كورتادو إكتشف أسرار أحد أفضل أنواع القهوة الأسبانية

0 349

مقالنا اليوم مختلف فسوف نتحدث عن قهوة كورتادو .. اليوم تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم فيعتقد أن أول من إكتشف أن لحبوب القهوة تأثير منشط هم أجداد قبيلة الأورومو بأثيوبيا.

ولكن كان أقرب دليل موثوق على شرب القهوة أو إكتشاف شجرة البن، كان في منتصف القرن الخامس عشر في اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية، وانتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية، وفي بداية القرن السادس عشر وصلت إلى بلاد فارس وتركيا وشمال أفريقيا، وانتشرت القهوة إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.

فأصبحت القهوة المشروب المفضل عند معظم الأشخاص فهي لم تعد مشروب يساعد فقط علي زيادة الإنتباه بل أصبحت تشكل حالة مزاجية للأشخاص لا يكتمل أو حتي يبدأ اليوم بدونها

كورتادو ماذا لو كانت هي قهوتك المفضلة ؟

كورتادو إكتشف أسرار أحد أفضل أنواع القهوة الأسبانية

كورتادو أو “CORTADO” مشتقه من فعل ” CORTAR”بمعني المخفف، فكورتادو هي قهوة إسبانية الأصل تتكون من مكونين أساسيين وهما الحليب  والإسبريسو  ولكن ليس أي نوع من أنواع الحليب بل الحليب المسخن بالبخار.

 يستخدم الحليب لكي يقلل من حموضه الإسبريسو أو يعادل مراره طعمه، إضافة الحليب تعطي مذاق خاص للقهوة وقد يفضل البعض الحليب ساخن جداً أو ساخن أو حتي بارد.

كورتادو تتكون فالغالب او فالأصل من نسب متساوية من كلاً من الإسبريسو والحليب، أحياناً قد تقل نسبه الحليب فيطغي طعم الإسبريسو، في بعض المقاهي الكبيرة المتخصصة في القهوة فإنها تجعل كميه الحليب أزيد من الإسبريسو  ليكون لها مذاق خاص ,,, نصيحتي لك أضف كميه أقل من رغوة الحليب وإستمتع !!

أصل قهوة الكورتادو وإنتشارها

أيعود أصلها الي إسبانيا خاصة في إقليم “الباسك” ولكن مع الوقت انتشرت خارج إسبانيا في جميع أنحاء شمال البرتغال، كما وصلت إلي الولايات المتحدة تحديداً ولاية فلوريدا “حي ليتل هافانا في ميامي” وذلك من قبل الأمريكيين الكوبيين.

المتعارف داخل إسبانيا أنها تقدم علي هيئة أحجام صغيرة وتكون مكونه فقط من الحليب والإسبريسو ، ولكن عندما انتقلت ثقافة الكورتادو إلي الخارج تم إضافه السكر والكراميل إليها.

نوع القهوة المستخدمه في كورتادو

كورتادو إكتشف أسرار أحد أفضل أنواع القهوة الأسبانية

لا شك أن جودة الحبوب المستخدمة في القهوة لديها دور كبير جداً في إعطاء الطعم المميز والخاص بقهوة كورتادو يتم فيها إستخدام حبوب ذات نكهة قوية ومحمصة مثل ان تكون حبوب الكورتادو ذات مذاق جوزي او من الشيكولاتة في الغالب لا ينصح ابداً بإستخدام حبوب القهوة التي لها نكهات فواكة وذلك لأنها عند إضافة الحليب ستعطي طعماً حامضياً غير محبب.

مشروبات شبيهه لقهوه الكورتادو

1- الفلات وايت

تختلف الفلات وايت عن الـ  Cortado حيث أن في الفلات وايت يكون طعم القهوة فيها واضح عن طعم الحليب كما أنها تقدم بأحجام أكبر من الكورتادو لذلك تكون طعم الكورتادو أقوي حيث يتناسب فيها نسبه كلاً من القهوة والحليب وتكون علي شكل أحجام صغيرة عن فلات وايت.

2- الماكياتو

الماكياتو قهوة إيطالية وهي عبارة عن إسبريسو مضاف إليه قليل جداً من اللبن وهذا يختلف تماماً مع قهوة الـ Cortado

لعل ما يميز الكورتادو أنها مشروباً وسطياً بين الماكياتو الإيطالية والفلات وايت أو الوايت كوفي.

لماذا أتناول  الكورتادو دون غيرها من أنواع القهوة الأخري ؟

لن يصعب عليك الآن تحديد قهوتك المفضلة فإختيارك أكيد سيكون قهوة الـ “Cortado ” لأنها صحية خالية من المواد السكرية، إذا كنت تمتلك ماكينة صنع القهوة فيمكنك بكل سهولة صنعها في المنزل والإستمتاع بها، نظراً لإضافة الحليب إليها فإنها تكون أقل حمضية من القهوة السوداء أو أي أنواع أخري من القهوة.

كما أنها تصنع من حبوب ذات نكهات قوية فيمكنك ذلك من الإستمتاع بفوائدها والإستمتاع ايضاً بمذاقها حسب نوع وجودة الحبوب المستخدمة في صنعها سواء كان (روبوستا) أو (إكسيلسا) أو (ليبيركا) أو اي نوع آخر من حبوب البن، كما يمكنك إستخدام حبوب البن الفيتنامية فهي حبوب لها مذاق حلو ومر بنفس الوقت.

ما هي طريقة تحضير الكورتادو ؟

للأسف لا يمكن بسهولة إعداد الـ Cortado  في المنزل حيث أنها تحتاج إلي ماكينة لإعداد الإسبريسو ويتم تحضيرها كالآتي:

  1. نقوم بتنضيف الفلتر ومجموعة التخمير ونجففها جيداً.
  2. نضيف كمية مناسبه من القهوة إلي الفلتر.
  3. نوزع القهوة بالتساوي علي سلة الفلتر.
  4. نكبس القهوة بطريقة أفقية.
  5. نضخ القليل من الماء في مجموعة التخمير.
  6. نقوم بضبط الماكينة علي الوقت اللازم لكي نحضر القهوة.
  7. نضع الحليب في الإناء الخاص بالتبخير يمكن إستخدام حليب اللوز أوحليب جوز الهند أو البلوط.
  8. نقوم بإدخال كمية من الهواء إلي الحليب.
  9. نقوم بالتأكد من درجه حرارة الإناء.
  10. نقوم بتحريك الإناء لكي نخرج الفقاعات الهوائيه الغير مرغوب فيها.
  11. نحرك الإناء ونستعد لإضافه الإسبريسو .
  12. نصب كمية من الحليب ونراعي ان تكون النسبة بين الحليب والقهوة متساوية يسمي هذا (المزج).
  13. يمكن أن يتم التزيين حسب الرغبة.
  14. الكورتادو النموذجي يحتوي علي قطعتين من الإسبريسو أو واحدة ولكن مزدوجة ونضيف الحليب بنسبة 1:1 ويغطي الكورتادو بطبقة رقيقة من رغوة الحليب.

فوائد شرب قهوة كورتادو

لديها فوائد وذلك بسبب أنها تحتوي علي القليل من السكر ومنتجات اللبن ومن اشهر فوائدها

1- حرق الدهون فمعروف أن تناول الكافيين بمعدل فنجان او اتنين فاليوم يزيد من معدل الأيض بنسبة 10% بالإضافه لذلك فإن الكورتادو لا تحتوي علي كريمر (كريمة مخفوقة) علي عكس باقي الأنواع من القهوة لذا تساهم في حرق الدهون.

2- تقليل التعرض إلي الإصابة بالإكتئاب فتساعد علي تقليل الإكتئاب بنسبة 20% حيث أنها تقلل من مستويات التوتر وتجعل الشخص سعيد.

3- تقليل التعب وزيادة التنبيه والتركيز.

4- تقليل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

5- تقليل من مخاطر الموت بنسبة 10%.

سلبيات تناول قهوة كورتادو

مثل أي نوع من مشروبات القهوة فإن الإفراط في التناول يسبب مشاكل صحيه كما قد يكون طعمها مر بالنسبة للأشخاص الغير معتادين علي شرب قهوة الإسبريسو بالأخص وذلك لأنها تحتوي علي 75 مجم من الكافيين في فنجان واحد فيعطيه ذلك مذاق قوياً جداً.

إن لم يكن سبق لك وأن خوضت تجربة تذوق “CORTADO” فلا يجب أن تفوتك هذه المتعة والفائدة ايضاً .