النيم عبارة عن شجرة يتم استخدام لحائها، وأوراقها، وبذورها لصنع الدواء، وفي بعض الحالات يتم استخدام أيضًا جذورها، وزهورها.

ومن المعروف أن شجرة النيم تشتمل على مواد كيميائية تسهم في خفض نسبة السكريات في الدم، ومعالجة قرحات المعدة والجهاز الهضمي، وتستخدم أيضاً في منع الحمل، وكذلك للقضاء علي البكتيريا، وتحول بين الأسنان و تشكل الترسبات عليها.

وعلي مدار عشرات السنين استعمل الناس خلاصة أشجار النيم في صناعة المبيدات خاصة الحشرية، وفي صناع معجون الأسنان أيضاً، وكذلك لصناعة المقويات البدنية، وكذلك أيضاً تستعمل الشجرة نفسها في عدد كبير من المشاريع خاصة التي لها علاقة بإعادة التشجير في النطاقات الجافة.

تشمل شجرة النيم في تكوينها مواد كيميائية تكسبها مميزات مفيدة للصحة تجعلها تُساهم في علاج أمراض عديدة، لنتعرّف عليها في هذا المقال.

 

ما هي استخدامات مكونات شجرة النيم ؟

  1. أوراق شجرة النيم

تستخدم أوراق شجرة النيم في العديد من الصناعات والمهام منها: معالجة مرض الجذام، ومشكلات اضطراب العيون، وما يسمي بالأنف الدموي، وتستخدم أيضاً في القضاء علي الديدان المعوية.

كما يتم استعمالها في علاج الاضطرابات المعدية، وعلاج فقد الشهية، وكذلك التخفيف من أي قروح الجلدية ومداواتها، وفي علاج امراض القلب وما يخص الأوعية الدموية

دراسينا | كل ما ترغب في معرفته عن نباتات الدراسينا

  1. جذع ولحاء الجذر والفاكهة الخاصة بشجرة النيم

يستعمل جذع شجرة النيم، ولحاء الجذر أيضاً، في صناعة المنشطات الجنسية، كما يستعمل اللحاء لمعالجة مرض الملاريا، وعلاج قرحات المعدة، ومعالجة بعض الأمراض الجلدية، وبعض أنواع الحمي.

ويتم استعمال الفاكهة فقط لمعالجة مرضي البواسير، والقضاء علي الديدان المعوية، والقضاء علي اضطراب المسالك البولية، كما تستخدم في طرد واستخراج البلغم، وعلاج بعض أنواع مرض السكري.

 

  1. استخدامات البذور والزهور الخاصة بشجرة النيم

تستخدم الزهور لطرد البلغم والسيطرة عليه والقضاء علي جميع انواع الديدان المعوية، كما يتم استعمال البذور وزيتها لمعالجة مرضى الجذام، وكذلك في منع الحمل.

  1. استخدامات الأغصان الخاصة بشجرة النيم

يتم استخدام أغصان الشجرة لعلاج أنواع من السعال، ومعالجة الربو، والتخفيف من البواسير، والقضلء علي الديدان المعوية أيضاً، وكذلك تستخدم في معالجة انخفاض مستوي الحيوانات المنوية.

اكاسيا جلوكا | كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

الاثار الجانبية لشجرة النيم .. انتبه!

اذا هممتم بتناول مستخلصات أشجار النيم خلال مجري الفم بكميات ليست قليلة أو لمدة طويلة فمحتمل جداً أن تكون تلك المستخلصات ليست أمنة وقد تسبب ضرراً للكليتين والكبد، ويعرف هذا بالاثار الجانبية لتناول النيم، والتحذيرات في الحالات الاتية:

  1. بالنسبة للأطفال

تناول بذور أشجار النيم أو زيتها من خلال المجري الفموي للأطفال قد يشكل أخطاراً أو قد يسبب ضراراً بالغاً اذا لم يتم توخي الحذر عند تناوله، حيث انه من المعروف أن تناولها قد يسبب أعراض جانبية كارثية عند تناولها من قبل الرضع ومن هم أصغر من 6 سنوات.

ومن تلك الأعراض الجانبية القيء وقد يصاحبه الإسهال، وكذلك الشعور بالنعاس، والاضطرابات الدموية، وهناك أيضاً بعض من النوبات المصاحبة، ومن المتوقع أيضاً أن يصاحب كل ذلك فقدان للوعي، بعض من انواع الغيبوبة، وكذلك اضطرابات دماغية، وللأسف قد يؤدي ذلك كله الي الموت اذا لم يحدث تدخل سريع لإنقاذ الحالة التي تناولت النيم.

 

  1. فترة الحمل والرضاعة

مستخلصات أشجار النيم من زيت ولحاء هما الأكثر خطراً اذا تم أخذهم من خلال المجري الفموي خلال مدة الحمل حيث أنه قد يسبب إجهاض هذا الحمل، كما أنه لا تتوفر حتي الآن معلومات أكيدة عن مدي أمان تناول النيم خلال فترة الرضاعة الطبيعية لهذا السبب كثير من الأطباء يوصون بتفادي تناول أو استخدام مستخلصات شجرة النيم في هذه الفترة.

  1. قد تؤدي الي العقم

أثمرت كثير من الدراسات والأبحاث عن عدد من الأدلة تفيد وتثبت أن تناول مستخلصات أشجار النيم بغير حذر لها تأثير سلبي وضرر محتمل علي الحيوانات المنوية عند الذكر، ومن الممكن أن يخفض أيضاً من معدلات الخصوبة بطرق مختلفة، وكل هذا من المؤكد أنه سيؤثر سلباً علي قدرة الذكر او الانثي او كلاهما على إنجاب الأبناء علي الأقل بشكل طبيعي، لذلك إذا كنت تريد إنجاب أبناء فعليك تجنب تناول مستخلصات شجرة النيم.

 

  1. التأثيرات السلبية علي مناعة الجسم

أسفرت نتائج أبحاث كثير أجريت علي مستخلصات أشجار النيم أن لها تأثيرات سلبية علي زيادة نشاط الأجهزة المناعية في جسم الانسان مما يكثر من معدل اصابته بأعراض الأمراض المناعية المتعارف عليها، ومن أمثلة تلك الأمراض: (التصلب المتعدد)، وما يعرف بمرض الذئبة الحمراء، والتهابات المفاصل الروماتويدي.

  1. أمراض السكر

هناك بعض الدراسات أخرجت لنا أدلة كثيرة على أن مستخلصات أشجارالنيم قد تسبب خفض مستويات السكر في دم الانسان.