معلومات عن الفضاء | اغرب 14 معلومة عن الفضاء الكوني

0 148

الفضاء هو الفراغ الموجود بين الكواكب السماوية ويعرف باتساعه المذهل ، ولا يزال العلم يحاول أن يفهم حقيقة الفضاء العلمية، ولكن هناك العديد من الحقائق  التي لاتزال غير مفهومة وواضحة للعقل البشري .

كما اهتم العلماء منذ عقود سابقة بالبحث المتواصل لإيجاد معلومات عن الفضاء وبرغم المحاولات العديدة والأبحاث المتواصلة في هذا المجال ، إلا أن هناك الكثير من الغموض حول هذا الموضوع، سنحاول في هذا المقال ان نتحدث عن معلومات عن الفضاء بطريقة مفصلة .

اغرب معلومات عن الفضاء

يوجد العديد من الكواكب الاخرى في  الفضاء بل الآلاف منها ، لكن الكوكب الوحيد الذي يصلح للحياة هو كوكب الأرض، ومن المعلومات المعروفة عن الفضاء ما يلي :

اغرب معلومات عن الفضاء

1- رائحة الفضاء المميزة

معظم الناس يجهلون هذا الأمر ، ولكن رواد الفضاء جميعاً أكدوا  بأن للفضاء رائحة مميزة تشبه إلى حد كبير رائحة المعادن ورائحة الفحم المحروق وتشبه كذلك رائحة الأبخرة الناتجة عن اللحام .

2- كيفية الغروب والشروق في الفضاء

لعل من المعلومات الغربية من معلومات عن الفضاء ، هي كيفية غروب الشمس وشروقها ، حيث تتم هذه العملية ستة عشر مرة في اليوم الواحد ، أي تشرق وتغرب كل ساعة ونصف و هذا ما رصده رواد الفضاء أيضاً .

3- هل يوجد صوت في الفضاء ؟

هل تريد معرفة معلومات عن الفضاء تتميز بالغرابة ؟ من المعلومات الغربية فعلاً أنه لا يوجد صوت في الفضاء الخارجي ، و هذا ما أكده رواد الفضاء و جميع البعثات الفضائية ، وهذا راجع إلى أن الصوت لا ينتقل في الفضاء لأن هذا الأخير عبارة عن فراغ ولا يوجد فيه وسط ينقل الصوت .

4- لا توجد جاذبية في الفضاء

المعروف أن الحركة بطيئة في الفضاء بشكل كبير، و هذا ما يؤدي إلى عدم وجود الجاذبية بسبب الفراغ الموجود في الفضاء وعدم وجود معالم تدل على الحركة ، ولعل من المظاهر التي يلاحظها رواد الفضاء بسبب عدم وجود الجاذبية، هي أن الأجسام عند القائها لا تصطدم بالكواكب بل تدور حوله فقط ومن المظاهر أيضاَ البطء الكبير للوصول إلى سطح كوكب آخر ، حيث ان المدة التي تستغرقها الأجسام أثناء السقوط قد تصل إلى سنوات عديدة .

أغرب 10 حقائق ومعلومات مخيفة عن الفضاء تقرأ عنها لأول مرة

معلومات عن الفضاء | اغرب 14 معلومة عن الفضاء الكوني

5- زيادة طول رواد الفضاء

أثناء بحثك عن معلومات عن الفضاء ، ستكتشف العديد من المعلومات الغريبة والتي يصعب تصديقها أحياناً ، و من بينها زيادة طول رواد الفضاء ، و هذه المعلومة مؤكدة من قبل جميع العلماء المتخصصين في هذا المجال.

 ومن بينهم علماء وكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا ” الذين أكدوا أن طول رواد الفضاء يزيد بنسبة 3 بالمائة ، فمثلا الشخص الذي يبلغ طوله متر و ستين سنتيمتر ، يمكن أن يصل طوله في الفضاء إلى متر و خمسة و ستون سنتيمتر ، و هذا يعني أنه اكتسب 5 سنتيمترات أثناء المدار ، و هذا راجع لتأثير انعدام الجاذبية .

6- هل يوجد الماء في الفضاء ؟

هناك معلومات عن الفضاء لا يعلمها معظم الناس ، و منها عدم وجود الماء في حالته السائلة ، حيث أنه بتواجد بشكل جليد فقط فوق الفوهات النيزكية ، و بعد العديد من الأبحاث في هذا المجال وصلت البعثات العلمية إلى أن القمر يحتوي على كميات وفيرة من الجليد المائي و كذلك بخار الماء .

7- كيف يتمدد الكون ؟

أثبتت الدراسات و النظريات العلمية أن الكون يتمدد ، وتفسير ذلك يرجع إلى تباعد المجرات عن بعضها البعض بإستمرار ، وكما هو معلوم الطاقة المظلمة تشكل معظم الكون، و مع مرور الوقت تتسبب في اتساع الكون و ضخامته ، وبذلك تزيد المسافة بين المجرات ، وهذا التوسع يسبب مما يعرف بتمدد الكون .

8- المطر في الفضاء

هناك معلومات عن الفضاء تثير الدهشة فعلاً ومنها هطول الألماس بدل الأمطار في الفضاء و بالضبط في كوكب زحل ، الذي أكدت أبحاث وكالة ناسا أن هناك ما يقارب 1000 طن من الألماس تهطل سنوياً على كوكب زحل ، أما كوكب الزهرة فهو معروف بهطول حمض الكبريتيك الحار .

معلومات مخيفة عن الفضاء .. إكتشف أغرب 15 معلومة مخيفة عن الفضاء

معلومات عن الفضاء | اغرب 14 معلومة عن الفضاء الكوني

9- كيف يتم الإلتحام البارد في الفضاء ؟

لا شك أن المتعارف عليه أن التحام قطعتين معدنيتين من الأمور المستحيلة و لا يمكن أن يحدث ذلك أبداً ، و هذا راجع لغاز الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي ، أما في الفضاء الخارجي فيمكن أن يحصل هذا التلاحم بمجرد أن تلامس القطعتين المعدنيتين بعضها البعض و هذا بسبب انعدام غاز الأكسجين في الفضاء و بذلك تلتحم سطوح القطعتين بكل بساطة.

10- الأجسام في الفضاء

هناك معلومات عن الفضاء يجهلها الكثيرون و منها كيفية تواجد الأجسام المختلفة في الفضاء الخارجي ، فمثلاً الشمس تظهر لنا باللون الأصفر ، ولكن في الحقيقة لونها أبيض ، والشيء الذي يجعل لونها أصفر هو الطبقة المعروفة بالأتموسفير والتي تحيط بالكرة الأرضية .

11- الطقس في الفضاء

يعتبر الطقس في الفضاء سيء للغاية ، فمثلاً كوكب المشتري يتميز بوجود رياح قوية و سريعة جداً ، كما يتميز عطارد والمريخ بتغيرات كبيرة في درجة الحرارة ، أما كوكب الزهرة فيعرف بدرجة حرارته العالية والتي تفوق درجة غليان الماء بخمس مرات، في حين يتميز كوكب نبتون برياحه القوية التي تصل إلى 1600 ميل في الساعة .

12- هل تستطيع البكاء في الفضاء ؟

يتحول الماء في الفضاء إلى فقاعات أو كرات ، و نفس الشيء بالنسبة للدموع التي تتحول إلى فقاعات حول العينين و لكن لا تسقط لأن البيئة خالية من الوزن وبهذا لا يمكن أن تسقط هذه الدموع ، وتبدو هذه التجربة رائعة جداً .

حقائق علمية مخيفة عن الفضاء .. ستجعلك تشعر بالدهشة والرعب في نفس الوقت

13- الصمت في الفضاء

ليس هناك وسيلة لنقل الصوت في الفضاء ، ولهذا الصوت غير مسموع ولهذا نلاحظ أن رواد الفضاء يستعملون أجهزة الراديو للقيام بعملية الإتصال بينهم طول فترة تواجدهم في الفضاء ، و هذه هي الوسبلة الوحيدة التي تمكنهم من التواصل بينهم باستمرار إلى غاية نهاية رحلتهم هناك .

14- ما هو الثقب الأسود ؟

الثقب الأسود في الفضاء هو مكان يمتاز بجاذبية كبيرة تؤدي إلى سحب كل شيء بداخله ، كما أن الثقب الأسود لا يمكن رؤيته بسبب هذه الجاذبية الكبيرة التي تسحب الضوء باتجاه مركزها.

 أما عن كيفية رصد الثقب الأسود، فلا يمكن ذلك إلا عن طريق التلسكوبات التي يستعملها علماء الفضاء لرصد وفهم الظواهر الفلكية ومنها ظاهرة الثقب الأسود ، و يعتقد هؤلاء العلماء أن أصغر حجم ثقب أسود هو حجم ذرة واحدة أما كتلته هي ضخمة .