كتب غازي القصيبي | أفضل 10 كتب وروايات للكاتب غازي القصيبي

2 75

رحلتنا اليوم أدبية فيها سوف نستكشف أهم كتب غازي القصيبي، غازي عبد الرحمان القصيبي هو مؤلف وشاعر ووزير سعودي سابق ، له العديد من المؤلفات الأدبية والشعرية المميزة، كما شغل مناصب مختلفة في الدولة السعودية.

ولد غازي القصيبي عام 1940 في منطقة الإحساء وكان أصغر إخوته ، عاش القصيبي يتيما حيث توفيت أمه وهو طفل رضيع فتولت جدته تربيته .

تلقى تعليمه الثانوي والإعدادي في البحرين ، ثم أكمل دراسته الجامعية في مصر ، وكان القصيبي شغوفاً بطلب العلم حيث نال شهادة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية ، ثم الدكتوراه من جامعة لندن .

تولى العديد من المناصب الرفيعة في المملكة العربية السعودية ، وهذا لم يمنعه من الإبداع في مجال الأدب والشعر، حيث بلغت كتب غازي القصيبي الستين مؤلفاً ، منها الروايات و دواوين الشعر، توفي غازي القصيبي – رحمه الله – في 15 أوت عام 2010 بعمر ناهز 70 عاماً .

من بين كتب غازي القصيبي : العصفورية ، العودة سائحاً إلى كاليفورنيا ، شقة الحرية ، سعادة السفير … و غيرها من المؤلفات التي سنحاول التحدث عنها في هذا المقال .

أهم كتب غازي القصيبي

تميز غازي القصيبي بمسيرة حافلة بالإنجازات الأدبية ، نذكر من بينها ما يلي :

1 ـ رواية شقة الحرية

كتب غازي القصيبي

تعتبر هذه الرواية من أهم وأشهر وأقدم كتب غازي القصيبي ، حيث نشرت لأول مرة عام 1994 ولاقت استحساناً وشهرة كبيرين عند القراء ، فهي تتحدث عن مجموعة من الشبان الذين يدرسون في إحدى جامعات عاصمة مصر القاهرة ، وكل طالب منهم لديه أفكاره وتوجهاته الخاصة به ، حصلت على عدد كبير من الإعجابات من طرف القراء عند إصدارها .

2- حياة في الإدارة

كتب غازي القصيبي

وهو أيضاً من أشهر وأفضل كتب غازي القصيبي ، حصل على تقييم عالي ، ويتحدث عن حياته الكاتب الإدارية ، وكيف شغل عدة مناصب إدارية في حياته ، ونظراً لتناسق أفكار هذه الرواية فإنها ليست مملة بل مشوقة حيث يلخص تجربته العظيمة وقصصه مع الحياة ، بلغ عدد صفحات هذا الكتاب 385 صفحة .

حياة في الادارة رحلة عبر صفحات كتاب حياة في الإدارة للقصيبي

3- رواية العصفورية

كتب غازي القصيبي

إحدى أعظم كتب غازي القصيبي ، والتي حازت المرتبة الخامسة والثلاثين من بين أفضل مائة كتاب عربي ، تدور أحداث هذه الرواية حول مستشفى للأمراض النفسية إسمه العصفورية ، بطلها هو بروفيسور هذه العيادة والذي يقوم بحوار طويل جداً مع الطبيب النفسي والذي يحكي فيه بأسلوب ساخر عن جميع الأفكار في جميع المجالات بطرق عديدة وأيضاً شخصيات عديدة سياسية أو إقتصادية.

4- كتاب من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون

كتب غازي القصيبي

وهو أحد أفضل كتب غازي عبد الرحمان القصيبي ، حيث يقوم بدراسة دقيقة ومنطقية للأيات التي تتحدث عن الشعراء في القرآن ، حيث وصف شعراء هذا الزمن بأنهم يتبعم الغاوون ، مستدلاً بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة و ما قاله السلف الصالح من قبل ، ولم يكثر الكاتب في الصفحات حيث أخرج دراسة وجيزة لهذه الآيات ، وبلغ صفحات هذا الكتاب 91 صفحة .

5- رواية دنسكو

كتب غازي القصيبي

رواية طويلة ومن أشهر كتب غازي القصيبي ، حيث يتحدث فيها عن أشخاص مترشحين من عدة قارات ، يتنافسون من أجل رئاسة منظمة دنسكو ، و فد ألف غازي عبد الرحمان القصيبي هذه الرواية بعض أن خاض تجربته و ترشح لرئاسة منظمة اليونسكو ، و الذي خسر هذا المنصب في ذلك الوقت لصالح مترشح ياباني .

6- كتاب العودة سائحاً إلى كاليفورنيا

كتب غازي القصيبي

يتميز هذا الكتاب المؤلف من قبل غازي القصيبي بأنه صغير الحجم وصفحاته قليلة يمكن قراءته عند السفر أو التنقل أو في أوقات الفراغ ، ويتحدث هذا الكتاب حول سفره مع عائلته إلى كاليفورنيا ، والتي كان طالباً فيها لسنوات عديدة في دراسته العليا حيث روى تجربته في هذه المدينة بأسلوب شيق لجذب القراء ، وكذلك قام بملاحظات مهمة و استنتاجات ذكية .

نظرية الفستق | رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

7- رواية هما

كتب غازي القصيبي

رواية ” هما ” من أطول روايات غازي القصيبي ، والتي يحتوي مضمونها على حوار و جدل طويل بين المؤلف في دور الممثل، مع الممثلة ، واللذان يتجادلان حول الحياة وعن حقوق المرأة والرجل من منظورهما وآرائهما ويستدلان بأشخاص عديدة من المفكرين و المؤلفين ، تحمل هذه الرواية طابع وثائقي ، فرغم أنها طويلة إلا أنها شيقة و ممتعة للقارئ .

8- رواية 7

كتب غازي القصيبي

رواية سبعة من أشهر كتب غازي القصيبي الخيالية ، و التي يتحدث فيها عن سبعة رجال في ” عربستان ” و يحكي حياتهم الغير أخلاقية والمليئة بالتصرفات والقيم الفاسدة ، قاصداً بذلك عصرنا الحالي والكارثي من جميع الجوانب ، بلغ عدد صفحات هذا الكتاب 344 ، ونشر عام 2008 .

9- رواية الزهايمر ” أقصوصة “

كتب غازي القصيبي

إحدى أشهر روايات و كتب غازي القصيبي ، و التي يتحدث فيها عن رجل يدعى يعقوب العريان ، هذا الأخير يعاني من مرض الزهايمر ، وقرر أن يعيش وحده في أمريكا بعيداً عن عائلته من أجل مواجهة هذا المرض وحده.

 ويقوم يعقوب بإرسال حوالي إثنتي عشرة رسالة لزوجته يتحدث فيها عن حياته مع مرض الزهايمر وكيف يتعامل معه و كيف يعيش في العيادة ، وأن هذا المرض منتشر في أمريكا ، تعد أقصوصة الزهايمر لغازي القصيبي رواية ثقافية للقراء وكذلك التعريف بهذا المرض وأعراضه ..، بلغ عدد صفحات هذه الرواية 127 صفحة .

افضل 10 كتب علم نفس عالمية مترجمة للعربية

10-  رواية الوزير المرافق

كتب غازي القصيبي

الوزير المرافق إحدى الكتب المشهورة لغازي القصيبي ، والتي يتحدث فيها عن حياته وهو وزير للصناعة والصحة في حكومة بلاده المملكة العربية السعودية ، وكيف كان يرافق الرؤساء و الملوك والأمراء في الزيارات الرسمية والقمم العربية والعالمية ، وكذلك المؤتمرات الصحفية.

وتناول أيضاً كيف كان يجلس معهم ويتحدث إليهم وكذلك مضمون مناقشتهم مع بعضهم البعض، وبعض المواقف المتعددة بينهم ، ويركز غازي القصيبي في كتابه على الأمور الصغيرة والدقيقة في المحادثات بين هؤلاء الملوك ، صدر كتاب الوزير المرافق سنة 2010 وبلغ عدد صفحاته 211 صفحة .

عمل غازي عبد الرحمان القصيبي في العديد من المناصب التي تولاها منها وزارة الدفاع والطيران وهي وزارة الدفاع حالياً ، وزيرا للصحة ، وزيراً للسكك الحديدية ، وكذلك وزيراً للصناعة ، ووزيراً للعمل وللماء والكهرباء ونال عدة جوائز وأوسمة منها وسام الكويت ، وسام الملك السعودي عبد العزيز ، والعديد من الأوسمة الأخرى العربية وغيرها ، وكان مشهوراً بانطباعه الإجتماعي ، فكان صاحب فكرة تأسيس الجمعية الخيرية للمعاقين في السعودية وأيضا تبرع بالعديد من رواتبه للجمعيات الخيرية في بلاده .