كتب مفيدة تستحق القراءة | افضل 10 كتب مفيدة لحياتك

0 225

نادراً ما نجد كتب مفيدة تستحق القراءة ، فمعظم الكتب عبارة عن حشو فقط لا أكثر لذلك و في هذا المقال جمعنا لكم كتب مفيدة تستحق القراءة بشهادة كل من قرأها ، و ليس هذا فقط  بل أيضا كتب متنوعة و مهمة في شتى مجالات الحياة.

لن أطيل عليكم وسـوف أبدأ في سرد قائمة كتب اليوم و التي يجب أن تكون في مكتبتك ، لأنها كتب مفيدة تستحق القراءة اتمني لكم قراءة ممتعة .

كتب مفيدة تستحق القراءة

1- كتاب لأنك الله

في زمن يأكل القلق قلوبنا بنفس مطمئنة تأتي الأسماء الحسنى لترتب عليها برفق وتخبرنا أن بجوارنا رب رحيم و غفار يعلم خائنه الأعين و ما تخفى الصدور فتسكن نفوسنا برضي .

وليحدث ذلك يجب أن نفهم أسمائه تعالي ، و نجعلها شئ أساسي في حياتنا وفي هذا الكتاب الذي يستحق أن يكون في قائمة كتب مفيدة تستحق القراءة ، يعرفنا الكاتب بعض أسمائه تعالي ، و بعض الأمثلة عن كيف استخدمها البعض في حياته لتتحول لسعادة نسعي إليها جميعا.

2 – مع النبي

كانت من رحمة الله علينا أن تكون حياة النبي(صل الله عليه وسلم) معروفة للجميع و ليس هذا فقط ، بل كل تفاصيل حياته أيضا ليكون أسوة حسنة لجميع البشر ، و لا يمكننا ذكر الكتب المغذية للروح دون ذكر هذا الكتاب المفيد .

ففي هذا الكتاب يخبرك الكاتب عن أحداث من حياة الرسول (صل الله عليه وسلم) و يخرج لنا العبرة المستفادة من هذا الحدث لنطبقها في حياتنا ، و يكون لدينا قدوة نرجع إليها في اي شئ نقف أمامه عاجزين .وهذا الكتاب وهو بصراحة  يستحق أن نطلق عليه كتاب من كتب مفيدة تستحق القراءة لبساطته وجمال عباراته.

افضل الكتب للقراءة الممتعة | افضل 10 كتب لتقضي وقتاً ممتعاً

3 – لماذا نحن هنا

لماذا نحن هنا؟

سؤال من أسئلة السهل الممتنع ، و التي تراود الشباب في كل وقت من هذا الزمان  صباحاً و مساءً ، خارج البيت و داخله ، أصبحنا نستيقظ على خبر إلحاد فلان و ننام على خبر إلحاد علان ، و أصبحت الحقيقة و الزيف في تداخل و نريد فقط أن نعرف أين  الحقيقة ..؟

لذلك انصحك بهذا الكتاب و الذي سيجيبك على سؤالك ببساطة شديدة ، و بسبب هذا  فهو في قائمة كتب مفيدة تستحق القراءة

4- منارات الحب

على طول طريق الحياة الزوجية يجب أن تكون هناك منارات على الطريق تنير القلوب ، فلا يكون الخصام سبباً في البعد بل سبباً في القرب ، وتجعل الحب يزيد لا ينقص .

و لأن العلاقات مهمة و بالأخص العلاقة  الزوجية ذكرت لكم هذا الكتاب ، و هو بالمناسبة كتاب نجح في أن يكون من ضمن  كتب مفيدة تستحق القراءة  حيث تشرح الكاتبة علاقة الزواج و كيف هي علاقة إنسانية جميلة تشبه القارب في قلب المحيط ، ولأن القارب معرض لموجات قوية وموجات هادئة فهو يحتاج بشدة لمنارة تضئ الطريق ، لتعبر السفينة بنجاح ، و أيضا الزواج.

أفضل كتاب للقراءة .. أفضل 15 كتاب يجب عليك قراءتها في حياتك

5- علاقات خطرة

دائما ما نتعرض للأذى من أقرب الناس إلينا ، من شخص كان الأولى أن يداوي لا يجرح و لكن لماذا التأثر ..؟ لماذا نتأثر هكذا بالناس ..؟ و لماذا المال لا يغني عن الناس ..؟

و كما اخبرتكم فوق فالعلاقات الإنسانية مهمة جدا و لذلك وضعت هذا الكتاب الرائع من كتب مفيدة تستحق القراءة ، حيث يخبرك الإجابة، لأنه  يحدثك أولاً عن نفسك ثم عن الناس ، يخبرك عن إجابات كثيرة تدور في رأسك حول العلاقات.

6-  فالتأكل ذاك الضفدع

في يوم أي شخص منا هناك مهمة صعبة و ثقيلة علي قلوبنا تجعلنا نقضي يومنا في التأجيل ، و ينتهي اليوم و نحن قضيناه دون فعل أي شئ مفيد و لم نقوم بهذه المهمة حتى ولأنك تستحق الأفضل أقدم لك هذا الكتاب وهو من كتب مفيدة تستحق القراءة .

يقول الكاتب :

( إذا بدأت يومك بأكل ضفدع حي فكن راضي طوال اليوم لأنك لن تصادف في يومك ما هو أسوأ )

بمعنى آخر فـأي مهمة لن تكون أصعب من أكل ضفدع ( و هو المهمة الصعبة )، بل ستكون باقي المهام سهلة ، فلا تغريك المهام السهلة ، و تترك المهمة الصعبة .

افضل الكتب العربية | افضل 15 كتاب عربي لقراءة ممتعة وشيّقة

7- الماجريات

لا يمكننا ذكر كتب مفيدة تستحق القراءة دون ذكر هذا الكتاب ففي عصر ال Trend) ) و الأخبار المشوقة ، التي تستهلك الكثير من أوقاتنا و طاقتنا الذهنية  ، أصبحنا لا نستطيع التركيز على ما  نقوم به ، و إذا كان هناك تركيز على ما نقوم به ، نمل سريعاً فهو ليس مشوق مثل الخبر الفلاني و التريند العلاني لذلك ف الكاتب ( إبراهيم السكران) يقدم لنا هذا الكتاب المنقذ لجميع شباب الأمه عامه ، و طالب العلم خاصةً.

8- الأنا هو العدو

في كثير من الأحيان قد  تضر نفسك دون أن تدري …!!

 مثلاً :

 عندما تقارن نفسك بأي شخص آخر ، حياته و ما مر به من تجارب غير حياتك و ما مررت به من تجارب أو أن لا تكون رحيم مع نفسك و تهذبها لتكون الأفضل ، بل تجلدها و تنعتها بـ أسوأ  الألفاظ و الألقاب أو أن تفعل الأسوأ من هذا و ذاك  وهو :

أن تكون على ثقة تامة بفعل مهمة ما ، و أنا هنا لا اتكلم عن الغرور بل على الأوهام و الخيالات التي تجعلنا ننسى أن اي مهمة مهما كانت سهلة تحتاج لجهد كبير و قد يكون يتخللها بعض الملل أيضاً.

 و تأتي الصدمة هنا يا مسكين حيث الملل و الجهد الكبير المبذول ، و تختصر الطريق على نفسك و تتخلي عن حلمك ، و تنتهي قصة النجاح التي لم تبدأ وفي هذا الكتاب يناقش الكاتب هذه المشكلة والتي سماها ( الأنا العدو) و هي اسم على مسمى فعلاً.

 وفي الحقيقة هذه المشكلة ليست عندك فقط بل عندنا جميعنا ، فلا تجلد ذاتك و حل المشكلة بهدوء ، عن طريق النصائح التي وضعها الكاتب ، و جعلت الكتاب يستحق أن يكون من كتب مفيدة تستحق القراءة.

افضل كتب تطوير الذات | افضل 12 كتاب يمكنك من تغيير ذاتك

9- التقليل الرقمي

في بداية عصر التطبيقات الذكية ، و وسائل التواصل الاجتماعي ، علمنا من الوهلة الأولى أنها ستكون مفيدة لنا بشكل كبير ، ستقربنا من بعضنا و سنكون نحن المسيطرين، و أحلام وردية كثيرة .

و لكن ما حدث عكس ذلك كله ، أصبحنا مقيدين بالهاتف مدمنين عليه ، منعزلين عن العالم ، و مضيعين لأوقاتنا دون أن ندري أصبحت التطبيقات و وسائل التواصل الاجتماعي نقمة بعد أن كانت نعمة.

 وكتاب التقليل الرقمي من ضمن قائمتنا “كتب مفيدة تستحق القراءة ” ، حيث يناقش الكاتب هدف صناعة السوشال ميديا و أضرارها علينا و كيف نتخلص من الإدمان عليها ، لنرجع لواقعنا و حياتنا مرة أخرى .

10-  ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

في نهاية القائمة لا يمكننا ذكر كتب عربية تستحق القراءة دون ذكر كتاب عن تاريخك الإسلامي فالتاريخ هو تراث الأمة كما يقول أ / محمد موسى الشريف ، و لتتذكر أننا لم ننهزم بسبب الدين  بل لأننا بعدنا عن الدين .

“لقد ظل العرب ثمانية قرون طوال يٌشعون على العالم علماً وفناً وأدباً وحضارة”

المستشرقة الألمانية / سيجريد هونكة