قصص مضحكة | إليك 16 قصة مضحكة من نوادر العرب على مر التاريخ

0 2٬851

على مر العصور كانت هناك قصص مضحكة من نوادر العرب والذين كانوا يعرفون بخفة دمهم وطرائفهم العديدة ومن أشهر ما كان لهم طرائف جحا الذي اشتهر بالفكاهة وخفة الدم وأيضاً ومن أصحاب نوادر العرب قديماً .. نوادر ” أبو نواس ” ونوادر الجاحظ والأصمعي

وسنحكي في هذا المقال العديد من نوادر العرب وقصص مضحكة فكاهية لإدخال السرور على قلوبكم ورسم البسمة على شفاهكم ومن أشهر هذه القصص المضحكة والنوادر.

 قصص مضحكة من نوادر العرب علي مر التاريخ

1- جحا واللباس الطائر

قصص مضحكة إليك 15 قصة مضحكة من نوادر العرب على مر التاريخ

سوف نبدأ قائمتنا قصص مضحكة بمجموعة من نوادر العرب وهي لصاحبها جحا .. فقد كان يجلس هو وزوجته وكان قميصه منشوراً على الحبل، فهبت الريح وقذفته إلى الأرض فقال لنفسه: يلزمنا أن نذبح فدية وقرباناً .. فسألته زوجته ولماذا يا جحا ؟! فقال : العياذ بالله لو كنت ألبسه لتحطمت.

2- جحا والفقير

ومن النوادر والقصص المضحكة لجحا والتي لها شهرة كبيرة حتي الأن بين الناس : .. أنه في يوم من الأيام مر عليه رجل فقير طالباً لصدقة وكان جحا في الطابق العلوي بمنزله فقال له جحا :.. ماذا تريد ؟ قال: .. انزل الي حتى أخبرك فنزل جحا

ثم قال ماذا ماذا تريد إذا يا رجل ؟ قال له الفقير : .. انا أريد صدقة قال جحا:.. حسناً اصعد معي صعد الفقير إلى الطابق العلوي فقال له جحا : .. أنا ليس معي صدقة قال الفقير :.. ولمَ أصعدتني معك إلى الطابق العلوي إذا ..؟ قال جحا :.. وأنت لمَ أنزلتني لك من الطابق العلوي لسبب تستطيع أن تخبرني إياه وأنا بالأعلي ..؟

3- جحا والحمار

 وفي أحد الأيام كان جحا راكباً حماره حينما مر ببعض الناس وأراد أحدهم أن يمزح معه فقال له :.. يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك فقال جحا :.. هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.

4-قصة رأس أمك ورأس أبي

جاء رجل لامرأته برأسين ليأكلوها فخبأت رأس وراء ظهرها وزوجها خبأ الأخرى، فقال لها أين الرأس الأولى قالت له سأعطيها لأمي ,قالت له أين الرأس الثانية قال لها سأخبئها لأبي فقالت ماذا سنأكل فقال لو أخرجنا رأس أمك ورأس أبي سنأكلهما.

5- قصة الخليفة العباسي المأمون والقاضي

قصص مضحكة إليك 15 قصة مضحكة من نوادر العرب على مر التاريخ

كان السلطان الخليفة المأمون معروفاً بحبه للقضاة وكان تربطهم به علاقة طيبة، فجاء إليه رجلاً من بلدة بعيدة فقال له : ما حال قاضيكم ..؟ فقال له: يا أمير المؤمنين عندنا قاضي لا يحكم وحاكم لا يرحم.

قال له: لماذا ..؟ ماذا حدث ..؟، فقال له الرجل: يا أمير المؤمنين، في يوم من الأيام أقرضت رجلاً 24 درهماً وسألته أن يردهم في موعد ما، وعندما جاء الموعد طلبتهم منه فلم يعطيني إياهم فذهبت إلى القاضي أشتكيه.

فجاء الرجل وقال للقاضي: أنا عندي حمار أعمل عليه وكان يعطيني أربع دراهم يومياً، فأوفر منه درهمين ومر اثنى عشر يوماً وكان معي الدراهم التي أقترضتها من هذا الرجل ولم أجده.

فسأله القاضي: أين هذه الدراهم ..؟ فقال له: صرفتها أيها القاضي، فقال له القاضي: ومتى ستُعطي الرجل ماله ..؟، فقال له: إذا حبسته لمدة اثنى عشر يوماً سوف أعطيه ماله فأخشى أن أوفر الأربع عشر درهماً ثم لا أجده فأصرفها.

فضحك الخليفة المأمون قائلًا: وماذا فعل القاضي ..؟ قال الرجل: لقد حبسني يا أمير المؤمنين حتى استرجع مالي وأنا المُشتكي، فازداد ضحك الخليفة وعزل القاضي

معلومات غريبة ومضحكة .. اكتشف أغرب ما يخفيه العالم

6- قصة فطنة الصبي مع الأصمعي

في ذات يوم جاء الأصمعي يتكلم مع صبي من الصبيان فقال له: هل أعطيك مئة ألف درهماً وتكون أحمق ..؟، فرد عليه الصبي: لا فقال له : لماذا ..؟ قال الصبي الفطن: حماقتي ستجعلني أصرف المال كله وتبقى الحماقة معي .. فأعجبه الأصمعي رد الصبي وفطنته

7- قصة الرجل وزوجته القبيحة

جاء رجل مع زوجته ليتخاصما عند الأمير، وكانت المرأة ذات نقاب حسن ولكنها قبيحة الوجه وسليطة اللسان فمال الأمير لجهة المرأة: ما بالكم أيها الرجال ..؟ تتزوجون من الجميلات ثم تسيئون لهن، فرفع الرجل نقاب زوجته فارتعد الأمير قائلاً: كلام مظلوم ووجه ظالم.

8- قصة القدر مع المرأة الجميلة

سئلت امرأة جميلة: لماذا تزوجت من زوجها القبيح ..؟ فقالت: لعله أحسن ما بينه وبين الله فأثابه الله بي، ولعلني أسأت ما بيني وبين الله فابتلاني به أفلا أرضى بما قدره الله لي؟

9- قصة الرجل مع الشعبي

قصص مضحكة إليك 15 قصة مضحكة من نوادر العرب على مر التاريخ

جاء رجل إلى الشعبي وكان ذو فكاهة فقال له الرجل: تزوجت من امرأة تعرج فهل لي أن أردها إلى أهلها ..؟، فقال له الشعبي : لو كنت تسابق بها فردها، وسأله مرة أخرى: إذا أردت أن أستحم في النهر فهل اتجه نحو القبلة أم عكسها ..؟ فقال له إذا أردت فاتجه نحو ثيابك حتى لا تسرق منك، فسأل الرجل الشعبي : هل لي أن أحك جلدي وأنا محرم ..؟ فرد عليه: لك ذلك فقال: إلى متى؟ قال: حتى ترى عظمك.

10- قصة الرجل الذي أنقذ الحجاج الثقفي

ذات يوم كان الحجاج الثقفي يسبح في نهر وكان سيغرق فأنقذه رجلاً، فقال الحجاج للرجل : اطلب أي شيء وألبيه لك، فقال له: من أنت ..؟ فقال له : أنا الحجاج الثقفي، فقال له : أنا لي طلب وحيد لا تقول لأحد أني أنقذتك.

11- قصة الأعرابي معوج اللسان مع الوالي

جاء رجل إلى الوالي فألقى قصيدة طمعاً في مكافأة فلم يعطه الوالي شيئاً، فقال له الوالي: ما لي أرى فمك معوجاً، فقال له : لعلها عقوبة من الله لي لثنائي على أحد بالباطل

12- قصة الرجل والسمكة التي لم يأكلها

في يوم من الأيام جاء رجل مغفل إلى أهله بسمك ودخل لينام على سريره، فأكل أولاده كل السمك ودهنوا يده بالزيت، فقال لهم: أين السمك أريد أن أكل ..؟ قالوا له : لقد أكلته، فقال لهم : لا لم أكله، فقالوا : انظر إلى يدك، فقال لهم : نعم معكم حق، ولكني لم أشبع

طرائف وغرائب حول العالم .. رحلة لإكتشاف غرائب العالم من حولك

13- قصة ابن الجصاص وابنه

دخل ابن الجصاص يوماً على ابن له قد مات له ولد، فقال له: كفى ابنك محنة هاروت وماروت، فقال له: من تقصد ..؟، فقال : أقصد يأجوج ومأجوج ..؟ فقال له : من ..؟، قال : أقصد طالوت وجالوت فقال له : تقصد منكر ونكير، فقال : ما قصدت غيرهم والله.

14- قصة الرجل والسقف

كان رجل يسكن في دار وكان سقفه يتأرجح وجاء صاحب الأجرة يطلب الأجرة فقال له السقف يتأرجح فقال له صاحب الأجرة : إنه يسبح، فقال له الرجل : أخشى أن يسجد فيقع فوق رأسي.

15- قصة المأمون مع حج الأعرابي

ومن قصص مضحكة و نوادر العرب قصة الرجل الذي جاء ذات يوم  إلى المأمون فقال له: أنا من الأعراب أريد الحج فقال له المأمون: الطريق واسعة فقال له : ليس معي نفقة، فقال له: إذن سقطت عنك فريضة الحج، فقال له الرجل : أريد النفقة وليست الفتوى فضحك المأمون وأمر له بنفقة الحج.

 16- قصة الأعرابي والحجارة

وفي الختام نختم قائمة  قصص مضحكة من نوادر العرب بقصة الأعرابي الذي دخل بلدة من البلدان ووجد الكلاب يجرون وراءه فأراد أن يأخذ حجارة فيرميها بها فوجد الحجارة صلبة لم يستطع انتزاعها فقال متعجباً : ما بال أهل هذه البلدة يقيدون حجارتها ويطلقون كلابها.

وختاماً أيها القارئ ننهي مقالنا اليوم وسوف نقوم دائماً بإضافة العدد من قصص مضحكة من نوادر العرب فسوف تجد الكثير من من خفة دمهم وحبهم للفكاهة فتمتع بقراءتها.