طيور الروز | رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

0 57

طيور الروز أو عصافير الروز هو عنوان رحلتنا اليوم في بوابة الأسرار للتعرف على طائر الروز الجميل والمليء بالحيوية والحياة، من منا لا يحب الببغاوات – فطائر الروز جميل الألوان، والذي يعطي للحياة معنى آخر وجميل، طائر الروز أو طائر الحب يفضل العيش بحرية بعيداً عن حياة الأقفاص.

 يمكن امتلاك طائر الروز كحيوان أليف في البيت، ويفضل أن تكون طيور الروز على شكل أزواج ذكر وأنثى مع الإهتمام والرعاية بهذه الطيور فإنها ستعيش طويلاً وبكل سعادة ومحبة لصاحبها.

طيور الروز

طيور الروز رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

طيور الروز (Agapornis roseicollis)  هي أحد أنواع طيور الحب ويطلق عليها طائر الحب ذو الوجة الوردي ويرجع أصلها الي جنوب غرب أفريقيا، يوجد 9 أنواع أو فصائل من طيور الحب، وهي طيور تنتمي لجنس الببغاوات الصغيرة، والتسع فصائل ، ثمانية منهم يعيشون في افريقيا، بينما النوع التاسع هو طائر الحب ذات الرأس الرمادية ويطلق عليه  ” الكانا ”  ويعيش في جزيرة مدغشقر.

ويسمي هذا النوع من الببغاوات  بطيور الحب لأنها تحب العيش على شكل أزواج من ذكر وأنثى مما يجعلها أكثر سعادة وتعيش أكثر عندما تكون على شكل أزواج، فهي طيور رائعة وجميلة بكل معنى الكلمة، وتنام أزواج طيور الروز ورأسيهما بجانب بعضهما البعض وبقرب بعضها.

1- أين تعيش طيور الروز ؟

تعيش الروز في جماعات في الأماكن ذات المناخ الجاف في افريقيا وغيرها من المناطق القريبة من الأنهار والمستنقعات، حيث تبني أعشاشها فوق الأشجار العالية وفي تجاويف الصخور وتجمع أعشاشها من الورق والقماش وبقايا الشجر، وتفضل طيور الروز الأماكن القريبة من مصادر المياه والطعام، وتحب تلك الطيور الاستحمام في المياه وتغسل ريشها الجميل بكل حب ونشاط.

ويطلق عليه طائر الحب ذو الوجة الوردي ، موطنه الأصلي في جنوب غرب إفريقيا ، ويظهر بشكل شائع في قطعان كبيرة من 10 إلى 30 طائر، وتم إكتشاف هذا النوع  لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر – وفي ذلك الوقت تم الخلط بينه وبين مع طائر الحب ذو الوجة الأحمر  .

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

2- ما هو شكل طيور الروز  ؟

طيور الروز رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

عصافيرالروز هي طيور صغيرة الحجم، تزقزق تغريداً جميلاً وعذباً، طيور الروز  له منقار رمادي صغير الحجم، وذيل قصير، وجهه وردي اللون ومن هنا جاءت تسميته باسم طائر الروز.

 تملك الروز عيون غامقة بنية اللون، تتراوح ألوان ريش طيور الروز بين الأخضر والأزرق والأصفر، رأس طائر الروز الذكر أكبر من رأس طائر الروز الأنثى لكن الأخيرة تملك جسم أعرض منه.

3- كيف يمكنك الإعتناء بعصافير الروز ؟

تعيش عصافير الروز  في جماعات في البراري، ولكن عند امتلاكه في البيوت، هناك مواصفات خاصة للقفص الذي تعيش فيه الطيور لأنه يحب الحرية وكثرة التنقل من مكان إلى آخر كما أنه يحب اللعب والمرح والحركات الكثيرة، تعيش طيور الحب ذات الوجه الوردي  حوالي 12 إلى 15 عامًا أو أكثر إذا تم الاعتناء بها جيدًا.

يفضل أن تزيد مساحة القفص الذي ستعيش فيه طيور الروز  أكثر من 25  انش، ويتم وضع عصي عديدة في القفص حتى يتمكن من الوقوف والاستراحة عليها والتنقل من واحدة لأخرى، وأيضاً لمزيد من الراحة والمرح يتم اضافة أراجيح ودرجات خشبية لطائر الروز الجميل، حتى يبقى مرحاً ونشيطاً وحيوياً ويبعد عنه جو الملل والكسل.

طائر الروز الجميل يحب النظافة والترتيب، فهو طائر يعشق الحياة، يفضل تنظيف قفص طائر الروز من الأوساخ وبقايا الطعام ومن الريش المتناثر في كل أسبوع مرة أو مرتين، مع تنظيف أماكن وضع الطعام، وتنظيف وعاء الشرب جيدا مع تغيير ماء الشرب كل يوم.

4- ما هو غذاء طيور الروز ؟

تتناول عصافير الروز الحبوب المتنوعة والتي يتم شراءها من متاجر بيع الطيور، والتي يحبها ويفضلها  مثل حبوب الفلارس  ويجب عدم الإكثار منها لأنها تسبب زيادة الدهون وبذور نبات دوار الشمس ويحب طائر روز النباتات ذات الأوراق الخضراء مثل الخس وورق الملفوف الأخضر ويأكل أنواع الفاكهة والخضار، بحيث يكون الطعام المقدم له مليء وغني بالمواد الغذائية المتنوعة.

طائر الفلامنجو | تعرف على أغرب المعلومات والحقائق

5- ما هي مميزات عصافير الروز ؟

طيور الروز رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز.

عصفور الروز جميل الألوان وعذب الصوت ومحب الحياة والمرح ومحب اللعب والحركة، الروز  طيور رخيصة السعر، يفضل كثير من الناس امتلاكها في البيوت وهي نوع من الببغاوات ذات الريش الجميل والذي يضفي الراحة على ناظريه، وذلك لمنظرها الجميل ولسهولة تربيتها والعناية بها وهي طيور تتعايش بكل سهولة مع الناس، وتدافع عن صاحبها بكل قوة وعدوانية فهي طيور تحب صاحبها ومخلصة له.

يفضل شراء عصافير الروز وهي صغيرة السن، في سن أقل من ثلاثة أشهر، حتى تتعايش بكل سهولة مع البشر وتتعود عليهم ومع العناية الجيدة بطيور الروز الجميلة وتقديم سبل الراحة فإنها تعيش لأكثر من ثمانية سنوات ولعمر يصل إلى ثلاثين سنة.

عصافير الروز مرحة وأسهل في ترويضها من معظم طيور الحب الآخري، وذكاءهم يعادل ذكاء الببغاوات الأكبر – على الرغم من أن معظمهم لا يتعلمون الكلام أبدًا ، لكنهم قادرون على تقليد الأصوات، من المعروف أنها عدوانية مع الطيور الأخرى (حتى الحيوانات الأليفة الأخرى ، التي يفوق حجمها حجم هذه الطيور!!)، فهي تتمتع بصفات شخصية للببغاوات الأكبر حجماً ، ولكن نظرًا لصغر حجمها ، فإنها تتطلب مساحة أقل وتكون أقل ضوضاءً أو فوضوية من الأنواع الأكبر من الببغاوات.

6- كيف تتكاثر طيور روز  ؟

عصافيرالروز تبلغ على سن ستة أشهر ويتم وضع كل زوجين في قفص واحد، وترعى أنثى الطائر البيض حيث تفقص أكثر من ثلاث بيضات وترقد عليها لمدة تصل إلى ثلاثة وعشرين يوما تقريباً حتى يفقص البيض.

 وتهتم عصافير الروز  بصغارها وتقديم الرعاية والطعام لهم بمساعدة الأب لمدة ثمانية أسابيع، بعدها تصبح صغارها قادرة على الاعتماد على نفسها في تناول الطعام والشراب.

ببغاء مكاو معلومات عن الببغاء ذو الألوان الساحرة

7- ما هي المشاكل المحتملة عند تربيتهم بالمنزل ؟

طيور الروز رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز.

من السهل جدًا ترويض هذه الطيور الصغيرة بالنسبة لمعظم الناس، فطيور الروز ليست صاخبة كالببغاوات الكبيرة، ومع ذلك ، إذا لم يتم تدريبهم بشكل صحيح ، فسوف تواجه بعض المشاكل ويراها البعض بسيطة ولكن من المهم حقًا تعلم كيفية فهمهم وتوجيه سلوكهم قبل تأسيس السلوك غير المرغوب فيه، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

 1- العض .. إذا لم يتم تكوينهم اجتماعياً بشكل صحيح ، فسوف يكتشفون مناقيرهم وتجربتها في العض دائماً وستنال نصيبك أيضاً، فطيور الروز يمكن أن يكونوا عدوانيين للغاية تجاه الحيوانات الأخرى (بما في ذلك الطيور) ، إذا كانوا لا يعرفونهم أو يشعرون بالغيرة من الاهتمام الذي يتلقونه من صاحبهم .

2- الضوضاء .. عصافيرالروز هي طيور ذات صوت عالٍ للغاية ، وتصدر أصواتًا عالية يمكن أن تكون مزعجة، فعصافير الروز تصدر ضوضاء طوال اليوم ، وخاصة في أوقات معينة من النهار.

3- المضغ ..  كما ذكرنا سابقًا ، هي من الطيور النشيطة جدًا ويحبون مضغ الأشياء، عندما يُسمح لهم بالخروج من قفصهم ، سيكون من الحكمة مراقبتهم بعناية وحماية أي أثاث أو أسلاك كهربائية أو أي شيء آخر يمكن أن يمضغوه.