ما هو الفن السابع ؟ كل ما ترغب في معرفته عن الفن السابع

19

ما هو الفن السابع..؟ أنت عزيزي القارئ هنا في المقال التالي لتبحث عن الإجابة بالتأكيد .. وتتساءل ما هو هذا الفن ؟ ولماذا لقب بهذا الاسم ؟ في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نجيبك عن الأسئلة كلها في السطور القادمة.

لكن قبل ذالك ما هي الفنون؟ فالفنون هي مجموعة واسعة من الممارسات الإنسانية للتعبير الإبداعي وسرد القصص والمشاركة الثقافية، فالفنون تشمل أنماطًا متعددة ومتنوعة للتفكير والعمل في نطاق واسع للغاية، لقد تطورت هذه الأنماط الديناميكية والثابتة للحياة البشرية إلى أشكال مبتكرة ومنمقة ومعقدة في بعض الأحيان.

 فالفنون هي وسيلة يزرع من خلالها البشر هويات اجتماعية وثقافية وفردية متميزة بينما ينقلون القيم والانطباعات والأحكام والأفكار والرؤى والمعاني الروحية وأنماط الحياة والخبرات عبر الزمان والمكان.

ما هي الفنون السبعة ؟

أول من قام بتقسيم وتصنيف الفنون هم اليونانيون القدماء، لأنه من المتعارف عليه أنهم من رواد الفن في العالم، حيث صنفوا الفنون إلى 6 فروع رئيسية هم: العمارة، والموسيقى، والرسم، والنحت، والشعر، والرقص، بعد ذلك تم إدخال السينما إلى القائمة لتصبح الفن السابع.

ولكن ما هو الفن ؟ الفن هو تعبير إبداعى، تستطيع من خلاله التعبير عن أفكارك، ومشاعرك، الهدف الرئيسي من الفن هو إيصال رسائل ذو قيمة فعالة وهدف، أو ترك تأثير معين على المشاهدين، أو القراء، أو المستمعين، من الممكن أن يكون هدفه الأساسي التعبير عن قضايا اجتماعية، أو سياسية، أو إنسانية.

ما هو الفن السابع ؟

ما هو الفن السابع ؟

السينما والفن السابع هما وجهان لعملة واحدة، دائمًا ما يطلق على السينما هذا اللقب، وهو شديد الالتصاق بالفن السينمائي تحديدًا، وكما عرفنا من قبل لماذا يسمى بالفن السابع، ولكن من هو أول من استخدم وأطلق الفن السابع على السينما ..؟

عام 1911 كان الناقد السينمائي ريتشيوتو كانودو  الإيطالي هو أول من أطلق على السينما الفن السابع، في قديم الزمان كان يتجمع الناس في أيام محددة لمشاهدة بعض من مشاهد التمثيل التي كانت تشبه في وقتنا هذا المسرح، والسيرك، ولكن لم تكن تعرف السينما حينها، تعتبر السينما أحدث شكل من أشكال الفن لأنها تستخدم التكنولوجيا، والمونتاج، والكثير من الأشياء التي لم تكن تعرف من قبل.

نشأة الفن السابع

في عصور ما قبل التاريخ، صور الإنسان بعض العناصر والمناظر اليومية أو الطبيعية على جدران الكهوف التي عاش فيها، مما يعني أن فكرة التصوير التي تستخدم الآن في مجال الفن السابع؛ كانت موجودة تنتقل وتتطور مع الإنسان عبر العصور، ولكنها كانت تتطور معه وصولاً لأحسن صورها الموجودة حاليًا.

أهمية الفن السابع

يعد الفن السابع عاملًا مهمًا من عوامل تكوين الرأي العام للمجتمع، لأنها تجذب وتلفت انتباه الكثير من الجمهور، وتحتوي على الصور المتحركة، والحوار، والموسيقى، والاستعراضات الذي يبني، ويرسخ الأفكار في ذهن الشعب لمناقشتها لقضايا مهمة مثل: القضايا الإنسانية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية.

يعد الفن السابع من أكبر وسائل الدعاية، لأنه من خلاله يحشد عددًا كبيرًا من البشر في زمان ومكان محددين؛ وكما هو معروف للجميع أن للسينما القدرة على الخداع البصري والنفسي بسبب كبر مساحة الشاشة وكثرة المؤثرات الصوتية والبصرية؛ الذين يعملون على تحريك العقل الباطن البشري وتفعيل قدرة اللاوعي لديه؛ فيؤثر في سلوكهم المستقبلي تأثيرًا مباشرًا.

الهدف من الفن السابع

تعتبر أهم وظائف الفن السابع هي الوظيفة الترفيهية؛ لأن الُمشاهد يستمتع بوقت فراغه في مشاهدة الأفلام والمسلسلات وغيرها، كما أن بعض المشاهد السينمائية كان لها الطابع التعليمي في مختلف المجالات.

أنواع الفن السابع

أنواع الفن السابع

الفن السابع هو نوع من أنواع الفنون، فهو فن التصوير المتحرك والذي يتمثل في صورة فيلم سينمائي، يتم صناعة الأفلام من خلال عملية التصوير عن طريق كاميرا صور متحركة (فيديو) مع استخدام تقنيات أخرى متنوعة مثل: الرسوم المتحركة، تعرف صناعة الأفلام بأنها محاكاة التجارب لإيصال الأفكار، والقصص، والتصورات، والمشاعر، والجمال، تختلف عملية صناعة السينما يومًا بعد يوم.

1-  أفلام الاكشن  (ِAction Movies)

 تتطلب هذه الأفلام إلى مستوى طاقة عالية، قدرة جسدية كبيرة ومطاردات قد تستمر لأكثر من نصف مدة الفيلم، تحتوي الأفلام على عمليات الإنقاذ، والمعارك، والهروب، يعشق الكثير من الناس هذا النوع من الأفلام، بسبب إيقاعها المذهل ووتيرة المغامرة، ونرشح لك أفلام الاكشن والحركة مثل: سلسلة افلام جيمس بوند، وأفلام الفنون القتالية مثل جاكي شان وبروس لي، وافلام جون ويك.

2- أفلام المغامرة  (Adventure Movies)

 يتشابه هذا النوع من الفن السينمائي مع أفلام الحركة، وتوصف أفلام المغامرة باحتوائِها على قصص مثيرة، مع تجارب جديدة، ويمكن أن تشمل أفلام القراصنة، الأفلام المتسلسلة، الملاحم التاريخية، الرحلات الاستكشافية للقارات المفقودة، استكشاف الغابات والصحاري المهجورة أو البحث عن الكنوز.

3- أفلام الكوميديا (Comedy Movies)

 تكون الحبكة خفيفة ومتناسقة، الغرض منها الترفيه، وحث الجمهور على الضحك عن طريق إطلاق النكت، والمبالغة في الموقف، واللغة المضحكة، والحركة، والعلاقات والشخصيات ذات الطابع الكوميدي، وهناك أنواعً مختلفةً من فن الكوميديا: كوميديا ساخرة، والكوميديا الرومانسية، والكوميديا السوداء.

4- أفلام الحروب  (War Movies)

8718085 1

 توضح قسوة الحروب ورعبها، تظهر بشاعة المعارك التي تقام ضد الشعوب والجنس البشري ككل، سواءٌ كانت على الأرض، أو على البحر أو مناورات من السماء، يجب أن يحتوي هذا النوع من الأفلام على قصة قوية تقف خلف العمل، وتؤثر في المشاهدين، حيث تشمل تفاصيل وحكايات الحرب الصغيرة، وقصص العمليات العسكرية، والتدريبية، وأفلام الحرب تندمج مع أنواع أخرى من الفن السابع مثل أفلام الحركة، وأفلام المغامرة، والدراما، و الرومانسية، والتشويق، وحتى الملاحم التاريخية.

5- أفلام الرعب  (Horror Movies)

صنعت أفلام الرعب لغرض الإثارة، واستحضار أعمق وأسوأ مخاوفنا غالبًا ما تنتهي تلك الافلام بنهاية مروعة؛ في حين أنّها تجذبنا وتشد انتباهنا من اللحظات الأولى، تتنوع طريقة عرض أفلام الرعب مثل: الأفلام التي تحتوي على الوحـ.ـوش المتحولة، والأرواح الشـ.ريرة، والدمى الملبوسة، والقـ.ـتلة المتسلسلين، والقوى الشيطـ.ـانية، وأحداث خارقة للطبيعة.

غالبًا ما يتم دمج أفلام الرعب مع قصص الخيال العلمي عندما يتعلق الخطر بالوحوش، أو فساد التكنولوجيا، أو عندما تكون الأرض مهددةً من قبل الفضائيين، ولا يعني هذا بالضرورة أنّ أفلام الخيال العلمي هي دائمًا مع تصنيف الرعب؛ مع القليل من المؤثرات الصوتية، والبصرية.

6- افلام الفانتازيا (Fantasy Movies)

أفلام الفانتازيا هي أفلام تنتمي إلى نوع الخيال بقصص رائعة، عادةً ما تكون أحداث خارقة للطبيعة أو أساطير أو عوالم خيالية غريبة، يعتبر هذا النوع أحد أشكال الخيال إلى جانب أفلام الخيال العلمي، على الرغم من تداخل الأنواع. غالبًا ما تحتوي أفلام الخيال على عنصر السحر والأساطير.

ليوناردو دا فينشي | قصة العبقري والرسام صاحب لوحة الموناليزا 

قد يعجبك ايضاً