طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

0 382

طيور البادجي أو الدرة أو الطائر الطيب أو البدجريقة جميعها مسميات لـ طائر البادجي وعند العرب يطلق عليه طائر الحب والعشق وفي الغرب يطلق عليه الباراكيت وهو أحد أنواع الببغاوات.

 ففي المقال التالي مغامرة شيقة ومثيرة في انتظارنا و خاصة لهؤلاء عاشقي الطيور، سوف نبحر في هذا العالم لمعرفة كل المثير للإهتمام عن الطيور وخاصة طيور البادجي أو كما يطلق عليها عصافير الحب .

طائر البادجي

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

يعود طائر البادجي  إلى فصيلة الببغاوات ويطلق عليه أحيانًا طائر البراكيت،  والتي تتميز بالبهجة ونشر السعادة في الأرجاء المحيطة بها، وترجع أصول هذا الطائر المميز إلى أستراليا حيث تعد منبع لهذه الطيور وفصائلها المختلفة لذا نجد في كثير من الأحيان يطلق عليهم اسم البادجي الأسترالي.

تتميز البادجي وخاصة الأصلية منها باللون الأخضر ألا إن نتيجة نقلها من أستراليا إلى الدول والقارات الأخرى تنوعت ألوانها ما بين الأصفر والأزرق والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى تزويج الطيور لسلالات أخرى لتنتج طيور هجينة تميل إلى فصائل البادجي، وفيما يلي عرض لأنواع طيور البادجي

طائر الفلامنجو | تعرف على أغرب المعلومات والحقائق

أنواع طيور البادجي

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

تختلف أنواع البادجي عن بعضها  نتيجة بعض الطفرات التي تطرأ عليها وقد تظهر في لون العيون أو الريش وغيره  ولكن اشهر هذه الأنواع تتمثل في:

1- طائر الألبينو

 يسهل التعرف على هذا النوع من طيور البادجي بشكل كبير حيث يتميز بلونه الأبيض الناصع بدون أي اختلاط في البشرة، بل وأنه يتميز بعيون حمراء بشكل كامل منذ الفقس وحتي التقدم في السن فمع التقدم بالسن يبدأ ظهور حدقة بيضاء، بالإضافة إلى أن أرجل طائر الألبينو دائمًا ما تكون وردية اللون.

2- طائر اللاتينو

ويعد أجمل أنواع البادجي والتي يسرع الناس إلى اقتنائها، تتميز هذه الفصيلة بلونها الأصفر الجذاب مع تلون أول ريشتين في الجناح باللون الأبيض أو الأصفر الفاتح، تتميز عيونها أيضًا باللون الأحمر وتبدأ الحدقة بيضاء اللون في الظهور بمرور الوقت.

3- طائرالباندد

 ينقسم طائر الباندد إلى نوعين طائر الباندد ذو العامل المفرد وطائر الباندد ذو العامل المزدوج واللذان يتميزان بما يأتي وجود شريط فاصل في منتصف البطن يتميز باللون الأبيض في الطيور ذات اللون الأزرق أو يكون أصفر في الطيور الخضراء، كما يتميزوا بوجود ريش أسود اللون على الجناح

طيور الروز | رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

تربية طيور البادجي

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

البادجي من الطيور الحساسة التي يلزمها الكثير من الحب والعناية الخاصة كما يلزم قراءة ومعرفة الكثير عنهم وعن أسلوب حياتهم قبل التفكير في اقتناء طيور خاصة بك لتربيتهم.

 كالبدأ بمعرفة كيفية اقتناء البادجي واختياره ومن ثم معرفة الإحتياطات اللازمة للحفاظ على حياته والغذاء الخاص به، والقفص المستخدم ومستلزماته، وما يمكن الاستفادة به في هذا الشأن.

لذا فإن السطور المقبلة ما هي إلا بسط لما يمكن معرفته بداية بـــ :

اختيار طيور البادجي

عند شراء أي طائر عامة وليس طائر البادجي فيجب عليك توخي الحذر حتى لا يتم خداعك بطائر مريض أو كسول والصفات التي سنذكرها الأن يمكن تطبيقها على الطيور الأخرى.

عند شراء طائر البادجي يجب أن تختار طائر صغير في السن ويفضل الشراء من تاجر أو مُربي أمين  فـ طائر البادجي الصغير بالسن يتميز بالنشاط والحركة و يسهل عليه ألفة البيت والتآلف معك على عكس الطيور الكبيرة في السن.

كما يفضل اختيار الطائر ذو الألوان الزاهية والمريحة والتي تبعث السرور على النفس كما أنه كلما زاد تناسق لون وريش طائر البادجي كلما دل على صحته جيدة فلا تختار طائر قليل الريش أو منطفئ فقد تكون بادرة لمرضه.

يجب التأكد من أقدام الطائر وأنها لا تعاني من تقرحات وكذلك الأجنحة والجزء الخلفي من الطائر.

ملحوظة: عند شراء البادجي خاصة والطيور عامة يفضل شراء زوج من الطيور وليس طائر واحد فقط لأنه كما ذكرنا فإن هذه الطيور حساسة وتحتاج إلى أسرة فيفضل اقتناء ذكر و أنثي لحمايتهم من الاكتئاب.

حسنًا الآن تم اختيار الطائر وسينتقل للمنزل لذلك يجب توفير المنزل الآمن لـ طائر البادجي :

منزل طيور البادجي

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

أجل كما ذكرنا منزل طيور البادجي لأن القفص المستخدم ما هو إلا منزل صغير بكل حاجياته، حيث يلزم أن يكون القفص كبير الحجم نسبيًا فيمكن لـ طائر البادجي فرد جناحيه دون أن يعيقه جوانب القفص والرفرفة بداخله، كما يحتوي على عبوة مخصصة للماء وكذلك عبوة مخصصة للطعام، بالإضافة إلى حوض استحمام للطائر للحفاظ على نظافته.

ولن ننسي الجزء الشيق وهو جانب الترفيه حيث أن طيور البادجي من الطيور النشيطة المحبة للعب وبالتالي يجب توفير مساحة للألعاب بالقفص كتوفير أرجوحة والتى تعتبر المفضلة لطيور البادجي أو بعد الألعاب الخشبية غير المؤذية والتي يمكن الحصول عليها من المحلات المختصة بحاجيات الطيور.

تغذية طيور البادجي

تعتبر الحبوب الأسترالية كما يطلق عليها هي الغذاء الرئيسي لـ طائر البادجي والذي لايمكن الاستغناء عنه ولكن يمكن التنويع في الغذاء لكي لا يمل الطائر من نوع معين من الطعام، فيمكن استخدام الخضروات بعد تنظيفها جيدًا مثل الجرجير والخس وأوراق الجزرأو استخدام الشوفان.

كما يفضل خلط الحبوب بقطرات بسيطة من الماء مع لبن مجفف لتزويد الغذاء بالكالسيوم مما يزيد من فائدة الغذاء ، كما يفضل أن يكون ماء مفلترًا ليكون خالي من الشوائب أو مسببات المرض للطائر

ببغاء مكاو معلومات عن الببغاء ذو الألوان الساحرة

الاحتياطات التي يجب اتخاذها

هذه بعض النقاط التي نود لفت انتباهك لها ولتأخذ الحذر بها عند اقتناء البادجي:

– الحرص على ألا تكون الأبعاد كبيرة بين السياج لكي لا يخرج الطائر رأسه فيختنق.

– يمكن استعمال المناديل الورقية بقاع القفص ليسهل التنظيف.

– يجب أن يتم تغيير الماء للطائر يوميًا مع تنظيف عبوات الماء لمنع إنتشار البكتيريا.

– عدم تغيير مكان القفص كثيرًا حيث يفضل تخصيص مكان معين للقفص ليألف الطائر الجو المحيط به.

-عدم تعريض الطائر للشمس مباشرة لفترات طويلة وكذلك الحفاظ على دفء القفص شتاء.

– الاهتمام بنظافة الطائر واستحمامه لمنع الإصابة بالمرض.

أعتقد أنه بالالتزام بالتعليمات السابقة والمعلومات أنك في هذه اللحظة مهيئ للحصول على طيورك الخاصة من البادجي وفي انتظاركم في مغامرة جديدة ومقال آخر شيق بالمعلومات.