قصر الحصن اكتشف اقدم مبني تاريخي أثري في أبوظبي

0 119

قصر الحصن هو وجهة رحلتنا اليوم لإكتشاف أحد المعالم التراثية في أبوظبي والذي يعد أقدم بناء تاريخي في المدينة، لقد أصبحت الإمارات العربية المتحدة من أهم الدول السياحية ليس في منطقة الخليج العربي وحسب ولا حتى على مستوى الوطن العربي بل على مستوى العالم.

 ففي قلب الامارات العربية تم تصوير كبرى الأفلام الهوليودية ويأتيها سنوياً الآلاف من كل مكان بالعالم لمشاهدة معالمها التي قررنا في هذا المقال تحديداً أن نتحدث عن إحدى أهم هذه المعالم التاريخية ألا وهو قصر الحصن.

قصر الحصن الذي يعد أقدم مبنى تاريخي في العاصمة أبو ظبي، إن السياحة هنا تأخذ شكلاً مختلفاً عن الأشكال التقليدية للسياحة في دولة الإمارات العربية فنحن هنا لا نتحدث عن ناطحات السحاب أو التسوق في دبي ولا عن السياحة الترفيهية بل نتحدث عن السياحة التاريخية في الإمارات العربية وهو قل ما ينتبه إليه الكثيرين عند زيارتهم لهذه البلد تحديداً، والآن هيا بنا نتعرف على هذا المعلم التاريخي “قصر الحصن “.

قصر الحصن

قصر الحصن اكتشف اقدم مبني تاريخي أثري في أبوظبي

لا يمكننا أن نتحدث عن تاريخ قصر الحصن دون أن نتحدث عن تاريخ الإمارات نفسه فهو مرتبط بها ارتباطاً وثيقاً فالأمر يعود أعزائي القراء للقرن الثامن عشر الميلادي عندما كانت الإمارات خاضعة لما يعرف باتحاد قبائل بني ياس.

 وكان النشاط السائد حينها إما صيد الأسماك أو إستخراج اللؤلؤ في مثل هذا الوقت كان القرار ببناء قصر الحصن ليصبح مقر الأسرة الحاكمة في أبو ظبي التي سميت بهذا الاسم تحديداً لوجود ظبي في المكان قد دل على مصدر الماء ( بئر ) في المنطقة ومن هنا كانت البداية عام 1760 تم بناء برج المراقبة لحماية البئر، وفي عام 1793 قام الشيخ ” شخبوط بن ذياب أل نهيان ببناء قلعة حصينة لتكون مقراً له ولعائلته.

في الوقت أعزائي القراء الذي كان السكان في أبو ظبي يقطنون الأكواخ كانت الأسرة الحاكمة تقطن هذا القصر المبني بالحجارة، وعلى الرغم من فترات الركود التي قد شهدتها الإمارات نتيجة اختراع اللؤلؤ الصناعي من قبل اليابان فضلاً عن الحرب العالمية الأولى بالإضافة إلى الحماية البريطانية على الإمارات إلا أن ذلك القصر قد تم تطويره عدة مرات.

 فنتيجة لإكتشاف البترول هو ما أنعش الاقتصاد وقد جعل الإمارات العربية أكثر ثراءاً لتطوير مواقعها الرئيسية التي منها هذا القصر ليشتمل على نوافير وحدائق ومدافع لحمايته وغيرها ثم لبث أن تم تركه ليصبح موقعاً إدارياً لا سكنياً للأسرة الحاكمة ثم أصبح أخيراً ضمن أسوار المجمع الثقافي لمدينة أبو ظبي.

قصر الحمراء | رحلة إلي أحد كنوز مملكة غرناطة الأندلس اسبانيا

أقسام قصر الحصن

قصر الحصن اكتشف اقدم مبني تاريخي أثري في أبوظبي

في البدية قبل أن نتحدث عن أقسام قصر الحصن نجيب عن سؤال ” أين يقع قصر الحصن بالتحديد ؟” حسب خرائط جوجل إن كنت سائحاً وسوف تستخدم هاتفك للوصول لقصر الحصن.

 فقصر الحصن يقع في شارع الحصن في مدينة أبو ظبي العاصمة حيث إنه يوجد بجوار كل من مركز المهيري ومستشفى ان ام سي التخصصي يمكنك أن تصل إليه بسهولة عند اتباع الخريطة جيداً خاصة إن كان مقر إقامتك بجواره أو قمت باستئجار سيارة أجرة تعرف المكان جيداً.

ولنلقي نظرة قريبة علي القصر فقصر الحصن يقع في منطقة تسمي ” منطقة الحصن الثقافية ” فتضم مجمع ثقافي بجوار القصر وبيت الحرفيين، فقصر الحصن يتكون من بنائين رئيسيين وهما ” الحصن الداخلي ” وهو الذي تم بناءه عام 1795 و” القصر الخارجي ” وهو الذي تم بناءه في الفترة من 1939-1945 م.

ويضم قصر الحصن ” برج المراقبة ” والذي تم بناءه في تسعينيات القرن الثامن عشر وهو يعتبر أول هيكل معماري دائم في المدينة حيث كان يستخدم لمراقبة الطرق التجارية الساحلية، ويحتوي أيضاً قصر الحصن علي أقدم قطعة أثرية ويبلغ عمرها ثلاثة ألاف عام.

أهم الأنشطة السياحية في قصر الحصن

قصر الحصن اكتشف اقدم مبني تاريخي أثري في أبوظبي

بعد أن تعرفت علي تاريخ قصر الحصن بشيء من التفصيل إليك الآن ما ينبغي عليك فعله عند زيارتك لهذا المكان الرائع المتاح التجول فيه مجاناً دون أي تذاكر، فأولاً عزيزي القارئ عليك إستكشاف المكان من الخارج بحيث تتعرف على التصميمات العربية التي كانت سائدة تحديداً في القرن الثامن عشر ثم بعد ذلك احصل على جولة تفصيلية داخل القصر تشاهد وتصور فيها كافة تصميماته الداخلية وساحاته وغرفه وأبراجه ومقتنياته، سوف يكون أمراً رائعاً حقاً.

أما إن توافق موعد زيارتك مع توقيت مهرجان قصر الحصن الثقافي الإماراتي الذي يقام كل عام فأنت على موعد مع المتعة حقاً حيث الاستمتاع بالعديد من العروض الفنية العربية المنتشرة في المنطقة التي يكون متابعتها أمراً مبهجاً جداً.

لكن حتى وإن لم تلحق بهذا المهرجان فأمامك فرصة أخرى لحضور معرض متميز يقام يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءاً يتم فيه شرح تاريخ الإمارات بالتفصيل وكيف صارت من دولة بدوية تعتمد على الصيد إلى دولة صناعية متقدمة وحديثة تقوم على ما تقوم عليه الآن فلا تفوت هذه الفرصة.

مهلاً حديثنا لم ينتهي بعد، فبعد الانتهاء من القصر يمكنك أن تكمل باقي يومك السياحي في أي من المطاعم الفخمة المنتشرة حول القصر التي تقدم أشهى الأطباق الإماراتية لتصبح بذلك أمام فرصة رائعة لتجربتها أما إن كنت ممن لا يرغبون في تغيير نوعية طعامهم فحول قصر الحصن مجموعة من أفضل و أشهر مراكز التسوق في العاصمة وهو ما تشتهر به الإمارات عموماً تسوق على أعلى مستوى من عدة جوانب المحلات الراقية ثم أجود البضائع ومعاملة ممتازة من قبل البائعين وغيرها من الأمور.

برج خليفة .. اكتشف اطول ناطحة سحاب علي مستوي العالم

أفضل الفنادق القريبة من قصر الحصن

لا بأس إن كانت رحلتك السياحية سوف تتمحور في تلك المنطقة أن تسكن في مكان قريب منها فهذا يقلل عناء المواصلات لذلك فإننا شعرنا بأن مقالنا لن يكون متكاملاً من دون الحديث عن تلك النقطة وذكر أهم الفنادق القريبة من قصر الحصن وهي كما يلي:

1- فندق كورت يارد باي ماريوت

الذي يبعد عن القصر فقط أربعة دقائق وهو ذو الأربعة نجوم لكن مستواه جيد من حيث الخدمة والإقامة وأسعاره بسيطة للغاية وهذا يجعلك لا تقلق من حيث الأسعار التي تتميز بارتفاعها نسبياً في الإمارات في العموم.

2- فندق كراون بلازا أبو ظبي

 سوف يكون وجهتك إن كنت لا تهتم بالأسعار ولا يهمك سوى الخدمة الممتازة والرفاهية في الإقامة فهو خمس نجوم ويبعد عن القصر فقط عشر دقائق بالسيارة مما يجعله اختيارا مثاليا للغاية.

بهذا أعزائي القراء نكون قد انتهينا من سرد كافة المعلومات التي تهمك كسائح أو مطلع على معلومات الأماكن التاريخية عن قصر الحصن بالطبع يمكننا أن نستقبل المزيد من المعلومات عن القصر عبر التعليقات التي تكون متاحة لكم من أجل أن تعم ما تفيدون به الآخرين من معلومات تعرفونها على أكبر عدد ممكن من الناس.