غرير العسل | حقائق ومعلومات مذهلة عن حيوان غرير العسل

0 113

غرير العسل، نقدم لك في هذا المقال حقائق ومعلومات مذهلة عن حيوان الغرير أو حيوان غريراء العسل، ذلك الحيوان الذي يعتبر من أكبر العرسيات أو ابن عرس، يصنف غرير العسل من الثدييات اللواحم ومن فصيلة العرسيات.

يتواجد في مناطق أفريقيا وفي جنوب العراق وفي جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان وفي شرق إيران وأيضاً يتواجد في الهند،وغرب أسيا ويتصف حيوان غرير العسل بأنه شديد الشراسة والقوة.

 غرير العسل

ما هي أسماء غرير العسل ؟

 يسمى حيوان الغرير بعدة أسماء منها غرير العسل أو آكل العسل وسمي بهذا الاسم لأن العسل هو غذائه الأساسي والمفضل والمحبب له خاصة العسل البري حيث لا تؤثر به لسعات النحل بسبب قساوة وقوة جلده.

وفي أفريقيا يعرف حيوان غرير العسل بحيوان الراتل أو مركبة المشي المقاتلة،  ويسمى أيضا بغريراء العسل والضرنبول أو جربوع الخوال وفي سلطنة عمان يطلق على حيوان غرير العسل اسم كور.

ما هي مواصفات وشكل غرير العسل ؟

ما هي مواصفات وشكل غرير العسل ؟

الغرير هو حيوان من رتبة اللواحم ذو بنية قوية، جلده سميك وقوي؛ ليساعده ذلك في التأقلم مع الحياة البرية التي يسودها جو الهجوم والقتال، يغطي الفرو جسمه بالكامل ولون الفرو أسود ورمادي اللون؛ الجزء العلوي أبيض من أعلى الرأس إلى منطقة الذيل والجزء السفلي أسود اللون ويتميز حيوان الغرير بطوله وعرضه من الخلف.

رأس حيوان الغرير صغير مع آذان طويلة وجمجمة قوية ورأس مسطح ويملك آذان طويلة وعيون صغيرة الحجم، يمتلك حيوان غرير العسل جسد طويل وساقين طويلتين وقوية، في كل قدم مخالب قوية وطويلة وذيل قصير، كل هذه الصفات تساعد حيوان غرير العسل على المواجهة القوية مع الحيوانات الأخرى وتسهل حركته وتنقله.

لحيوان غرير العسل أصوات مختلفة تتنوع حسب الظروف، يملك صوتا أجشاً وشخيراً عالياً، أشبال حيوان الغرير تئن أنيناً حزيناً خاصة عند ميلادها،  وتصرخ حيوانات غرير العسل مثل صراخ أشبال الدب عندما تواجه الكلاب.

أين يعيش غرير العسل ؟

يعيش غرير العسل في جحور يحفرها بنفسه بمهارة وسرعة عالية، ويعيش حيوان الغرير منفرداً في جحوره ويفضل العيش في السهول والمستنقعات والأماكن المفتوحة ويحفر جحوره تحت الصخور، الغرير  هو حيوان ذكي ؛ حيث يستطيع استخدام الأدوات المختلفة مثل الطين والعصي والنيران للهروب، ويستطيع الحفر بالأراضي الصلبة والحجارة القوية، ونزع لحاء الأشجار الصلبة.

حيوان الغرير ، حيوان قوي ومقاتل شرس لا يقبل الهزيمة أو الانسحاب من أي مواجهة، يقاتل بقوة وشجاعة وعدم خوفه من اي حيوان يهاجمه حتى الأسد أو الأفاعي السامة ولا يهتم للأشواك أو لسعات النحل أو عضات الحيوانات الأخرى؛ بسبب قوة جلده وسماكته؛  مما أدى إلى نفور وابتعاد الحيوانات الأخرى عن مهاجمته ومقاتلته.

حيوان الكوكا | تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

أين يتواجد غرير العسل ؟

أين يتواجد غرير العسل ؟

على الرغم من انتشار حيوان الغرير على نطاق واسع ويعتبر وفيرًا ، إلا أنه يتم اصطيادهم أو اضطهادهم في مناطق معينة ، خاصةً عندما يتعارضون مع المزارعين ومربي النحل، كما تؤكل كلحوم الطرائد ويتم إصطيادها لتجارة الطب التقليدي ؛ فصفة الشجاعة والمثابرة تجعل غرير العسل مشهورًا في الطب التقليدي.

يمكن العثور على غرير العسل في معظم أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء والمملكة العربية السعودية وإيران وغرب آسيا، فهي حيوانات يمكنها التكيف مع مجموعة متنوعة من الظروف ، من الغابات المطيرة الدافئة إلى الجبال الباردة.

يختلف أماكن تواجد سلالات الغرير حيث تتسلسل في معظم جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، وجنوب أفريقيا، وجنوب غرب الجزائر، وجنوب المغرب، وخارج أفريقيا بشبه الجزيرة العربية، وإيران، وغرب آسيا وصولاً إلى تركمانستان، وشبه الحزيرة الهندية.

غرير العسل مقاتل شجاع لا يعرف الخوف

غرير العسل مقاتل شجاع لا يعرف الخوف

حيوان غرير العسل، صنف من أغرب الحيوانات وأكثرها ذكاءاً وقوة؛ مقاتل شجاع لا يعرف اليأس أو الهزيمة يقاتل لساعات طويلة دون كلل أو ملل وساعدته قوة جلده وصلابته على الصمود حيث تمنع هذه الميزة في جسده من اختراق أنياب ومخالب الحيوانات الأخرى جسده، وساعدته ليونة جلده على الالتواء والتحرك بكل سهولة وسرعة عالية.

يقاتل حيوان غرير العسل الحيوانات الأخرى عن طريق الخنق فيقوم بخنقها من منطقة الرقبة ومن حلقها، ويضع مخالبه في عيون الحيوانات التي تهاجمه أو يهاجمها ويملك حيوان غرير العسل القدرة العالية في معرفة نقاط ضعف الحيوانات الأخرى ليقتلها بكل سهولة.

حيوان غرير العسل صعب الردع؛ بسبب فراسته الشديدة وقدرته على الوصول إلى فريسته بكل سهولة ويمزق الألواح الخشبية ويحطم الحجارة للوصول إلى فريسته، ويمتلك حيوان غريراء العسل مهارة في التخلص من الفخوخ والمصائد التي تنصب له والهروب من أماكن حبسه بكل ذكاء.

علي ماذا يتغذي غرير العسل ؟

علي ماذا يتغذي غرير العسل ؟

يتغدى حيوان غريراء العسل على العسل حيث يعتبر العسل غذاءه الرئيسي والمفضل لديه، ويأكل أيضاً الثعابين والأفاعي السامة وكبيرة الحجم ويأكل السلاحف والحشرات المختلفة والزواحف والطيور والدجاج وتأكل أيضاً أشبال الأسود وتتغذى حيوانات الغرير على الفواكه والخضار المختلفة، ويأكل ريش الطيور والعظام ويكسر خلايا النخل ويلتهمها.

العلاقة بين غرير العسل والإنسان

حيوان غرير العسل بصفاته المنفرة غير مرغوب عند البشر؛ بسبب صعوبة ردعه وشراسته القوية وبسبب مهاجمته للبشر وحيواناتهم الأليفة مثل الدواجن والماشية حيث يدمر أماكن وجود الحيوانات ويفترسها.

 يهاجم حيوان غريراء العسل الإنسان ويهاجم أطفالهم. يقاوم حيوان غرير الأسهم وضربات الرماح بسبب قساوة جلده، يطلق حيوان الغرير رائحة كريهة جداً حين يشعر باقتراب الخطر منه وذلك لإبعاد الحيوانات وخطر الانسان عنه.

عجائب وغرائب عالم الحيوان | إليك اغرب 12 معلومة عن الحيوانات

معلومات وحقائق مذهلة عن غرير العسل

معلومات وحقائق مذهلة عن غرير العسل

1- يمكنهم الحفر في أي شئ

 باستخدام مخالبهم الطويلة ، يحفر غريراء العسل جحورًا ليستريح فيها ، ويمكنهم الحفر بالفعل في أي مكان وأي شئ – في الأرض سواء ارض طينية أو صخرية أو في جذع شجرة إذا لزم الأمر ، يمكنهم حفر حفرة للاختباء في غضون دقائق واستخدام مهاراتهم في التنقيب الطبيعية لالتقاط الفريسة تحت الأرض.

2- يمكنه إطلاق رائحة كريهة

يمتلك غدة خطيرة في أسفل ذيله تحتوي على سائل نتن بشكل عام ، يتم استخدامه فقط لتحديد ووضع علامات علي المنطقة التي يعيش بها، ولكن إذا وجد الحيوان نفسه في مأزق أو في خطر ، فإنه يطلق رائحة كريهة جداً لإبعاد الخطر عنه.

3- أكثر الحيوانات شجاعة ولئماً

بالرغم من أن غرير العسل يحمل رقم قياسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية للقب “أكثر المخلوقات شجاعة في العالم” ، لكنها أكثر من مجرد جراءة وشجاعة: فإنهم لئيمون بكل معنى الكلمة.

 فإنهم غازيون ومتحمسون لخوض أي معركة حتى مع قنفد، لكن هذا لا يعني أنهم لا يقهرون الضباع والأسود والفهود والثعابين كلها أعداء مثلهم مثل البشر بالنسبه لهم، ولكن إذا كان هؤلاء يعتبرون أعداءك الوحيدين ، فربما تكون قاسيًا بشكل لا يصدق.

4- لديه جلد سميك بشكل استثنائي

 في الواقع ، هو أكثر سمكًا من أي حيوان آخر تقريبًا (باستثناء الفيلة ووحيد القرن والزرافات) جلدهم لا يقل عن 6 ملم ، وهو أكثر سمكًا من الجاموس، يتمتع الجلد بقوة مطاطية، وهذا دفاع كبير عن النفس ضد الرماح والسهام ولسعات النحل والأسنان الحادة للحيوانات المفترسة (بما في ذلك الثعابين).

تمنحم هذه الصفة القدرة على الانزلاق من قبضة الحيوانات، عندما يتعرض للعض من قبل حيوان مفترس ، يمكن للغرير أن يلف ويخرج بجلده تاركًا المفترس بلا شيء سوى جزء من البشرة المطاطية، في نفس اللحظة ، يمكن لغرير العسل أن يلتف ويعطي عضه أو ضربه قوية بمخالبه الضخمة لعدوه.

5- علاقته بطائر دليل العسل

نحن نعلم بالطبع أن هذه الحيوانات آكلة اللحوم (تأكل كل شيء تقريبًا) بالإضافة الي وجبتهم الأساسية وهي العسل، فهناك علاقة خاصة مدهشة بينهم وبين طائر صغير يسمى دليل العسل.

 تحدد الطيور (دليل العسل) موقع خلايا النحل وتصرخ لتوضح المكان ليعرفه حيوان غريراء العسل ، ثم تذهب إلى مكان وجود الطيور  وتبدأ في فتح الخلية وتناول العسل فهو يحرص دائماً علي عدم إنهائه العسل كله وترك بعضًا من العسل سهل الوصول إليه لشريكه في الجريمة ، دليل العسل.