شلالات نياجرا رحلة لإكتشاف أجمل شلالات في العالم

0 59

شلالات نياجرا رحلة لإكتشاف أجمل شلالات في العالم

في هذا المقال سنتعرف علي الكثير من المعلومات حول شلالات نياجرا ذلك المكان الخلاب بديع الجمال، وسنتطرق الي موقعه ومصدر مياهه وأهميته.. الخ

شلالات نياجرا  Niagara Falls

تعتبر شلالات نياجرا في المركز الثاني في احصائيات تمت لتحديد أكبر الشلالات حول العالم، وتتواجد في أمريكا الشماليّة، وتقع موازية للحدود الفاصلة بين نيويورك التابعة لدولة الولايات المتحدة الأمريكيّة، وبين أونتاريو التابعة لدولة كندا .

شلالات نياجرا الرئيسية

تتكون شلالات نياجرا من 3 فروع أساسية ألا وهي:

شلال بحدوة الحصان (Horseshoe) الواقعة بينَ الجزيرة الملقبة باسم الماعز ومدينة تيبلروك

الشلالات الملقبة باسم برايدلفيل وهي أيضاً واقعة عند جزيرة الماعز

شلالات أمريكا الواقعة عند منطقة لونا

ومن المعروف أن نهر نياجرا الكبير هو الذي تصدر منه شلالات نياجرا و يصل عمر هذا النهر الي اثني عشر ألف عاماً، وهذا النهر تصل سرعته إلى ستة وخمسون كيلو متر في الساعة، كما أنه من المعروف أيضاً أن سرعة شلالات نياجرا المتدفقة منه هي الأعلى علي مستوي العالم، وهذا بسبب أنّ المياه بها تسري من قمة الشلال البالغ ارتفاعه نحو ما يقارب 50 متر.

السياحة في تايلاند | أفضل 10 أماكن سياحية في تايلاند

شلالات نياجرا الفرعيّة

يبلغ عدد الشلالات الفرعيّة ثلاث شلالات أيضاً تحمل نفس الأسماء الرئيسية وتتنوع الخصائص المميزة لكل منها وهي كالآتي:

1- الشلالات الملقبة باسم حدوة الحصان

يعتبر هذا الشلال هو الأضخم من بين الشلالات الثلاثة؛ إذ يصل العرض فقط الي سبعمائة وتسعون متراً، ويصل ارتفاعه إلى ثمانية وأربعون متر، كما يعتبر هذا الشلال أيضاً الأقوى بين جميع شلالات نياجرا بل بين كل الشلالات الواقعة في نطاق أمريكا الشماليّة.

وبالإضافة الي كل ذلك، يعتبر شلال حدوة الحصان له الحظ الأكبر من المياه الآتية من البحيرات التي تتدفق منه المياه الي شلالات نياجرا ؛ حيث يحصل على أكثر من 90% من المياه الآتية منها، حسناً السبب في اسم حدوة الحصان يكمن الي أن الشلال يتخذ شكلاً مقوّس في قمته يشبه حدوة الحصان.

2- الشلالات الأمريكية

يصل ارتفاعها إلى واحد و خمسون متراً، ويبلغ عرضها نحو 323م.

3- شلال برايدل فيل

بالإنجليزية: Bridal Veil Falls) يقع هذا الشلال الذي يُسمى بشلال لونا في الجانب الأمريكي، ويُعدُّ هذا الشلال بارتفاعه الذي يُقارب 55 متراً أصغر شلالات نياغرا الثلاث، أمّا اسمه فهوَ مستمدّ من شكل المياه عند سقوطها خلاله، حيث تشبه وشاح العروس.

ما هو أصل وسبب تسميتها بشلالات نياجرا ؟

تم التعرف او الوصول الي شلالات نياجرا لأوّل مرة من قِبل الأمريكيين الأصليين الذين قطنوا المنطقة، ولكن لم يتم توثيّق تلك البلاد كمنطقة لها مميزات فريدة حتي جاء قسيس جنسيته بلجيكيّ ويلقب بالأب لويس هينيبين حيث اتي لرؤية شلالات نياجرا، و قام بذكرها في ما بعد في كتابه الشهير الذي عنوانه “اكتشاف جديد”.

والذي بالفعل قام بالهام العديد من الناس ليقوموا باكتشاف تلك المنطقة الفريدة، ومن بعدها صارت شلالات نياجرا مكان سياحي يقصده الزوار من جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوائل القرن التاسع عشر م، وازداد هذا التوافد من قبل السياح خاصة عندما تم تحسين نظام السكك الحديدية في القرن 19 م،

وقال العالم الملقب ب (تريجر) أن كلمة نياجرا اشتقها الناس من لقب السكان القدامي لتلك البلدة المتواجد بها الشلالات حيث كان يلقبهم النسا باسم النياجريين ، وهناك أيضاً كلام آخر اقترحه العالم جورج ستيوارت ويقول فيه أن نياجرا لقب مدينة قديمة كان اسمها اونجنياها  ومعني تلك الكلمة “منطقة مقسومة إلى جزئين”.

السياحة في اندونيسيا اكتشف اجمل 10 معالم سياحية باندونيسيا

ما هو مصدر مياة شلالات نياجرا ؟

أكثر من مائة وسبعون ألف متر مكعب من الماء يتدفّق الي شلالات نياجرا في كل دقيقة كل يوم، وبكمية تصل إلى مائة وثلاثة عشر ألف متر مكعب من الماء.

ويعتبر النهر نياجرا هو المصدر الأقوى لهذه المياه المتدفقة الي الشلالات، وذلك إلى جانب البحيرات القريبة من منطقة الشلالات كبحيرة أونتاريو؛ والتي تكونت منذ ما يقارب الثمانية عشر ألف عام، وذلك بسبب تجمّعات المياه في ما يعرف بأحواض البحيرات الكبيرة.

وهذا حدث بسبب ذوبان كميّات ضخمة من الثلج الواقع في جنوب منطقة أونتاري، وهذا كله صاحبه أيضاً بعض الاختلافات الطبوغرافية في البلدة.

كيف تشكلت شلالات نياجرا ؟

تكونت في وقت يعرف بلقب ( زمن الغمر الجليدي ويسكونسن) ؛ حيث أنه أثناء عبور الكتل الثلجية خلال المنطقة قامت بإحداث حفر في المنطقة الصخرية هناك، وبذلك تكونت معالم طبوغرافية وجيولوجية جديدة وأبرزها هو نهر نياجرا، ثم شرعت تلك الكتل الثلجية في الذوبان، وبدأت في التجمع في منطقة البحيرات اليت عرفت فيما بعد باسم البحيرات الكبرى.

بعد ذلك ظلت المياه تتدفق من منطقة البحيرات مروراً بالتضاريس المتكونة حديثاً حتي كونت لنا بإذن الله نهر نياجرا، ومن المعروف أن نهر نياجرا ما كان مستقرّاً، ولكن كانت تتجمد مياهه سنويّاً وتنصهر مرات ومرات، ممّا نتج عن هذا تآكل لصخور القاع بالنهر.

بعد ذلك بدأت تلك الصخور تسقط في الاتجاه المعاكس لاتجاه النهر وذلك كون لنا ما نتحدث عنه الآن.

أجمل جزر العالم | رحلة لإكتشاف أجمل 12 جزيرة حول العالم

أهمية شلالات نياجرا الإقتصادية

تعد شلالات نياجرا مصدر دخل كبير وتلعب دوراً قوياً في بناء الدخل القومي واقتصاد البلاد؛ وهذا عن طريق عدة موارد مثل السياحة، حيث تعتبر شلالات نياجرا منطقة خلابة طبيعية سياحية، ويقصدها السياح من جميع انحاء العالم حيث يزورها ما يقارب ثلاثة عشر مليون سائح كل عام، وذلك الي جانب أنها توفر أكثر من مليونين فرصة عمل في كندا.

زيارة تلك الشلالات أمراً مدهشاً، فقط تعرف علي ما يجب عليك تحضيره لزيارتها وستحظى بتجربة لن تنساها في حياتك مطلقاً.